محب مصر

كاتب أرجو أن أنفع الناس وأن أرى مصر في طليعة الأمم.

يجب أن تقترن الحرية التي ننشدها بالتحلي بالمسئولية؛ فليس معنى أني حر أن أفعل ما أشاء وقتما أشاء وكيفما أشاء بلا حساب للعواقب، فالحرية الحقة تعني أني أفعل ما أقتنع به وما ينتج عن تفكير حر، وأني بفعلي هذا مستعد أن أتحمل مسئوليته وتبعاته.

وهذا يثير قضية العلاقة بين الحرية والعبودية، فهما نقيضان لا يجتمعان، لذلك نجد أن الشريعة الإسلامية قد فرقت بوضوح بين عقوبة الجريمة التي يقترفها الحر وتلك التي يقترفها العبد؛ فالعبيد قد يضطرون إلى فعل أشياء بأوامر أسيادهم، لذلك رتبت الشريعة على ذلك أن عقوبة العبد تقل عن عقوبة الحر.

وبعد أن اختفت العبودية - بمعناها الواضح الحسي – نجد أن القوانين تخفف العقوبة عن مقترف الجريمة المضطر أو الذي تحكمه الضرورة عن ذلك الذي يقترف جريمته بملء إرادته وكامل وعيه، أو مع سبق الإصرار والترصد.

لذلك فالحرية تعني تحمل مسئولية ما أختاره بناء على فكري الواضح واختياري الحر، ومما سبق نؤكد أن الحرية الحقة تنبع من إعمال للعقل وإرادة قوية واختيار حر.

تلك هي الركائز التي يجب أن نؤسس عليها حريتنا المنشودة؛ فالعبيد ليسوا أحرارًا، والمضطرون ليسوا أحرارًا؛ فإذا أردنا الحرية فعلينا أن نتحلى بالأفعال الصادرة عن تفكير حر واستخدام للعقل.

وعندما نتحلى بهذا النوع من الحرية الخالصة يجب علينا أن نتحمل نتائج أفعالنا وتبعاتها ومسئوليتها، وبالتالي يترتب على هذه الحرية ما ينتج عنها من ثواب أوعقاب.

ووقتها يمكن أن نقول بحق: أنا حر .. أنا مسئول. 

 

المصدر: رأي شخصي
AshrafQadah

أشرف قدح

  • Currently 182/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 1011 مشاهدة

ساحة النقاش

FaredSayfAlDin

لماذا نرفض الديمقراطية؟

EngabeerMASOUD

كلام رائع جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا
تحياتى وفائق تقديري

voo

تغير حرية عدالةاجتماعية

KARIM فى 15 مارس 2011 شارك بالرد 0 ردود
AshrafQadah

جزاك الله خيرًا وبارك فيك.

محب مصر فى 14 مارس 2011

أشرف قدح

AshrafQadah
كاتب أرجو أن أنفع الناس وأن أرى مصر في طليعة الأمم. »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

177,838
Flag Counter