استشارات طبيه

edit

لتحسين حالات الزهايمر

كتبت :مروة لطفي

يعتبر خرف الشيخوخة «الزهايمر» من الأمراض التى تصيب الأشخاص فوق 60 عاماً نتيجة موت المخ وعادة ما تبدأ أعراضه فى صورة نسيان بسيط للأحداث القريبة سرعان ما تتطور إلى نسيان الحاضر وتذكر الماضى جيداً وتزداد الحالة تدريجياً ليصل المصاب إلى نسيان اسم هو أقرب الأشخاص إليه كأفراد أسرته.

ورغم عدم وجود أسباب معروفة حتى الآن للإصابة بالزهايمر إلا أن معظم الدراسات تؤكد على وجود علاقة بين الجينات الوراثية والإصابة بالزهايمر فضلاً عن بعض العادات الحياتية الخاطئة والتى تزيد من نسب التعرض للمرض كالضغوط الحياتية المختلفة والقلق والتوتر.

ولأن مرض الزهايمر لم يكتشف له علاج فعّال حتى الآن حيث يقتصر علاجه على تناول بعض العقاقير التى تساعد على بطء مضاعفات المرض فضلاً عن أهمية إتباع نصائح حياتية منها تحسين الحالة المعيشية، ممارسة تمارين رياضية، الابتعاد نهائياً عن التدخين، والتمتع بوزن مثالى حيث تساعد تلك العادات على تقليل المضاعفات..

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1006 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

هل تعانين من القلق والتوتر؟!

كتبت: مروة لطفي

إذا كان الأمر كذلك.. فالدراسات الحديثة تكشف عن بعض التمارين البسيطة التى تساعد على تهدئة أعصابك بصورة طبيعية ومنها..

- النفس العميق: تؤكد دراسة يابانية أن أخذ نفس عميق لمدة 6 مرات متتالية ليستغرق كل منهم 30 ثانية يساعد على خفض ضغط الدم والشعور بالاسترخاء.

التصفير: يساعد التصفير أثناء التوتر على تحسين سريان الدم بالجسم فضلاً عن فوائده فى تهدئة الأعصاب.

الضغط بين الأصابع: كشفت دراسة حديثة أن الضغط بين إصبعى الكتابة لعدة مرات يساعد على تحفيز الهرمونات الطبيعية بالجسم المسئولة عن الشعور بالاسترخاء.

- المضمضة: تساعد مضمضة الفم بالماء عدة مرات على تحفيز بعض الهرمونات بالجسم مما يعطى إشارة للمخ على شعورك بالاسترخاء.

- تقشير البرتقال: أثبتت دراسة استرالية حديثة أن تقشير البرتقال يعطى رائحة شبيهة باللافندر مما يساهم فى الهدوء النفسي.

- تمرين القلم: كشفت دراسة انجليزية حديثة أن وضع قلم بين أسنان الفم يساعد على تهدئة الصداع العصبي.

- حركة الاسترخاء:

رغم أن اليوجا أكثر التمارين المساعدة على الاسترخاء إلا أن ممارستها تستغرق بعض الوقت على عكس تلك الحركة البسيطة وهى لمس اليدين والقدمين للأرض لمدة ثوان مع أخذ نفس عميق وبعدها سوف تلاحظين الفرق فى حالتك النفسية.

 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1242 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

طفلى يتبول

لا إرادياً.. ماذا أفعل؟

كتبت :مروة لطفي

بعثت قارئة برسالة تقول فيها: ابنى يبلغ من العمر 8 أعوام ويعانى من التبول اللاإرادى أثناء النوم.. وقد منعت عنه السوائل قبل موعد نومه بأربع ساعات لكن المشكلة لاتزال قائمة.. ماذا أفعل؟!

- ونقول للقارئة : إن هناك طفلاً بين كل 20 يعانى من مشكلة التبول اللاإرادى أثناء النوم حتى العاشرة من العمر وأسباب تلك الحالة بعضها عضوى وآخر نفسي.. فمن الأسباب العضوية إصابة الصغير بالإمساك المستمر، الضعف العام والأنيميا، وجود التهابات بالمثابة، الإصابة بالبول السكرى وفى هذه الحالة يجب استشارة المختص لتحديد العلاج ووصف العقاقير المناسبة للحالة.

أما بالنسبة للأسباب النفسية فغالبها يرجح لمعاناة الصغير من الخوف الشديد، القلق النفسي، وجود مشاكل أسرية حادة وهنا يجب معرفة المشكلة المؤثرة على نفسيته وعلاجها حتى تختفى معاناته من التبول اللا إرادى تلقائياً.

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1007 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

للتخلص من الإضطرابات الشهرية

كتبت :مروة لطفي

انتفاخ .. شعور عام بالتعب ، زيادة وزن ، اسهال أو امساك .. تقلبات مزاجية .. دوار .. صداع .. أرق .. اكتئاب هذه هى بعض الأعراض الشهرية التى تعانى منها كثير من النساء قبل اسبوع من نزول الدورة الشهرية .. فهل من سبيل للتخلص منها ؟!

- يؤكد الأطباء أن التغييرات الهرمونية التى تحدث للمرأة شهرياً ينجم عنها الأعراض السابق ذكرها لهذا عليها إتباع بعض النصائح الغذائية للتقليل من حدة تلك الأعراض ومنها :

- تناول كميات قليلة من الطعام فى كل وجبة لتجنب الاندفاع .

- الابتعاد عن الملح والمأكولات المملحة فهى تزيد من اختزان الجسم السوائل مما يزيد من حدة الأعراض السابقة .

- الأكثار من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والماجنيزيم وفيتامين ب 12 والذى يعد غذاء الاعصاب .. ومن هذه الأغذية الموز ، الاناناس ، التوت ، البروكلى ، السلمون ، التونة ، السردين ، الخضراوات داكنة الخضار ، والدجاج.

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 848 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

 

كيف تتخلصين من قشرة وتساقط شعرك

كتبت :أسماء صقر

قشرة الشعر وتساقطه من المشكلات التي تسبب القلق والعصبية لدي المرأة لأنها تدرك جيداً أن شعرها هو تاج جمالها مما يجعلها تسعي جاهدة للحفاظ علي حيوية ونعومة شعرها وجاذبيته التي تطغي علي جمالها ومظهرها العام لذلك يقدم المتخصصون طرقا لكيفية التعامل مع قشرة وتساقط الشعر فاقرئي معنا السطور التالية

تقول الدكتورة أسماء الرفاعى أستاذ الأمراض الجلدية بطب القاهرة: قشرة الشعر هى ظاهرة منتشرة تتميز بظهور خلايا الجلد الميتة أو طبقات دهنية فى شعر الرأس ونلاحظ القشرة عند الشباب من الجنسين الذكور والإناث فى آخر مرحلة المراهقة وعند الأطفال والأشخاص ذوى الشعر الدهنى وهناك من يعانى من القشرة بشكل مزمن وهناك من يعانى منها فى مواسم معينة أى فى الفصول الانتقالية عندما يكون التغير فى الطقس شديداً، ولظهور قشرة الشعر عدة عوامل وأسباب منها سرعة تبدل خلايا الجلد بقشرة الرأس وتكاثر الفطريات على قشرة الرأس وغيرها.

 ولكى تتخلصى من قشرة الشعر لابد من معرفة سبب ظهور القشرة كى يوضع لها العلاج المناسب فالقشرة التى سببها وأساسها الفطريات تتميز بالإحمرار والحكة والوخز حيث تعالج عن طريق مستحضرات علاجية ضد الفطريات لكن إن كان سبب القشرة تبدل الخلايا بسرعة وجفافها أو أمراض جلدية فمن المفضل استخدام مستحضرات تزيل القشرة وتمنح الرطوبة لفروة الرأس.

 واشطفى شعرك كل يوم إذا كان المستحضر تجميليا وفى حالات تكون القشرة بكثافة فيجب غسل الشعر جيدا مرتين فى الأسبوع بمستحضر طبى مع فرك الشعر والقشرة عن طريق التدليك بأطراف الأصابع والانتظار 3 - 4 دقائق ثم غسل الشعر بعناية.

 وتضيف الدكتورة ميمونة بكر رئيس قسم الأمراض الجلدية بطب المنوفية قائلة: اشطفى شعرك بماء فاتر لأن الماء الساخن يساعد على تكاثر الفطريات بشكل أسرع وأيضاً لا تستخدمى مجفف الشعر وعدم حك الشعر كى لا يتسبب فى إصابة جذور الشعر بالفطريات التى تؤدى لتساقطه.

 وتنصح بعدم الإهمال فى علاج قشرة الشعر خاصة إذا كان السبب فى اصابته هو الفطريات كى لا يتساقط.

كما أن هناك بعض الأشخاص يعانون من قشرة الشعر بصورة شديدة ومخجلة ويزداد انتشارها فى فصل الشتاء عنها فى فصل الصيف وتكثر الإصابة عند صاحبات الشعر الطويل وهناك اعتقاد خاطىء بأن قشرة الشعر تنجم عن عدوى والحقيقة أنها لاتعدى الآخرين.

ولتتعاملى مع قشرة الشعر تجنبى أنواع الصابون المهيجة لفروة الرأس ومن المفيد شطف الشعر بعد الغسيل بخليط الخل مع الماء وعصير الليمون.

كما يفيد أيضاً دهان الشعر بمرهم أو كريم الكبريت مع حامض السلسليك فى للحد من القشرة وذلك باستشارة الطبيب.

التغذية والنعومة

ويشير الدكتور سامى حنفى أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنها قائلاً: سقوط الشعر يأتى نتيجة ممارسات خاطئة للفتيات فى التعامل مع أشعارهن ومن أهم هذه الممارسات الشد المستمر للشعر مثل لفه على الرولو لمدة طويلة وعمل تسريحة ذيل الحصان واستخدام الفرش المصنوعة من المواد الرديئة مع استعمال العنف فى عملية التمشيط واستخدام السيشوار الساخن بإفراط واستعمال الصبغات التى تحتوى على مواد كيميائية لتلوين الشعر.

 وحول الوصفات الطبيعية السريعة للقضاء على قشرة الشعر احضرى عبوة من الشامبو الذى يحافظ على حيوية الشعر ولا يترك أى رواسب دهنية تساعد على ظهور القشرة وقسمى محتواها على زجاجتين ونضيف إلى إحداهما من 5 - 6 ملاعق من الخل الأبيض أو خل التفاح وترج الزجاجة ويغسل منها الشعر وتدعك فروة الرأس ثم تشطف واغسلى بعدها مباشرة شعرك بالشامبو العادى الموجود بنصف الزجاجة الأخرى وتكرر تلك العملية حتى تزول القشرة من الشعر لمرتين فى الأسبوع فقط كى لا يحدث التهاب فى فروة الرأس.

 ولتطويل الشعر وفرده من التجاعيد استخدمى الترمس المطحون وقومى بنقعه فى ماء ساخن من فترة الصباح إلى الليل ثم صفيه واغسلى شعرك بالماء المنقوع فيه الترمس واتركيه على شعرك من الليل إلى الصباح دون شطف وخلال 10 أيام تلاحظين الفرق وتكون النتيجة أن شعرك يصبح أكثر نعومة وحيوية وطولا.

 كما نجد أيضا الحناء لها فوائد عديدة منها تخفيف حرارة الرأس وتنقى فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة من الدهون كما تفيد فى علاج قشرة الشعر والتهابات فروة الرأس فضلاً عن فوائدها فى تغذيه الشعر وإكسابه الحيوية والقوة وتعتبر أفضل وسيلة لصبغ الشعر لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تماما دون أن تلحق أى آثار سلبية على الشعر.

الزيوت المفيدة

 وللعناية بتغذية شعرك والحفاظ على حيويته تعرفى على الزيوت المفيدة لشعرك مثل زيت الجرجير المغذى للشعر خاصة الجاف.

وزيته اللوز الذى يعطى لمعة للشعر بعد الحمام.

وزيت النخاع أيضا مفيد ومغذ ويساعد على إطالة الشعر.

أما زيت جوز الهند فهو معروف بفائدته فى الحفاظ على حيوية الشعر.

ولمنع تقصف شعرك استخدمى زيت الصبار.

  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 3925 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

 

تعانى حوالى 40% إلى 50% من النساء من تساقط الشعر بعد الحمل مباشرة ولكن يختفى ذلك العرض ككل الأعراض الأخرى التى تعانى منها السيدات مع الحمل.

 

إن تساقط الشعر ظاهرة طبيعية يتعرض له كل البشر فمع نمو الشعر يتساقط حوالى 10% من الشعر ويزيد ذلك المعدل بعد الحمل ولكنه لا يصل الى التسبب فى الصلع او وجود مناطق خالية من الشعر فى الرأس ويختفى عادة ذلك العرض بعد 3-5 اشهر بعد الولادة. إذا كنت تشعرين أنك تعانين من تساقط غير طبيعى للشعر خلال فترة الحمل فربما يكون ذلك ناجما عن نقص الفيتامينات او المعادن فى الجسم.

 

ان تساقط الشعر المرتبط بالحمل يحدث عادة بعد ثلاثة أشهر من الولادة وذلك لأن ارتفاع الهرمونات فى الجسم يؤدى الى تأخر سقوط الشعر الطبيعى خلال فترة الحمل . وبعد الولادة تعود الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية والتى تسمح بالتساقط الطبيعى للشعر.

 

وعادة ما يتساقط كل الشعر الذى تأخر فى السقوط بسبب الحمل فى وقت واحد تقريبا.

 

ويمكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة التغير فى مستوى الهرمونات فى الجسم ويمكن أن يكون للأسباب التالية:

 

التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل.

 

- بعض طرق منع الحمل عن طريق الهرمونات.

 

- الإجهاض أو ولادة طفل ميت.

 

- اختلال مستوى الهرمونات فى الجسم.

 

هناك عدة أشياء يمكن أن تفعليها لكى تقللى فرصة تساقط الشعر ولكى تحصلى على شعر صحى خلال الحمل وبعد الولادة:

 

- استشيرى طبيبك بشأن توازن الهرمونات فى الجسم.

 

- تجنبى الضفائر وتجعيد الشعر ولف الشعر بشدة على بكر الشعر.

 

- تناولى وجبات غذائية تحتوى على الفواكه والخضراوات.

 

- استخدمى الشامبوهات والبلسم اللذان يحتويان على مادتى البيوتين والسيلكا.

 

- يكون الشعر هشا عندما يكون مبتلا لذلك حاولى التعامل معه برفق وتجنبى استخدام الأمشاط الحادة.

 

- لا تكثرى من استخدام مجفف الشعر وإذا كان ضروريا، استخدميه على البارد.

 

- تناولى الفيتامينات مثل: فيتامين ب، ج، هـ، والزنك.

 

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1435 مشاهدة

يسأل قارئ أبلغ من العمر 21 عاما، وأعانى من مشكلةٍ فى الذاكرة على الرغم من صغر سنى.. ما تفسير ذلك؟ يجيب الدكتور مدحت محمد استشارى المخ والأعصاب قائلا: إنه إذا كان هناك مشكلات فى الذاكرة متعلقة بأشياء بسيطة فلا داعى للقلق لأن هذا شىء طبيعى يحدث لكل إنسان بسبب الضغوط أو التعب أو عدم حصول الجسم على القسط الكافى من النوم، أو نقص فى عنصر الحديد بالجسم، أما إذا كان النسيان يشمل كل الأشياء والتواريخ ولا يتذكر المريض شيئا على الإطلاق، فهنا تكون مشكلة ويجب على المريض التوجه للطبيب مباشرة للتأكد من سلامة المخ والأعصاب.

ويضيف أن هناك بعض الناس لديهم ضعف فى التركيز لأشياء معينة مثل الأسماء أو حفظ الأرقام أو الوجوه، وهنا يجب على الإنسان أن يكرر وأن يحاول أن يربط الشكل بالاسم، فإذا كان ينسى أسماء الناس فدائمًا يجب أن يحاول أن ينظر إلى شىء يميز هذا الإنسان وبعد ذلك يحاول استذكار اسمه.

ويحذر "مدحت" من القلق النفسى، لأنه يعد أكبر أسباب ضعف الذاكرة ونسيان الأشياء، قائلا: إن أى إنسان يعانى من ضعف فى الذاكرة يجب أن يبحث فى هذا الأمر وأن يعالج القلق النفسى أولا وذلك بمحاولة إزالة الأسباب وممارسة تمارين الاسترخاء والرياضة والتى تعتبر أيضًا فعالة جدًّا فى هذا الصدد، كما يجب عليه أيضا تناول الأدوية المضادة للقلق والتوتر.

وينصح "مدحت" كل من يعانى مشكلة النسيان وضعف الذاكرة ببعض الوصفات التى تساعد على تقوية الذاكرة، مثل تقليل الأشياء التى تسبب التوتر، وتناول كميات من التوت البرى والبروكللى والسبانخ.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 727 مشاهدة

ما الحالات التى تتطلب الامتناع عن تناول ملح الطعام؟

ا

تسأل قارئة: ما الحالات التى يجب الامتناع فيها عن تناول ملح الطعام؟

يجيب عن هذا التساؤل دكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، قائلا: يجب الامتناع عن ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) فى حالة تورم القدمين والاستسقاء بالبطن.

ويضيف: "يجب أن تعلم أن لترا من اللبن الحليب يحتوى على 102 جم ملح وأيضا المياه المعدنية تحتوى على ملح واستعمال الخضار والفاكهة يعطى غذاء قليل الملح، فهناك أطعمة تحتوى على كمية كبيرة من ملح الطعام مثل الخضروات المعلبة والسلطة الجبنة، والبلوبيف، السجق، والأسماك المعلبة، وأخيرا الكاتشب".

أما بالنسبة لبدائل استعمال الملح فأنصح باستعمال سلطة خضراء طازجة بدون إضافة ملح، واستعمال الفواكه الطازجة، والليمون والخل، والأعشاب والبهارات، والثوم، والبصل، والطماطم، وكذلك الغذاء غير كامل التسبيك (نئ فى نئ)، واستعمال مستردة والجرجير والكرات، وأيضا يمكن استعمال بدائل الملح مثل كلوريد البوتاسيوم أو الملح الطبى، وهناك عدد من الأغذية لها علاقة بالبوتاسيوم، فالأغذية التى تحتوى على بوتاسيوم هامة جداً بالنسبة للمرضى الذين يستعملون مدرات بول، وهذه الأغذية مثل الكرنب، البطاطس،الأعشاب، السبانخ، الطماطم، عيش الغراب وجميع أنواع الفواكه مثل الموز، والبرتقال، واليوسفى، البرقوق، أما الأطعمة التى تحتوى على الألياف كالعيش بالردة والخضروات والفواكه والبطاطس والأرز بقشره (الغامق أو البنى)، أما عن الدهون والتسبيك فلا يجب قدح الدهون والزيوت أثناء الطهى ويجب استعمال الزيوت سهلة الهضم مثل زيت العصفر وزيت الزيتون وزيت الذرة.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 402 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2011 بواسطة sciencesharkmns

النمش وحب الشباب مشكلتان تواجه الكثيرات منا. وكل من لديه استفسارات عن أسباب ظهورهما وكيفية العلاج. لذلك، يقدم  خبير التجميل احمد قبيسي  لـ "هي" مجموعة من الارشادات والتفسيرات حول هذا الموضوع.
ما هو النمش؟
يشخص النمش عند الظهور بقع صغيرة بنية اللون عند الاشخاص الذين يتمتعون ببشرة فاتحة اللون وشعر أحمر.
ويتوزع النمش لينتشر على البشرة والانف والعنق واليدين والكتفين. ومن اهم اسباب النمش هو التعرض لتأثير الاشعة الشمسية على الجلد وقد يبدأ بالظهور بعد استعمال مراهم مصنعة او زيوت التي تستعمل للحماية من اشعة الشمس.
ما هي اهم العلاجات الطبيعية للنمش؟
يمزج بعض عصير الحامض مع قليل من ملح الخشن المنعم ويلطخ به النمش.
يغلى بعض النعناع الطازج ويلطخ به النمش.
الزئوان والنتوءات الدهنية:
-      يظهر الزئوان اما اسود او ابيض.
-      ومن اهم اسباب ظهوره النقص بفيتامين A أو B
-      ومن اهم اسباب ظهور النتوءات الدهنية هو انسداد في الغدد الدهنية وقد يسبب بأورام تحت الجلد.
للوقاية من ظهور الزئوان والنتوءات الدهنية علينا ما يلي:
-      الاكثار من تناول الفيتامين A الموجود في الخضار الاجاص الجزر البندورة والفاكهة وغيرها.
-      تناول فيتامين (B الموجود في خميرة البيرة الحبوب البطاطا).
-      الحمام البخاري لتعقيم وتنظيف المسام
-      يغلى كبوش العليق ويؤخذ القليل منه شرابا.
-      يقطع بعض شرائح اللقطين ويستعمل تدليكا على الزئوان.
حب الشباب:
وهي حالة شائعة تتزامن مع قدوم سن المراهقة منها ما يختفي بعد تجاوز سن المراهقة ومنها ما يبقى الى بعدها.
وتظهر عادة على الخدين والجبين، بأشكال متفاوتة حسب نوع البشرة.
إن حب الشباب يبرز خلال مرحلة البلوغ نتيجة لتغيرات هرمونية وعوامل داخلية.
ويكون الامساك عادة سببا لزيادة حب الشباب والحالات النفسية والضغوطات.
من أهم العلاجات الطبيعية لمعالجة حب الشباب:
-      تناول الاغذية التي تحتوي على المعادن والبروتينات خصوصا الحمضيات والفواكه والخضار الطازجة.
-      تناول قدر فنجان قهوة من عصير اللفت صباحا ومساء
-      أن تدق ورقة الملفوف وتوضع كلصقة على الحبوب.
-      ان تضع شرائح البندورة عليها وتداوم على ذلك حتى الشفاء.
-      حين يتعرض الانسان للاشعة فوق البنفسجية ويستغرق ذلك وقتا طويلا يتعرض الجلد لضرر بالغ.

  • Currently 21/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 290 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2011 بواسطة FAFENET

 

أرسل لنا القارئ محمد حسن يسأل: ابنتى عمرها (4 سنوات) وفى كل مرة تأكل الأسماك تعانى الحساسية والهرش والطفح الجلدى، فهل يوجد علاج لها وكيف يمكن تجنب هذه الحساسية؟

 

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم كلية طب القصر العينى. يجب أولا التأكد من أن السبب الحقيقى لهذه الحساسية هو الأسماك وليس أطعمة أخرى يتم تناولها معها، فمن الممكن أن تكون التوابل التى يتم إضافتها إلى السمك هى السبب فى هذه الحساسية، ولذا ينصح بأن يقوم الوالدان بتجربة تقديم السمك للطفلة بدون إضافة أى توابل إليه، وملاحظة النتيجة كما أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الأطعمة التى تتناولها الطفلة على مدار اليوم مثل الشيكولاتة والفراولة أو الموز، والتى تعمل على زيادة ظهور هذه الحساسية، وللتأكد من السبب الرئيسى للحساسية يجب أن نحدد عدة أطعمة معينة من الممكن أن نشك فى تسببها فى الحساسية، ويتم تناول كل نوع منها بشكل منفرد مع تجنب تناول أى أطعمة أخرى معها وملاحظة التغيرات التى تحدث للبشرة.

 

وفى حالة التأكد من الطعام المسبب لهذه الحساسية سواء كان السمك أو أى طعام آخر ينصح هنا بتناول دواء مضاد للحساسية فى حالة وجود حكة بسيطة، وذلك فى كل مرة يتم تناول الأسماك فيها. لأنه وللأسف لا يوجد علمياً دواء يمكنه القضاء على الحساسية من الأطعمة المعينة، وكل ما يمكن التحكم فيه هو تخفيف أو القضاء على الأعراض الناتجة من هذه الحساسية مثل العقاقير المضادة للحساسية.

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ابني يرفض تناول الطعام ولا يأكل الخضار ولا الفواكه وهو ضعيف البنية فهل تنصحونني بإعطائه الفيتامينات أو أدوية تساعد على فتح الشهية؟

الإجابة:إذا كان الطفل سليماً وغير مصاب بأي مرض فغالباً مايكون سبب رفضه للطعام هم الأهل أنفسهم نتيجة بعض الاخطاء أهمها:

1/ عدم تعويد الطفل على استخدام الملعقة مبكراً فيجب ادخال الطعام الصلب بالملقة مبكراً منذ الشهر الرابع مثل السيريلاك والخضار المهروسة لأن الحليب وحده لايكفي.

2/ عدم تنويع مصادر الأكل حيث يجب أن يكون عدة نكهات حتى لايتعود الطفل على نكهة واحدة ويرفض الباقي.

3/ اصرار الأهل على اطعام الطفل بالقوة والإكراه رغم عدم رغبته في ذلك مما يؤدي الى ردة فعل عكسية يلاحظ فيها الطفل أنه يستطيع السيطرة على الأبوين القلقين لتحقيق ارادته وطلباته من خلال رفضه للطعام..

وهكذا يجب عدم الضغط على الطفل باطعامه بالقوة بل أن نعوده على مواعيد ثابته للأكل وحذاري أن يلاحظ ان رفضه للطعام يؤدي الى انزعاج الأهل....أما اعطاؤه فيتامينات فهذا قد يؤدي أحيانا إلى أعراض جانبية وتسممات ولا انصح به إلا بعد الكشف ليه وبإشراف الطبيب. بالنسبة لضعف البنية فأحياناً تكون وراثية وطبيعية.

 الدكتور عدي فريد الشوا أخصائي طب الأطفال

 

نصائح لمنع تساقط الشعر تساقط الشعر مشكلة كبيرة يشكون منها الكثير خصوصا النساء وهو مرض جلدي مؤثر ايضا على الصحة النفسية الخاصة بالمراءة فلكم بعد النصائح لمنع تساقط الشعر .. ‌أ- يراعى عدم غسيل فروة الرأس أكثر من مرتين فى الأسبوع. ‌ب- عدم استخدام أى نوع من أنواع الشامبو المتوفرة بالأسواق بل يجب سؤال المتخصصين والتأكد من ملائمته لطبيعة الشعر. ‌‌ج- عدم استخدام أى من مستحضرات التجميل الكيماوية التى تضاف للشعر لتلوينه أو لزيادة نموه أو دهانه أو تثبيته أو تنعيمه أو تمويجه، فقلما خلت هذه الكيماويات من الأعراض الجانبية والسموم. ‌د- الإقلال من تجفيف الشعر المجفف الكهربائى (السشوار) . ‌هـ- تجنب تغيير اتجاهات الشعر عن طريق تغيير التسريحة المعتادة. ‌و- معالجة أمراض فروة الرأس مثل القشر والقمل … الخ من الأغذية والوسائل المفيدة فى تقوية الشعر ومنع تساقطه : 1- زيت الزيتون يمنع تساقط الشعر: يتم تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون كل مساء ولمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً، ثم تغسل فى الصباح. 2- الجرجير: يتم مزج مقدار 50 جم من عصير الجرجير مع مقدار 50 جم من الكحول مع قليل من ورق الورد، ثم يدلك جلد الرأس بهذا المزيج لمدة شهر لعلاج الشعر المتساقط. 3- عصير الليمون: مفيد جداً لفروة الرأس ولذلك تدلك بالعصير ثم تغسل بعد ذلك بالماء الفاتر. 4- الزعتر: غسل الرأس بماء مغموس فيه السعتر يقوى الشعر ويمنع سقوطه. 5- السنامكى: المطبوخ بالخل مفيد لتقوية الشعر. 6- السفرجل: تنقع بذور السفرجل فى الماء، ويمشط بها الشعر لمدة اثنى عشر يوماً لإزالة قشر الرأس.

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 403 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2011 بواسطة marwa620

 

 

5 طرق لتجنب الانتفاخ..والحماية من هشاشة العظام

وتشقق الشفاه

 

كتبت : مروة لطفي

هل تعانين من الإنتفاخ ؟!

- إذا كان الأمر كذلك فالأطباء يقدمون لك 5 طرق تساعد على تجنب الإنتفاخ وهى :

- تناول 5 وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث .

- الإبتعاد نهائياً عن المسكنات والمأكولات الحريفة كذلك الأغذية الغنية بالمواد الحافظة .

- الحرص على مضغ الطعام جيداً .

- تناول كوب من النعناع عقب الطعام فهو يساعد على تجنب عسر الهضم .

- تجنب القلق والتوتر فهما من أسباب عسر الهضم .

 

الطماطم تقى من هشاشة العظام

 كشفت دراسة طبية حديثة أن تناول كوب من عصير الطماطم الطازجة يساعد على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام وذلك لأحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تفيد فى حماية العظام من الضعف والوهن .

فيتامين ب 12 وتشقق الشفاه

 هل تعانين من تشقق الشفاه ؟! إذا كان الأمر كذلك فعليكى التأكد من عدم الإصابة بنقص فيتامين ب12 حيث ينجم عنه تشقق الشفاه مع الشعور الدائم بالجفاف لذلك عليك إجراء تحليل صورة دم للكشف عن إصابتك بأنيميا نقص فيتامين ب12 وتناول أغذية غنية به ومن أكثر تلك الأغذية اللحوم الحمراء، الخضراوات داكنة الخضار والحبوب .

 

 

إلى كل أم تربى أولادها، وهم لايزالون فى مرحلة التكوين، إلى كل امرأة حامل وستلد طفلا وبالتالى سيكون فى مراحل التكوين. أخطاء كثيرة يرتكبها الأهالى فى مصر خلقت أجيالاً بحاجة إلى إعادة تأهيل، بعد الثورة حدثت أمور كثيرة جعلتنى أردد يوميا «الشعب بحاجة إلى ثورة أخلاقية».. ناهيك عن قضايا الفساد التى تحتل صفحات كثيرة من الصحف والتى تعكس ببساطة ثقافة، فاللأسف نحن شعب تعوّد على أشياء كثيرة غلط.. والدليل أن الشعب نفسه هو الذى اعترف بهذا، من أولى العبارات التى قيلت بعد الثورة: لا ترمى ورقة فى الشارع، لا تعطى رشوة، لا.. لا.. مجموعة من اللاءات التى تعودنا على فعلها على مدى سنين عمرنا، أذكر عندما عدت من إنجلترا وكان ابنى صغيرا فوجئت به يرمى ورقة على الأرض فى الشارع فنهرته بشدة، إذ لم يفعل هذا من قبل. فأجابنى: ولكن الجميع يفعل هذا هنا.. وهو عندما رمى ورقة رماها فوق كومة أوراق مرمية على الأرض، انفعلت بشدة وشرحت له أن مصر هى بلده وحب البلد يبدأ من الحفاظ عليه، إلى آخر هذا الكلام..

 أمر آخر خطأ مبدأ: اللى يشتمك اشتمه، واللى يضربك اضربه، أو مبدأ آخر: خليك لازق بفلان ده شاطر وصاحبه وكلمه عشان تستفيد منه، هنا نربى منافقين صغاراً.. يتحولون مع الزمن إلى منافقين كبار.. يعتادون التطبيل لمن حولهم وعوّدت أولادك ألا يأخذوا حقا ليس لهم، أذكر عندما كنت فى السنة الثالثة من كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية وكنا ثلاثة نتنافس طوال سنوات الكلية على المركز الأول أنا وإقبال وراندة.. لم تخرج عن واحدة منا، المهم فى السنة الثالثة وأنا فى الكلية أقرأ درجاتى أحسب أن فى الأمر خطأ.. فنظرت إلى درجات راندة وإقبال وأحسب أن هناك مادة حصلت إقبال فيها على امتياز وحصلت أنا على جيد، اتصلت بإقبال وطلبت منها أن تطلب إعادة تصحيح أو إعادة تقييم، فقد كنت وصفت أنا كأولى على الدفعة وهى الثانية.. وذهبت بنفسى إلى رئيسة القسم وشرحت الأمر الذى قوبل باستغراب أشد منهم وبعد إعادة التصحيح تبين أن إقبال تستحق أن تكون الأولى وراندة الثانية وأنا تراجعت إلى المركز الثالث..

 ولكنى حتى يومنا هذا فخورة جدا بما عملت وأردده لأولادى دوما.. لا تأخذ أبدا ما ليس من حقك. أمر آخر.. علمى أولادك عدم الكذب.. الكاذب هو مشروع كل ما هو غير حقيقى.. هو تزييف للحقائق، ومن يكذب يسرق ويخطئ.. دائما اعتبر الكذب من الكبائر.. والكذب يعنى ألا تقول معلومة لست متأكدا منها لأنك تكذب عندما تنقل عن كاذب.. علمى أولادك الرقى.. أن يترفعوا عن الصغائر.. ألا ينظروا إلى ما فى يد غيرهم.. ألا يقارنوا ويقولوا اشمعنى، أن يرضوا بما يقسمه الله لهم دون أن يؤثر ذلك على اجتهادهم وإيمانهم بأن لكل مجتهد نصيباً.. علمى أولادك عدم الشتيمة فإن الشتيمة للأسف أصبحت عادية جدا فى المدارس والجامعات.. تعود الأولاد عليها مع أن الملائكة تتأذى من سماع الشتائم.. علمى ابنك أن مصر بلاده أمانة.. يجب أن يحافظ عليها.. يجب ألا يعطى صوته فى الانتخابات لمن يدفع له أكثر.. وأن صوته أمانة وأن عليه أن يستثمر أجواء الحرية فى تحسين صورة مصر، فى الخارج والداخل.. علمى ابنك ألا يسأل زميله فى الفصل إن كان مسلما أو مسيحيا.. فالدين لله.. علمى ابنك أن طعام المسلم هو طعام المسيحى، وأن البلد يسعنا نحن الاثنين.. قربى ابنك من الله بطريقة صحيحة.. طريقة تنقى القلوب وتطهرها.. الأطفال مسؤولية نحن بحاجة إليهم جدا.. هم الأول.. صحيح أن الشباب قد قاموا بثورة ولكنها فى نظرى ليست كافية.. فالشعب بحاجة إلى إعادة تأهيل.. شعب نسبة الأمية فيه مرتفعة بشكل كبير.. شعب لديه ثقافة عدم معرفة الفرق بين العيب والحرام، أشعر بأن الأيام المقبلة لن تكون سهلة لا اقتصادياً ولا سياسياً.

أشعر أن العالم العربى سيشهد تقسيما كبيرا. وبالنسبة للذين هم مثلى ممن كانوا يحلمون بوطن عربى واحد فإن هذا يعتبر كارثة حقيقية، خاصة إذا ما تم تقسيم العالم العربى على أساس طائفى.. مسؤولية أكبر لكل أم.. أطفال اليوم هم أمل الغد.. جملة تكررت كثيرا فى الماضى.. شعرنا بقيمتها اليوم.

[email protected]

 

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 627 مشاهدة

 

 

  طرق إزالة الشعر الزائد

كتبت :منار السيد

  هناك طرق عديدة للتخلص من الشعر الزائد الغير مرغوب فيه منها ماهو تقليدي وأخري حديثة في الآونة الأخيرة مثل الطريقة الكهربائية أو الليزر .. وعن فوائد وأضرار هذه الطرق يمكنك متابعة السطور التالية.

هناك طرق عديدة للتخلص من الشعر الزائد ، وهى طرق تقليدية معروفة لدى جميع النساء، وهذه الطرق تزيل الشعر على نحو مؤقت ، ولكن هناك أيضاً بعض السيدات يتوجهن إلى العيادات ومراكز التجميل لإزالة الشعر بصفة دائمة عن طريق إضعاف جذور الشعر تدريجياً حتى ينتهى نموه ، ولكن بعض المتخصصين حذروا من هذه الطرق لعواقبها السلبية على الجسم .. فى حين أن بعض المتخصصين تحدثوا عن وسيلة أفضل وهى الليزر .

عجينة السكر

أما الطرق التقليدية فإنها تتمثل فى عجينة السكر وهى طريقة شائعة الاستخدام بين النساء وأكثرها قدماً وأرخصها ثمناً ، حيث أنها تقوم بإزالة الشعر الغير مرغوب فيه من جذوره وتعمل على إزالة الخلايا الميتة ، عن طريق السكر المذاب بالماء والليمون بعد وضعه على الجلد عكس إتجاه الشعر ، وبعدها يتم شطف المنطقة بالمياه ووضع الكريم المرطب ويفضل البعض وتدليك الجسم بالليمون أو زيت الزيتون الدافىء للحصول على بشرة ناعمة ، ويعاود الشعر للظهور ثانية بعد أسبوعين أو ثلاثة أو أكثر حسب طبيعة الجسم.

ويحذر اخصائيو التجميل من استخدام هذه الطريقة فى حالة وجود دوالى أو حروق أو جروح لمنع حصول أى تقرحات للبشرة .

الشمع

هى طريقة أشبه بالسكر وتستعمل من خلال الشمع المذاب ويدخل فى صنعها بعض أنواع من الزيوت ، وكذلك البارافين وشمع عسل النمول مع مواد مثبتة تساعد فى الصتاق الشمع على الجلد ، ويفضل عمل تقشير للمنطقة قبل نزع الشعر لضمان نعومة الجلد .. وأيضاً لايفضل استخدام هذه الطريقة للسيدات اللائى تعافين من الدوالى أو حساسية الجلد .

الكريم

وتفضل يعطى النساء هذه الطريقة لرخص ثمنها ولسهولة استخدامها ، ولكن يتم التخلص من الشعر بطريقة مؤقتة .

 الملقاط أو الخيط :

وتفضل البعض استخدام هذه الطريقة على الوجه فقط بالرغم من أنه قد يسبب بعض المشاكل مثل الحبوب أو البشور والالتهابات خاصة مع البشرة الحساسة .

أما الطرق الحديثة التى تستخدم فى العيادات ومراكز التجميل فيدخل فيها :

 

إليكترو ليسزيس

الطرقة الكهربائية :

وهى طريقة يتم التخلص من جذور الشعر بواسطة جهاز «Electrolysis» ، عن طريق حرق الجذور بإبرة دقيقة تعمل بواسطة تيار الكهربائى فتقتل الجذور أو بصيلة الشعر ، ومن ثم يتم صحبها بواسطة الملقاط ويتم ذلك عن طريق عدد محدد من الجلسات .

وتتم هذه الطريقة من خلال طبيب مختص أو خبيرة التجميل لأنها تتسم معا بالدقة والبطء لأن نزع الشعر الزائد واحدة تلو الأخرى وقد يسبب أثاراً أو ندوبا على الجلد ، ولكن هذه الطريقة تضاءل الاستخدام بها ، خاصة بعد ظهور الطريقة الأخرى وهى «الليزر» .

 التبريد

تعد طريقة الليزر فى إزالة الشعر هى الأكثر شيوعاً فى السنوات الأخيرة ، وهى طريقة آمنة ولا تترك أثاراً جانبية على البشرة ، وهى مناسبة لجميع أنواع البشرة ، لأن أجهزة الليزر مصممة بتقنية عالية متطورة لتتناسب مع جميع أنواع البشرة بالإضافة لسرعتها فى الحصول على النتائج المطلوبة .

والليزر عبارة عن شعاع ضوئى يسلط بتركيز شديد على المنطقة المراد التخلص منها من الشعر الزائد بها ، ويوجه الشعاع إلى جذور الشعر مع الإختيار الصحيح لطول موجة الليزر والإختيار المضبوط لدرجة التبريد المناسب للون الجلد ، مع ملاحظة أن الليزر لايتعامل بنجاح إلا مع الشعر الغامق لإحتوائه على صبغة الميلاتين بكمية أكثر من الشعر الفاتح ، فهذه الصبغة تمتص الطاقة التى ترسل إليها من جهاز الليزر وتحولها إلى الحرارة التى تقضى وتدمر بصيلات الشعر ولكنها لاتسطيع القضاء على الشعر الأبيض أو الأشقر ، ومن الأفضل دائماً عمل جلسة الليزر فى فترة نمو الشعر.

ويجب أن تنتهى عن استخدام جهاز الليزر وإحرصى على أن يحتوى الجهاز على جهاز خاص بالتبريد أثناء التشغيل وهو عبارة عن مستحضر «الكروجين» والتى تقوم بتبريد المنطقة المطلوبة لأن هذه العملية تسبب فى تسخين الجلد مما يؤدى إلى ضرر للبشرة.

ولابد أن تتوقفى تماماً عن إزالة الشعر بين الجلسات بالطرق التقليدية الأخرى ، وإذا اضطررت إلى إزالة الشعر فإستخدمى كريماً أو شفرة الحلاقة ، وحاولى تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل أو بعد الجلسة مباشرة ، وأيضاً لاتستخدمى الليزر مع أى إصابة جلد أو أى مرض جلدى. 

 


الرؤوس السوداء حالة طالما شكت منها معظم السيدات ، ولكنها ليست مشكلة صعبة أو مستعصية. والسبب الرئيسي لهذا الاضطراب الجلدي هو ازدياد افراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسام جلد الوجه. وهذه الدهون الفائضة تجف على سطح الجلد عند امتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد مسامه، ويكون ذلك سبباً في ظهور الرؤوس السوداء. والعلاج الوقائي ضد البثور يكمن في اتباع خطة تنظيف يومية منتظمة تستهدف نظافة البشرة.

-شرب الماء بكثرة وخاصة في الصباح الباكر أو فيما بين الوجبات يساعد البشرة لتبقى نضرة وجميلة.
-استعمال الكريم الواقي المرطب تحت الماكياج يغذي ويحمي الجلد من العوامل الخارجية المؤثرة.
-عدم الإكثار من استعمال العطور لأن نسبة الكحول الموجودة في تركيبتها تزيد من افراز الغدد الدهنية.
-خصصي منشفة صغيرة خاصة لتجفيف وجهك.
-إن تنظيف الوجه بصورة مستمرة وعدم فقء البثور من أهم العوامل للتخلص من الحبوب.
كما أن الخلايا التي يطول وجودها على سطح الجلد تتفاعل مع البشرة وتسد المسام ، الأمر الذي يؤدي الى ظهور بقع سوداء على البشرة . لكن تقشير الجلد يساعد في إزالة الخلايا الميتة واظهار الأنسجة الرقيقة الموجودة تحتها.
وهناك طرق عدة لتحقيق ذلك، وبوسعك أن تصنعي وصفة خاصة بك، وهي أن تمزجي مقداراً من دقيق الشوفان مع قشرة مبشورة من الليمون ثم أضيفي اليها القليل من الماء لتصنع العجينة.
وكخيار آخر من الممكن أن تشتري أحد الأنواع الجاهزة التي تناسب بشرة وجهك. كما يجب الإحتراس عند استعمال المقشرات ، اذ أن هدف المقشر الاستمتاع بجلد متألق وشفاف.

diooor

الخفة و السحر والدلال مثلث ساحر فى قاموس الانوثة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 536 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2011 بواسطة diooor

كابوس سقوط الشعر يهدد الكثير من الرجال والنساء على حد سواء الأمر الذي جعلهم يبحثون بكل الطرق الممكنة لتفادي هذه المشكلة التي تفسد مظهر الشعر وتؤدي إلى سوء الحالة النفسية.

والسؤال الآن هو هل لسقوط الشعر علاقة بتمشيطه؟ وهو السؤال الذي يحير الكثيرين خاصة أن خبراء العناية بالشعر اختلفوا في تقديم الإجابات لهم. فقد تكون الإجابة بنعم، وقد تكون بلا، وذلك وفقا لطريقة تمشيط الشعر، والأدوات المستخدمة، والحالة الصحية للشعر وفروة الرأس.

فعندما يعاني الشخص من تساقط الشعر كثيرا ما يرجع هذا التساقط إلى عملية التمشيط بل في بعض الأحيان يلجأ الكثيرون لتفادي تمشيط شعرهم بصفة دورية ظنا أنهم بذلك يحولون دون تساقط المزيد من الشعر، غير مدركين أن هذا الأمر قد يزيد من نسبة تساقط الشعر بل قد يضر بفروة الرأس ويكون سببا في تزايد قشرة الشعر.

وقد أكد العديد من الخبراء مرارا وتكرارا أن تمشيط الشعر ليس بالأمر الذي ينبغي على أحد القلق منه بشرط أن يتم بشكل سليم، منوهين إلى أنه من الطبيعي أن يفقد المرء بعض الشعيرات عند تمشيطه أو تصفيفه عامة.

وكثيرا ما يشبه الخبراء عملية تمشيط الشعر بعملية غسيله قائلين ان كلتا العمليتين يسفر عنهما تساقط نسبة قليلة من الشعر التالف تكون في المعدل الطبيعي أقل من 50 شعرة. لكن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر يوميا وبمعدل أكبر من الطبيعي خاصة بعد عملية التمشيط يجب أن يعلموا أن الخلل في هذه الحالة قد يكون نتيجة ضعف في الشعر أو في فروة الرأس أو في سوء التمشيط.

فوائد تمشيط الشعر
فتصفيف الشعر وخاصة تمشيطه أمر مهم بل وضروري من أجل الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، فعملية التمشيط ليست فقط تنشط فروة الرأس بل أيضا تخلصك من تشابك الشعر الذي يفسد المظهر العام لشعرك بل يحرمك من التمتع بطوله الحقيقي، فضلا عن أن الشعر غير الممشط عادة ما يبدو خفيفا وأقل كثافة من الشعر الممشط وهو المظهر الذي يعاني منه الكثيرون.

الطريقة السليمة لتمشيط الشعر
لذلك ابدئي من اليوم في تمشيط وتصفيف شعرك بشكل صحي، ويكون هذا عن طريق الخطوات البسيطة التالية التي ينصح بها الخبراء:

أولا: افصلي شعر مقدمة الرأس عن باقي شعرك وثبتيه بمشبك شعر.
ثانيا: قسمي شعرك الخلفي إلى إجزاء صغيرة.
ثالثا: امسكي كل جزء من المنتصف وابدئي في تمشيطه من الأسفل أولا ثم اتجهي تدريجيا إلى الأعلي، وحينما تصلين إلى منبت الشعر اضغطي على فروة الرأس بلطف ثم مشطي الشعر إلى نهايته.
رابعا: انتقلي إلى شعرالمقدمة، وانحني قليلا إلى الامام واقلبيه ثم ابدئي في تمشيطه كذلك بالطريقة السابقة (من الأسفل ثم تدريجيا إلى الأعلي)، وذلك لتجنب شد الشعر إلى الخلف وهو الأمر الذي قد يؤدي مع مرور الوقت إلى سقوط شعر الجبهة.
خامسا: عند الانتهاء من تمشيط الشعر تماما قومي بقلب الخصلات الخلفية كذلك ومشطيها إلى الأمام مع مقدمة الرأس.

كيف تختار أدوات التمشيط
وينصح الخبراء بتمشيط الشعر خاصة قبل النوم لأنه ينشط الدورة الدموية بل ويجعل نمو الشعر أسرع، بشرط ان يتم بالطريقة التي سبق ذكرها. كما ينصحون باستخدام المشط المصنوع من العاج، لما له من فوائد عديدة للشعر، لكن إن لم يتوافر فيمكن الاستعاضة عنه بالمشط الخشبي وهو متوافر بكثرة. أما الفرشاة فيفضل أن تكون مصنوعة من خامات طبيعية أيضا ويفضل أن تكون قاعدة شعيرات الفرشاة مرنة ، لتساعد على تخفيف الضغط الواقع على فروة الرأس وتحميها وتحفز تدفق الدم.

diooor

الخفة و السحر والدلال مثلث ساحر فى قاموس الانوثة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 682 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2011 بواسطة diooor

لشعر اللامع حلم كل فتاة، إلا ان هذا الحلم كثيرا ما يصعب تحقيقه حتى وإن كان الشعر صحيا خاصة إذا كنت لا تستخدمين منتجات شعر يدخل في تركيبها السيليكون الذي يساعد بشكل فعال في منح الشعر لمعانا وشكلا خلابا. وقد تستعملين منتجات السيليكون لكن بشكل خاطيء يؤدي إلى نتيجة عكسية لذلك ليس هناك أفضل من الحصول على لمعان الشعر بالطرق الطبيعية.
ويجب التنويه إلى أن لمعان الشعر مرحلة تأتي بعد التأكد من صحته، فإذا كان الشعر غير صحي فيجب علاجه أولا بالفيتامينات والبروتين واستخدام المنتجات المرطبة للشعر والتوقف عن العادات الضارة به، وذلك قبل المضي قدما نحو إعادة اللمعان له.
مشاكل شائعة تفقد الشعر بريقه ولمعانه:
1- عدم استواء الطبقة الخارجية للشعر: وتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي قد تفقد الشعر بريقه حيث ان الطبقة الخارجية للشعر تتكون من عدة خلايا متداخلة، كلما كان وضع تلك الخلايا فوق بعضها البعض اكثر سهولة, زاد لمعان الشعر.
وهذه المشكلة حلها بسيط ويكمن في شطف الشعر بعد غسله بماء بارد وذلك لتحصلي على طبقة شعر خارجية ملساء، وتشبه هذه العملية عملية غلق مسام الجلد، فضلا عن أنها تحمي الشعر من التزيت والاتساخ.
2- عوامل خارجية: كثيرا ما يفقد الشعر لمعانه بفعل العوامل الخارجية التي تؤثر سلبا على الشعر مثل التلوث والدخان ومنتجات الشعر غير الفعالة واتساخ الشعر أو تزيته.
ولإعادة اللمعان والبريق لشعرك اتبعي النصائح التالية:
1- خل التفاح: أذيبي ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب ونصف من الماء واشطفي به شعرك، بعدما تنتهين من غسله وترطيبه، ثم اشطفي شعرك مجددا بماء بارد، وستلاحظين الفرق فورا.

2- الزيوت الطبيعية: استعيني بالزيوت الطبيعية وأفضلها زيت جوز الهند والزيتون وبذور العنب وبذور البروكلي وجميعها تنعم الشعر وتمنع التشابك فضلا عن انها تعيد للشعر لمعانه من جديد، ويمكنك استخدام هذه الزيوت على الشعر المبلل أو الجاف وجميعها تحقق نتائج فعالة وسريعة.
فقط ضعي بعضا من قطرات زيتك المفضل في راحة يديك وادعكي يديك ثم ادهني شعرك بأكمله ومشطيه بمشط جيد متباعد الأسنان.

3- العسل: من أهم العناصر التي تعيد للشعر لمعانه ويمكنك إضافة قطرات من العسل لعبوة المرطب ورجها جيدا حتي يذوب تماما. ادهني شعرك بالمرطب ثم اتركيه قليلا لتحققي اقصى استفادة من العسل ثم اشطفيه جيدا بالماء.
4- مكملات السيليكا الغذائية: تناول مكملات السيليكا الغذائية يساعد في منع تساقط الشعر وإعادة لمعانه وبريقه، ويمكن الحصول على مادة السيليكا على هيئة أقراص من الصيدليات أوعن طريق تناول الخضروات الورقية.

5- قناع الفراولة: الفراولة من العناصر الغذائية التي تضفي على الشعر لمعانا وبريقا طبيعيا، كل ما عليك فعله هو هرس ثماني حبات فراولة مع ملعقة كبيرة من المايونيز. دلكي شعرك المبلل بالمزيج ثم غطيه بقناع بلاستيكي وفوقه منشفة دافئة واتركيه لمدة نصف ساعة. اغسلي شعرك جيدا بالشامبو ثم أضيفي المرطب.

6- عصير الليمون: أضيفي عدة ملاعق من عصير الليمون على الماء واشطفي شعرك، وتفضل هذه الوصفة لصاحبات الشعر الأشقر.
ولا تنسي ان لمعان الشعر يبدأ من معدتك، فتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات يزيد من لمعان الشعر، وفيما يلي قائمة بأفضل العناصر الغذائية:
1- البروتين وخاصة الموجود في فول الصويا والبيض والفول والسلمون.
2- الأغذية الغنية بالفيتامينات مثل الجزر الذي يحتوي على فيتامين A فهو يمنع سقوط الشعر، وكذلك الرمان والتوت البري.
3- الخضراوات الورقية التي يحتوي أغلبها على فيتامين A و C.
4- اللبن الذي يقوي الشعر ويمنح الجسم حاجته من الكالسيوم.
5- المكسرات الغنية بالأوميجا ثري وفيتامين E.

diooor

الخفة و السحر والدلال مثلث ساحر فى قاموس الانوثة

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 920 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2011 بواسطة diooor

 

 

 ما أسباب ظهور البثور السوداء وكيفية علاجها بشكل نهائى؟ كما أنى أعانى من وجود شعر خفيف بمنطقة الأنف من الخارج وبقية الوجه فما أفضل طريقة لإزالة هذه الشعيرات؟

السبب الرئيسى لوجود البثور السوداء بالبشرة يكون نتيجة لزيادة فى الإفرازات الدهنية بها وعلاجها يكون تبعا لشدة الحالة، ففى حالة الدهنية الخفيفة يكون العلاج عن طريق استخدام نوع معين من الغسول.

أما إذا كانت الدهون متوسطة الشدة فيفضل استخدام الكريمات التى تحتوى على أحماض الفواكه.

وفى حالة البشرة شديدة الدهنية يتم اللجوء إلى تناول مشتقات فيتامين "أ" فى صورة أقراص تأخذ عن طريق الفم، ولكن يجب الإشارة إلى أنه لا يتم العلاج بهذه الطريقة إلا تحت إشراف الطبيب المعالج لما تتطلبه هذه الطريقة من إجراء العديد من الفحوصات قبل وأثناء وبعد العلاج لتجنب الآثار السلبية غير المستحبة لهذه الطريقة.

هذا بالنسبة للقضاء على أسباب هذه البثور حتى لا تعاود الظهور مرة أخرى، أما عن طريقة إزالتها فأفضل طريقة لذلك هى استخدام آلة معينة بمعرفة الطبيب المختص تعمل على إزالتها والقضاء عليها مع الالتزام بالطرق السابقة لعلاج أسبابها لتجنب ظهورها مرة أخرى.

وبالنسبة لسؤال القارئ عن الشعيرات الخفيفة والمنتشرة على الأنف والوجه، فأفضل طريقة لإزالة الشعيرات التى تكون من النوع الخفيف هى استخدام الوميض الضوئى، لأنه الأنسب لهذه الحالة بعكس الليزر الذى يتطلب أن تكون الشعرة غليظة وسميكة لإزالتها.

diooor

الخفة و السحر والدلال مثلث ساحر فى قاموس الانوثة

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 885 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2011 بواسطة diooor

يعالج الصداع والضغط والدم وفقر الدم ( الانيميا ) وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسمنة .


الطريقة:
1: شرب اربع كاسات ماء فاتر على اليق مع عدم تناول الطعام الا بعد 45 دقيقة ( يفضل ان يكون في الصباح الباكر )

2: تناول ثلاث وجبات كاملة من اي انواع الطعام دون الاسراف او الاكثار الزائد

3: البعد نهائيا عن الاكل بين الوجبات

4: يجب عدم تناول اي نوع من الطعام او السوائل الا بعد مرور ساعتين على الوجبة الرئيسية السابقة

5: اذا احسست بالعطش اشرب الماء قبل الطعام على الاقل بنصف ساعة

فوائده الصحية :

*يعالج الصداع والضغط والدم وفقر الدم ( الانيميا ) وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسمنة .

*السعال والتهاب الحلق والربو والسل .

*التهاب السحايا واي مرض اخر يتصل بالمسالك البولية .

*فرط الحموضة والتهاب غشاء المعدة والدوسنتاريا والامساك واي مرض يتصل بالعين والحنجرة والاذن ، وعدم انتظام الدورة الشهرية عند المراة .

diooor

الخفة و السحر والدلال مثلث ساحر فى قاموس الانوثة

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 605 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2011 بواسطة diooor

مجدى حلمى عبده خطاب

wahaty
الموقع خدمى يهدف الى توسيع دائره المعرفه لدى الكثير من الناس وخاصه الصحيه بالاضافه الى بعض المعارف الاخرى الشيقه .مع اطيب الامنيات بقضاء وقت مفيد داخل الموقع »

بحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

512,267