تعليم ولغات

edit

 

مؤهل عال

اجادة اللغة الانجليزية

تعرف مهارات التعامل مع الحاسوب الآلي 

مهارات شخصية

مهارات اجتماعية

تدريب

خبرات سابقة 

اعمال تطوعية في سيرتك الذاتية 

ووووو

كل هذا 

لا ، كل هذا و أكثر ،،

،،

كل متقدم لوظيفة يمر بسلسلة من الاجراءات عليه التفكير فيها و الاستعداد لها ، ليعرف انه سيوضع طلبه في مراحل من فرز و اختبارات و تقييمات و اختيارات و قوائم انتظار ، غالبا تكون هذه المراحل في خطوات متشابهة  

بدءً من خطوتك الاولى بتقديم الطلب و هي خطوة تبدأ من عندك بعد معرفة الاحتياجات الوظيفية  ، لتمر بالخطوة الثانية التي تقوم الجهة التي تقدمت بطلبك لها فهي تقوم بفرز الطلب و تقييمه ، ثم خطوة اجراء المقابلات ، و بعدها في حالة القبول العرض و التهيئة للعمل

،،

هذه الخطوة لابد ان تلبي احتياجات الوظيفة ، 

الكلمة المفتاحية هنا ، هي هل تعرف الاحتياجات الوظيفية

و الاحتياج ، يظهر حين تدفعك الأوضاع الراهنة لتحسين الأوضاع للوصول الى النتائج المرجوة ، سد الفجوة بين الواقع و المطلوب 

و كما ان لكل انسان احتياجات يسعى للحصول عليها ، فان لكل وظيفة احتياجات لابد من استيفائها لتحقيق المطلوب من اداء الوظيفة و شغلها ،

هل تغيرت الدنيا و سوق العمل ؟ نعم بالتأكيد 

هل تغيرت الاحتياجات الوظيفية ؟ نعم بالتأكيد

المعلم و الطبيب و المحاسب و المذيع و النجار و الحرفي عموما ، و المهندس و عمال البناء ، كل انواع الوظائف بكل درجاتها و فئاتها اذا لم تحدث نفسك لمواكبة الاحتياجات الوظيفية ، فالأرجح هو عدم القدرة على الاحتفاظ بالاستقرار الذي اصبحت فرصه ضئيلة جدا ،  سرعة التغيير فرضت قواعد جديدة و احتياجات جديدة لسوق العمل

معرفة هذه الاحتياجات الوظيفية الجديدة تعطي مؤشرات حالية و مستقبلية كما ان تقييم الاحتياجات يساهم في تحسين المهارات لدى الافراد و تحسين برامج التعليم و التدريب و بالتالي تطوير المجتمعات 

المدخلات تحقق افضل مخرجات 

ترتبط القدرة على وضع تصورات مستقبلية ارتباطا كبيرا بقدرتنا على تلبية الاحتياجات الوظيفية الجديدة 

ابدا مبكرا

تأكد أن التكنولوجيا من اهم شركاء النجاح في حياتك العملية و احتياجاتنا الوظيفية

القدرة على التقييم 

التركيز و التقاط الروابط  بين المؤهلات و النجاح الوظيفي

الاطلاع على ما يحدث في الوظائف في الدول الاكثر تقدما مع عدم تجاهل الخصائص المحلية لمجتمعاتنا

السعي الى زيادة المعلومات في المجال الذي تختاره 

،،

 

كل هذا و اكثر 

شاركونا النقاش

DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 514 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2018 بواسطة DrNadiaElnashar

كيف تحبب القراءة إلى ابنائك (من السادسة إلى السادسة عشر)


 
لتبني بناءاً قوياً عليك أن تضع أساساً سليماً وإلا انهار البناء مع أول زلزال، وأساس بناء ابنك تضعه في سنوات الطفولة، فإذا وضعت أساساً قوياً كبر ابنك متمتعاً بشخصية قادرة على مواجهة الحياة بنجاح، والقراءة هى أحد الأسس الهامة لتلك الشخصية القوية. وعلى الرغم من انتشار مصادر المعرفة، إلا أن الكتاب سيظل فوق عرش الجميع لأنه يوفر لابنك المعلومة المتكاملة.
إذا أردت أن تجعل طفلك يحب القراءة فعليك استخدام المفتاح المناسب له، هذا المفتاح هو خصائص المرحلة العمرية التي يمر بها طفلك، واهتماماته وسمات شخصيته. هناك مقال  على الموقع بعنوان "كيف تحبب القراءة إلى طفلك من الشهر الأول إلى سن الخامسة"، نستعرض في المقالة خصائص المراحل العمرية (خاصة العقلية منها وما يخص القراءة) للأطفال منذ الميلاد وحتى سن الخامسة، وأيضاً أهم الوسائل المناسبة لتحبيب القراءة إلى الطفل في هذه المراحل. وفي هذا المقال نتناول نفس الموضوع بالنسبة للابناء من سن السادسة حتى السادسة عشر.
مرحلة اكتساب العادات الرئيسية للقراءة
 السن: من السادسة إلى السابعة.
 خصائص الطفل وكيف توظفها في تحبيب القراءة إليه
•    يتعرف الطفل على الحروف والكلمات، ويكتسب القدرة على تكوين الجمل وفهم البسيط والقصير والواضح منها، فحاول أن تدرب طفلك على تقسيم الكلمة إلى مقاطع لتساعد طفلك على القراءة، والعب معه عن طريق المزج بين المقاطع من الكلمات المختلفة لتكوين كلمات جديدة، وراعِ أن تكون الجمل قصيرة سواء المكتوبة في القصص والكتب أو التي تستخدمها في كلامك.
•    سرعة الطفل في القراءة الجهرية أكبر منها في القراءة الصامتة، فلذلك شجع طفلك على القراءة لك من الكتاب أو القصة، أو أمام الأسرة كلها في وقت تتجمع فيه الأسرة على القراءة، أو وسط زملائه في المدرسة أو أصدقائه، ويمكن أن يكون ذلك من خلال لعبة فمثلاً يلعب الطفل دور المدرس أو المذيع الذي يقرأ من الكتاب بصوت مرتفع، ويستمع الكل إليه ويوجهوا له الأسئلة.
•    يتخيل الطفل أشياءاً أبعد من الواقع المحيط به (في هذه المرحلة والمرحلة التالية)، فوفر له القصص التي تدور حول الملائكة، والجنِّيات، والساحرات والعمالقة لتوسع خياله.
•    لا يستطيع الطفل الجلوس والاستماع فترة طويلة، بل يحب التنويع ويفضل الأنشطة البدنية، فلذلك قم بتوزيع وقت القراءة على فترات قصيرة ومتفرقة من اليوم. ويمكن القيام بمجموعة أنشطة متنوعة مرتبطة بموضوع الكتاب بحيث لا يتجاوز النشاط الواحد خمسة عشر دقيقة ليحتفظ باهتمامه وتركيزه ويستطيع إنجاز المهمة. وفر له كتباً عدد صفحاتها صغير حتى لا يمل الطفل من الكتاب.
•    يفهم الطفل الكلمات التي تدل على المعاني المحسوسة، لأنه لا يستوعب جيداً الأفكار والكلمات المجردة (كالعدل، والأمانة، والصدق)، واللغة المجازية مثل: (سأموت من الجوع)، فاحرص على أن تكون كلمات الكتب التي توفرها لطفلك أو تستخدمها في التحدث معه ذات معنى ملموس، ومن الأمثلة التي تجعل الأفكار المجردة أقرب إلى ذهن طفلك:
قل له "الدب خائفاً جداً"، ولا تقل "الدب سيموت من الخوف" لأنه سيفهم كلمة "سيموت" بمعناها الحرفي ولن يفهم أنها تعبير عن شدة الخوف.
كلمة "الأمانة" كلمة مجردة لا يفهمها الطفل، ضعها في جملة لكي يفهمها فقل له  "الطفل الأمين يستأذن قبل أن يأخذ قلم صاحبه في الفصل".
•    يستطيع الطفل فهم الصواب من الخطأ.
•    يحب التمثيل ولعب الأدوار خاصة ما يعبر منها عن مواقف الحياة الحقيقية، فمن السهل على الطفل أن يتلقى النصائح والأوامر التي تأتي على لسان الشخصيات القصصية عن تلقيها من الوالدين أو المعلمة.
تناقش مع طفلك بعد أي قصة لتلفت نظره إلى الدرس المستفاد منها، ووجهه على لسان الشخصيات القصصية التي يحبها أو ذكره بتصرف الشخصية في القصة لتقدم له النصيحة أو التوجيه بشكل ظريف وغير مباشر، وقم بتمثيل القصة أو تمثيل مواقف صغيرة تؤكد المعنى المستفاد من القصة.
•    يحب الطفل التعلم خارج بيئة المنزل.
•    تنمو مهارات الطفل الاجتماعية، ويستمتع بصحبة أقرانه ممن هم في مثل سنه، فاصطحب طفلك يوماً في الأسبوع إلى المكتبة لكي يحضر ورش حكي القصص، أو يشارك في الأنشطة التي تنظمها بعض المكتبات، أو يستعير الكتب أو يجلس للقراءة في المكتبة.
•    يسأل الطفل كثيراً ويردد كلمة "لماذا؟"، فساعد طفلك في الحصول على إجابات للأسئله التي تدور في ذهنه من خلال القراءة في الكتب ليتعلم الرجوع إلى الكتاب عندما يحتاج إلى معلومة أو يريد أن يفهم شيئاً، ومن خلال المناقشة والأسئلة المثيرة للتفكير، وأهم شيء أن تفعل ذلك بصبر وصدر رحب دون سخرية أو ضيق.
•    يهتم الطفل بالكتب التي تعطي معلومات عن كيفية صنع الأشياء، والأعمال التي يقوم بها الناس، وما يحدث حولنا على أن يكون كل ذلك بطريقة بسيطة ودقيقة في نفس الوقت ولكن بشروط أن تكون في حدود قدرات الطفل، وتكون الرسوم والصور الواضحة والملونة مادة أساسية في هذه الكتب.
مرحلة النمو السريع في إتقان المهارات الأساسية للقراءة
السن: من الثامنة إلى التاسعة أو العاشرة.
خصائص الطفل وكيف توظفها في تحبيب القراءة إليه
•    ينتقل الطفل من تعلم القراءة إلى القراءة للتعلم، أي أنه من المفترض أن يكون قد أتقن القراءة إلى حد كبير وبدأ في استخدام الكتب كوسيلة للتعلم والحصول على المعلومات.
•    تزداد سرعة الطفل في القراءة الجهرية والصامتة في نفس الوقت، فيجب أن توفر له كتباً شيقة ولغتها سهلة، فيهتم الأولاد بصفة عامة بقصص المغامرات، والرحلات، والأبطال، والمكتشفين والقصص البوليسية، وتفضل البنات القصص التي تدور حول العواطف، والعلاقات، مع استمرار الاهتمام بكتب المعلومات للأولاد والبنات، إلا أن هذا لا يمنع بالطبع وجود استثناءات مثل تفضيل بنت كتباً عن الأبطال مثلاً.
قدم لطفلك المفردات الجديدة بحرص حيث تكون قليلة في أول الأمر ثم تتزايد بالتدريج، وهذا هو سر التكرار الذي يلاحظ بالمواد التي تقدم للطفل حتى في هذه المرحلة.
•    يرغب الطفل في استخدام مهاراته في قراءة كل ما يقع عليه نظره، فشجعه على قراءة الكلمات المكتوبة علي علب اللبن مثلاً و غيرها من المشتريات، وإعلانات الشوارع وأسماء المحلات التجارية.
•    يتمتع الطفل بذاكرة وقدرات لغوية عالية ويظهر قدرته الواضحة على الحفظ، فوفر له كتب الأناشيد والأغاني الهادفة والتي تنقل قيماً إيجابية، لأن الأغاني يسهل حفظها كما أنها محببة للأطفال.
•    الطفل قادر على التركيز والمثابرة لإنجاز المهام فترة أطول خاصة إذا كان الموضوع جاذباً له وفي إطار اهتماماته.
•    يصبح الطفل قادراً على اتباع القواعد والإرشادات، فوفر له كتباً تساعده على تنمية مهاراته ومواهبه وتتناول اهتماماته، فمثلاً لو كان يحب الرسم ستجد كتباً تعلمه الرسم خطوة خطوة، وإذا كان يحب الطيور فوفر له كتباً عن الطيور بحيث يعرف أنواعها، وأشكالها، ومواطنها... الخ.
•    يحب الطفل الفكاهة، فوفر له كتب النوادر (أشهرها نوادر جحا)، ومن مميزات كتب النوادر أنها مفيدة في الترويح عن الطفل، والتنفيس عما يتعرض له من ضغوط في المنزل أو المدرسة، وتنقد الأشياء غير المقبولة في البيئة بشكل مرح وغير مباشر مما يزيد من قابليتها عند الطفل، وتتطلب الفهم العميق وبالتالي تدفع الطفل إلى إعمال عقله.
•    يستطيع الطفل أن يرى الموضوع من جوانب شتى ويفهم وجهات النظر المختلفة، ولديه شوق لفهم وجهات نظر الأشخاص القريبة منه على وجه الخصوص.
•    يبدأ في إدراك العلاقة بين السبب والنتيجة، فشجع طفلك على تخيل نهايات مختلفة أو سيناريوهات مختلفة لسير الأحداث في القصة فهذا ينمي قدرات كثيرة لديه كالتفكير الإبداعى والمنطقى والتعبير.
مرحلة التوسع في القراءة
السن: من التاسعة أو العاشرة إلى الرابعة عشر.
خصائص الطفل وكيف توظفها في تحبيب القراءة إليه
•    متعطش الطفل للمعرفة، فيقرأ كل ما تصل إليه يداه من مطبوعات، ويحب أن يعرف كيف تصنع الأشياء، وكيف تعمل، وماذا تفعل. كما يُقبِل أكثر على قراءة الروايات والقصص منتبهاً للحبكة وتطور الأحداث، ومقدراً لشخصيات القصة وعواطفها. وفي نهاية المرحلة يفضل القصص التي تدور حول النجاح في المشروعات والوصول إلى القيادة، فوفر له الكتب العلمية، وكتب المخترعات، والكتب التي تتحدث عن الشخصيات الناجحة وتعرض قصص حياتهم، وسبل نجاحهم في مختلف المجالات ومن شتى الحضارات الإسلامية والعربية والأجنبية، وأيضاً كتب بناء الشخصية والتنمية البشرية التي تتناول موضوعات مثل: الثقة بالنفس، اتخاذ القرارات، تنظيم الوقت، تكوين الأصدقاء...الخ.
•    سرعة الطفل في القراءة الصامتة تزيد على سرعته في القراءة الجهرية مما يساعده على القراءة بشكل أسرع وبكميات أكبر، فوفر له كتباً متنوعة ومتعددة الموضوعات ليبني أساسه المعرفي في مختلف المجالات، ولتساعده في التعرف على اهتماماته.
•    يكتسب الطفل ثروة لغوية واسعة من المفردات والأساليب الجديدة، ويصبح أكثر قدرة على استيعاب الأفكار المجردة وفهم الكلمة حسب معناها من السياق، فلذلك مده بالقواميس والمراجع التي تساعده على تحديد المعاني تحديداً دقيقاً.
•    تنمو قدرات التفكير الناقد لديه حيث يصبح أكثر قدرة على التحليل والوصول إلى المعاني الضمنية، والمقارنة بين الآراء المختلفة، والبحث عن الأسباب وإدراك كيف أدت إلى النتائج، وتوجيه الأسئلة المنطقية للتوصل إلى تعميمات يمكن أن يستخدمها كقواعد تساعده عند مواجهة المواقف المتشابهة. هذا كله يجعله أكثر موضوعية في الحكم على الأمور، وقادراً على استخدام عمليات التفكير لتقييم مدى ملائمة قيامه بعمل ما، ورغم هذه القدرة على التفكير بشكل مجرد إلا أنه لايزال يحتاج إلى تطبيقات عملية.
اعتبر الطفل في هذه المرحلة صديقاً لك سواء كان ابنك أو تلميذك، واشعره أنك تعامله معاملة الشخص الناضج لا كالطفل الصغير (مع الأخذ في الاعتبار أنه ليس ناضجاً كالكبار ولا هو طفل في نفس الوقت)، تناقش معه فيما يقرأ فمثلاً إن وجدته يقرأ فاسأله عما يقرأ (بطريقة فيها تودد لا بطريقة توحي بأنك تشك فيه وتستجوبه)، واتخذ هذا كمنطلق للتعرف على آرائه ومناقشته فيها لتصحيح الخطأ منها بالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب، فإذا قرأت مقالاً في جريدة وأعجبك فاحكِ له عن المقال أو اعرض عليه قراءته، وابدأ بالمقالات التي تتناول موضوعاً يهتم به، ولا تستخدم ذلك دائماً كوسيلة لتوصل له رسالة معينة تلح عليه فيها لأن الطفل ذكي وقد يحجم عما تعرضه عليه في هذه الحالة.
ساعد طفلك على تنظيم نادي للكتاب مع الأقارب أو الجيران أو الأصدقاء أو زملائه في الفصل،  حيث يتفقوا على قراءة كتاب كل فترة معينة ويجتمعوا في موعد ثابت لمناقشة هذا الكتاب. يمكنك أن تصطحبه لحضور مثل هذه اللقاءات التي تعقدها بعض المراكز الثقافية (مثل ساقية الصاوي في مصر)، أو حفلات التوقيع التي تقام في بعض المكتبات مراعياً أن يكون الموضوع مناسباً لسن واهتمامات طفلك.
•    يحب الطفل بشدة الألعاب الجماعية، ويركز على التحدي والفوز في المواقف التنافسية، فممكن أن تخصص جزءاً من نادي الكتاب لمسابقة حول بعض المعلومات التي وردت في الكتاب، وإذا كنت معلماً فنظم مسابقة بين الفصول المختلفة حول كتاب معين أو موضوع معين تطلب من طلابك القراءة فيه من مختلف المصادر، يمكن أن تكون هذه المسابقة في المعلومات أو في الإلقاء، أو في مهمة تُطلَب منهم بناءاً على ما يقرأونه كتمثيل موقف في القصة لتحديد أفضل ممثل وأفضل مخرج مثلاً، أو رسم لوحة مرتبطة بموضوع الكتاب واختيار أفضل لوحة. ويراعى إعلان أسباب فوز عمل معين أو شخص معين دون غيره حتى يتعلم الجميع ويستفيدوا من تجارب الآخرين ومن أخطائهم.
•    يختار الطفل الأنشطة التي تثير اهتمامه ويركز فيها.
•    يهتم الطفل بمظهره جيداً من حيث شكل الجسم، والرشاقة، والملابس ومدى توافقها مع أقرانه. وهى أشياء تهم الفتيات بالذات أكثر مما تهم الأولاد، فاستفِد من ذلك عن طريق توفير الكتب التي تعلم الفتاة كيفية الحفاظ على رشاقتها من خلال ممارسة الرياضة، أو اتباع العادات الغذائية السليمة، وبهذا تبني ثقافة صحية، وقد يتوفر لديها الدافع الذاتي لتناول الأغذية المفيدة بدلاً من الشجار المستمر حول ضرورة التوقف عن تناول الأطعمة الضارة أو التي لا تحتوي على قيمة غذائية.
إذا كانت الطفلة تهوى الأعمال اليدوية كالتفصيل أو التطريز فيمكن تشجيعها على القراءة ومشاهدة الصور في الكتب أو على الإنترنت عن أفكار لتزيين ملابسها أو حقيبتها بنفسها، والأدوات والخامات التي يمكن أن تستخدمها، والإرشادات التي تتبعها لتقوم بذلك بنجاح، وكل ما يفيدها في هذا الصدد.
•    يحتاج الطفل إلى خبرات تعلم نشط، مبتكر، تفاعلي، وعملي، فابحث على الإنترنت عن أنشطة تنفذها مع طفلك أو شجعه على البحث عن أنشطة يقوم هو بتنفيذها مع أصدقائه، وتابع الأنشطة التي تقيمها المكتبات.
•    يستطيع الطفل أن يخطط ويتابع خططه ويقيمها، فساعده على وضع خطة للقراءة، وعلى تقسيم الكتاب الكبير على عدة أيام حسب الوقت الذي يمكنه تخصيصه للقراءة في كل يوم بناءاً على وقته في الدراسة، وغيرها من الأنشطة التي يمارسها ويلتزم بها. وعلِّمه تقييم مدى التزامه بالخطة ونجاحه في تنفيذها، والاستفادة من نجاحاته وأخطائه على حد سواء.
مرحلة النضج
السن: من الرابعة عشر إلى السادسة عشر أو السابعة عشر.
خصائص الطفل وكيف توظفها في تحبيب القراءة إليه
•    تبدأ اهتمامات ابنك في التخصص.
•    تقترب المادة المقروءة في مفرداتها وخصائصها الأسلوبية من مواد القراءة العادية العامة، فاتخذ من اهتماماته منطلقاً للقراءة ولا تجبره أو تلح عليه للقراءة في مجال معين.
•    يبدأ في استخدام المراجع ومصادر المعلومات، فاطلب من طلابك عمل بحث عن موضوع ما وعلمهم كيفية استخدام المراجع الموجودة في المكتبات العامة أو مكتبة المدرسة، وساعد طفلك على أن يقوم بنفسه بالأبحاث التي تطلبها منه المدرسة فهى فرصة ليقرأ، ولا تقُم بها بدلاً منه وتذكر أن تحبيب ابنك في القراءة أهم من الدرجات.
•    يتذوق الطفل قوة التعبيرات المجازية، فيمكن أن يحتفظ بكراسة صغيرة يسجل فيها التعبيرات التي تعجبه أثناء القراءة.
•    تتجه عناية الطفل إلى فهم الأفكار ونقدها وتلخيصها، ويستخدم المنطق بشكل متزايد، فيحب أن يناقش ويحتاج إلى حقائق وإثباتات للأشياء التي كان من قبل يقبلها كمسلمات، وذلك من أجل تكوين قناعته الشخصية، فوفر له وسيلة يناقش من خلالها ما يقرأ معك، أو مع أصدقائه من خلال نادي الكتاب مثلاً أو من خلال الإنترنت على أن تتابعه (لا أن تراقبه) لتتعرف عليه، وتصاحبه وتتدخل بالتوجيه في الوقت المناسب.
شجعه على تلخيص ما يقرأ أو الكتابة حوله، وإن كان محباً للكتابة فيمكن أن يعمل مدونة على الإنترنت ينشر بها كتاباته أو يشاركها مع أصدقائه من خلال المواقع الاجتماعية مثل (Facebook).
•    يستطيع حل المشكلات بأخذ البدائل في الاعتبار، ويحب أن يكون له دور في صنع القرارات التي تمسه، وعلى الرغم من رغبته في تحمل المسئولية إلا أنه في نفس الوقت يتجنبها.
شجع ابنك على قراءة كيفية حل المشكلات واتخاذ القرارت، واعمل على ربطه بالكتب من خلال تشجيعه على القراءة حول أي مسئولية جديدة يكون مقبلاً عليها، وأشركه معك في اتخاذ القرارات وتحمل مسئوليات الأسرة أو الفصل حسب سنه وقدراته، ولا تغلق الأبواب في وجهه إن أخطأ بل نمِّ لديه روح التعلم من أخطائه ومن تجاربه الناجحة.
•    يبدأ الطفل التفكير في مستقبله المهني والعلاقة بالجنس الآخر، فالفت نظره إلى الكتب والمواقع الإلكترونية والمجلات والمقالات (الموثوق فيها) التي تتناول موضوعات تساعده على معرفة نفسه وقدراته وطبيعة المهن المختلفة، والتخطيط وتحديد الأهداف، والشخصيات الناجحة، والعلاقة بالجنس الآخر، وهناك بعض المواقع (مثل أون إسلام، ومجانين، والحصن النفسي) التي تقدم خدمة الاستشارات لمشاكل الشباب الاجتماعية والنفسية من جانب أساتذة متخصصين.
إذا كنت راغباً في صنع المستقبل الباهر لابنائك فليس المال هو أفضل شيء، ولكن العلم."والكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا غضب.. إن دنوت منه لاتجده نائماً، وإن قصدته لا يختبئ منك، وإن أخطأت لا يوبخك، وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك" كما قالت الشاعرة الإنجليزية والمفكرة السياسية إليزابيث براوننغ. فما أحسن الكتاب من معلم توفره لابنائك.
وإذا كنت تريد أن تحزى بشرف المساهمة في صنع النهضة لأمتك، فحبب القراءة إلى ابنائك. يقول الشاعر الأمريكى راي برادبوري: "ليس عليك أن تحرق الكتب لتدمر حضارة، فقط اجعل الناس تكف عن قراءتها وسيتم ذلك."  وبالقياس، إذا أردت أن تبني حضارة فاجعل الناس يقرأوا الكتب.

 

belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 495 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2018 بواسطة belovedegypt

الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة. وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.

وعلامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:

  1. الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة، والشولة ( ، )
  2. الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
  3. النقطة ( . )
  4. النقطتان ( : )
  5. الشرطة ( - )
  6. الشرطتان ( — )
  7. الشرطة السفلية ( ـ )
  8. علامة الاستفهام ( ؟ )
  9. علامة التأثر، أو التعجب ( ! )
  10. علامة الحذف ( ... )
  11. علامة التنصيص ( « » )
  12. القوسان ( ( ) )
  13. القوسان المستطيلان [ ]
  14. الأقواس المثلثة < >
  15. الإشارة المائلة ( / )
  16. الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )
  17. إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
  18. إشارة القوة المرفوعة ( ^ )
  19. إشارة الضرب ( * )
  20. إشارة العطف ( & )
  21. إشارات وعلامات أخرى كثيرة تستخدم في برمجة الصفحات الشبكية مثل:
  22. {
  23. }
    ينصح مبرمجو الشبكة والحاسوب عدم استخدامها لأنها قد تؤدي ببعض المتصفحات لقراءتها بشكل خاطئ وبالتالي الخروج بنتائج غير صحيحة.
  24. استخدام الألوان بدلا من الأقواس: سنشرح عنها بالتفصيل عند الحديث عن الأقواس.

تنقسم هذه العلامات بدورها إلى أربعة أنواع في سياق وظيفتها في الكتابة، هي:

 علامات الوقف: ( ، ؛ . )؛ تمكن القارئ من الوقوف عندها وقفاً تاماً، أو متوسطاً، أو قصيراً، والتزود بالراحة أو بالنفس الضروري لمواصلة عملية القراءة. 
 علامات النبرات الصوتية: ( : ... ؟ ! )؛ وهي علامات وقف أيضا، لكنها – إضافة إلى الوقف – تتمتع بنبرات صوتية خاصة وانفعالات نفسية معينة أثناء القراءة. 
 علامات الحصر: ( « » - ( ) [ ] )؛ وهي تساهم في تنظيم الكلام المكتوب، وتساعد على فهمه، ويمكن اليوم إضافة الألوان التي أصبحت تؤدي نفس الغرض، سنشرح لاحقا عن ذلك. 
 علامات الإشارات المستخدمة في البرمجة آو الرياضيات مثل ( < > * & ^ \ [] )

ويمكن إجمال أهمية علامات الترقيم في النقاط التالية:

١. أنها تسهل الفهم على القارئ، وتجود إدراكه للمعاني، وتفسر المقاصد، وتوضح التراكيب ... أثناء القراءة:

يتضح هذا من خلال المثال التالي: 
 ما أحسن الرجل. 
 ما أحسن الرجل! 
 ما أحسن الرجل؟

فهذه الجمل الثلاث مختلفة في المعنى، لا متكررة، على الرغم من أنها بدت في الظاهر جملة واحدة مكررة ومكونة من الكلمات الثلاث نفسها؛ فالنقطة جعلت الجملة الأولى جملة خبرية منفية بـ (ما) النافية، وعلامة التأثر جعلت الجملة الثانية جملة تعجبية و(ما) تعجبية بمعنى شيء، وعلامة الاستفهام جعلت الجملة الثالثة جملة استفهامية، وما اسم استفهام.

٢. أنها تعرفنا بمواقع فصل الجمل، وتقسيم العبارات، والوقوف على المواضع التي يجب السكوت عندها ... فتحسن الإلقاء وتجوده.

٣. أنها تسهل القراءة، فتجنب القارئ هدر الوقت بين تردد النظر، وبين اشتغال الذهن في تفهم عبارات كان من أيسر الأمور إدراك معانيها، لو كانت تقاسيمها وأجزاؤها مفصولة أو موصولة بعلامات تبين أغراضها، وتوضح مراميها. فالزمن الذي يحتاجه القارئ لفهم النص المرقوم أقصر بكثير من الزمن الذي تتطلبه قراءة النص غير المرقوم.

٤. أنها في تصور الكاتب، مثل الحركات اليدوية، والانفعالات النفسية، والنبرات الصوتية التي يستخدمها المتحدث أثناء كلامه؛ ليضيف إليه دقة التعبير وصدق الدلالة. فهي تشبه الحركات الجسمية والنبرات الصوتية التي توجه دلالة الخطاب الشفوي. كما أنها تشبه إشارات المرور في تنظيم حركة السير، وللوحات الإرشادية المكتوبة على الطرقات، التي لولاها لضل كثير من سالكي تلك الطرق.

٥. أنها تنظم الموضوع، وتجمل لغته، وتحسن عرضه؛ فيظهر في جمالية خاصة تريح القراء، وتدفعهم إلى القراءة والاستمتاع بها.


الفاصلة (،)

 الفاصلة في النص العربي تكتب هكذا (،) وليس تلك المستخدمة في النص اللاتيني غير المتوافقة مع النص العربي ( , ).

الغالبية الساحقة من الكتاب يقعون في ذلك الخطأ مع أن الفاصلة العربية موجودة في لوحة المفاتيح لأجهزة الوندوز وكذلك الماكنتوش.

وتكتب الفاصلة ملاصقة للكلمة التي تسبقها مباشرة بدون فراغات. 
 مثال استخدام صحيح: أحب الشعر، والقصص. 
 من الخطأ القول: أحب الشعر ، والأدب.

وهذا ينطبق على إشارات كثيرة موضحة في النص أدناه.

مواضع استعمال الفاصلة:

أ- بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة في معنى معين، مثل: 
 إن محمداً طالب مهذب، لا يؤذي أحداً، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصر في دروسه. 
 الخطبة كلام يلقى على جمهور من الناس، بهدف الإقناع والتاثر، وحث الناس على الالتزام بقضية معينة.

ب- بين الجمل القصيرة المعطوفة المستقلة في معانيها، مثل: 
 الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والحسد منقصة وعجز. 
 الدنيا خير كتاب، والزمان خير معلم، والله خير الأصدقاء.

ج- بين الجمل الصغرى أو أشباه الجمل، بدلاً من حرف العطف، مثل: 
 سافر أخي، ابتعدت به السفينة، حزنت كثيراً. 
 عند النهر، فوق الرابية، تحت سماء صافية، انتشر قطيع الغنم.

د- ببن أنواع الشيء أو أقسامه، مثل: 
 المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسة: الإنسان، والحيوان، والنبات، والجماد. 
 فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.

هـ- بين الكلمات المعطوفة المرتبطة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجمل في طولها، مثل: 
 الطالب المجتهد في دروسه، والعامل المخلص في عمله، والجندي المتفاني في الذود عن وطنه، والأديب الصادق ني أدبه... هم الأركان التي ينهض عليها صرح الأمة. 
 كل فرد في الأمة مجند لمعركة المصير: الفلاح في حقله، والعامل في مصنعه، والطالب في معهده، والموظف في ديوانه...

ز- بعد لفظ المنادى المتصل، مثل: 
 يا أحمد، اجتهد في دروسك. 
 أي بني، اعلم أن الجد باب النجاح.

ح- بين الشرط وجوابه إذا كانت جملة الشرط طويلة، مثل: 
 إذا كنت في كل الأمور تعاتب أصدقاءك، فلن يبقى لك صديق. 
 إن استطعت أن تتفوق في امتحان الفصل الأخير، فأنت ذكي.

ط- بين القسم وجوابه، مثل: 
 والله الذي خلق السموات والأرض، لأجتهدن. 
 ورب السموات والأرض وما بينهما، لأصدقنّ فيما أقول.

ي- قبل الجملة الحالية، مثل: 
 المؤمنون يُستشهدون من أجل عقائدهم، وهم فرحون. 
 عدت إلى البيت، وأنا مسرور.

ك- قبل الجملة الوصفية، مثل: 
 قرأت كتاباً، موضوعه لم يرقني. 
 زارنا رجل، ثيابه رثة.

ل- قبل الجملة أو شبه الجملة شبه الاعتراضية وبعدها، مثل: 
 أكلت، عند السابعة صباحاً، تفاحتين. 
 تـنـزهت، وأنا فرح، بين الأشجار.

م- بعد كلمة أو عبارة تمهد لجملة رئيسة، مثل: 
 أخيراً، وصل المحاضر الذي انتظره الطلاب. 
 عند الثامنة صباحًا، وصل المحاضر. 
 طبعاً، إذا أسندت الأمور إلى غير أصحابها ، هلكت الأمة.

ن. بين جملتين تامتين، تربط بينهما " لكن "، إذا كانت الجملة الأولى قصيرة، مثل: 
 تبغضني، لكي أحبك.

س. بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء والأفعال والصفات، مثل: 
 كان العالم يكتب، يقرأ، يختبر، يراقب، يقارن، دونما راحة.

ع- بعد حروف الجواب (وهي: نعم، لا، كلا، بلى)، مثل: 
 هل أجبت عن أسئلة التقويم الذاتي كلها؟ 
 نعم، إلا السؤال الأخير. 
 وهل كان سبب ذلك صعوبته؟ 
 لا، ولكن انتابني شيء من الملل .

ف- قبل كلمتي مثل أو نحو اللتين تسبقان المثال على قاعدة ما، مثل: 
 تتكون الجملة الفعلية أساساً من فعل واسم، مثل: قام محمد. 
 الجمله الفعلية، نحو: كتب المعلم جملة مفيدة.

ص- بعد كلمات التعجب في بداية الحملة: 
 عجباً، كيف تأخرت؟! 
 آه، ما أمرَّ الفراق!

ق- قبل ألفاظ البدل وبعدها، مثل: 
 إن هذا العصر، عصر الآلة، سهلت فيه المواصلات.

ر- بين الكلمات المتضادة، مثل: 
 أنت، لا عبد الله، من تكلم.

ش- بين عنوان الكتاب، ودار النشر، ومكانه، وتاريخه؛ وذلك عند تدوين الهوامش، أو قائمة المصادر والمراجع، مثل: 
 عمر أوكان: دلائل الإملاء وأسرار الترقيم، دار أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1999 م.


الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

تسمى «الفصلة المنقوطة»، و«الشولة المنقوطة»، و«القاطعة»... وتوضع بين الجمل التي بينها قوة في الترابط أو ترابطها غير لازم، ويقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من وقفته عند الفاصلة، وأقصر من وقفته عند النقطة.

أشهر مواضع استعمالها:

أ- بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن الأولى أو نتيجة لها، مثل: 
 لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال. 
 لا تصاحب شريراً؛ لأن صحبة الأشرار تردي. 
 الطالب اجتهد في مذاكرته، فكان الأول على رفاقه.

ب- بين جملتين تكون ثانيتهما سبباً في الأولى، مثل: 
 لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية، لأنه لم يتأن في الإجابة. 
 لا تمازح سفيهاً ولا حليماً؛ لأن السفيه يؤذيك، والحليم يشمئز منك. 
 احترس من الإهمال؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك.

جـ- بين جمل طويلة، يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل، وتجنب الخلط بينها بسبب تباعدها، مثل: 
 ليست مشكلة الامتحانات نابعة من دوائر التعليم، فيما تعالجه من تحديد مستوى الأسئلة، وما تضعه من نظام في تقدير الدرجات، رما يتلو ذلك من إعلان نسب النجاح، وتعيين الناجحين والراسبين؛ وإنما المشكلة -في نظري- تنبع وتتضخم مما تتطوع به الصحافة وغيرها، من المبالغة في رواية أخبار الامتحانات، وقصصها، وأحداثها، رآثارها في نفوس الطلاب، وأولياء الأمور. 
 ليست المشكلة في المدارس نابعة من جفاف المناهج، أو تدني مستوى الطلاب، أو طول اليوم الدراسي؛ وإنما المشكلة في عدم تعاون الآباء مع المدرسة.

د- بين جملتين تامتين إذا جمعت بينهما أداة ربط، مثل: 
 حالما وصل الرجل، بدا السرور على وجهه؛ أما امرأته فكانت حزينة. 
 الإنسان العاقل يأكل خبزه بعرق جبينه؛ أما الجاهل فيعيش عالة على الآخرين.

هـ - بين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب: 
 إذا أحسن التلميذ فشجعوه؛ وإن أخطأ فأرشدوه.

و- بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع أقسامها، مثل: 
 من مملكة النبات: السرو، الصفصاف، الصنوبر؛ التفاح، الخوخ، المشمش؛ القمح، الشعير، الذرة؛ الخيار، الخس، الباذنجان..


النقطة ( . )

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

تسمى «الوقفة»، ويوقف عندها وقفة تامة، وهي توضع في الأماكن التالية:

أ- بعد نهاية الجملة التامة المعنى، ولا كلام بعدها، ولا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام، مثل:

 خير الكلام ما قل ودل، ولم يطل فيمل. 
 آمنت بالله. 
 الحديقة واسعة.

ب- بعد نهاية الجملة أو الجمل التي تم معناها في الكلام، واستوفت كل مقوماتها، وحينها يلاحظ أن الجملة أو الجمل التالية تطرق معنى جديداً وإعراباً مستقلا، غير ما عرضته الجملة أو الجمل السابقة، مثل: 
 طلع الصباح. آمل أن يكون هذا النهار مباركاً 
 من نقل إليك، نقل عنك. رضى الناس غاية لا تدرك.

 قال علي بن أبى طالب: أول عوض الحليم عن حلمه أن الناس أنصاره. وحد الحلم ضبط النفس عند هيجان الغضب. وأسباب الحلم الباعثة على ضبط النفس كثيرة، لا تعجز المرء.

ج- في نهاية الفقرة، مثل: 
 المعلقات: قصائد مختارة من أجود الشعر الجاهلي، وتسمى المطولات والمذهبات، وقد ذكر ابن عبد ربه أن العرب قد كتبتها بالذهب، وعلقتها على الكعبة.
د- بين الحروف المرموز بها للاختصار، مثل: 
 مؤلف قصيدة الأرض اليباب هو الشاعر الإنجليزي ت. س. إليوت. 
 ق. م (قبل الميلاد) 
 ص. ب (صندوق بريد)

هـ- في عناوين المواقع والبريد الإلكتروني في النسيجية (الإنترنت)


النقطتان الرأسيتان ( : )

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

وتسميان علامة التوضيح والحكاية، أو نقطتي التفسير والبيان؛ أي أنهما تستعملان في سياق التوضيح عمومًا. من مواضع استعمالهما:

أ- بعد القول أو ما هو في معناه (حكى، حدث، أخبر، سأل، أجاب، روى، تكلم...)، مثل: 
 قال أحد الحكماء: العلم أكثر من أن يؤتى به؛ فتخبر من كل شي ء أحسنه. 
 سألته: من أين لك هذا؟ فأجاب: من أبي. 
 سمعت صوتا في الوادي ينادي: «يا أهل المروءة، ساعدوني». 
 من نصائح أبي لي كل يوم: لا تؤخر عمل يومك إلى غدك.

ب- بين الشيء وأنواعه، أو أقسامه، مثل: 
 أيام الدهر ثلاثة: يوم مضى لا يعود إليك، ويوم أنت فيه لا يدوم عليك، ويوم مستقبل لا تدري ما حاله.

ج- بين الكلام المجمل، والكلام الذي يتلوه موضحا له، مثل: 
 المرء بأصغريه: قلبه، ولسانه. 
 التوعية الصحية جليلة الفوائد: ترشد الناس إلى اتباع الأساليب السليمة في التداوي، وتزيدهم إيماناً بضرورة التردد على الأطباء والمستشفيات، وتبصرهم بوسائل اتقاء العدوى، وتعلمهم طرق القيام بالإسعافات الممكنة.

د- قبل الأمثلة التي تساق لتوضيح قاعدة، أو حكم، وغالبا ما تستخدم النقطتان في هذه الحالة بعد كلمتي «مثل»، أو «نحو» أو قبل الكاف، مثل: 
 أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة: العينين، واليدين، والرجلين، وغير ذلك. 
 تحذف نون المثنى عند إضافته، نحو: يدا الزرافة أطول من رجليها. 
 بعض الحيوان يأكل اللحم: كالأسد، والنمر، والذئب ؛ وبعضه يأكل النبات: كالفيل، والبقرة والغنم...

هـ- بعد الصيغ المختومة بألفاظ: «التالية»، «الآتية» ، «ما يلي»، أو ما يشبهها، مثل: 
 هذه نصيحتي إليكم تتلخص فيما يأتي: لا تستمعوا إلى مقالة السوء، ولا تجروا وراء الإشاعات، ولتكن ألسنتكم من وراء عقولكم. 
 أجب عما يلي: من أنت؟ وكيف جئت إلى هنا؟ وماذا تريد؟

و- قبل شرح معاني المفردات والعبارات؟ لتفصل بين المفردات أوالعبارات ومعانيها، مثل: 
 الفعل: لفظ يدل على معنى في ذاته، وغير مقترن بزمن.

ز- قبل الكلام المقتبس، مثل: 
 من الأقوال المأثورة: " عند الشدائد يعرف الإخوان ".

ح- في التحقيقات القضائية أو الإدارية، بعد حرفي «س» و«ج» اللذين يرمزان إلى كلمتي: سؤال وجواب، مثل: 
 س: ما اسمك؟ 
 ج: سيد جمعة. 
 س: عمرك؟ 
 ج:40 سنة.

ط- في كتابة الوقت للفصل بين الساعات، والثواني مثل: 
 الساعة الان ٢:٤٥
ـ آي آن الساعة الثالثة إلا ربعا.


الشرطة ( - )

وتسمى «الوصلة» و «المعترضة». وتستعمل في المواضع التالية:

أ- في أول الجملة الاعتراضية (أو العارضة) وآخرها، وتقع جملة الاعتراض بين متلازمين أو متصلين، كالمبتدأ والخبر، والفعل ومفعوله، ويؤتى بها للدعاء، أو الاحتراس، أو التتريه، أو ما شابه ذلك، مثل: 
 كان عمر بن عبد العزيز- رضي اللة عنه- الخليفة الأموي الوحيد الذي يمكن جعله في عداد الخلفاء الراشدين. 
 الصادق- وإن كان فقيرا- محبوب 
 في التأني- هدأك الله- السلامة. 
 كنت جالسا في فناء الدار، فسمعت- ولم أكن أتجسس- مشاجرة بين جاري وزوجه.

استخدام الشرطة في العربية في الكتابة الشبكية غير ملائم لأن كتابتها ملاصقا للكلمة قد لا يتناسب مع بعض الحروف الموازية للسطر، وكتابتها بعيدا عن الكلمة قد يؤدي لتظهر بداية السطر وحدها مما يبعدها عن الكلمة وعن المعنى، ويفضل استخدام القوسين الهلاليين بدلا منها، آو استخدام فاصلتين بدلا منهما.

ب- في أول السطر في حال المحاورة بين متحاورين ؛ استغناء عن تكرار اسميهما، مثل:

التقى محمد صديقه خالدا، وقال له:

 - كيف حالك؟ 
 - جيدة. 
 - وكيف حال أهلك؟ 
 - بخير، والحمد لله! 
 - متى قدمت إلى المدينة؟ 
 - منذ الصباح.

ج- بين العدد رقماً أو لفظاً وبين المعدود إذا وقعت الأعداد ترتيبية في العناوين في أول السطر، مثل: 
 للكلام شروط أربعة، لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها: أولا- أن يكون للكلام داع يدعو إليه: إما في اجتلاب نفع، وإما في دفع ضرر. ثانيا- أن يأتي به في موضعه، ويتوخى به إصابة فرصته. ثالثا- أن يقتصر منه على قدر الحاجة. رابعأ- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به.

 الأجسام ثلاثة أنواع:

1- أجسام صلبة.2- أجسام سائلة.3- أجسام غازية.

 التبكير في النوم يكسب:

1-صحة البدن.2-وفرة المال.3-سلامة العقل.

د- بين جزئي الكلمة المركبة عند إرادة فصل جزأيها، وبين جزئي المصطلح المركب، مثل: 
 بعل- بك (بعلبك) 
 حضر- موت (حضر موت) 
 البترو- كيماوي

هـ- بين المبتدأ والخبر إذا طال الكلام بينهما، مثل:

 الإنسان الذي يعمل بجد ونشاط، ويخلص للعمل الذي يقوم به، ريكون واثقا بنفسه، مستقيما في آرائه، صادقا في أقواله، عفيف القلب واللسان، حي الضمير- هو المثال الذي يحتذى.

و- بين الشرط وجوابه إذا طال الكلام كثيرا بينهما، مثل:

 من يسع للوصول إلى هدفه بكل جد وإخلاص، معتقدا أن الإنسان الذي لا يعمل يفشل في حياته، ومؤمنا بأن لا وصول إلا بالمثابرة، واقتحام الأهوال، والسيطرة على العقبات التي تعترض سبيله - ينجح في حياته.

ز- بعد جملة طويلة، يعقبها إجمال لمعانيها، مثل: 
 إن الصدق في التجربة، وجودة الصياغة الفنية، وسمو الأفكار والعواطف، وروعة الصور - كل ذلك يسهم في رفع شأن الأدب.

ح- للفصل ببن الكلمات المفردة أو الأرقام في التمثيل، مثل: 
 هات المضارع مما يلي: وعد- ولد- وثب- وقف- وهب- وعظ- وجد. 
 الأرقام الرئيسة هي: - ١- ٢-٣-٤-٥-٦-٧-٨-٩

ط- تستخدم بين الجمل المعترضة، مثل: 
 ذهبت إلى المدرسة العمرية - القريبة من السوق- لمقابلة المدير.

ي- تستخدم في البرمجة الإلكترونية، وفي كتابة أسماء المواقع الإلكترونية بالأحرف اللاتينية.

ننصح باستخدام الشرطة في النصوص التي تعتمد الحوار وفي الجداول لأنها تتوافق مع ما نستخدمه في سيرفر ديوان العرب إذ يحول البرنامج الإشارات هنا إلى أسهم جميلة.


الشرطتان (—)

نادرة الاستخدام في النص العربي، ويمكن القول إنها غير مستخدمة.


الشرطة المنخفضة ( ـ ) والتي تسمى بالانكليزية «أندر سكور»

هذه العلامة لا تستخدم في النص الأدبي ولكنها تستخدم كثيرا في أسماء المواقع الإلكترونية، وفي البرمجة، لذلك ننصح عدم استخدامها في الكتابة الأدبية.
مثال:

diwan_alarab


علامة الاستفهام (؟)

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

تستعمل علامة الاستفهام في المواضع التالية:

أ- توضع بعد الجملة الاستفهامية، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة، أم محذوفة:

فمثال المذكورة 
 أيكما الفائز بالجائزة؟ متى عدت من السفر؟

ومثال المحذوفة:

 تأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟ (أي: أتأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟) ترى المنكر ولا تغيره؟ (أي: أترى المنكر ولا تغيره؟)

ب- عند الشك في معلومة أو عدم التأكد من صدقها، مثل: 
 لا نعرف على وجه اليقين تاريخ وفاة الخليل بن أحمد: هل توفي سنة مئة وسبعين للهجرة؟ أو أنه توفي عام خمس وسبعين ومئة؟ أو كانت وفاته سنة ثمانين ومئة؟ سنحاول عرض الروايات المختلفة.


علامة التأثر، وتسمى أيضا علامة التعجب، وعلامة الانفعال ( ! )

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

 وتوضع بعد الجمل التي تعبر عن الانفعالات النفسية، في المواضع التالية:

أ- التعجب، مثل: 
 ما أقسى ظلم القريب! 
 لله دره شاعرا!

ب- الفرح، مثل: 
 يا بشراي! 
 وا فرحتاه!

ج- الحزن، مثل: 
 وا حسرتاه! 
 وا مصيبتاه!

د- الدعاء، مثل: 
 ربي وفقني!

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1545 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2018 بواسطة amer123123

الوحده الرابعه و الفصل الثاني من القصه 

https://drive.google.com/file/d/108Or-iF9Xbs0zgGAd1pw1MdwRI1JKK6q/view?usp=sharing

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2018 بواسطة atef4english
akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 191 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2018 بواسطة akramalsayed

طلب للحصول على فرصة عمل
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201553

40 نموذج سيرة ذاتية جميع الأشكال عربى وانجليزى
http://www.thanwya.com/vb/showthread...=1#post2118171

الإستمارات الإدارية للمعاهد الأزهرية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=195426

نموذج سيرة ذاتية
http://www.thanwya.com/vb/showthread...16#post2112916

إستمارة الأجـور المـتغيـرة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200944

استمارة إقـرار الحـالة الاجتمـاعية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200940

استـمارة إخـلاء طـرف
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200938

استمارة الأمن العام
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200743

استمارة الرسائل المسجلة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200729

محضر تشكيل لجنة التغذية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200659

إخطار تغذية يومى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200574

نموذج استبيان لحصر الإحتياجات التدريبية بالمدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200364

نموذج تقييم الدورات التدريبية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200235

نموذج دفتر تحضير الدروس العملية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200521

نـموذج إذن إنـصـراف
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200233

إستمارة مـحـضـر جـرد أصـنـاف
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200101

إستمارة أجازة عارضه
وإخطار تحديد جلسة الكشف الطبى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=196615

استمارة اجازة اعتيادية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=195364

سـجل قـيـد الأجازات العارضة والاعتيادية والمرضية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200205

استمارة شهادة خبرة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=195366

إستمارة سـجل الـتـأخيـرات
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200030

إستمارة سـجل الصـادر والـوارد
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200031

شيت يحسب كادر معلمى الأزهر
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=193934

إستمارة مباشرة العمل للمدرس المتعاقد
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=196412

إستمارة الجرد
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=196406

إستمارة إذن صرف
واستمارة كشف العهدة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=197030

إستمارة خط سير مأمورية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=196931

طلب نقل ( داخلى / خارجى )
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=195367

استمارة اجازة بدون مرتب لرعاية الأسرة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=195363

استمارة مباشرة العمل
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=195368

استمارة بدل السفر
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=195369

شيت يحسب كادر المعلم
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=193930

سجلات المدرس الأول كاملة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=192101

دليل المعلم للشئون الإدارية والمالية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=191895

إستمارة صرف بدل السفر
وإستمارة الأجور المتغيرة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=194059

استمارات خاصة بالعمل الاداري
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=179900

المستندات المطلوبة لصرف المعاش النقابي
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=109078

صورة المنشور وايضا الاوراق المطلوبة للتقدم جاهزة للطبع
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=158420

جميع سجلات المعلم المساعد المتعاقد
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=147666

استمارات التقديم و تقييم المعلم المساعد داخل الفصل و المدرسة و التعهد
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=148794

استمارة موظف
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=115477

سجلات وأغلفة السجلات للمدرس الأول
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=85201

استمارات اذان صرف وخصم وارتجاع الاصناف واستمارة استهلاك شهرى ويومى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=200989

استمارة بـيـان حالـة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...46#post2111446

طلب نقل إلى محافظة أخرى
http://www.thanwya.com/vb/showthread...82#post2114982

جميع سجلات جودة التعليم
http://www.thanwya.com/vb/showthread...68#post2115168

مجموعه استمارات خطه رعايه الطلاب الموهوبين
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201549

نموذج تعديل المسمى الوظيفى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201559

طلب البقاء فى نفس المكان بعد الترقية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201562

نموذج تظلم من جزاء
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201564

طلب نقل داخلى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201566

نموذج إعادة تصحيح أوراق الإجابة للطالب
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201577

نموذج تقديم للصف الأول الإبتدائى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201570

طلب بناء مدرسة جديدة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201726

طلب بناء دور جديد أو جناح بمدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201724

طلب ( بناء - ترميم ) سور مدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201723

طلب تحويل طالب من معهد أزهرى إلى مدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201722

نموذج شكوى مقدمة من ولى أمر
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201720

نموذج تقديم الطالب لمرحلة تعليمية جديدة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201719

طلب تحويل طالب إلى مدرسة أخرى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=201718

إستمارة إحصاء للتنسيق
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202034

كشـف إستهلاك
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202028

نموذج دفتر نوبتجية العمال
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202026

إستمارة بيانات المدرسين
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202025

أنواع السجلات المدرسيه المهمه لمديرالمدرسه ليكون ملما بها
http://www.thanwya.com/vb/showthread...=1#post2120143

محضر تشغيل أجهزة الحاسب الآلى
http://www.thanwya.com/vb/showthread...60#post2121060

تقرير الإشراف اليومى على المدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...19#post2121819

سجل أعطال أجهزة الحاسب الآلى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202239

نموذج موافقة ولى الأمر
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202271

سجل أسماء الطلاب
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202269

طلب إرسال ملف معلم
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202373

خطاب تحويل إلى التأمين الصحى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202378

سجل توزيع حصص مدرس غائب
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202405

استمارة متابعة معلم
http://www.thanwya.com/vb/showthread...54#post2126454

سجل الحضور الشهرى لموظف
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202702

تقرير عن أعمال المعلم خارج الفصل
http://www.thanwya.com/vb/showthread...88#post2127888

نموذج سجل ملاحظات على دفتر تحضير المعلم
http://www.thanwya.com/vb/showthread...15#post2127915

سجل أرقام تليفونات العاملين بالمدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...40#post2127940

سجل ملحوظات وتوجيهات للمعلم
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=202821

طلب استخراج بيان قيد أو غياب
http://www.thanwya.com/vb/showthread...68#post2129768

طلب استخراج بيان نجاح أو رسوب
http://www.thanwya.com/vb/showthread...73#post2129773

طلب الالتحاق بمرحلة (رياض الأطفال / التعليم الأساسى )
http://www.thanwya.com/vb/showthread...77#post2129777

طلب الالتحاق بمدرسة تربية خاصة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...78#post2129778

طلب التحاق طالب مصرى عائد من الخارج بأحد المدارس الرسمية
http://www.thanwya.com/vb/showthread...79#post2129779

طلب تحويل طالب من المدارس الخاصة الى المدارس الرسمية
http://www.thanwya.com/vb/showthread...83#post2129783

طلب التقدم للإمتحانات المنازل
http://www.thanwya.com/vb/showthread...86#post2129786

طلب تحويل طالب بين المدارس الرسمية
http://www.thanwya.com/vb/showthread...88#post2129788

طلب التقدم لإختبار الإلتحاق بفصول ومدرسة المتفوقين بالثانوية العامة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...89#post2129789

طلب الالتحاق بالتعليم الثانوى العام للطلبة المرضى المقبولين بالتعليم الفنى
http://www.thanwya.com/vb/showthread...90#post2129790

طلب الالتحاق بمرحلة التعليم الثانوى ( العام/ الفنى )
http://www.thanwya.com/vb/showthread...92#post2129792

طلب تحويل طالب من التعليم الأزهرى الى التعليم العام
http://www.thanwya.com/vb/showthread...94#post2129794

طلب وقف قيد طالب فى السنة الدراسية المقيد فيها
http://www.thanwya.com/vb/showthread...96#post2129796

طلب اعادة قيد طالب بالمدرسة فصل بسبب الغياب
http://www.thanwya.com/vb/showthread...98#post2129798

طلب الاعتذار عن اداء الامتحان
http://www.thanwya.com/vb/showthread...01#post2129801

طلب صرف تأمين الحوادث لطلبة وطالبات المدارس
http://www.thanwya.com/vb/showthread...04#post2129804

استخراج بيان نجاح للمعاهد الأزهرية
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=203015

طلب إنشاء معهد أزهرى خاص
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=203016

سجل أداء المدرس
سجل لرئيس العمل
لتسجيل أعمال المدرس الإيجابية وتارخها
وأعماله السلبية وتاريخها
للإستفادة منها عند وضع تقرير كفاءة الآداء
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=203950

استمارات التقديم و تقييم المعلم المساعد داخل الفصل و المدرسة و التعهد و بيان باقى الاوراق
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=148794

استمارة موظف
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=115477

إستمارة تبادل الزيارات
http://www.thanwya.com/vb/showthread...46#post2139046

بيان بأسماء السجلات الدائمة والسنوية للمدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=204037

إستمارة إحصاء لكتب المدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=204031

محضر اجتماع أسرة المدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=204027

إستمارة إثبات لمخالفة قام بها طالب
وتعهد ولى الأمر بعدم تكرارها
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=204021

سجل الطلاب المحولين إلى المدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...90#post2140990

سجل الطلاب المحولين من المدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=204206

استمارة إخلاء طرف معلم ليذهب إلى المراقبة فى الإمتحانات
http://www.thanwya.com/vb/showthread...19#post2144019

استمارة بيان الفصول والمواد التى يقوم المعلم بتدريسها
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=204480


تعليمات واستمارة صرف سلفة المعامل
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=204555

استمارة أمر تكليف لمعلم بوضع أسئلة الإمتحان
http://www.thanwya.com/vb/showthread...16#post2146216

استمارة متابعة الأعمال التحريرية للمعلم
مثل تصحيح الأعمال التى كلف بها الطلاب
http://www.thanwya.com/vb/showthread...45#post2148345

استمارة التقصير العلمى للطالب
ومتابعة مستوى الطالب الضعيف دراسيا
http://www.thanwya.com/vb/showthread...54#post2148354

سجل خروج الطلاب أثناء اليوم الدراسى
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=205189

استمارة المتابعة الأسبوعية لآداء المعلم
http://www.thanwya.com/vb/showthread...58#post2154358

محضر إجتماع إدارة المدرسة مع المعلمين
http://www.thanwya.com/vb/showthread...66#post2155566

إستمارة لفت نظر لمعلم
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=205666

إستمارة متابعة دفاتر تحضير المدرسين
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=205675

سجل حركة قيد الطلاب
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=205734

سجل تسليم الكتب الدراسية إلى الطلاب
وغلاف السجل
http://www.thanwya.com/vb/showthread...76#post2159976

سجل القرارات والأوامر الإدارية
التى يصدرها مدير المدرسة
لتكليف المعلمين ببعض الأعمال
وغلاف السجل
http://www.thanwya.com/vb/showthread...81#post2159981

سجل متابعة الأعمال الإدارية
http://www.thanwya.com/vb/showthread...36#post2163736

استمارة تقويم عناصر دفتر التحضير
http://www.thanwya.com/vb/showthread...61#post2165261

سجل الأحداث اليومية للمدرسة
وغلاف السجل
http://www.thanwya.com/vb/showthread...94#post2165294

سجل حصص الاحتياط
وغلاف السجل
http://www.thanwya.com/vb/showthread...55#post2172255

سجل حصر غياب الموظفين
وغلاف السجل
http://www.thanwya.com/vb/showthread...64#post2173764

قاعدة بيانات شامله لجميع العاملين
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=207961

طلب التحاق بدورة تدريبية على المراجعة الخارجية لجودة التعليم
http://www.thanwya.com/vb/showthread...61#post2179861

سجل متابعة أعمال المعلمين يالمدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...36#post2184936

سجل متابعة أعمال الإداريين
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=208452

استمارة الموافقة على تحويل طالب إلى المدرسة
وطلب ارسال ملف الطالب
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?p=2189118#post2189118

سجل التأخير الصباحى للمعلمين
http://www.thanwya.com/vb/showthread...29#post2190529

بطاقة التعريف بالمدرسة
تضم البيانات الأساسية للمدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...66#post2197066

محضر اجتماع مجلس المدرسة
http://www.thanwya.com/vb/showthread...75#post2201875

شهادة خبرة للمتعاقدين
http://www.thanwya.com/vb/showthread...87#post2201887

استمارة جملة متغيرات المرتب
http://www.thanwya.com/vb/showthread...46#post2203146

بيان حالة اجتماعية
http://www.thanwya.com/vb/showthread...=1#post2206104

استمارة بيان الاستقطاعات الشهرية للموظف
http://www.thanwya.com/vb/showthread...76#post2207576

استمارة الحالة الاجتماعية للموظف او المدرس
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=210439

akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2018 بواسطة akramalsayed
مذكرات الفصل الدراسي الأول اللغة العربية للعام 2018/2019 للصفوف سادس وسابع وثامن وفق التوصيف الجديد للاختبارات والتقويم .
amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 577 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2018 بواسطة amer123123

11 فائدة لحضور المؤتمرات العلمية

المشاركة في المؤتمرات العلمية تزيد من اطلاع الباحث على المستجدات في تخصصه. 
تعريف الباحث بنفسه وإبراز اسمه لدى المهتمين وأهل التخصص.
صقل المهارات الاكاديمية والتعلم من الآخرين (سواء من حيث معرفة طرق التحليل التي اتبعوها، او طريقة عرض البيانات وهذه من الأساسيات التي يصعب تعلمها من الكتب). 
المشاركة ونشر الأبحاث في المؤتمرات العلمية تصقل مهارة الباحث على الكتابة الأكاديمية والإستفادة من تحكيم الخبراء لبحثه، والملاحظات التي تأتي منهم مهمة جداً لتوسيع مدارك الباحث. 
تزيد من ثقة الباحث بنفسه، خصوصاً عند إلقاء بحثه لشريحة مهمة من أهل التخصص. 
تزيد من ثقة الباحث ببحثه والنتائج التي توصل إليها، وكذلك ألية التحليل التي سيتبعها.
لطلاب الدراسات العليا، النشر العلمي من أهم العوامل لإقناع (المحكمين في المناقشة النهائية) بجودة العمل وقوة نتائج رسالة (الماجستير او الدكتوراه).
لقاء الكتاب المؤثرين في التخصص يكون له أكبر على زيادة الحصيلة العلمية والتعلم منهم مباشرة. 
لطلاب الدراسات العليا، أحياناً يكون المؤتمر فرصة جيدة للبحث عن (محكم خارجي ) للمناقشة النهائية خصوصاً لو حضر مشرفك معك. 
بناء العلاقات الأكاديمية – تساعدك في النشر العلمي ولقاء الناشرين، ومعرفة آلية النشر. 
اخذ ملاحظات من المحاضرات التي يلقيها المتحدثين الرسمين، وغيرهم يفتح آفاق جديدة لديك عن موضوع البحث احرص على حضور كل ما يرتبط ببحثك. 


أخيراً: نصيحة لكل طالب دراسات عليا، احرص على حضور المؤتمرات باستمرار 

فسوف تتعلم الكثير من غيرك.

aocNRC

قسم الكيمياء العضوية التطبيقية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1935 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2018 بواسطة aocNRC

طريقة لتنمية الابداع لدي الطفل

ما هو التفكير الابداعي :

التفكير الإبداعي هو إعمال العقل للوصول إلى شيء جديد ليس له مثال في السابق

 

مراكز محمود ربيع   افضل واحسن مراكز في وسط الدلتا للتخاطب و اضطرابات التواصل و المقاييس والتدريب 

العنوان :  طنطا شارع المديريه -برج  المديريه بجوار محطه القطار

للتواصل  :01003545009- 01013060408 

يشرفنا زيارتكم : لنضع بين ايديكم خبرات امتدت لعشرين عاما من العطاء 

الرؤيه : ان نكون الاختيار الافضل و الاول لكم 

الرساله : نسعي لتقديم خدمات  شامله ضمن اعلي مستويات الجوده واستخدام احدث برامج الالكترونيه 

شعارنا : نحن شركاء في النجاح 

قيمنا الجوهريه : الاحترام _الطموح- التميز- التعاطف- الابداع -الالتزام 

 

rabiespeech

مراكز الربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس طنطا ش المديرية 01003545009

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 331 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2018 بواسطة rabiespeech

 

نشاط لتنمية مهارة كتابة الحروف والكلمات :

- كتابة الصفحة التي يوضع عليها التاريخ في خانة ( تاريخ الواجب ) .

- يمرر الطالب القلم فوق الخط الباهت الملون ، و يكتب تحت الخط الأسود .

- الانتباه إلى الطالب أثناء الكتابة و إرشاده إلى الطريقة الصحيحة ، و عدم الكتابة له أبداً ، فالهدف أن يستفيد الطالب لا أن يقدم واجباً .

- الكتابة تكون على السطر و التأكيد على نطق الحرف ثم الكلمة أثناء الكتابة .

- الكتابة بدقة مع عدم الاستعجال و البعد عن كثرة المسح ؛ لتكون الكتابة نظيفة .

- تَجَنُّبُ الكتابة بخط صغير حتى تظهر الكتابة بشكل واضح و لا تتداخل الحروف ، وهذا يساعد الطالب على إتقان الخط .

- المحافظة على نظافة المذكرة و تبرية القلم .

مراكز محمود ربيع   افضل واحسن مراكز في وسط الدلتا للتخاطب و اضطرابات التواصل و المقاييس والتدريب 

العنوان :  طنطا شارع المديريه -برج  المديريه بجوار محطه القطار

للتواصل  :01003545009- 01013060408 

يشرفنا زيارتكم : لنضع بين ايديكم خبرات امتدت لعشرين عاما من العطاء 

الرؤيه : ان نكون الاختيار الافضل و الاول لكم 

الرساله : نسعي لتقديم خدمات  شامله ضمن اعلي مستويات الجوده واستخدام احدث برامج الالكترونيه 

شعارنا : نحن شركاء في النجاح 

قيمنا الجوهريه : الاحترام _الطموح- التميز- التعاطف- الابداع -الالتزام 

rabiespeech

مراكز الربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس طنطا ش المديرية 01003545009

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 317 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2018 بواسطة rabiespeech

تعليم الاشكال للاطفال :

 

مراكز محمود ربيع   افضل واحسن مراكز في وسط الدلتا للتخاطب و اضطرابات التواصل و المقاييس والتدريب 

العنوان :  طنطا شارع المديريه -برج  المديريه بجوار محطه القطار

للتواصل  :01003545009- 01013060408 

يشرفنا زيارتكم : لنضع بين ايديكم خبرات امتدت لعشرين عاما من العطاء 

الرؤيه : ان نكون الاختيار الافضل و الاول لكم 

الرساله : نسعي لتقديم خدمات  شامله ضمن اعلي مستويات الجوده واستخدام احدث برامج الالكترونيه 

شعارنا : نحن شركاء في النجاح 

 

قيمنا الجوهريه : الاحترام _الطموح- التميز- التعاطف- الابداع -الالتزام 

 

 

rabiespeech

مراكز الربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس طنطا ش المديرية 01003545009

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 253 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2018 بواسطة rabiespeech

شيت رائع لتعليم الاطفال تصنيف الالوان :

مراكز محمود ربيع   افضل واحسن مراكز في وسط الدلتا للتخاطب و اضطرابات التواصل و المقاييس والتدريب 

العنوان :  طنطا شارع المديريه -برج  المديريه بجوار محطه القطار

للتواصل  :01003545009- 01013060408 

 

يشرفنا زيارتكم : لنضع بين ايديكم خبرات امتدت لعشرين عاما من العطاء 

الرؤيه : ان نكون الاختيار الافضل و الاول لكم 

الرساله : نسعي لتقديم خدمات  شامله ضمن اعلي مستويات الجوده واستخدام احدث برامج الالكترونيه 

شعارنا : نحن شركاء في النجاح 

قيمنا الجوهريه : الاحترام _الطموح- التميز- التعاطف- الابداع -الالتزام 

 

rabiespeech

مراكز الربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس طنطا ش المديرية 01003545009

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 256 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2018 بواسطة rabiespeech

https://drive.google.com/file/d/1U7AJeNCuViIH59xRqCYT29bApNJnS1Y3/view?usp=sharing

امتحان اليكتروني للصف الثاني الثانوي للوحده الاولي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 22 أكتوبر 2018 بواسطة atef4english

دورة تعليم النطق الصحيح للغة الانجليزية مجاناً 


 

http://www.letstalkpodcast.com Company - Lets Talk Institute for English Speaking, Personality Development &amp; Accent Training "Lets Talk" is a convenient way to learn English that combines audio lessons, web &amp; mobile study tools and integrated online lessons. Based in Mumbai, India "Lets Talk is the leader in using mobile tools to deliver English-language training. Our mission is simple: to make language learning easier for adult students by taking advantage of modern pedagogical principles and the latest web and mobile technologies.

 

 

 

 

 

الجزء الاول

American Accent Training - ACCENT REDUCTION

 

You supposedly have an non native, an accent that is normally excepted of most non native speakers. You may have a good knowledge of the English language but that does not guarantee a good accent. But what does a "good accent" mean? It means an accent that is easy on all ears across the globe. An accent that is understood by all in the international community, no matter who the listener is -- an American or a British or an Australian or a Canadian or people from any country. This accent is called neutral accent. Do not assume that all native English speaking people speak with the same accent. They differ. And people who are not native English speakers -- an Indian or a Chinese or a Korean -- have their own typical accent patterns. Both of them -- native English speakers and non-native English speakers -- need to undergo the accent reduction process in order to acquire the neutral accent.

 

 

 

 

how to speak fluent english with an american accent.

 

 

 

Tags : american accent, accent training, english speaking, american english, british english, spoken english, neutral accent, vowels, sentences, words, grammar, business english

 

 

 

1

شاهد فديو الجزء الاول


http://www.youtube.com/watch?v=QQX67tn1lyY&amp;list=EC3895CBC68BEFBC98&amp;feature=plcp

 

 

2

American Accent Training - AY sound

To give you guidelines on the movement of your mouth parts for the correct AY sound.

 

To show where to put stress for AY sound for 14 words

To demonstrate the AY sound by using those 14 words in sentences

 

 

AY: When the letter A comes in a word, and sounds like an A as well. Produce this sound by keeping your chin falling down AND then bring it up to say an E. The combination of these two sounds is the American "A" sound.

 

Now see the position of the AY sound in fourteen sample words. To remind you of the meaning of bold capital, it means that you should put stress on that part while pronouncing the word.

 

For example,

 

Take : tAY-k Table : tAY-ble

 

Make : mAY-k Plate : plAY-t

 

Bake : bAY-k Late : lAY-t

 

Cake : cAY-k Faith : fAY-th

 

Fake : fAY-k Fate : fAY-t

Lake : lAY-k Great : grAY-t

 

Sake : sAY-k Mate : mAY-t

 

 

That has surely given you a good idea of how to pronounce those fourteen sample words, especially the bold capital parts. Now turn your teacher's voice on for those fourteen words as they occur in the following sentences.

 

 

Please take me to the doctor........

 

Can you make me a sandwich?

 

Do you know how to bake potatoes?

 

Have you tried a Strawberry cake?

 

Some people are so fake.

 

Let's go down to the lake......

 

For God's sake, don't take that step!

 

Put the coffee on the table.

 

Can you pass the plate?

 

Never be late for your first day of work.

 

I'm sure you have faith in me?

 

No one can determine your fate.

 

That sounds just great.

 

In Australia, a friend is known as a mate.

 

 

 

 

How to speak fluent English with an american accent

شاهد فديو الجزء الثانى


http://www.youtube.com/watch?v=hYMStzwDxTo&amp;list=EC3895CBC68BEFBC98&amp;index=2

 

3

American Accent Training -- Ah Sound | Speak fluent English with an American accent.

 

AH: When your upper jaw as well as your lower jaw expand apart. Which means your upper jaw goes up, and your lower jaw goes down..... you make an AAH sound. Keeping in mind that your check muscles need to remain straight, and your mouth will form a shape of an oval.

 

 

For example,

 

Car : kAH-r Garnish : gAHr-nish

 

Far : fAH-r Garden : gAHr-den

 

Bar : bAH-r Pardon : pAHr-don

 

Jar : jAH-r Party : pAHr-ty

 

Mars : mAH-rs Hard : hAHr-d

 

Darts : dAHr-ts Guard : gAHr-d

 

Lava : lAH-vAH Cards : kAHr-ds

 

 

I bought a new Car

 

How far is the market

 

I saw two guys sitting at the Bar

 

In the cupboard there is a jar of jam.

 

Aliens come from Mars.

 

Have you ever played a game of darts?

 

A volcano erupts Lava.....

 

We still need to garnish the potatoes......

 

I beg your pardon, could you please repeat yourself?

 

Get ready soon, we need to go to a party.

 

I've always found math to be so hard.

 

You should always have a security guard.

 

There's one thing that we can do, why don't we play cards?

 

 

 

 

How to speak fluent English with American accent

 

 

 

 

American accent, british accent, accent training, English speaking, spoken English, English lesson, business English, grammar, vocabulary, words, sentences, fluent English, esl, elt, accent training Mumbai, lets talk, institute

شاهد فديو الجزء الثالث


http://www.youtube.com/watch?v=nUkeu5DdwPI&amp;list=EC3895CBC68BEFBC98&amp;index=3

 

4

American Accent Training -- Vowel sound AI

AI: When ONLY your lower jaw (chin) stretches down, you then produce an AI sound.

 

The sound break-ups for the 21 sample words.

 

For example,

 

Man : mAI-n Vanish : vAI-nish

 

Can : kAI-n Slavish : slAI-vish

 

Van : vAI-n Lavish : lAI-vish

Tan : tAI-n Pass : pAI-ss

 

Ran : rAI-n Track : trAI-k

 

Fan : fAI-n Hack : hAI-k

 

Hand : hAIn-d Lapse : lAI-pse

 

Massive : mAI-siv Tap : tAI-p

 

Traffic : trAI-fik Grab : grAI-b

 

Jam : jAI-m Chance : chAI-nce

 

Pan : pAI-n

 

 

 

 

Now your teacher will read out sentences to demonstrate the 21 words.

 

He's a Man of great words.

 

Would you like to drink a Can of Pepsi?

 

I've heard he's just bought a new Van.

 

Lying on the beach I developed a Tan.

 

While playing football he Ran like the wind.

 

It's getting hot ! can you please turn on the Fan .

 

I think I've hurt my Hand.

 

In the morning today there was a Massive Traffic Jam.

 

There must be a frying Pan in the kitchen.

 

The burglar had to Vanish behind the bushes.

 

Even after so much of hard work, he was Slavish in his behavior.

 

In order to maintain his image, he had to be Lavish in his expenditure.

 

Can you please Pass the salt.

 

Did you the know our school has a national-size race Track.

 

At an early age he was referred to as a 'computer whiz', and could Hack computers.

 

In his professional career this was the biggest ever Lapse he saw.

 

The water Tap seems to be broken.

 

You must always Grab your opportunities, if given a Chance.

 

 

 

 

How to speak fluent English with neutral, American, british accent training

 

 

 

 

American accent training, british accent, voice and accent, American English, british English, English speaking, spoken English, business English, words, sentences, vocabulary, esl, fluent English, speaking English, business vocabulary, lets talk, letstalkpodcast

شاهد فديو الجزء الرابع


http://www.youtube.com/watch?v=0BZNN7NpRBA&amp;list=EC3895CBC68BEFBC98&amp;index=4

 

5

American accent training video lesson to speak fluent English like a native English speaker.

 

AW: When your lips form a circular formation, however, a bit of more opening than an exact O.

 

Now listen to your teacher how he producs the AW sound.

For example,

 

All : AW-ll Bought : bAW-t

 

Fall : f-AW-ll Thought : thAW-t

 

Call : kAW-ll Fought : fAW-t

 

Tall : tAW-ll Long : lAW-ng

 

Hall : hAW-ll Taught : tAW-t

 

Squash : sqAW-sh War : wAW-r

 

Ball : bAW-ll Brawl : brAW-l

 

Wall : wAW-ll Solve : sAW-lv

 

Contract : kAWn-trai-kt Crawl : krAW-l

 

Caught : kAW-t Walk : wAW-k

 

Posture : pAWs-chur

 

Now those words are used in sentences.

 

All the kids ran to the playground in their break time.

 

She looked down and was afraid she might Fall.

 

The Call Center Industry is at a booming stage.

 

The city was full of extremely Tall buildings.

 

For the marriage we must book a banquet Hall.

 

In the game of Squash the Ball has to hit the Wall.

 

Can I have your Contact number?

 

The police Caught him red handed.

 

I think he bought a second hand car.

 

Before signing the papers give it a complete Thought.

 

I think they both Fought all night long.

 

I must've Taught you how to ride a bike when you were young.

 

America and Iraq were on War for so many years.

 

You'll always find a Brawl happening near a Bar.

 

Who can actually Solve this question of mine?

 

Babies first Crawl before they can actually Walk.

 

It's important to keep a straight Posture while Walking.

 

 

 

 

How to speak fluent English with neutral, American, british accent training

 

 

 

 

American accent training, british accent, voice and accent, American English, british English, English speaking, spoken English, business English, words, sentences, vocabulary, esl, fluent English, speaking English, business vocabulary, lets talk, letstalkpodcast

شاهد فديو الجزء الخامس


http://www.youtube.com/watch?v=QY3UphjzC7E&amp;list=EC3895CBC68BEFBC98&amp;index=5

 

هذه الدورة مقدمة من موقع :

http://www.letstalkpodcast.com/

 

تابعونا فنحن لدينا الكثير والكثير حول تعلم النطق الصحيح للغة الانجليزية

معنا يمكنك ان تتعلم بكل سهولة ومجاناً

جامعة التعليم الالكترونى المجانى طريقك نحو تعلم افضل مجاناً

http://freeeduguide1.blogspot.com/

  • Currently 13/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 1330 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله

يعد الخـط العـربي من أبرز الفنون العربية التي شكلت الإبداع الفني الإسلامي، حمل ذاته وله اتجاهاته ومدارسه وخصوصيته الحضارية والإنسانية، بدأ وانطلق من الجذور الأولى للكتابة العربية، وعبر "الفن الإسلامي" برزت قيمة "الكتابة" كحامل أساس للنص،والميراث الكبير الذي صاغه الإسلام في الحياة العربية، وتحديداً في شبه الجزيرة العربية، حيث انطلق إلى العالم. علينا أن نعود إلى أنماط الكتابات والخطوط العربية لنرى دورها في جعل هذا الفن(فن الخط) من أغنى مظاهر الإبداع، أو كما يقول د. عفيف بهنسي في كتابه "فن الخط العربي" الصادر عام 1984م: لسنا نرى في فن التصوير ما يضاهي الخط العربي في تنوع أساليبهوأشكاله، فلقد استوعب، أنماط التصوير من واقعية واتباعية وتعبيرية ورمزية وتجاوزها إلى أشكال أخرى جعلته يدخل مباشرة في بنية فنون أخرى، كالعمارة والرقش والموسيقى والفنون الشعبية، ويضيف: إن شيئاً من أواصر الفنون يتجلى في الخط العربي، بل نستطيع القول أن"جميع الفنون الإسلامية خط". وعموماً، كثيرة هي البحوث والدراسات الوثائقية، المدعمة بالأدلة والمصادر (نقوش ونصوص آثارية ومقتنيات المتاحف… الخ) التي تثبت أن الخط العربي انحدر من الخط النبطي ثم تطورت أشكال حروفه إلى أن أصبحت بالشكل الذي يتناسب وحاجات الثقافة والمجتمع العربيوبالتالي أصبح خطهم المعتمد. مثل هذه المصادر الوثائقية تشير إلى أن الأنباط هم أول من وضع "الإشارات والنقوش" الأولى للكتابة والخط. وذلك ضمن حدود دولتهم التي استمرت ثلاثة قرون ما بين القرن الثاني قبل الميلاد وحتى القرن الثاني للميلاد. وقد تطور الخط الحرفي النبطي منالجذور الأولى للخط الآرامي الذي ظهر في القرن الثاني قبل الميلاد. وتعود غالبية النقوش التي كشفت إلى سنة (33 ق.م) ومنها (نقش النمارة الذي كشف عام (328م)، وقد وجد على شاهد قبر الملك العربي امرئ القيس في مدينة النمارة من مدن سهل حوران … والنقش محفوظحاليا في متحف اللوفر في باريس. * تطور الخط العربي. وقد عرف الخط العربي قبل عصر الرسول عليه الصلاة والسلام بالخط النبطي. كما عرف بالحيري والأنباري لأنه جاء إلى الجزيرة العربية مع تجارة إقليم السواد عن طريق دومة الجندل. وعند وصول الخط إلى مكة والمدينة عرف باسميهما أي الخط المكي والخط المدني. وكان العرب قبل الإسلام يعنون بتسجيل الأحداث اليومية كتثبيت الصكوك في المعاملات التجارية وكتابة المواثيق وتثبيت الأحلاف. وكانت لهم رسائل متبادلة فيما بينهم. وكان هناك من يجيد الكتابة والقراءة عند ظهور الإسلام وأشهرهم سبعة عشر رجلا: منهم عمر بن الخطاب


وعثمان بن عفان وعلي بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان.

وعندما انتقل مركز النشاط السياسي إلى العراق في زمن عمر بن الخطاب وعلي بن أبى طالب انتقلت الخطوط المكية والمدنية إلى البصرة والكوفة وعرفت هناك بالخط الحجازي، وفي الكوفة تهندست أشكاله واستقامت حروفه وتميز عن الخط الحجازي في أن غلب عليه الجفاف وأطلقعليه اسم الخط الكوفي. ومن الكوفة انتشر هذا الخط إلى أرجاء العالم الإسلامي حيث تكتب فيه المصاحف وتحلى به المباني والنقود، في حيث ظل الخط الحجازي اللين في خدمة الدواوين لمرونته وسرعة كتابته. وهناك ثلاثة أنواع من الخط الكوفي وهي: الخط التذكاري الذي يستخدم في التسجيل على المواد الصلبة كالأحجار والأخشاب لتثبيت الآيات القرآنية والدعائية وتاريخ الوفيات… الخ، ويتميز هذا النوع بجماله وخلوه من النقاط وبترابط حروفه والإسراف في زخرفته وصعوبة قراءته. والنوع الثاني: الخط الكوفي المصحفي الذي تجمع حروفه بين الجفاف والليونة، واستخدم في كتابة المصاحف طوال القرون الثلاثة الهجرية الأولى. أما النوع الثالث وهو خط التحرير، فحروفه لينة مخففة ومطواعة في يد الكاتب، استخدم في الأغراض اليومية والعلمية. استمر تطور الخط العربي في العصر الأموي فاستخدمت الكتابة كجزء من الزخرفة على العمائر والمسكوكات والتحف. وفي ذلك العصر تم إعجام القرآن حيث كثر الخطأ في قراءته بعد دخول الأعاجم إلى الإسلام؛ فأوعز زياد بن أبيه والي البصرة آنذاك إلى أبى الأسود الدؤليللقيام بتشكيله فتم له ذلك. وقد فرضت لغة القرآن نفسها في البلاد المفتوحة وأصبح البعض منها يكتب لغته بحروف عربية كما في الهند وتركيا وإيران. وانتشر الخط في أرجاء العالم الإسلامي وأصبحت له مدارس وأساليب، خاصة في بعض الأقاليم الإسلامية، ومن أشهر خطاطي العصر الأموي: ابن الهياج

 

ومالك بن دينار وقطبة الذي يعزى إليه استخراج الأقلام الأربعة: الجليل، الطومار، الثلث والثلثين واشتقاق بعضهما من بعض. * مدرسة بغداد:

 

إن ما قدمه العصر الأموي للكتابة العربية لا يقاس بغزارة عطاء المدرسة العباسية في هذا المضمار، فقد ازدهرت بغداد ووصلت عصرها الذهبي في العصر العباسي وأصبحت قبلة العلماء ورجال المعرفة والفن، واحتل الخطاطون المقام الرفيع فيها. ومن بغداد انتشرت أصول الخط


البديع المنسوب

، الذي تميز فيها بجماله ورونقه. ثم جاء بعد قطبة الضحاك بن عجلان الكاتب في زمن "أبو العباس" (أول الخلفاء العباسيين) الذي زاد على قطبة. ثم جاء بعده إسحاق بن حماد الكاتب في عصري المنصور والمهدي وكانا يخطان (الجليل) وهو الطومار أو قريب منه. وأخذ إبراهيم الشجري عن إسحاق الخط الجليل واخترع منه قلماً أخف منه أسماه (قلم الثلثين) ثم اخترع من الثلثين قلماً أسماه "الثلث". وأخوه يوسف الشجري الذي اخترع من الجليل خطاً في عصر المأمون سمي "الرياسي". وفي ذلك العصر أخذ الكتاب يتفاخرون بتحرير خطوطهم فظهر "الأحول المحرر الذي جعل الخط العراقي الذي كانت تكتب به المصاحف أنواعا منها قلم الطومار. ثم انتهت إجادة الخط وتحريره في القرن التاسع الميلادي إلى ابن مقلة وهو أبو علي محمد بن علي بن مقلة (وكان وزيراً في عصور المقتدر والقاهر والراضي) وإلى أخيه عبد الله الحسن، وقد كان والدهما خطاطاً. ولد ابن مقلة في بغداد سنة 889م وعاش فيها. كان ميالا للأدب واللغة وله إلمام واسع بالهندسة مما ساعده على تطوير خطه فهندس الحروف وأجاد في تحريرها، وعنه انتشر الخط في مشارق الأرض ومغاربها ووضع القوانين لكل حرف من حروف الخط العربي. وقد برع في نوع من الخطعرف بالدرج، كما أجاد أخوه خطا عرف بالنسخ. ومن تلاميذ ابن مقلة البارزين، محمد بن السمسماني ومحمد بن أسد الذي أخذ عنهما أبو الحسن علي بن هلال المعروف بابن البواب، وقد جمع ابن البواب خطوط ابن مقلة في النسخ والثلث اللذين قلبهما من الخط الكوفي ونقحهما وصححهما ووجههما فاستقام بفضله أسلوب ابن مقلةمن كل الوجوه، وخلد اسمه. وقد عد أكبر كتاب الخط بعد ابن مقلة وإليه ينسب ابتداع الخط الريحاني، وأنشأ مدرسة للخط عملت حتى زمن ياقوت المستعصي آخر خطاطي المدرسة البغدادية. يعرف هذا الخطاط بقبلة الكتاب وهو الشيخ جمال الدين ياقوت المستعصمي وهو من مماليكالخليفة المستعصم آخر خلفاء بني العباس. لقد كان ياقوت خازناً بدار الكتب في المدرسة المستنصرية بإشراف المؤرخ الكبير ابن القوطي وكان يجتمع بالأدباء والعلماء والوزراء ونال تشجيعاً ورعاية من قبلهم. وبرع في تجويد الخط وهذب أوضاع الحروف وبلغ بالخط إلى أوج جماله والإبداع في تراكيبه. وكان لمدرسةبغداد بفضله السيادة في العالم الإسلامي حيث سعى الخطاطون إليها يقلدون خطوط المستعصمي ويسيرون على نهجه حتى ظهر الحافظ عثمان بن علي التركي فبرز ياقوت في كتابة النسخ. واشتهر المصحف المعروف باسمه مصحف حافظ عثمان. وتوفي المستعصمي في بغداد سنة 698هـ تاركاًأعمالا جليلة ومصاحف في غاية الروعة. وبعد الغزو المغولي سنة 1258 لبغداد وسقوطها على أيديهم انتهى دور هذه المدينة العظيمة في القيادة الحضارية الإسلامية فانتقلت مراكز النشاط العلمي والفني إلى أماكن أخرى، وكانت مصر وتركيا من المراكز التي اهتمت بتجويد الخط العربي بعد بغداد.

 

* المدرسة المصرية: امتد تأثير مدرسة بغداد إلى مصر بحملها خطاط هو الحسن بن علي الجويني المعروف بالبغدادي وكان يلقب بفخر الكتاب. أن اقدم مصحف في مصر من جامع عمرو بن العاص كتب بالخط الكوفي على الرق وهو خال من الشكل والتنقيط. ومصحف آخر مكتوب على الرق أيضاً بقلم أبي سعيد الحسن البصري سنة 696م وهو مضبوط بالشكل على طريقة أبي الأسود الدؤلي. وتقدم الخط والزخرفة تقدما ملموساً في مصر في العصر الطولوني، فقد ذاعت شهرة الخطاط طبطب الذي كان يكتب بأسلوب معاصريه في العراق وخطاط آخر عرف بابن الكاتب.

 

كما أن الخطوط العربية كانت تشكل أشرطة في الجوامع منذ هذا العصر كالموجودة في جامع ابن طولون واستمر استخدامها في العصر الفاطمي. ففي هذا العصر نافست مصر العراق في الإنتاجيات الفنية للخط والزخرفة وكان أصحاب الأقلام يتمتعون بحظوة كبيرة لدى الخليفةالفاطمي، ولا عجب فإن الدولة الفاطمية اهتمت بالترف والزينة حيث زينت القصور والمساجد والأثاث بالأعمال الخطية إلى جانب الزخرفة. واستمرت الخطوط في العصور الإسلامية في مصر تنفذ على الخشب وأدخلت الخطوط اللينة في تحشية الأعمال الخشبية رائعة التصميم التي تميزت بها. ومنذ أوائل القرن الثالث عشر للميلاد، بطل استخدام الخط الكوفي في كتابة المصاحف وحل محله النسخ المملوكي في مصر والخط النسخي الأتابكي في بلاد الجزيرة وآسيا الصغرى. وقد تأثرت مصر في العصر الأيوبي بمؤثرات سلجوقية، ومن أقدم هذه المؤثرات، الكتابات النسخية

 

واحدة باسم محمود بن زنكي، وأخرى باسم صلاح الدين يوسف بالقدس. واستخدم المماليك أشكالا من الخطوط الكوفية للزخرفة كما هو موجود في مسجد الغوري والسلطان قلاوون ومدرسة السلطان حسن، ولكن كادت أن تنقرض منذ أواخر العصر المملوكي. كما استخدم المماليك الزخارف الخطية الهندسية وأكثروا من استخدامها في مبانيهم. واهتموا


بالتأليف وتدوين المخطوطات وكان من مشاهير خطاطيهم شمس الدين بن أبي رقية محتسب الفسطاط

. ووصل عندهم الخط المدور الذي استخدم في كتابة المخطوطات منزلة متطورة وخاصة في المصاحف. وما أحدثه التطور في الخط والزخرفة في عصر المماليك كان له أثره الفني في بلادالشام والأندلس التي عبر عن طريقها إلى أوروبا. * الخط في المغرب والأندلس: إن الخط في هذا الجانب من العالم الإسلامي يقسم من حيث وظيفته إلى: خط تذكاري وهو لا يختلف عن الخطوط التذكارية في الشرق الإسلامي، وخط التدوين والتحرير. واستخدم المغاربة نوعا منه أقرب ما يكون إلى الكوفي البسيط في أمورهم الدينية والقضائية. وعليه فقد نشأتللخط المغربي سلالتان: الأولى دينية والأخرى مدنية. والمدنية تفرعت منها سلالات محلية هي القيرواني والأندلسي والفاسي والسوداني.

 

ويتميز الخط الفاسي باستدارة حروفه وهو الخط الذي تكتب به مراكش، والخط السوداني تمتاز حروفه بأنها غليظة وذات زوايا حادة وكبيرة وقد اشتق من الخط التكروني نسبة إلى مدينة تكرون السودانية ويستعمل حالياً في الحجاز ويسمى التمبكي.

 

وفي تدوين القرآن استخدم الخط الكوفي المغربي وهو أقرب إلى الثلث والنسخ منه إلى الخط الكوفي المعروف. كما أن الخط المغربي المستدير أقرب إلى الخط الكوفي اليابس وذلك لأن المغرب العربي بقي طويلا يرى أن هذا الخط هو الخط العربي الأصيل، ويتميز بقلة الاستقامة


في أصابعه وبحروفه المدورة ويبدو نحيفاً وليناً في مجموعه.

وكتابات الأندلس منذ القرن الرابع الهجري تغلب عليها البساطة وإن استخدمت فيها بعض الزخارف التي عرفت في مصر قبل ذلك وبقيت كذلك حتى آخر عهد الأندلس بالكتابة الكوفية. وسمي الخط الأندلسي بالقرطبي أيضا وشكل حروفه مستديرة بعكس حروف الخط القيرواني التونسيالمستطيلة، أما الخط الجزائري فهو ذو زوايا حادة وصعب القراءة. * المدرسة التركية للخط العربي: بلغت تركيا ذروة عظمتها بعد أن استولى السلطان محمد الفاتح على القسطنطينية عام (1453م) فأصبحت عاصمة للإمبراطورية العثمانية. وأخذ الفن بعد ذلك مظهراً جديداً تميز باستقطاب الفنانين من شتى أنحاء العالم الإسلامي فانصهرت الأساليب الفنية جميعها لتعطي للفنالتركي طابعاً جديدا مميزاً، وتجلى في أبهى صورة في فن الخط العربي. وأبدع الخطاطون الأتراك بتعلم الأقلام العربية التي كانت معروفة وطوروها. ثم ابتكروا خطوطاً جديدة مثل الخط الهمايوني والطغرائي وخط السياقت. وكان للخطاطين الأوائل دور فعال بنقل مدرسة بغداد إلى تركيا وعلى رأسهم حمد الله الأماسي في القرن الخامس عشر. وقد نهج على طريقة الخطاط البغدادي ياقوت المستعصمي. وأتقنوا تقليد الأقلام الستة التي كانت شائعة في العراق وهي النسخ والمحقق والثلث وخط الرقاع


والريحاني والرقعة

. كما أخذوا عن مصر خط الثلثين والثلث اللذين كتب بهما المماليك، وبدأ الخطاط العثماني يتجاوز تقليد الخطوط السابقة إلى تحسينها وتطويرها، ومنها خط الجلي الذي ابتكره ياقوت فكتبوه بلوحات كبيرة على العمائر، وعلى لوحات صغيرة تتجلى فيهاالآيات القرآنية والأحاديث والأقوال المأثورة. وابتكر العثمانيون خط الغبار وهو صورة مصغرة لخط النسخ، ولكن حروفه غاية في الدقة والصغر كأنه الغبار. واستخدم في كتابة المصاحف الصغيرة جدا التي توضع في علب ذهبية أو فضية وتلبس كحلي. كذلك ابتكروا الخط المثني أو الكتابة المنعكسة حيث تكتب العبارة بشكلينيمكن قراءتها من اليمين إلى اليسار وبالعكس. وتخصص بخط الطغراء من الخطاطين في هذا العصر مصطفى الراقم وإسماعيل حقي وسامي. وقد عرف هذا النوع من الزخرفة في العصر السلجوقي في آسيا الصغرى كما عرفها المماليك. ولكن العثمانيين اتخذوا فيها صورة جديدة تختلف عنالعصور السابقة. وفي القرن 16م ذاعت شهرة الخطاط أحمد قرة حصاري الذي تتلمذ لأحمد الأماسي. وقد أتقن خط الجلي والمحقق والريحاني.


ثم تربع على عرش الشهرة الخطاط حافظ القرآن عثمان في القرن 17 الميلادي وأوائل القرن 18 الميلادي

. وقد اختير لتعليم أصول الخط العربي للسلطان مصطفى الثاني وللأمير أحمد الذي أصبح فيما بعد السلطان أحمد الثالث ولا تزال المصاحف التي نسخها عثمان تعد المثل الأعلى في خط النسخ أو المحقق.

princesslines

shaymaandrehababdallah

  • Currently 2963/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
645 تصويتات / 5119 مشاهدة

 تعلم الان مجاناً :الآداب والعلوم الإنسانية ،  الأعمال التجارية، والتسويق، والاقتصاد ،التطوير الوظيفي ،  علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات ،  المتاجرة المهارة والنقل ، التمريض والصحة ،علم   الرياضيات ،  الضيافة والخدمات الإنسانية  ، الغذاء والزراعة والعلوم البيئية   ،تعليم ،  الهندسة والتكنولوجيا ، خدمات عامة
هذا الموقع باللغة الانجليزية ولكنه رائع جداً لمن يريد ان يتعلم فبه الكثير من المعرفة ، يقدمها عدد من الأساتذة والمحاضرين الأكاديميين المتخصصين، ويقدر عدد الدورات والبرامج المقدمة بما يزيد عن 180برنامجاً تدريبياً، ومن النادر أن لا تجد المجال الذي تفضله مشمولاً ضمن هذه الدورات.
 هذا الموقع اشبه بالجامعة واقسام الموقع اشبه بالكليات لذلك فأقسام الموقع هى :
College of Arts and Humanities
College of Business, Marketing, and Economics
     College of Career Development
College of Computer Science & Information Technology
College of Skill Trades & Transportation
College of Nursing and Allied Health
College of Science
College of Mathematics
College of Hospitality & Human Services
College of Food, Agriculture, and Environmental Science
College of Education
College of Engineering & Technology
College of Public Services
     Office of
Scholastic Achievement Exam Prep
اذكر ان كل ما يقدمه مجانى 100% والموقع يعتمد في تمويله بشكل أساسي على التبرعات المقدمة من بعض المتطوعين حول العالم، إضافة إلى ما يتم التحصل عليه من ريع الإعلانات التجارية التي يستضيفها الموقع.
يلاحظ ان الموقع يقدم ترديب مميز على اى مجال تريد تعلمه ولكن معظم المحاضرات هى مصادر نصية ولا يعتمد على الفديوهات بدرجة مباشرة ولكنك ان اردت ان تتعلم مجال ما بأستعمالك لهذا الموقع فستجد الموقع يوفر لك كل المصادر سواء من الموقع نفسه او من الدليل الموجود فى الموقع والذى يمكنك من خلاله ان تحصل على كل العلم الخاص بهذا المجال الذى تريد تعلمه ، لنفترض انك مثلاً اردت ان تتعلم لغات البرمجة فستجد بالموقع كورسات تدريبية خاصة ومتميزة ولكنى يضع لك افضل المصادر الموجودةعلى شبكة الانترنت والخاصة بلغات البرمجة والتى يمكنك الاستفادة منها مجانا  ، ملاحظة اخيرة واترككم مع هذا الموقع الرائع ان الموقع باللغة الانجليزية كما ذكرت ولكن لا تجعل هذا يمثل لك عائق فيمكنك ان تستخدم برامج الترجمةواحتى ترجمة جوجل لتتعلم فكيف لك ان تتعلم اللغة الانجليزية وانت لا تمارسها ولكى تمارسها يمكنك ان تتعلم من المواقع التى اضعها بين يدك .

للدخول الى الموقع اضغط على الرابط التالى :
http://free-ed.net/free-ed/



هذا الموقع الذى اضعه بين يدكم الان هو موقع عريق فى مجال التعليم والتدريب تأسس الموقع عام1999    بمعرفة شخص يدعى Jeremy Reis
 يقدم خدمة التدريب والبرامج التعليمية على شبكة الإنترنت في مجموعة متنوعة من الأعمال التجارية، والتكنولوجيا، والمواضيع الشخصية كوسيلة  تدريبية مجانية لتقديم الدروس
واصبح الان  أحد أكبر مراكز التعليم والتدريب المجاني عبر الإنترنت، ولكن ما يميزه عن غيره من المواقع السابقة انه  يوجود به برامج متخصصة لغرض الحصول على شهادات تقنية عالمية مثل دورات A+، إضافة إلى بقية التخصصات الأخرى مثل إدارة الأعمال والتمويل والتسويق وإدارة الأعمال الصغيرة وتقنية المعلومات. ولكن هذا الموقع باللغة الانجليزية !!
للدخول الى الموقع اضغط على الرابط التالى :
http://learnthat.com/


يمكنك الان تعلم اللغة الروسية بكل سهولة وباللغة العربية :
لمن يريد تعلم اللغة الروسية مجاناً:
مقدمة عن اللغة الروسية
  اللغة الروسية هي لغة الشعب الروسي ولغة المخاطبة بين شعوب روسيا المترامية الأطراف. وتنتمي اللغة الروسية إلى مجموعة اللغات السلافية الشرقية التي تضم الروسية والأوكرانية والبيلوروسية. وتعود اللغة الروسية الى عداد أكثر لغات العالم انتشارا ، وهي إحدى اللغات الرسمية الست في الأمم المتحدة وتعتبر لغة عمل في العديد من المنظمات والمؤتمرات الدولية.
     وتدرس اللغة الروسية في مدارس وجامعات العديد من بلدان العالم بما فيها العربية.
      وأخيرا اللغة الروسية هي لغة الكتاب والشعراء الروس العظام بوشكين وليرمنتوف وغوغول وتورغينيف وتولستوي ودوستويفسكي وتشيخوف وكثيرين غيرهم ، ربما غير معروفين بالنسبة للقارئ العربي لأن مؤلفاتهم غير مترجمة الى العربية.
    نأمل أن تساعد دروسنا الراغبين في تعلم اللغة الروسية .  
نتمنى لكم النجاح في دراسة اللغة الروسية.
  وهذه الدروس من إعداد وتقديم أستاذ اللغة الروسية الدكتور عبد السلام علي شهباز.
تعلم الان مجاناً الروسية بأحترافية وباللغة العربية من موقع قناة روسيا اليوم
الموقع هو :
 http://arabic.rt.com/lessons/russian/

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1544 مشاهدة


http://www.youtube.com/watch?v=EoM3r0LTE1o&feature=related

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 272 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2012 بواسطة LearnEnglish65


http://www.youtube.com/watch?v=qTGimQ90RNQ&feature=related

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 273 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2012 بواسطة LearnEnglish65

مجدى حلمى عبده خطاب

wahaty
الموقع خدمى يهدف الى توسيع دائره المعرفه لدى الكثير من الناس وخاصه الصحيه بالاضافه الى بعض المعارف الاخرى الشيقه .مع اطيب الامنيات بقضاء وقت مفيد داخل الموقع »

بحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

511,559