مصر ام الدنيا

edit

   قلبي يعتصر على كثير من شبابناوهم لا يبالوا ببلدهم مصر الحبيبة شيئًا وكأنهم لم يولدوا على أرضها ولم يأكلوا من ثمارها ولم يشربوا من ماءها ولم يترعرعوا ويكبروا تحت ظلها، وهمهم وشغلهم الشاغل الهجرة منها بطرق شرعية أو غير شرعية ويعرضوا أنفسهم لخطر الموت، كشبابنا الذي يسافر لأوروبا عن طريق البحر. كل هذا لماذا؟.. يردوا علينا فيقولون: ماذا قدمت لنا مصر؟، لم تقدم لنا شيئًا ونشم فيهم رائحة ضعف الانتماء لبلدنا الحبيب وللأسف هذا حال كثير من شبابنا. 


السؤال الذي يطرح نفسه ويتبادر لذهننا جميعًا وأسمعه من أحد قارئينا الآن وقلمي يتحرك عبر السطور ما الحل؟، هيا بنا أحبائي القراء نبحر في عمق السؤال لنبحث عن الإجابة لعلها تنجينا وتنجي شبابنا وتنجي بلدنا الحبيب من خطر ضعف الانتماء. حقًا إنها كارثة عظيمة. 

من أين يأتي الانتماء؟ هذه القيمة الثمينة التي شعرنا هذه الأيام بمدى احتياجنا إليها وخاصة من شبابنا سواعد الأمة وبناة حضارتها ومحقق نهضتها التي نصبوا إليها والتي لن تتحقق هذه النهضة ولن تبنى الحضارة ولن يكون هؤلاء الشباب سواعد للأمة دون انتماء.

نعود مرة أخرى لنطرح سؤال من أين يأتي الانتماء؟؟؟ أين منبته؟ أين أصله؟ أين منشأه؟ الإجابة: "البيت".. نعم البيت، أي الأسرة اللبنة الرئيسية والركيزة الأساسية للمجتمع وضمان تقدم ورخاء الدولة. فإن صلح حال الأسرة صلح حال المجتمع وبالتالي الدولة. 

فعلينا كآباء وأمهات أن نسقي أبناءنا من إناء الأخلاقيات الحميدة والقيم النبيلة والمبادئ السامية ومن أبرزها الانتماء، أولًا الانتماء لأسرتهم، يجب علينا أن نجعل أبنائنا مترابطين مع الأسرة ومع بعضهم البعض بحب ومودة ومحبين للتواجد في البيت لفترات طويلة برغبتهم لأنهم حينها يجدوا أنفسهم ويستمتعوا بذلك، علينا كأب وأم أن نجعل أبنائنا لذتهم في وجودهم مع الأسرة ونكون قدوة لهم ومثل أعلى يحتذوا به فيحبوا دائمًا التواجد مع مثلهم الأعلى. 

إن فقدوا انتماءهم لأسرتهم فقدوا انتمائهم لمجتمعهم وفقدوا اجتماعهم لبلدهم، إذًا الأسرة هي الأساس وعندما نجد ضعف الانتماء نرجع السبب الأساس إلى وجود خلل في الأسرة، الأب دائمًا مشغول ويعود إلى البيت في وقت متأخر من العمل وينزل عمله في الصباح الباكر قبل أن يستيقظ أبناؤه، وإن قابل أبناءه في سابقة لا تتكرر كثيرًا فلا حديث يذكر ولا اهتمام ولا رعاية لشئونهم ولا لشئون البيت، شغل الأب الشاغل هو الإتيان بالمال وهم له بعض العذر ولكن أيها الأب الكريم لماذا تتعب؟ لماذا تشقى؟ لماذا تكد؟ يرد ويقول لأجل أبنائي نرد عليه ونقول أبنائك يحتاجونك أكثر من احتياجهم للمال يحتاجون منك الحب والعطف والحنان والتضحية والتوجيه والمشاركة. 

لو بحثنا عن الأم تجدها ليست بأحسن حال من الأب فهي منشغلة أيضًا عن أبنائها سواء كانت تعمل أو لا تعمل ومهتمة بإعطاء الأوامر والنواهي لأبنائها دون التقرب منهم والحديث معهم. 

فجأة نجد الزمن مر وناقوس الخطر يدق أبنائنا خارج المنزل بصفة دائمة لا يحبون التواجد في المنزل من كثرة الأوامر والنواهي وعدم اقترابنا سواء أب أو أم منهم بل زادت الفجوة بيننا وبينهم. 

بعد الأسرة هناك دور هام وضروري للمدرسة وهي الضلع الثاني في مثلث تشكيل شخصية أبنائنا منذ طفولتهم وغرز القيم والأخلاقيات فيهم ومن أهم هذه القيم قيمة الانتماء. 

وكما ذكرنا الضلع الأول هي الأسرة. أما المدرسة فالحديث عنها مليء بالشجون أين المدرسة؟ أين هي؟ لا أجدها افتقدت أهميتها بشكل كبير فالمدرس فقد هيبته بشكل لافت لأن راتبه ضعيف لا يكفي احتياجات أسرته وبالتالي يلجأ لإعطاء الدروس الخصوصية ويبذل مجهود مضاعف فيها من أجل المال مما يؤثر كثيرًا على أداءه بالمدرسة، وتأهيله علميًا ليس على المستوى المطلوب سواء أثناء دراسته في الكلية أو عند التحاقه بالعمل، والمنظومة التعليمية ليست على ما يرام والدليل تراجعنا في التصنيف التعليمي على مستوى دول العالم سواء على المستوى الابتدائي أو حتى على المستوى الجامعي وأخص بالذكر المرحلة الابتدائية التي هي أهم مراحل التعليم على الإطلاق. إذًا أركان المدرسة أصبحت مفقودة المدرس والمنظومة التعليمية والطالب الذي فقد الاهتمام من أسرته وجاء المدرسة ليلقى نفس التراخي وولي الأمر الذي هو مقصر مع ابنه أو ابنته. 

نتخطى هذين الضلعين لعلنا نجد طوق النجاة في الضلع الثالث لعل أبناءنا يتعلمون الانتماء فيه بعدما لم يجدوا ما يسد جوعهم ويطفئ ظمأهم كي ينالوا القسط المناسب للانتماء، هيا نذهب للضلع الثالث ألا وهو دار العبادة. 

بعد ما ذكرنا الأسرة والمدرسة صدمة وذهول!!!.. لا جديد لا دور يذكر لدور العبادة في غرز القيم الأخلاقية في نفوس أبنائنا منذ الصغر وهنا يلوح لنا في الأفق ويظهر المأزق الكبير والهوية المخيفة نتيجة الخلل والتقصير في أضلاع مثلث الانتماء الثلاثة، علينا معالجة هذا التقصير إصلاح هذه العيوب بداية من الأسرة مرورًا بالمدرسة نهاية بدور العبادة، بعدما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد هو مدرسة القيم والأخلاقيات للأبناء الصغار. 

وأختم كلامي بكلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عند هجرته من مكة المكرمة موجهًا حديثه لمكة المكرمة (أما والله لأخرج منك وإني لأعلم أنك أحب بلاد الله إليّ وأكرمه على الله ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت) هذه البلد الذي تربى فيها وترعرع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومدى ارتباطه فيها وحبه لها. هذا هو الانتماء في أسمى معانيه يعلمه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 227 مشاهدة

واحة سيوة حيث السحر وجمال الطبيعة، تلك البقعة على أرض مصر ما زالت مكانًا بكرًا يحتاج إلى الترويج له كمقصد سياحى متميز ليس له مثيل، وعددت هيئة تنشيط السياحة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى تويتر عددًا من الأنشطة التى يمكن ممارستها فى سيوة دون غيرها من المقاصد السياحية

 

وقالت فى تغريدة لها "تتميز بحيرات سيوة المالحة بالمياه النقية الرائعة التى ستشعر بها وكأنك تطفو على الهواء، ومنظرها المثير يجعلك لا تريد المغادرة، فإنها تعد وجهة مميزة عليك تجربتها بنفسك!".

 

فى حين قالت فى تغريدة أخرى: "اكتشف جانبًا من مصر لا يعلمه الكثيرون فى حصن شالى بسيوة، ملاذ جميل لا تفوت فرصة لزيارة معبد آمون، حيث كان  يسافر الفراعنة إليه، أو استشارة الأوراكل، أو الاستمتاع بالسباحة فى حمام كليوباترا".

 

وسيوة هى واحة مصرية فى الصحراء الغربية، تبعد حوالى 300 كم عن ساحل البحر المتوسط إلى الجنوب الغربى من مرسى مطروح، ينتشر فى أرجائها الآبار والعيون التى تستخدم لأغراض الرى والشرب وتعبئة المياه الطبيعية والعلاج، وبها أربع بحيرات كبرى، فيما اكتشف بها عدة أماكن أثرية مثل معبد آمون، الذى يشهد ظاهرة الاعتدال الربيعى مرتين كل عام، ومقابر جبل الموتى.

 

وأعلنت بها محمية طبيعية تبلغ مساحتها 7800 كم، تضم عدة أنواع لأشكال الحياة الحيوانية والنباتية. وتشتهر سيوة بالسياحة العلاجية حيث يتوفر برمالها العناصر الطبيعية الصالحة لأغراض الطب البديل. فيما تعتبر رحلات السفارى باستخدام سيارات الدفع الرباعى من الرحلات المحببة لزائرى الواحة.

 اعدته للنشر/ داليا عاطف

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 793 مشاهدة

 

المحميات الطبيعية فى مصر

اليوم، يزدهر في أرجاء العالم نوع بديع من السياحة، يقبل  السائحون على التخييم ومراقبة الطيور والاستمتاع بألوان الطبيعة الخلابة. وهذا النوع من السائحين لا يسعدون بصحبة ذلك الجمل البائس الذي تحفل به صور الدعاية لمصر سياحيا في الخارج، ولا تبهرهم الفنادق الفخمة التي يجدون مثيلا لها في بلادهم، ومصر من أولى الدول بأن تكون قبلة لأولئك، حسبما توضح الدكتورة ناهد عبده، رئيسة جمعية محبي المحميات، التي أكدت في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» أنه يسعدها أن يهتم القائمون على السياحة في البلاد بأنواع السياحة الترفيهية والأثرية، ولكن من الأروع أن نلفت أنظار السكان المحليين والعالم إلى ما تتميز به البلاد دونا عن غيرها من كنوز ومناظر طبيعية خلابة.

وتقول: «بين ربوع الصحراء التي يخترقها نهر النيل وعلى مساحات شاسعة من السواحل البحرية، تضم مصر كنوزا طبيعية لا مثيل لها». وتتابع: «هذه الكنوز قد لا يعرفها الكثيرون، ولكنها تظل رمزا للجمال والطبيعة ومثالا شاخصا على قدرة الخالق وبديع صنعه مهما مرت عليه السنون، وتقديرا لقيمة بعض هده الأماكن أو لكونها فريدة من نوعها لصون هذه الطبيعة الخلابة من التدمير كان لا بد من إعلان المحميات بموجب تشريعات وقوانين دولية وداخلية حافظت كذلك على إبداعات الإنسان الحضارية وتراثه الطبيعي والثقافي».

ومن بين الجهات المهتمة بالطبيعة في مصر تأتي " جمعية محبي المحميات الطبيعة " التي ترأسها الدكتورة ناهد، الأستاذة أيضا بجامعة عين شمس، وقد أشارت إلى أن الجمعية أنشئت عام 2002، وهي مؤسسة علمية غير حكومية، وهي الوحيدة، على مستوى جمهورية مصر العربية، التي تُعنى بشؤون المحميات الطبيعية المصرية ككل، وكذلك التراث الطبيعي والإنسانـي، وتضم الجمعية في عضويتها نخبة من محبي الطبيعة والعلماء والباحثين وأساتذة الجامعات والمصورين والفنانين وغيرهم.

فالمحمية الطبيعية هي أي مساحة من الأرض أو المياه متميزة بما تتضمنه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو ظواهر طبيعية ذات قيمة ثـقافيـة أو عـلمية أو سياحية أو جـمالية، وتنتشر بين ربوع مصر الكثير من المحميات الطبيعية؛ حيث يصل عددها حتى الآن إلى 29 محمية منتشرة في أرجاء مصر من شمالها إلى جنوبها، وهي: محميات رأس محمد ونبق وطابا وأبو جالوم بجنوب سيناء، ومحميتا الزرانيق والأحراش بشمال سيناء، ومحمية علبة وجزر البحر الأحمر الشمالية، ومحمية وادي الجمال بالبحر الأحمر، ومحمية سانت كاترين بجنوب سيناء، ومحميات سيوة والسلوم البحرية والعميد بمطروح، ومحمية قبة الحسنة بالسادس من أكتوبر، ومحميات الصحراء البيضاء والجلف الكبير بالوادي الجديد، ومحمية البرلس بكفر الشيخ، ومحمية كهف وادي سنور ببني سويف، ومحميات وادي العلاقي وسالوجا وغزال بأسوان، ومحميات قارون ووادي الريان بالفيوم، ومحميات الغابة المتحجرة ووادي دجلة بحلوان، ومحمية أشتوم الجميل ببورسعيد، ومحمية وادي الأسيوطي بأسيوط، ومحمية الدبابية بالأقصر، إضافة إلى جزر نهر النيل التي يبلغ عددها 144 جزيرة.

وكما هو ملاحظ فإن هناك تنوعا كبيرا في الأماكن والمناخ والطبيعة الخاصة بكل مكان، مما يجعل مصر ثرية جدا في مجال التنوع الطبيعي الذي حباها به الله، فهذه الأماكن كلها تحوي كنوزا حقيقية جديرة بأن يضعها المصريون وغيرهم في حساباتهم عند التخطيط لزيارة مصر أو القيام برحلة في داخلها؛ فالسياحة البيئية هي اتجاه عالمي وأعداد عشاقها آخذة في النمو، في جميع أنحاء العالم. ومصر، بفضل ثرواتها الطبيعية وتنوعها، قادرة على المنافسة فيه بقوة؛ فالتخييم والغطس وتسلق الجبال ومراقبة الطيور ورحلات السفاري أصبحت من أولويات الكثير من السياح القادمين إلى مصر للاستمتاع بطبيعتها وكنوزها، كما أصبح لها وجود في ثقافة المصريين، خاصة الشباب.

فمصر غنية بالتراث الطبيعي المتنوع والمختلف؛ ففيها حياة برية وحياة بحرية غنية جدا، خاصة في منطقة البحر الأحمر، بما تتميز به من شعاب مرجانية وأسماك وكائنات بحرية نادرة جدا لا مثيل لها، وهناك صحارى شاسعة تحوي كنوزا طبيعية من الجبال والنباتات والحيوانات والطيور، وهناك نهر النيل العظيم وتراث ثقافي غني جدا في جنوب سيناء ونباتات طبية نادرة وأشجار المانجروف، وغير هذا الكثير.

ولا يقتصر الأمر على مجرد الأماكن الطبيعية، وإنما أيضا هناك محميات أثرية، فتعتبر المواقع الأثرية محميات ثقافية، وقد أعلنت «اليونسكو» قائمة بالتراث الثقافي العالمي في مصر تتضمن منطقة آثار أبو مينا القبطية وآثار القاهرة الإسلامية ومنطقة آثار طيبة بالبر الغربي، وهي الوحيدة المعلنة من قبل مصر عام 1995 كمحمية أثرية، وهضبة الأهرام ومقابر ممفيس القديمة ومنطقة آثار دهشور والآثار النوبية من جزيرة فيلة إلى أبو سمبل ومنطقة سانت كاترين.

وتهدف جمعية محبي المحميات الطبيعية في المقام الأول إلى التعاون مع الجهات المعنية بمصر والخارج للوصول بالمحميات الطبيعية ومناطق التراث الطبيعي والإنساني إلى المستوى العالمي الذي يحافظ على تراث مصر ويجعلها مزارا للسياحة البيئية فتحقق دخلا قوميا من دون أن تشكل عبئا على الاقتصاد القومي، مما يسهم في رفع مستوى الحياة الإنسانية الكريمة للأهالي القاطنين بالقرب من المحميات ومناطق التراث الطبيعي والإنساني وكذلك نشر الوعي البيئي بين المصريين.

وعن تواصل الجمعية مع الجماهير وإشراكهم في النشاطات البيئية المختلفة، تقول الدكتورة ناهد عبده: إن الجمعية لها نشاطات كثيرة مختلفة تقوم بها بين الناس، مثل تنظيم الندوات التي نسعى من خلالها إلى نشر المعرفة والوعي البيئي بين المواطنين، ونشارك في أسبوع شباب الجامعات، كما ننظم زيارات ورحلات للشباب لاستكشاف المحميات الطبيعية والتعرف عليها وممارسة بعض الأنشطة مثل التخييم والتدريب على الغوص وغيرهما، إضافة إلى سعينا لنشر الفكر والوعي البيئي من خلال وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها باعتبارها الوسائل الأكثر قدرة على الانتشار والوصول لجموع الناس. كما تقوم الجمعية بتنظيم الكثير من ورش العمل والمعارض المتعلقة بالبيئة لتعريف الناس بالمحميات الطبيعية، فلا بد أن تعي الجماهير أهمية هذه الأماكن فيسهمون بالتالي في المساعي المبذولة للحفاظ عليها باعتبارها من الثروات والكنوز القومية.

وعن أمنياتها للجمعية وللبيئة المصرية، أشارت عبده إلى أنها تتمنى أن يسعى الجميع للحفاظ على البيئة باعتبارها أمانة سنسلمها للأجيال المقبلة. واستطردت: «أتمنى إنشاء متحف قومي لمصر عن التاريخ الطبيعي لنكون مثل الدول المتقدمة التي تهتم بالمتاحف من هذا النوع، وأتمنى أن تنجح جمعية محبي المحميات الطبيعية في أن تكون لها مكتبة ومتحف متاحان لكل الباحثين والمهتمين بمجال البيئة؛ فنحن نسعى حاليا لتحقيق هذا الحلم

اعداد م/لبنى نعيم

أشهر ثورات المصريين من عصر الفراعنة الى"الفيسبوك"

نرصد فى هذا الملف أبرز ملامح ونتائج الثورات العسكرية والشعبية التى مرت على مصر بدايةً من العهد الفرعونى الى العصر الحديث والمعاصر ،والتى نجد بها العديد من الأسباب المتشابهة والمطالب والمواقف المتكررة التى تؤكد أن الشعب المصرى تعامل مع الثورة فى الحضارة الفرعونية مثلما يتعامل معها الآن المصرى الحديث عبر صفحات "الفيسبوك ".


ثورة الملك بيبى الثانى :


شهدت مصر ثورة فى عهد هذا الملك بسبب طول فترة حكمه التى اقتربت من مائة عام قبل الميلاد ،وكان فرعون من السلالة السادسة في المملكة الفرعونية القديمة، فنتيجة ضعف الحكومة بدأت الناس تضجر وتمل ،واندلعت ثورة اجتماعية بسبب ضيق ظروف المعيشة وتركز كل الثروات فى يد حاشية الملك والكهنة و كبار رجال الدولة .
فقد قام المصريون بعمل اضراب عام شمل البلاد لكى يشل حركة الاقتصاد لاجبار الملك على تنفيذ مطالب الشعب وهو ما يتشابه مع سلوكيات المتظاهرين بأحدث ثورة مصرية فى 25 يناير2011 .
وكان المتظاهرون يعتصمون فى أكبر معابد مصر لكى يلفتوا النظر اليهم ، و يقومون ببعض الاعمال التى من شأنها اجبار الملك على سماع مطالبهم كزلزلة بوابة المعبد والعصيان المدنى مثلما يفعل بعض المحتجين الآن .


ثورة عرابى :

 

قادها الزعيم أحمد عرابي خلال الفترة من 1879-1882 ضد الخديوى توفيق والاوربيين وسميت آنذاك بثورة "عرابي" ، واندلعت فى 9 سبتمبر 1881 ولم تكن في نطاق عسكري فقط بل شملت أيضا المدنيين من جميع فئات الشعب وكانت بسبب سوء الأحوال الاقتصادية، التدخل الأجنبى في شؤون مصر، ومعاملة رياض باشا القاسية للمصريين.


وشارك فيها الشعب المصري بكامل طوائفه مع الجيش بقيادة "عرابي" الذي أعلن مطالب الشعب للخديوي توفيق مثل :زيادة عدد جنود الجيش إلى 18000 جندي، تشكيل مجلس شورى النواب على النسق الأوروبي، عزل وزارة رياض باشا.


وجاءت بها الكلمة الشهيرة لأحمد عرابى فى هذه الثورة والتى نتوارثها الى الآن "لقد خلقنا الله أحراراً، ولم يخلقنا تراثًا أو عقاراً، فوالله الذي لا إله الا هو إننا سوف لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم".والملاحظ أن هذه العبارة تحمل المعنى نفسه لجملة رددها شباب ثورة 25 يناير:" احنا جيل جديد .. احنا مش عبيد " .


وقد استجاب الخديوي لمطالب الأمة، وعزل رياض باشا من رئاسة الوزارة،وعهد إلى شريف باشا بتشكيل الوزارة الجديدة ، وكان رجلا مشهوداً له بالوطنية والاستقامة،فألف وزارته في 14 سبتمبر1881م.


وكان محمود سامى البارودى وزيرا للحربية بها، ونجح في الانتهاء من وضع دستور للبلاد وعرضه على مجلس النواب الذي أقر معظم مواده، ثم عصف بهذا الجهد تدخل إنجلترا وفرنسا في شئون البلاد بإرسال المذكرة المشتركة الأولى في 7 يناير 1882 ،والتي أعلنتا فيها مساندتهم للخديوى ، وتأزمت الأمورحيث تقدم "شريف باشا" باستقالته في 2 فبراير 1882 م بسبب قبول الخديوى تلك المذكرة.
ثم تشكلت حكومة جديدة برئاسة محمود سامي البارودي، وشغل "عرابي" فيها منصب وزير الحربية، وقوبلت وزارة "البارودي" بالارتياح من مختلف الدوائر العسكرية والمدنية؛ لأنها جاءت تحقيقًا لرغبة الأمة، ومعقد الآمال،وعند حسن الظن، فأعلنت الدستور، وصدر المرسوم الخديوي به في7 فبراير1882 م، وسميت هذه الوزارة باسم وزارة الثورة لأنها حققت رضا الشعب والجيش.
وكان لثورة " عرابى " الفضل فى تكوين نواة لجيش عربي من الأسرى العرب والضباط المصريين والعراقيين ساندوا جيش اللنبي القائد الإنجليزي . كما ساهمت الثورة العربية في غرس المسمار الأخير في نعش الإمبراطورية العثمانية .


ثورة سعد زغلول 1919:

كانت بقيادة سعد زغلول زعيم الحركة الوطنية المصرية وجاءت هذه الثورة في ظل المعاملة القاسية للمصريين من قبل قادة الاحتلال البريطاني والأحكام العرفية بالإضافة إلى رغبة المصريين فى الحصول على الاستقلال.
وتفجرت شرارتها نتيجة مطالبة سعد زغلول بالسماح للوفد المصري بالمشاركة في مؤتمر الصلح بباريس، وعندما رفضت بريطانيا هذه المشاركة رغم اصرار سعد زغلول عليها ،اضطرت إلى نفيه هو ومحمد محمود وحمد الباسل وإسماعيل صدقى إلى مالطة، فانفجرت الثورة في كل مكان بمصر واشترك فيهاجموع الشعب المصري.
وكانت أول ثورة تشترك فيها النساء في مصر، بقيادة صفية زغلول وطالبت بالإفراج عن الزعيم سعد زغلول، فاضطرت السلطات البريطانية إلى الرضوخ للمطلب الشعبي وأفرجت عنه.
أما الاسباب الرئيسية للثورة، فكانت تعرض الجماهير الفقيرة للظلم والاستغلال خلال4 سنوات أثناء الحرب العالمية الأولي، ففي الريف كانت تصادَر ممتلكات الفلاحين من ماشية ومحاصيل من أجل المساهمة في تكاليف الحرب، كما حرصت السلطات العسكرية على إجبار الفلاحين على زراعة المحاصيل التي تتناسب مع متطلبات الحرب، وبيعها بأسعار قليلة.
وتم تجنيد مئات الآلاف من الفلاحين بشكل قسري للمشاركة في الحرب فيما سمي بـ"فرقة العمل المصرية" التي استخدمت في الأعمال المعاونة وراء خطوط القتال في سيناء وفلسطين والعراق وفرنسا وبلجيكا وغيرها.
واضطرت إنجلترا الي عزل الحاكم البريطاني والافراج عن سعد زغلول وزملائه الذين عادوا من المنفي إلي مصر. كما سمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلي مؤتمر الصلح في باريس ، لعرض قضية استقلال مصر.
ولم يستجب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب الوفد المصري، فعاد المصريون إلي الثورة وازداد حماسهم، وقاطع الشعب البضائع الإنجليزية، فألقي الإنجليز القبض علي سعد زغلول مرة أخرى، ونفوه مرة ثانية إلي جزيرة سيشل في المحيط الهندي، فازدادت الثورة اشتعالاً، وحاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة، لكنها فشلت.


نتائج الثورة :

اضطرت انجلترا بسبب اشتعال الثورة الى إعطاء مصر بعض حقوقها ،فصدر تصريح 28 فبراير 1922 الذي نص على: (أ) الغاء الحماية البريطانية عن مصر (ب) اعلان مصر دولة مستقلة بالاضافة الى صدور أول دستور مصري سنة 1923 و تشكيل أول وزارة برئاسة سعد زغلول 1924 الذي أفرج عن المسجونين السياسين.
ولكن لم تترك انجلترا مصر بعد هذا التصريح، فقد بقيت بعض قواتها متمركزة عند قناة السويس ولم يرحل آخر جندى انجليزى عن أرض مصر إلا عام 1956.


ثورة 23 يوليو 1952:


وكانت هذة الثورة عبارة عن انقلاب عسكري قام به ضباط جيش مصريون ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952 ، وعرف في البداية بالحركة المباركة ثم اطلق عليها البعض فيما بعد لفظ ثورة 23 يوليو.
وقد نجح تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصرى في السيطرة على المرافق الحيوية في البلاد ،وأذيع البيان الأول للثورة بصوت الرئيس الراحل أنور السادات وأجبرت الثورة الملك على التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.
وتم تشكيل مجلس وصاية على العرش لكن إدارة الامور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابطا برئاسة اللواء محمد نجيب ، ثم الغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو /حزيران 1953.
وقامت ثورة يوليو بزعامة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على مبادئ ستة هى : القضاء على الاقطاع ،القضاء على الاستعمار، القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، إقامة حياة ديمقراطية سليمة ، إقامة جيش وطني قوي، إقامة عدالة إجتماعية.


انجازات الثورة :

تصدرتها الانجازات السياسية ومن أهمها: تأميم قناة السويس ،اقامة حياة ديمقراطية ، التوقيع على اتفاقية الجلاء بعد أكثر من 70 عاما من الاحتلال ، قيام النظام الجمهورى والغاء النظام الملكى .
ومن انجازاتها العلمية : اقرار التعليم المجانى ،اضافة عشر جامعات بعدما كانت ثلاث فقط ، انشاء مراكز البحث العلمى بالاضافة الى الاهتمام بالمستشفيات التعليمية .
كما قضت الثورة على الاقطاع وأنزلت الملكيات الزراعية عن عرشها وحررت الفلاح باصدار قانون الإصلاح الزراعي وأممت التجارة والصناعة التي استأثر بها الاجانب ،وتم الغاء الطبقات بين الشعب المصري وأصبح الفقراء قضاة وأساتذة جامعة وسفراء ووزراء وأطباء ومحامين.
وتغيرت البنية الاجتماعية للمجتمع المصري حيث قضت على معاملة العمال كسلع تباع وتشترى ويخضع ثمنها للمضاربة في سوق العمل.


انتفاضة 1977 :


قامت هذة الانتفاضة فى 18 و19 يناير 1977،عندما أعلن د. عبد المنعم القيسونى نائب رئيس الوزراء للشئون المالية والاقتصادية فى خطابه أمام مجلس الشعب عن اجراءات لرفع أسعار الخبز والسكر والشاى والسجاير والبنزين.
فكانت النتيجة ان ثارت الجماهير والعمال والطلاب فى القاهرة والاسكندرية وباقى المحافظات مما أجبر الحكومة على الغاء قرار زيادة الاسعار .


ثورة 25 يناير 2011 :


يطلق عليها ثورة الغضب المصري أو الثورة البيضاء وتعتبرثورة شعبية سلمية التى بدأت الثلاثاء 25 يناير 2011 الموافق عيد الشرطة بمصر ،وهو اليوم المحدد من قبل عدة جهات من المعارضة المصرية والمستقلين، بينها حركة كفاية وشباب الإخوان المسلمين وكذلك مجموعات الشباب عبر موقع التواصل الاجتماعي (Face Book) و أشهرها مجموعة (كلنا خالد سعيد) ومجموعة (الرصد).
ومن أهم أسباب ثورة 25 يناير التى انطلقت من ميدان التحرير : قانون الطوارئ ، قسوة الشرطة ، طول فترة حكم مبارك ، الفساد ،سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، تصدير الغاز الطبيعى لإسرائيل وتزوير انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، تفجير كنيسة القديسين ،ومقتل الشاب خالد سعيد على يد قوات الشرطة .
وأدت هذه الثورة إلى تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن الحكم مساء الجمعة 11 فبراير 2011 ،وأعلن نائبه عمر سليمان في بيان قصير تخلي الرئيس عن منصبه وتكليفه المجلس الاعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد..
وحصدت هذة الثورة أكثر من 300 شهيد و5000 جريح من أجل الدفاع عن وطنهم والتمتع بالحريات والديمقراطية ،وكى يثبتوا للعالم أن الشعب المصرى استطاع أن يغير مجرى بلاده الى الافضل .


سيناريو متكرر:


ونلاحظ تشابه سلوكيات التظاهر ومطالب الثورات على مر التاريخ ومنها : الاستقلال وعدم التدخل الاجنبى فى شئون مصر واحترام قانون الحريات ورفض الظلم والقهر وتحقيق مبدأ المواطنة بالاضافة الى العدالة الاجتماعية و رفض مد فترة الحكم

HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1105 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2011 بواسطة HaresAmmar
  • Currently 74/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 1063 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2011 بواسطة TV
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 585 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2011 بواسطة WA-WEEKLY
  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 719 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2011 بواسطة TV
  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 633 مشاهدة
نشرت فى 4 مايو 2011 بواسطة TV
  • Currently 43/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 538 مشاهدة
نشرت فى 4 مايو 2011 بواسطة TV

قلعة صلاح الدين الأيوبي اسم لقلعة توجد في أكثر من دولة وهناك دولتين عربيتين فيهما قلاع بهذا الاسم:

قلعة صلاح الدين الأيوبي (مصر)

قلعة صلاح الدين الأيوبي في مصر بالقاهرة. بناها في الفترة 1176 حتى 1183، باستخدام أسرى نورمان. أضاف إليها محمد علي مسجده. كانت مقراً لحكم مصر منذ عهد صلاح الدين الأيوبي (1183) حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين، الذي بناه لهذا الغرض في عقد 1860. قلعة صلاح الدين الأيوبى تقع في حى "القلعة" - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة.

مسجد محمد على داخل القلعه
وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت في العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة في حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها في حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.

ولقد مر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية حيث شهدت أسوارها أحداثا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م ، وحتى تولى محمد على باشا حكم مصر حيث أعاد لها ازدهارها وعظمتها. ولقد كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة في عام 572هـ/1176م حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجد
والقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها حيث قام العمال بنحت الصخر وإيجاد خندقا اصطناعيا فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة في مناعتها وقوتها.

قلعة صلاح الدين الأيوبي (سورية)

قلعة صلاح الدين الأيوبي إحدى قلاع جبال الساحل السوري في محافظة اللاذقية في سورية تربع فوق قمة مرتفعة وتحيط بها الغابات والمناظر االرائعة وكانت تسمى لزمن غير قصير بقلعة صهيون أو السون، وأصبحت اليوم تحمل اسم قلعة صلاح الدين الأيوبي تيمنا بذكرى القائد العربي صلاح الدين.تقع قلعة صلاح الدين شرقي مدينة اللاذقية قرب قرية الحفة منتصبة على ارتفاع 410 م، عن سطح البحر فوق قمة صخرية ممتدة طولا ومؤطرة بواديين عميقين الغور يجري فيهما سيلان يجتمعان سوية تحت قسمها الغربي وهي في منظرها العام أشبه ما تكون بمثلث متساوي الساقين متطاول الشكل ترتكز قاعدته في الجهة الشرقية ويبلغ طولها 740 م أما مساحته فتزيد عن 5 هكتار.

تنقسم القلعة إلى قسمين متميزين عن بعضهما البعض قسم شرقي مرتفع فيه أغلب التحصينات الهامة وقسم غربي ينخفض انخفاضاً ظاهرا عن القسم السابق وإلى الشرق من القسم المرتفع عند هضبة مسطحة كانت متصلة بادئ الامر بالرأس الصخري الذي نهضت القلعة من فوقه ثم فصلت عنه بخندق نحت في الصخرة وقد حظيت بإعجاب العلماء فقيل فيها بأنها ربما كانت أجمل نموذج لفن العمارة العسكرية في سورياوأن أطلالها ربما تكون من أكثر ما خلفته’’ سوريا القرون الوسطى‘‘إثارة للدهشة والروعة في هذه المنطقة .

إنها أكبر القلاع التي بناها الصليبيون مساحة زد على أنها أجمل شاهد لدينا على الفن العسكري الفرنسي في القرن الثاني عشر فلا تجد في أي مكان آخر عمارة من ذلك العصر تضاهيها قوة، وإنشاء يضاهيها كمالاً في حسن التنفيذ مرت القلعة في القرون الوسطى بأحداث مهمة كانت مسرحاً لها وصدرت دراستان هامتان عنها باعتبارها من فن العمارة الصليبية، فرفع أحد المهندسين الفرنسيين وضعها الراهن عام 1929م. وفي عام 1937م، تم ترميم وابة الحَمَام العربي (الغربي) ورممت بذلك بعض الابنية كما استخرجت بعض الانشاءات العمرانية الاخرى التي كانت مطمورة، ومنذ عام 1966م. والمديرية العامة للاثار والمتاحف في سورياتقوم بأعمال الترميم والصيانة ويزو القلعة السياح بأستمرار .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

<!-- / message --><!-- stamps hack --><!-- / stamps hack --><!-- http://www.gulfson.com - شبكة ابن الخليج - من مواضيع العضو -->
  • Currently 226/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
75 تصويتات / 5632 مشاهدة

 

(الاقصر واسوان )

من اجمل المناطق فى مصر التى يوجد بها الكثير من الاثار الفرعونيه التى تجذب السائحين من جميع البلاد لزيارتها .

( روعة الاهرامات )

 

( روعة جمال شرم الشيخ )

شرم الشيخ من اجمل المناطق السياحيه فى مصر التى ياتى اليها السائحين من شتا انحاء العالم ، حيث يوجد بها العديد من المناظر الخلابه التى تبهر كل من ينظر اليها ويزور هذه الاماكن .

(السياحه الداخليه فى مصر)

مصر من اجمل الدول العربيه التى تتمتع بالكثير من المميزات التى تميزها عن غيرها من البلاد مثل جوها المعتدل ، وارضها الخصبه ، وشمسها الدافئه ، ولذلك فهى ام الدنيا حيث ياتى اليها الزوار من جميع انحاء العالم سواء الدول العربيه او الاوروبيه .

( المناظر الطبيعيه الخلابه )

الطبيعه هى اجمل ما فى الحياه وهى هبا من الرحمن سبحانه وتعالى وما على الانسان الا ان يحافظ عليها ويظهرها ويستمتع بيها ، وتتمتع مصر بوجود الكثير من الاماكن الطبيعيه الخلابه التى تبهر الملايين وخاصة فى شرم الشيخ والغردقه التى يقبل عليها الزائرين من كافة انحاء العالم .

فنار الإسكندرية أو منارة الإسكندرية (باليونانية: Φάρος της Αλεξάνδρειας) من عجائب الدنيا السبع وكانت تسمى فاروس "Pharos"، موقعها كان على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي في مدينة الأسكندرية في مصر. تعتبر أول منارة في العالم أقامها سوسترات في عهد "بطليموس الثاني" عام 270 ق.م وترتفع 120 مترا ودمرت في زلزال عام 1323

 


لوحة من القرن السادس عشر تصور الفنار لمارتن همسكريك

وكان الفنار يتألَّف من أربعة أقسام، الأوَّل عبارة عن قاعدة مربَّعة الشكل، يفتح فيها العديد من النوافذ، وبها حوالي 300 غرفة، مجهَّزة لسكنى الفنيين القائمين على تشغيل المنار وأُسرهم. أما الطابق الثاني، فكان مُثمَّن الأضلاع، والثالث دائرياً، وأخيراً تأتي قمة الفنار، حيث يستقر الفانوس، مصدر الإضاءة في المنارة، يعلوه تمثال لإيزيس ربه الفنار ايزيس فاريا.

ومن الطريف، أن اسم جزيرة فاروس "Pharos" أصبح عَلَماً على اصطلاح منارة ، أو فنار، في اللغات الأوربية، واشتُقَّت منه كلمة فارولوجي "Pharology" للدلالة على علم الفنارات.

كيفية عمل الفنار

ولم يعرف أحد، يقيناً، كيف كانت تعمل المنارة، أو الفنار، وقد ظهرت بعض الإجتهادات، لم يستقر الخبراء وعلماء التاريخ على أيٍ منها. وثمَّة وصفٌ لمرآة ضخمة، كاسرة للآشعة، في قمة الفنار، كانت تتيح رؤية السفن القادمة، قبل أن تتمكن العين المجرَّدة من رصدها.

وقد كتب الرحَّآلة العربي القديم "ابن جبير"، أنَّ ضوء الفنار كان يُرى من على بُعد 70 ميلاً، في البحر. وهناك رواية تُفيد بأن مرآة الفنار، وكانت إحدى الإنجازات التقنية الفائقة في عصرها، قد سقطت وتحطَّمت في عام 700 م، ولم تُستبدل بغيرها وفقد الفنار صفته الوظيفية منذ ذلك الوقت، وقبل أن يدمِّره الزلزال تماماً.

ويُقال أن الصعود إلى الفنار، والنزول منه، كان يتم عن طريق منحدر حلزوني أما الوقود، فكان يُرفعُ إلى مكان الفانوس، في الطابق الأخير، بواسطة نظام هيدروليكي. وقد وصف فورستر طريقة أخرى لرفع الوقود (الخشب) إلى موقع الفانوس، فذكرَ أن صفَّاً طويلاً من الحمير كان في حركة دائبة، لايتوقف ليلاً أو نهاراً، صعوداً ونزولاً، عبر المنحدر الحلزوني، تحمل الوقود الخشبي على ظهورها!.

وفي مُفتتح القرن العشرين، قدَّم الأثري والمعماري الألماني "هرمان ثيرش" نموذجاً للفنار، في هيئة أقرب إلى نُصُب تذكاري، يرتفع كبرج فخم مكوَّن من ثلاثين طابقاً، ويحتوي على 300 غرفة.

صورة تخيلية لمنارة الإسكندرية

إعادة بناء تخيلي لفنار الإسكندرية في القرية الثقافية "نافذة على العالم" في شنغهاي الصين

 أبحاث حول الفنار

إن فريق الباحثين الأثريين، العاملين بموقع قايتباي، يسعون للحصول على كتل حجرية تنتمي لأنقاض الفنار القديم وهم يعرفون أن واجهته كانت تحمل لوحةً تذكارية، منحوتة بحروف يونانية ضخمة، فإذا وجدوا تلك اللوحة، أو جزءاً منها، تأكد للجميع أن الكتل الحجرية الضخمة، الغارقة بالموقع، هي أنقاض الفنار.

إن بعض علماء التاريخ يشكك في أن الفنار القديم هو مصدر هذه الكتل، ويعتقد أنها مجرَّد صخور كانت تُلقى إلى الماء، في العصور الوسطى، كإجراء دفاعي لإغلاق الميناء أمام سفن الصليبيين الغزاة. ومع ذلك، فإن "جان إيف إمبرور" لايزال متمسِّكاً باعتقاده أن بين هذه الأنقاض الغارقة قطعاً من جسم الفنار، سقطت في المياه عندما تحطَّم ذلك البرج الضخم، بفعل الزلزال. ولكي يؤكد هذه الإحتمالات، يحاول جان إيف أن يتتبَّع كل الدلائل والإشارات التاريخية حول حجم وهيئة ذلك المبنى الغامض، الذي ورد ذكره ووصفه في كتابات عشرات من الكتَّاب الإغريق والرومان والعرب القدامى، الذين سجَّلوا أوصافاً عجيبةً له، ولكن كتاباتهم لاتشفي غليل إمبرور، لعموميتها وعدم دقتها، وأحياناً لتناقضها مع بعضها البعض.

  • Currently 211/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 1952 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

أنشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 882 هـ / 1477 م مكان منار الإسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس ، وكان هذا المنار قد تهدم إثر زلزال عام 702 هـ أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون الذي أمر بترميمه إلا أنه تهدم بعد ذلك بعد عدة سنوات حتى تهدمت جميع أجزائه سنة 777 هـ / 1375 م .ولما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية سنة 882 هـ / 1477 م توجه إلى موقع المنار القديم وأمر أن يبني على أساسه القديم برجا عرف فيما بعد باسم قلعة أو طابية قايتباي وتم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء

ولأن قلعة قايتباي بالإسكندرية تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففي العصر المملوكي نجد السلطان قنصوه الغوري اهتم بهذه القلعة اهتماما كبيرا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد ، ولما استولي العثمانيون على مصر استخدموا هذه القلعة مكانا لحاميتهم واهتموا بالمحافظة عليها وجعلوا بها طوائف من الجند المشاة والفرسان والمدفعية ومختلف الحاميات للدفاع عنها ومن ثم الدفاع عن بوابة مصر بالساحل الشمالي ولما ضعفت الدولة العثمانية بدأت القلعة تفقد أهميتها الإستراتيجية والدفاعية نتيجة لضعف حاميتها فمن ثم استطاعت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت الاستيلاء عليها وعلى مدينة الإسكندرية سنة 1798 م الأمر الذي أدي إلى الاستيلاء عليها ومنها استولوا على باقي مصر

 

ولما تولي محمد على باشا حكم مصر وعمل على تحصين مصر وبخاصة سواحلها الشمالية فقام بتجديد أسوار القلعة وإضافة بعض الأعمال بها لتتناسب والتطور الدفاعي للقرن التاسع عشر الميلادي تمثلت فى تقوية أسوارها وتجديد مبانيها وتزويدها بالمدافع الساحلية هذا بالإضافة إلي بناء العديد من الطوابي والحصون التي انتشرت بطول الساحل الشمالي لمصر .ولما قامت ثورة أحمد عرابي سنة 1882 م والتي كان من نتائجها ضرب مدينة الإسكندرية فى يوم 11 يوليو سنة 1882 م ومن ثم الاحتلال الإنجليزي لمصر تم تخريب قلعة قايتباي وإحداث تصدعات بها ، وقد ظلت القلعة على هذه الحالة حتى قامت لجنة حفظ الأثار العربية سنة 1904 م بعمل العديد من الإصلاحات بها والقيام بمشروع لعمل التجديدات بها استنادا على الدراسات التي قام بها علماء الحملة الفرنسية والمنشورة فى كتاب وصف مصر وأيضا التي قام بها الرحالة كاسيوس فى كتابه سنة 1799 م .

            

              أعداد وصياغة د. زينب نصر الدين حسين

 

  • Currently 137/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1160 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2009 بواسطة Zeinab

 

 

         

            

                              طريق الكباش

                    

معبد الكرنك من علامات الأقصر في مصر المميزة حيث كان كل ملك من الملوك المتعاقبين يحاول جعل معبده الأكثر روعة. ليتميز به عن سلفه لذلك تحولت معابد الكرنك إلى دليل كامل وتشكيلة تظهر مراحل تطور الفنّ المصري القديم والهندسة المعمارية الفرعونية المميزة.

يتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء الساحرة التي تقام كل مساء، والتي تعتبر طريقة رائعة لاكتشاف معبد الكرنك. تبعد المسافة بين الأقصر والكرنك 3 كيلومترات، يتخللها علي جانبي الطريق عدد كبير من تماثيل أبي الهول الصغيرة أو ما يعرف بطريق الكباش. ويعتبر معبد الكرنك أكبر دار للعبادة على وجه الأرض

  • Currently 144/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 312 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2009 بواسطة karnaktemple

معبد الكرنك من علامات الأقصر في مصر المميزة حيث كان كل ملك من الملوك المتعاقبين يحاول جعل معبده الأكثر روعة. ليتميز به عن سلفه    لذلك تحولت معابد الكرنك إلى دليل كامل وتشكيلة تظهر مراحل تطور الفنّ المصري القديم والهندسة المعمارية الفرعونية المميزة.                

يتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء الساحرة التي  تقام كل  مساء، والتي تعتبر طريقة رائعة لاكتشاف معبد الكرنك. تبعد المسافة بين الأقصر والكرنك 3 كيلومترات، يتخللها علي جانبي الطريق عدد كبير من تماثيل أبي الهول الصغيرة أو ما يعرف بطريق الكباش. ويعتبر معبد الكرنك أكبر دار للعبادة على وجه الأرض  

                                                            

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 2203 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2009 بواسطة samehmahmedfathy

الدير البحري هو مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة في الضفة الغربية من النيل المقابلة لمدينة الأقصر بمصر

شيدت الدير الملكة حتشبسوت لتؤدي فيه الطقوس التي تفيدها في العالم الآخر أما اسم الدير البحري فهو اسم عربي حديث أطلق على هذه المنطقة في القرن السابع الميلادي بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديرًا لهم. ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد.

حتشبسوت في الثقافة الشعبية

من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر وتعد من الجميلات، وحتشبسوت هي أول من ارتدت القفازات وذلك لوجود عيب خلقي بأصابعها(6 أصابع أو أكثر في اليد الواحدة) لم يعرف الناس ذلك إلا بعد رؤية موميائها ففي أغلب التماثيل التي صنعت لها كانت يداها تبدوان طبيعيتين لأنها كانت تأمر النحاتون بذلك، أيضا هي أول من طرزت القفازات بالأحجار الكريمة

      

للتعرف علي المزيد اذهب الي بوابة الاقصر الالكترونية

 

  • Currently 124/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 492 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2009 بواسطة luxortempl

معبد الرامسيوم من المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للأموات في مصر القديمة. بناه الملك رمسيس الثاني وهو أكثر الملوك الذين بنيت لهم معابد. ويضم المعبد تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني، وجانبا مهما من النقوش التي تحكي طبيعة الحياة في تلك الفترة، وتسجل الصور والنقوش التي تزين جدار المعبد وقائع معركة قادش الشهيرة التي انتصر فيها الملك رمسيس الثاني على الحيثيين وكيفية تخطيطه للحرب.

و يعرف المعبد أيضا بأنه قصر ملايين السنين، وسماه المؤرخ الإغريقي ريوروس خطأ قبر "أو سيماندياس" وهو تفسير إغريقي خاطئ لاسم رمسيس الثاني القديم.

ويعتبر المعبد من أجمل المعابد في مصر، إذ يتكون من بقايا طرق وأعمدة أوزيرية متكسرة وصرح ضخم تهاوى نصفه، وبدت سقوفه وقد صنعت من الطوب الآجر، والتي ترتفع في مستوى واحد مع سور المعبد.

و قد عثرت بعثة الآثار المصرية الفرنسية برئاسة كريستيان لبلان العاملة بمعبد الرامسيوم في منطقة البر الغربي بالأقصر علي بقايا مهمة من المعبد ترجع إلي عصر الأسرتين الـ‏19‏ و‏20‏ الفرعونيتين تضم مجموعة من المطابخ العامة وأبنية للجزارة ومخازن ضخمة إضافة إلي المدرسة التي كانت مخصصة لتعليم أبناء العمال.

بوابة الاقصر الالكترونية

  • Currently 93/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 433 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2009 بواسطة luxortempl

طريق الكباش هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، كان يبدأ من الشاطئ شارع فسيح ، تحف به تماثيل لأبى الهول نجدها في معابد الكرنك مثلت على شكل أبى الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره. وقد أطلق المصري القديم على هذا الطريق اسم " وات نثر WAt-nTr " . بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش في معابد الكرنك فقد عرف باسم " تا ـ ميت ـ رهنت " . وترجمتها طريق الكباش أيضا . يوصل طريق الكباش إلى داخل المعبد ، والمدخل هنا عبارة عن بوابة ضخمة عالية تتوسط صرحا ضخما ، شيد من الحجر وأطلق عليه ابتداء من الأسرة الثامنة عشرة "بخنت " بمعنى الصرح ، وابتداء من الاسرة العشرين عرف باسم "روتى ورتى " . وأطلق اليونانيون عليه اسم " بيلون ". محمود عبدالعظيم ابراهيم كلية السياحة والفنادق>

      

 بوابة الاقصر الالكترونية

 

  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 620 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2009 بواسطة karnaktempl

مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. فهى تجمع بين الماضى والحاضر فى وقت واحد .. لا يخلو مكان فى مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين

وتجذب الاقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية الوافدة الى مصر، وتعتبر الاقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من «800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث انساني. ظلت الأقصر ( طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة الى منف في الشمال .

وتعددت الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، وأشهرها مدينة المائة باب ومدينة الشمس ومدينة النور ومدينة الصولجان، وأطلق عليها العرب هذا الاسم الأقصر، جمع قصر، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية

معبد الكرنك

 
وتضم الأقصر الكثير من الآثار، أهمها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومتحف المدينة ومقابر وادي الملوك والملكات والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة. وكانت الأقصر شهدت اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية.

للمزيد زوروا موقع بوابة الاقصر الاليكترونية:-

www.luxoregypt.org

  • Currently 146/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 714 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2009 بواسطة Luxorfuture

عرض الصوت والضوء بمعابد الكرنك  

 

 

.  
 

وهذا  العرض يحكى بالصوت يصاحبة موسيقى تصويرية غاية  فى الإبداع  

 قصص تاريخ طيبة وسيرة ملوكها العظام الذين حكموا  وسادوا العالم وقت

 ان كانت الاقصر حاضرة لمصر قاطبة ومستقرا لعروش ملوكها كما يجتذب

 الانظار الى مواقع الأحداث التى تروى فى ذلك الحشد الهائل من المعابد

 والهياكل وابهاء الاعمدة والتماثيل .

 - ويتم العرض بسبع لغات هى   ( العربية-الانجليزية-الفرنسية- الالمانية -اليابانية-الايطالية-الاسبانية )

 وتستغرق مدة العرض ساعة ونصف . 

 - جدول العرض

العرض العرض الأول العرض الثانى العرض الثالث العرض الرابع
الأثنين انجليزى فرنسى اسبانى -
الثلاثاء يابانى انجليزى فرنسى -
الأربعاء المانى انجليزى فرنسى -
الخميس انجليزى فرنسى عربى -
الجمعه انجليزى فرنسى المانى اسبانى
السبت فرنسى انجليزى ايطالى -
الأحد المانى انجليزى ايطالى فرنسى
المواعيد الشتويه 6:30 مساء. 7:45 مساء.. 9:00 مساء.. 10:15 مساء..
المواعيد الصيفية 8:00 مساء.. 9:15 مساء.. 10:30 مساء.. 11:45 مساء..

 

للمزيد زوروا البوابة الالكترونية :-

www.luxoregypt.org

 

  • Currently 160/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 1964 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2009 بواسطة Luxorfuture

مجدى حلمى عبده خطاب

wahaty
الموقع خدمى يهدف الى توسيع دائره المعرفه لدى الكثير من الناس وخاصه الصحيه بالاضافه الى بعض المعارف الاخرى الشيقه .مع اطيب الامنيات بقضاء وقت مفيد داخل الموقع »

بحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

550,443