زراعة و رعاية و إنتاج الكارمبولا

ا.د. عاطف محمد إبراهيم

كلية الزراعة, جامعة الإسكندرية, مصر

مقدمة:
الظروف البيئية: تتبع العائلة Oxalidaceae, يعتقد أن مركز نشأتها هي منطقة الصين الداخلية, ماليزيا و إندونيسيا. تنجح زرعتها عند مستوى سطح البحر و حتى ارتفاع 500 متر فوق سطح البحر في المناطق الاستوائية و تحت الاستوائية الدافئة. و تضار الأشجار الصغيرة السن بالبرودة.
و يناسب زراعة الكارامبولا كمية أمطار تتراوح بين 1500 - 3000 مم بحيث تكون موزعة بطريقة جيدة, غير أن الشجرة قد تنمو جيداً في المناطق الجافة و تتحمل الجفاف الموسمي طالما تأصلت بالتربة.
تتراوح درجة الحرارة المثلى بين 21ﻩ - 32ﻩ م, و يتوقف النمو و يقل التزهير عند درجة الحرارة الأقل من 15 ﻩ م. و يحدث التزهير على فترات ضوئية تتراوح بين 8 - 16 ساعة.
التربة: تنمو في طرز مختلفة من التربة بشرط توافر الصرف الجيد, وتتراوح فيها قيم الرقم الهيدروجيني بين 5,5 - 6,5. كما تنمو في الأراضي القلوية (7,7) و لا يناسبها الأراضي الملحية.
الوصف النباتي: تزهر الأشجار المطعومة خلال 9 أشهر, أما النباتات البذرية تزهر بعد وصولها سن 4 - 6 سنوات. الأزهار خنثى. الثمرة عنبة لبية لا تنفتح, يتراوح طولها بين 5 - 12 سم و عرضها 3 - 6 سم. القطاع المستعرض يشبه نجمة خماسية أو سداسية الأركان. لون الثمرة الناضجة أصفر - برتقالي. تحتوي الثمرة على 10 - 12 بذرة بيضاوية الشكل. تبلغ الثمرة اكتمال نموها بعد 60 - 65 يوماً من العقد.

التلقيح و الإخصاب و عقد الثمار: تنفتح الأزهار ما بين 8 - 10 صباحاً و تغلق خلال 2 - 6 مساءً في ذات اليوم. و تلعب الحشرات دوراً هاماً في إتمام عملية التلقيح. و يسبب الاختلاف في أطوال القلم فشل التلقيح و عدم التوافق الجنسي الذاتي.
التــــــــــكاثر: يفضل زراعة البذور عقب فصلها من الثمار, و تنبت البذور المكتملة النمو بعد 7 أيام في الصيف و 14 - 18 يوماً في الشتاء. و يمكن تخزين البذور في الثلاجة لمدة أسبوعين بشرط الحفاظ على رطوبتها. تنقل البادرات الجديدة كل في إناء خاص يحتوي على بيئة جيدة الصرف عند أول ظهور ورقة حقيقية. كما يمكن استخدام التركيب الجانبي و التركيب الأخدودي و التركيب باللصق في أضيق الحدود. و العقل الساقية لا تجذر حتى تحت ظروف الرزاز (الضباب).
زراعة البستان: تضبط قيمة الجهد الهيدروجيني للتربة بين 5,5 - 6,5 وذلك بإضافة الجبس الزراعي في الأراضي الحامضية, كما يضاف الكبريت للأراضي القلوية. كما يضاف السماد العضوي و يخلط بالجورة قبل الزراعة بحوالي 4 - 6 أشهر. كذلك يفضل إضافة الأسمدة المعدنية المركبة و تخلط بتراب سطح الجورة عند نقل الشتلات. تحضر الجور قبل الزراعة و تنقل إليها الشتلات التي عمرها حوالي 18 شهر, تقلم الجذور و توضع الصلايا على العمق المطلوب و يهال حولها التراب و تكبس التربة جيداً, و توالى الشتلات بالري خلال 2 - 43 أسابيع الأولى, كما تحتاج الشتلات للتدعيم خلال العام الأول. تغرس الشتلات على مسافات 5 - 7 متر بين الشجرة و الأخرى و 6 - 9 متر بين الصف و الآخر. و قد تستخدم المسافات الضيقة (4,2 - 3,6 م) في الزراعات الكثيفة.
الــــــــري: يتم الري عقب الزراعة مباشرة و خلال فترات الجفاف, ووجود الجفاف خلال فترة التزهير و بعدها يؤدي لنقص التزهير و تساقط الثمار في المراحل الأولى عقب العقد, ويقلل المحصول و ينتج ثماراً صغيرة الحجم. و خلال الفترات الحرجة ينصح بإضافة 2000 لتر ماء لكل شجرة بالغة في الأسبوع (تضاف على مرتين أو ثلاثة مرات). و يجب زيادة الري بعد تمام التزهير و أثناء تطور الثمار, ثم يقلل مرة أخرى عند بداية نضج الثمرة. و تستخدم نظم الري بالغمر, الرش أو التنقيط.
التسميـــــــــد: يضاف للشجرة الصغيرة السن و غير المثمرة 4,. - 8,. كيلوجرام سماد معدني مركب (15:15:15) تزداد هذه الكمية في الأشجار الكبيرة العمر إلى 6 - 25 كيلو جرام /شجرة/عام. يضاف السماد على فترات كل 3 أشهر, كما يضاف السماد العضوي.
خف الأزهار و الثمار: تجرى بهدف زيادة حجم الثمار المتبقية و زيادة جودتها, و كذلك التخلص من الثمار المشوهة. تترك 3 ثمرات على كل عنقود, كما يجرى الخف بعد 3 - 4 أسابيع من التزهير الكامل.
المحصول و جمع و تداول الثمار: تبدأ الأشجار المطعومة في حمل الثمار بعد تسعة أشهر من الزراعة, و تصل لمرحلة الإنتاج التجاري عند 2 - 3 سنوات. و المحصول المرضي يتراوح بين 100 - 250 كيلوجرام/شجرة/سنة, وذلك فيس حالة وجود محصولين أو ثلاثة محاصيل في السنة. تجمع الثمار باليد عندما يتحول 50% من اللون الأخضر إلى الأصفر أو البرتقالي. تجمع الثمار باليد و تعبأ في كراتين خاصة, و يمكن تخزين الثمار لمدة 5 أسابيع على 5ﻩ م.

* الأصناف:
1 - أركين ‘Arkin': يزرع بفلوريدا, يتراوح وزن الثمرة من 90 - 200 جرام, لون الثمرة المكتملة النمو أصفر ذهبي يتحول للأصفر البرتقالي عند اكتمال نموها, الأضلاع غليظة و الزوايا كبيرة ِكل (34 - أ). اللب مقرمش, نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية 6,1 - 11,5 ٪ . تستخدم الثمار للاستهلاك الطازج, يسمى هذا الصنف أيضا Star king و Sweetie.
2 - جولدن ستار'Golden Star': يتراوح وزن الثمرة بين 100 و 200 جرام, لون الثمرة وهي ناضجة أصفر ذهبي, الأضلاع سميكة و الزوايا عميقة شكل(34 - ب). اللب متماسك و مقرمش, عصيري جدا وذا نكهة جيدة. يزرع بفلوريدا.
3 - سري كيمبانجسان'Sri Kembangsaan': يوجد منه بعض المنتخبات مثل كاري Kary و كيراKyra, يزرع بهاواي. يختلف وزن الثمرة من 150 - 200 جرام, لونها عند النضج أصقر ليموني, الأضلاع رقيقة و الزوايا حادة شكل (34 - ج), اللب مقرمش نوعا. نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب تتراوح بين 7,0 - 13,0 ٪ .
4 - تشانج تسي'Chang Tsey': منزرع بتايوان, يسمى أيضا تشوم تشوي. يلغ وزن الثمرة 315 حرام, لونها أخضر فاتح و هي مكتملة النمو يتحول للبرتقالي عند النضج. الأضلاع رقيقة, الزوايا حادة و اللب مقرمش نوعا.
5 - ب2 ‘2 - B': يسمى أيضا ماها 66Maha66, الشجرة بطيئة النمو, الثمرة متوسطة الحجم, يزرع بماليزيا, يختلف وزن الثمرة بين 100 - 200 جرام, لونها أخضر مصفر وهي مكتملة النمو و أصفر عند تمام النضج. الأضلاع طويلة و الزوايا حادة, اللب مقرمش يحتوي على 7 - 8 ٪ مواد صلبة ذائبة كلية.

6 - ب10 ‘10 - B': يسمى تشنج سنج كيو Ching Sing Keow, الأشجار قوية النمو و الثمرة كبيرة الحجم و متوسطة المقاومة لذبابة الفاكهة. يزرع بماليزيا. يتراوح وزن الثمرة بين 100 و 200 جرام وحتى 300 جرام. لونها وهي مكتملة النمو أصفر - مخضر يتحول للأصفر - الذهبي المحمر - البرتقالي عند النضج. الأضلاع أكثر إندماجاً عن الصنف السابق و الزوايا كروية نوعا شكل(34 - د). تستهلك الثمار طازجة و محتوى اللب من المواد الصلبة الذائبة الكلية يتراوح بين 9 - 12 ٪.
7 - ب 17 ‘17 - B': يسمى أيضا Cristal Honey, Honey Carambola, يزرع بماليزيا, لون الثمرة الناضجة أصفر ذهبي, الأضلاع كبيرة و نكهة اللب جيدة و محتواه من المواد الصلبة الذائبة الكلية يتراوح بين 15 - 18 ٪.
8 - فوانج تونج ‘Fwang Tung':يزرع بكثرة بتايلاند, وزن الثمرة يتباين من 100 إلى 300 جرام. لون الثمرة الناضجة أصفر برتقالي, اللب ذا قوام متماسك و نكهته جيدة, تبلغ نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية به 9,2 - 12,6 ٪.
بالإضافة للعديد من الأصناف الأخرى التي تزرع بفلوريدا, هاواي, ماليزيا و سنغافورة وأماكن أخرى من العالم.
* الآفات و الأمراض:
تذكر جوليا مورتون Morton (1987) أن الكارامبولا تبدو خالية من أية آفات باستثناء ذبابة الفاكهة التي تهاجم الثمار. حيث تسبب الأخيرة مشاكل كبيرة في ماليزيا و فلوريدا و الكثير من المناطق الأخرى كما تهاجم الأوراق ببعض الثاقبات. كما تسبب بعض الأمراض الأخرى مثل الإنثراكنوز مشاكل أخرى.

المراجع :

1 - عاطف محمد إبراهيم - فواكه المناطق الاستوائية - 2007 - منشأة المعارف - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.

2- Morton, J. 1987.  Fruits of warm climates. Julia F. Morton, Miami, FL

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 862 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

734,864