مجاصيل الحقل

edit

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

لأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية لفول الصويا

الدكتور / عاطف محمد إبراهيم

الأستاذ بكلية الزراعة – جامعة الإسكندرية – مصر

 

فول الصويا هو من أفضل الأطعمة المغذية ويتم هضمه بسهولة بالمقارنة مع سائر البقوليات وهو أحد أغنى مصادر البروتين وأرخصها ثمنا بحيث يشكل الغذاء الرئيسي للإنسان والحيوان عبر العالم، وتحتوى حبة فول الصويا على نسبته 17 بالمائة من الزيت و63 بالمائة من الدقيق و50 بالمائة من هذا الدقيق يأتي على شكل بروتين ولا تحتوى حبة الفول على النشا الذي يعد طعاما قيما لمرض السكري.


فول الصويا يحتوى على بروتينات ممتازة النوعية تستطيع منافسة البروتينات الموجودة في اللحوم وسواها من مصادر الغذاء الحيوانية.وبروتينات فول الصويا تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم "عند تناول 25 جراماً منها في اليوم". ويعد غذاء مناسباً للرجيم نظراً ، كما يحتوى أيضاً على كمية كبيرة من الألياف، والمواد التي تقوي العظام ، وتقي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية. و يعمل فول الصويا على تعديل كولسترول الدم .ويتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين. كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول

فول الصويا علاج لمرض الزهايمر:

فول الصويا قد يحمى من الإصابة بداء الزهايمر;الاضطراب الدماغي الخطير غير القابل للشفاء،. وفول الصويا نبات غنى بمركبات  تقي من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية و هشاشة العظام.

فول الصويا قد يسبب العقم

قال بعض الباحثون إن فول الصويا يحتوى على هرمون الاستروجين الأنثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية, بل ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز التناسلي بكامله.

كما,  أشارت بعض الدراسات على أن كميات معتدلة من مسحوق حليب فول الصويا تساعد على الوقاية من السرطان، في حين أن بعض الخبراء يعتقدون بأن الكميات الكبيرة منه تعرقل وظائف الغدد الصماء والدرقية سيما عند الأطفال الرضع. هذا وأفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة التغذية، أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني..وتبين بيانات الجداول التالية المحتويات الغذائية بفول الصويا.

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

المراجع

1 - Anderson J.J., Anthony M.S., Cline J.M., Washburn S.A. and Garner S.C. (1999) Health potential of soy isoflavones for menopausal women, Public Health Nutr, 2(4),489–504.

2 - Anderson JW and Bush HM. Soy protein effects on serum lipoproteins: a quality assessment and meta-analysis of randomized, controlled studies. J Am Coll Nutr. 2011 Apr;30(2):79-91. 2011.

3 - Barnes S. The Biochemistry, Chemistry and Physiology of the Isoflavones in Soybeans and their Food Products. Lymphat Res Biol. 2010 March; 8(1): 89—98. 2010.

- 4  عاطف محمد إبراهيم – الفواكه و الخضروات و صحة الإنسان – تحت الطبع – منشأة المعارف - الإسكندرية – جمهورية مصر العربية.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 228 مشاهدة
نشرت فى 9 ديسمبر 2014 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

95,114