ادب وفنون

edit

بـسم الله الرحمن الرحيم 

ثمــار من أشجـار الحكمـــة !!

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

لكــل داء دواء إلا الحماقة !!

قال الحكيم : نجحت حين تحاورت مع القادة أهل الوجاهة والسلطة .. ونجحت حين تحاورت مع العلماء أهل البراهين والأدلة .. ونجحت حين تحاورت مع الخبراء أهل القياسات والدقة .. ونجحت حين تحاورت مع النبهاء أهل المهارة والحنكة .. ونجحت حين تحاورت مع الفقهاء أهل الإرشاد والحكمة .. ونجحت حين تحاورت مع الوعاظ أهل المنابر والصيحة .. ونجحت حين تحاورت مع الفطاحل أهل الخطابة والكلمة .. ونجحت حين تحاورت مع الفلاسفة أهل النظريات والفكرة .. ونجحت حين تحاورت مع الرواد أهل الخرائط والوجهة .. ونجحت حين تحاورت مع الأدباء أهل الأشعار والنغمــة .. ثم فشلت حين تحاورت مع الجهلاء أهل الحماقة بالفطرة!ّ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الإنسان ذلك اللغز المحيـــــر !!

الإنسان هو ذلك الكائن القادم من كنف الأسرار .. وهو ذلك الكائن الراحل لكنف الأسرار .. يولد وهو يجهل ذلك الماضي الذي منه أتى .. ويموت وهو يجهل ذلك المستقبل الذي إليه المصر .. حقيقة الأحوال قبل مولده غيب في علم الله .. برزخ مجهول المكان والزمان .. وحقيقة الأحوال بعد موته غيب في علم الله .. برزخ مجهول المكان والزمان .. ومسار حياته خط مقيد بشروط الأقدار .. تلك المكابدة ثم الركض ثم الابتلاء لزوم الامتحان !.. والنهاية هي الفناء والإقبار والنسيان .. ثم إحياء وقيام بعد طول آماد وأزمان .. ثم موقف وحساب وعقاب يفرضه العدل والميزان .. ثم ذلك المصير الأزلي حيث إما الخلود في الجنان .. وإما الخلود في جهنم ثم لسعة النيران .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الاقتتال مـــن أجــــل الأوهـــام ؟؟

الأحقية للخالق الخلاق .. والملكية لمن يملك الأكوان .. ومع ذلك فإن الأطماع تقع دائماً من ذلك الإنسان .. فهو الذي يجتهد ليمتلك ما ليس في الإمكان .. الاقتتال من أجل البلاد والأوطان .. والاقتتال من أجل الأرض والمكان .. والاقتتال من أجل العروش التي تمكن السلطان .. والاقتتال من أجل المساحة والأركان .. والاقتتال من أجل الحدود والنزاع مع الجيران .. والاقتتال من أجل الأولويات التي تنافي العدل والميزان .. والاقتتال من أجل النزعات والرغبات التي تعزفها أنامل الشيطان .. والاقتتال من أجل أفكار وآراء لا يساندها الدليل والبرهان .. والاقتتال من أجل شأن من شئون الدنيا التي تتلاشى مع مرور الأزمان .. ثم يرحل الإنسان والكون مازال للخالق الخلاق .. وتلك الأرض مازالت قائمة لا تتحول ملكيتها لأحد مهما تتكالب عليها الأجيال التي ترحل لعالم النسيان .. وبعد الموت الكل يتساءل في حيرة ويقول : هل كان الأمر يستحق منا ذلك الاقتتال من أجل حق هو للرحمن ؟؟ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
الابتـــــلاء غيـــــر الابتـــــــلاء !!

القيمة هي التي تحدد المنزلة وليست المسميات .. والقيمة لا تقبل إلا الثوابت .. فهي إما أن تعني الثناء وإما أن تعني المآخذ .. فيقال قيمة عالية أو قيمة هابطة !.. والابتلاء في الأذهان دائما يقترن بصفة الويل والمحنة .. ولكن في الحقيقة فإن الابتلاء قد يكون إكراماً ونعمةً .. ( فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ) .. وقد يكون الابتلاء امتحاناً وضيقاً وكدراً .. ( وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِي ) .. ومع ذلك فإن الفطرة في الإنسان دائماً تقرن معنى الابتلاء حسب المسمى وليس حسب القيمة .. وهي الفطرة التي ترفض الابتلاء خوفاً من المسمى وليس رغبة في القيمة !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الإسقــــاط !!

الإسقاط عن العين حقارة .. والإسقاط عن القلب كراهة .. والإسقاط عن الوجدان خصومة .. والإسقاط عن القسمة خيانة .. والإسقاط عن الإحصاء عداوة .. والإسقاط عن الإرث جريرة .. والإسقاط عن الرأس راحة .. والإسقاط عن الكتف واحة واستراحة .. والإسقاط عن الكبرياء فداحة .. والإسقاط عن المقام إهانة .. والإسقاط عن الملة شتيمة .. والإسقاط عن الأبوة خطيئة .. والإسقاط عن الأمومة حرمان وجريمة .. والإسقاط عن الشرف فضيحة .. أما الإسقاط عن الاسم فهو الكبيرة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

حين تتحايل الأسماع !!

حين أسهب القول قالوا له : خير الكلام ما قل ودل .. وحين أوجز القول قالوا له : الكلام لا يفي المعنى بالجملة !.. لقد تحايلوا حتى يوجدوا الحجة .. حيث قالوا عن القليل المفيد تلك قلة .. وحيث قالوا عن الكثير الممل تلك كثرة .. فأصبح في حيرة من الأمر .. فمهما يجتهد فإنه لا ينال الرضا في المسعى !.. وحينها قد أدرك جلياً أن الأسماع تتحايل ولا تريد أن تسمع !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الأرض هي الوســـــادة للجميع !!

قال : مررت بقبر صاحب القصر ولسان حاله يقول : هنا لا تفاضل بين الناس ومصيرك مثل مصيري تتوسد الحجر يوماً يا هذا !.. ثم مررت بقبر صاحب الكوخ ولسان حاله يقول : هنا لا تفاضل بين الناس ومصيرك مثل مصيري تتوسد الحجر يوماً يا هذا !.. وحينها أدركت أني متوهم أقاتل في الدنيا بغير معنـى .. تتفاوت المقامات في الدنيا حين يمتطون سروج الهوى .. ثم تتساوى تلك المقامات في الآخرة رغم الفوارق في المستوى .. ولا تتجلى تلك الفوارق إلا عند ساحة الميزان حيث أعمال الورى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الرجـــال قـــــد يبكـــون !!

يقال أن الرجال لا يبكون ولا يملكون الدموع .. وتلك فرية لا توافق الحقيقة ولا تمثل إلا أكذوبة كبرى .. فالرجال يداهنون كبرياءً ويخادعون بالفطرة !.. بينما أن النساء تصارحن ضعفاً وتكاشفن بالفطرة .. وشتان بين فطرة وفطرة .. فالمرأة حين تبكي قد تصدق وقد لا تصدق !!.. أما الرجل فحين يبكي فهو يصدق .. المرأة قد تستغل الدموع سلاحاً لتكسب به المعركة .. أما الرجل فقد يخفي الدموع ويبذلها منفردا في خلوة حتى لا يخسر المعركة !.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

أي الأمرين أحق في طلب الديمومة ؟؟

هنالك من يبني الأدوار فوق الأدوار فكأنه يملك الديمومة في العمر .. ثم يرتحل للآخرة تاركاً الإرث للغير .. ليجد الذات في قبر طوله يقاس بالمتر وعرضه يقاس بالشبر .. توسعة من أجل ديمومة ترحل كالنهر .. وغفلة عن ديمومة تدوم كالصخر ! .. فأي الحالين أحق بالاهتمام والأمر ؟؟.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الصمــــت والثرثــــرة !!

يقال أن القلة في القول زينة ورزانة .. وأن الإسهاب في القول ثرثرة غير مطاقة .. فكم من صامت ينال الاحترام بصمته .. وكم من ثرثار ينال السخط بإسهابه .. فإذا أمسك الحكيم العاقل عن الكلام تمنى الناس أن يتكلم .. وإذا أسهب الثرثار في الكلام تمنى الناس أن يسكت .. في الماضي كان الفلاسفة يقولون : ( تكلم يا هــذا حتى نعرف حقيقتك !! ) .. أما في الوقت الحاضر يقول الناس : ( أصمت يا ذلك الثرثار حتى لا تفضحك الحقيقة ؟؟ ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الأوعية التي تنوء بأصحابها !!

يقال صاحب القصر والرفاهية قد لا ينام قرير العين ويشتكي من الأرق والسهاد .. حيث تكلفة القصر الملطخة بدموع الغلابة .. ويقال صاحب الكوخ قد ينام قرير العين ولا يشتكي من الأرق والسهاد .. حيث البناء من أعواد القش ومن معطيات الغابة !!.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

عندما يتوقف عداد الزمـــن !!

إشراق الشمس صباحاً ومغيبها مساءً لا يعنى شيئاً لشواهد القبور.. فهي قد أكملت اشراقات الشموس في الدنيا وتنتظر إشراق شمس القيامة !! .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

السيف القاتل في غمــــده !!

يقال للمتغافل : سوف يقتلك الوقت وأنت في المسرات والملاهي .. فالوقت سيف قاتل قد يقتل الغافل وهو في غمده قبل التلاقي !!.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الحياة ثواني وأنفاس !!

قال : لقــد عشت حياتي طولاً وعرضاً بالقدر الذي يقول المرء ( كفى ) .. ثم وقفت في أرضية العمر لأقيس المسافة فإذا بالموت لا يعطي المساحة !!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الأسواق والأهـــواء !!

تعج أسواق الشيطان برواد الأهواء والسفهاء .. يرد إليها الرواد قبل أن ينادي المنادي .. أما أسواق الأتقياء فهي متواضعة شحيحة في روادها .. ولا يرد إليها إلا قلة بعد جهد المنادي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

للطاعات حــدود !!


قال : لا أجادل الناس حتى يجادلني الناس في رزقي .. ولا أجادل الحاكم والسلطان في عرشه حتى يجادلني الحاكم والسلطان في قوتي وعيشي !! .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

الأسئلة التي لا تليق !!

يقال : لا تسأل الميت في قبــــره فإنه قد نال كفايته من السؤال !! .. ولا تجرح مشاعر العابر للسبيل فإن غربته تكفي لتقول عن حقيقة المآل .. ولا تسأل عن أسباب الدموع في أعين اليتيم فالحال يغني عن السؤال .. ولا تسأل المحكوم حين يقترب الجلاد فهو لا يملك ما يقال !! .

OmerForWISDOMandWISE

هنا ينابيع الكلمات والحروف تجري كالزلال .. وفيه أرقى أنواع الأشجار التي ثمارها الدرر من المعاني والكلمات الجميلة !!! .. أيها القارئ الكريم مرورك يشرف وينير البستان كثيراَ .. فأبق معنا ولا تبخل علينا بالزيارة القادمة .. فنحن دوماَ في استقبالك بالترحاب والفرحة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 232 مشاهدة
نشرت فى 27 نوفمبر 2018 بواسطة OmerForWISDOMandWISE

بسم الله الرحمن الرحيم

الأحوال أكبــــــر مــــــن ذلك كثيـــراً !!

الكل يلتقي عند ساحة التجرد المطلق .. لا أوطان فيها تشغل الأذهان .. ولا نزعات تطرف فيها تغري بالانتساب .. ولا متطلبات دول فيها تفرض التجنيد والتضحيات .. ولا مواقف عشائرية فيها تتطلب التمسك والانحياز .. ولا شعارات فيها مرفوعة تنادي بالانتماء والولاء .. ولا رايات وأعلام فيها ترفرف لتؤكد الهويات .. ولا حدود وشروط فيها تحدد معالم الخرائط للدول والبلدان .. ولا أوراق ومستندات ثبوتية تتواجد فيها لتوسم الجهات .. ولا جوازات سفر وتأشيرات فيها تحد أو تسمح بالذهاب والإياب .. ولا سمات أديم فيها تفاضل الناس بالألوان .. ولا مقامات وقياسات ودرجات فيها من مفتريات الإنسان .. ولا منافسات ومناكفات فيها تشغل الناس بالعنجهية والطغيان .. ولا موجبات وفرائض فيها تفرض الدفاع عن القيم والأفكار بشريعة السلطان .. ولا نزعات تطرف فيها تطالب بالاستماتة والعصيان .. ولا مسميات فوارق فيها تفرق الناس بالتفاضل والمقامات .. فالكل بعد الموت هم الناس وهم البشر .. الكل أبناء لآدم وآدم من تراب .. لا أنساب فيها ولا قرابة صلات وأرحام تنفع الناس عند لحظة الامتحان .. مرحلة من التجرد المطلق يلتقي فيها الكل مع النفس بعد الموت .. حيث عالم البرزخ الذي يماثل طاولة البحث والتنقيب عن الملفات والحسابات .. وهي مرحلة في مسار الإنسان لا تنفع فيها المراوغات والتحايل كما كان في الحياة الدنيا .. وفوق طاولة البرزخ يفترش كامل الملخص لعمر وحياة الإنسان دون نقص أو زيادات .. والحال إما مكاسب ونفحات وإما حسرات ومنقصات تؤرق الوجدان .. توفيق وفوز أو حسرة وندامة .. صائب يلتقي بالسلامة والنجاة أو خائب يلتقي بالحسرة والندامة .. وتلك المرحلة هي من أخطر المراحل في مسار الإنسان .. حيث النشأة الأولى ثم التواجد في الحياة ثم الموت ثم البعث بعد الموت .. ومن المستحيل أن يتراجع الإنسان في الخطوات ليصوب الهفوات والأخطاء والذنوب .. وعليه فإن الإنسان بعد الموت مرهون بمقدار الحسنات والسيئات .. لا تنفعه وطنية المواطن .. ولا تنفعه عصبية التعصب .. فتلك المفتريات والاختراعات تصبح من مهازل الحياة .. كما لا تنفعه مسميات الانتساب والحدود والجنسيات .. فالمرحلة بعد الموت يجمع الناس في بوتقة ( الكل بشر) ولا عبرة في المسميات والأجناس .. وعليه فليدرك الإنسان أن الأحوال بعد الموت غير تلك الأحوال في الحياة الدنيا .. وصورة الأحوال مغايرة كلياً .. مرحلة تلتقي فيها الأمم وتتواجد بكثافات يعلم الله مقدراها .. حيث تتواجد تلك الأمم الغابرة السابقة بأشكالها وألوانها وأديانها وتعدادها .. كما تتواجد الأمم اللاحقة بأشكالها وألوانها وأديانها وتعدادها .. الأمم المسيحية والأمم اليهودية والأمم الإسلامية والأمم الشركية والأمم الإلحادية والأمم العلمانية وغيرها من الأمم .. وكل أمة لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .. وتلك الأمم بعد الموت لا تحاسب بموجب خرائط وسعة أوطانها ومسمياتها .. ولا تحاسب بمقدار مساحات وقوة وسيطرة وجيوش وعنفوان أوطانها.. ولكن تلك الأمم تحاسب بمقدار تقواها وبمقدار إتباعها للرسل ونهج السماء .. والوزر لا يقع على الشخصية الاعتبارية لدولة من الدول أو لحضارة من الحضارات .. إنما تتحلل الأمم إلى خلايا تمثل الإنسان الفرد .. والإنسان الفرد هو الذي يتحمل تبعية النفس والذات ولا يتحمل تبعية المسميات والجهات .. فالعبرة أولاً وأخيراً تتعلق بصحائف الأعمال الذاتية .. فتلك الصحائف إما أن تنوء بالإيجاب وإما أن تنوء بالسلب .. وحينها لا تنفع إطلاقاً فرية الانتساب للدول أو للجهات .. كما لا تنفع إطلاقاً نزعة الجنسيات والقوميات .. والسؤال الهام الذي يزلزل الأفئدة والقلوب هو: ( ما دامت مزاعم الخلائق ومفتريات الدنيا لا تشغل بال الإنسان بعد الموت فما هي تلك الأحوال التي تشغل بال الناس بعد الموت ؟؟ ) .. والإجابة تتجلى حين يدرك المرء بأن المصير ليس باجتهاد المخلوق ولكن بمشيئة الخالق .. وعند ذلك يدرك الإنسان مدى خطورة المرحلة بعد الموت .. فتلك الأحوال التي تشغل بال الناس بعد الموت ليست هي تلك المناوشات والخلافات السياسية كما هو الحال في الحياة الدنيا .. وليست هي تلك النزعات بأشجان الأوطان والعروش والكراسي .. ولكن هي تلك الوقفات العصيبة عند ساحة الميزان .. حيث الكفة التي ترجح جانب الحسنات أو ترجح جانب السيئات .. وعند ذلك تكون الزلزلة الكبرى التي تجلب الويلات .. وساحة الميزان تكثر فيها الاستجداء والصرخات .. وكل صاحب صحيفة ينشغل بنفسه وبالمآل .. ويقول يا نفسي ويا نفس ويا نفسي .. وهو الذي بالآخرين لا يبالي ( لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) .. وفيهم القائم الذي يتمنى لحظة عودة لساحة الحياة الدنيا حتى يأتي بتسبيحة واحدة ترجح كفة الميزان !!.. وفيهم من يسأل ويستجدي الأمم ويقول : ( يا ويحي من يمنحني حسنة واحدة من حسناته ولو بمقدار مثقال ذرة حتى أرجح به كفة الميزان ؟؟ ) .. وفيهم من يستجدي ويقول : ( يا ويلي من يأخذ من سيئاتي ولو بمقدار مثقال ذرة حتى أنجو من النار ؟؟ ) .. تلك هي صور قليلة من أحوال يوم البعث .. تلك الأحوال التي تشغل بال الناس بعد الموت يوم القيامة .. وليست المشغلة يوم القيامة هي تلك البطولات والتضحيات من أجل الأطماع .. وليست هي الخوض مع لخائضين لتوسعة مساحة الأوطان .. فإذن المسألة بعد الموت كبيرة وخطيرة للغاية لمن يعقل ويملك الحكمة .. والفطن اللبق لا يهدر العمر في التسويف والقيل والقال .. ولا يتطرف ويتعاند ليثبت المقدرة على المناكفات والسجال ومعارك السياسة .. كل ذلك هراء وهواء لا يفيد المرء عند الميزان .. فمتى يمتطي الناس أفراس التعقل والحكمة ؟؟ .

 

OmerForWISDOMandWISE

هنا ينابيع الكلمات والحروف تجري كالزلال .. وفيه أرقى أنواع الأشجار التي ثمارها الدرر من المعاني والكلمات الجميلة !!! .. أيها القارئ الكريم مرورك يشرف وينير البستان كثيراَ .. فأبق معنا ولا تبخل علينا بالزيارة القادمة .. فنحن دوماَ في استقبالك بالترحاب والفرحة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 139 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2018 بواسطة OmerForWISDOMandWISE


مكانة العالم وفضله
•    إعداد د. صالح هويدي

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «هلاك أمتي في شيئين: ترك العلم وجمع المال».
وقال موسى عليه السلام في مناجاته: «إلهي من أحب الناس إليك؟» قال: «عالم يطلب علماً».
وقال عيسى عليه السلام: «من علم وعمل عد في الملكوت الأعظم عظيماً».
وقال علي رضي الله عنه: «العلم نهر، والحكمة بحر، والعلماء حول النهر يطوفون، والحكماء وسط البحر يغوصون، والعارفون في سفن النجاة يسيرون».
وقيل: «من تواضع للعلم ناله، ومن لم يتواضع له لم ينله».
 
اليأس والرجاء
قال شاعر:
إنّ الأمورَ إذا اشتدت مسالكُها فالصبرُ يفتحُ منها كلَّ ما رُتجا
لا تيأسنّ وإن طالت مطالبــه إذا استعنت بصبر أن ترى فرجا
يحث الشاعر في هذين البيتين هنا على ضرورة التمسك بالصبر وعدم الاستسلام لليأس؛ إذ كلما ازدادت الأيام حلكة والأفق انسداداً اقتربت ساعة الفرج والخلاص. وهو وصف جميل يغير تصورنا عن شدة الأزمة التي يستسلم لها المرء أحياناً، لينتهي إلى حالة من اليأس السريع وربما الإحباط، ناسياً أن ثمة مفتاحاً ذهبياً منحه الله للإنسان لتحقيق معادلة التوازن النفسي، وهي التحلي بالصبر الذي يميز الحكيم عن المتعجل النزق.
 
فوائد لغوية
لَطَشَ
يظن كثير منّا أن استعمال بعض مجتمعاتنا العربية لفظة (لَطَشَ) بمعنى ضرب، استعمال عامي وغير فصيح. لكن ورد في اللغة الفصيحة أن (لطش) تعني ضَرَبَ بجُمْع يده، أو ضرب بشي عريض، مثلما تعني طعن أيضاً.
وقد ورد في المعجم استعمال العرب الأفعال: لطش، ولطس، ولطث، كلها للدلالة على معنى واحد هو الضرب، مع اختلاف في هيئته. وبهذا يكون استعمال لطش استعمالاً فصيحاً.
 
مغزى مثل
أبصر من زرقاء اليمامة
زرقاء اليمامة امرأة من قبيلة «جديس»، عرفت بقدرتها على رؤية الشيء من مسافات بعيدة تصل إلى مسيرة ثلاثة أيام. وقصة المثل تعود إلى أن «جديس» القبيلة قتلت رجالاً من قبيلة أخرى فذهبوا إلى قبيلة لينصروهم على «جديس»، فجهزت القبيلة جيشاً وتوجهوا به حتى وصلوا إلى أرض اليمامة التي تبعد ثلاثة ليال عن قبيلة «جديس»، فلما صعدت الزرقاء نظرت الجيش رغم بعده ورغم تستر كل واحد منه بشجرة تضليلاً لرجال القبيلة، فقالت الزرقاء: يا قوم قد أتتكم الشجر، فلم يصدقوها رغم إلحاحها، حتى فوجئوا بالجيش صباحاً وقد اجتاحهم. وقد أخذ الجيش الزرقاء وشق عينيها فإذا فيها عروق سود من الإثمد، إذ كانت أول امرأة تكتحل بالإثمد. وإلى تلك الواقعة التاريخية يضرب كل المثل للدلالة على قوة النظر ونفاذه.

    إعداد د. صالح هويدي

 

belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 264 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2018 بواسطة belovedegypt

 

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

تأملات

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

علم من الكتاب 

أتأمل كثيرا قوله تعالى: (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) فتتسابق الى مخيلتي عدة مسائل:

<!--الاولى: لماذ عجز عِفريت الجن عن تحقيق رغبة نبي الله سليمان عليه السلام في احضار عرش بلقيس ملكة سبأ في طرفة عين في حين نجح  الرجل الصالح آصف الذي عنده علم من الكتاب في انجاز المهمة.

<!--الثانية: لماذ لم يحقق نبي الله سليمان عليه السلام رغبته بذاته وهو نبي مرسل واوكلها لأعوانه فعجز من هو مسخر بأمره وأنجز من هو تابع لهديه.

<!--الثالثة: اذا كان تفوق اصف على غيره من الجن والانس بما عنده من علم من الكتاب والكتاب صحائف تقرأ اي يسهل تناولها وتداولها لماذا لم تتكرر مثل هذه الظاهرة وان كان هذا العلم هو معرفته اسم الله الاعظم الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ لماذا لم يورثه غيره من الصالحين.

وأخذت المسائل الثلاثة تجول بمخيلتي وتزر بخاطري عرى الحقيقة الهاما ورحمة فتمثلت الاجابة على نحو ومضات تنزلت من فضاء الرحمة التي وسعت كل شيء فأضاءت دربنا لنسلكه طريقا معبدا فمررت بالومضات الثلاثة:

<!--فكانت الاولى: عجز الجن لتكون الغلبة للرجل الصالح ويكون ابن ادم أقوى من كل من يفوقه في طبيعته بكلمات الله ويتجاوز ناموس طبيعته فيحدث أمورا خارقة لا تعيها الالباب ولا تطويها الاسباب.

<!--وأما الثانية: لم يحققها نبي الله سليمان بذاته و عجز الجن المسخر بأمره كي لا يتضمنها دعاءه عليه السلام رب هب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي ويجوز تكرار مثيلها  لمن يأتي من بعده عليه السلام.

<!--و الثالثة: أن العلم هو ادراك حقيقة الشيء والكتاب في عهد نبي الله سليمان عليه السلام كان صحف ابراهيم والتوراة والزبور وبذلك يكون اصف الرجل الصالح قد من الله عليه لصلاحه بعلم من لدنه سبحانه وتعالى بحقيقة بعض الايات وخصائصها في الكتاب سواء كان صحف ابراهيم أو التوراة أو الزبور وهذا يعني ان الرجل الصالح اصف قد استمد قوته بجمعه بين كلمات الله المنزلة في كتبه وعلم الله له.

واستوقفتني كثيرا الومضة الثالثة حيث قرعت سمعي تلك القوة التي جمع فيها الرجل الصالح اصف  بين كلمات الله المنزلة في كتبه وعلم الله له وتلقفتها بصيرتي ببواطن معناها فوجدتها سهلة ميسرة يتناولها من يشاء بدون مبالغة حيث بوسع كل منا ان يرفع قواعدها فعلم الله تجده في قوله تعالى واتقوا الله ويعلمكم الله والكتاب هو القران الكريم  فما بالنا بمن يرى بنور الله عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور الله"، ثم قرأ: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ} وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه:ما يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ وما بالنا والقران بين ايدينا يخشع الجبل الأصم  لتجلياته ويتصدع لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله و استمعت له الجن فقالوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا قال رسول الله صل الله عليه وسلم -  (رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه) ؛ رواه مسلم فالوسيلة هي القسم والدعاء والآلية اسم الله الاعظم والقران الكريم وبما يفتح الله على عبده بدرجات قربه واسجد واقترب واتقوا الله ويعلمكم الله وقد بين الله لنا الآلية وامرنا باستخدمها بل جعلها عبادة  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ وفي موضع اخر وقال ربكم ادعوني أستجب لكم فقد امرنا الله بالدعاء ومنحنا معيته سبحانه وتعالى عن أنس رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا دعاني " وعن أبو هريرة : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " قال الله : أنا مع عبدي ما ذكرني ، وتحركت بي شفتاه " وهذا كقوله تعالى : ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) وكقوله لموسى وهارون ، عليهما السلام : ( إنني معكما أسمع وأرى ) وتتحقق المعية والاستجابة بالاحسان وهو اليقين عن عبد الله بن عمرو ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " القلوب أوعية ، وبعضها أوعى من بعض ، فإذا سألتم الله أيها الناس فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة ، فإنه لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل " كما ان الله سبحانه وتعالى اغدق علينا بكنوز الجنة عن أبي موسى الأشعري ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فجعلنا لا نصعد شرفا ، ولا نعلو شرفا ، ولا نهبط واديا إلا رفعنا أصواتنا بالتكبير . قال : فدنا منا فقال : " يا أيها الناس ، اربعوا على أنفسكم ; فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ، إنما تدعون سميعا بصيرا ، إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته . يا عبد الله بن قيس ، ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله " فمن حازها فقد استمسك باليقين الذي هو من موجبات الاستجابة.

 

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 167 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2018 بواسطة alihamed

بسم الله الرحمن الرحيم

الأنانية التي اكتسحت الساحات !!

ذاك ناد صريحاً مستوفياً وجازماً وقال أنا خصمك .. فقلت له أنت أصدق من غيرك .. وذاك أظهر المودة ثم ألبسني ثياب الإخاء رياءً وقال أنا خلك .. فقلت له لقد خدعتني وآذيتني بفرية قولك .. عيني على الخصم تراقب حريصة وجازمة ً.. أما عيني على الخل فتنام على غفلة .. والعصر فيه المظاهر خادعة .. وفيه المسميات بدعة !.. الإخاء والوفاء والأرحام والدماء والصداقة والزمالة والرفقة قد أصبحت مجرد أغطية تحجب النوايا السالبة !.. وهو ذلك العصر العجيب الذي يطالب بتمزيق صكوك الثقة في الآخرين .. بقدر قاطع لا يقبل التأويل !. المرء فيه لا يخشى من غدر الأفاعي المتربصة السامة بقدر ما يخشى من غدر الحمامات الوديعة الوادعة .. والناس في هذا العصر تلبس ثياب الزيف ترساً وتتقي الجزاء غدراً .. ولا تبالي بالعواقب التي تعني اللوم والملامة !.. كما أنها لا تخشى من مغبة التصدع في جدار البين حين يغلقون الأبواب بأنياب العضة !.. بل تنتهز تلك السانحة المتاحة وهي تعلم بأنها سوف تفقد المكانة في القلوب حتى قيام الساعة .. وتلك الحالة تؤكد أن المعنويات الإنسانية قد أصبحت اليوم سلعة تباع في أرفف الأنانية والتخطف .. إن لم نقل في أرفف التغفيل والاستغلال !.. والشاطر في هذا العصر هو من يبادر بالخطف قبل الآخرين .. فالأنانية قد أصبحت من عدة الشطار أهل الخبث في الأفكار .. أما الخوف من تجريح كبرياء ومشاعر الآخرين فقد أصبح من عدة البلهاء .. في الماضي كانت النغمة السائدة هي روعة التضحيات والإخاء .. حيث الأنفس التي كانت تقول : فلنضحك سوياً ولنبكي سوياً .. ولنجلس سوياً ولنرحل سوياً .. أما في الحاضر فالنغمة السائدة هي : فلنتشارك في حال الوليمة والمسرة ولا نتشارك في حال الأذية والمضرة !.. والحسرة التي تعصر القلوب هي أن الكثير والكثير من المفاهيم قد سقطت عن سلة القيم والأخلاق في عالم اليوم .. وقد أصبحت من علامات التخلف والغباء .. فالعبرة في وسام يناله الفائز في السباق بغض النظر عن خيانة الرفاق !.. والكل في هذا العصر يتجرد إنصافا وأخلاقاً ليصرح قائلاً : لا تهمني مناسك المعية .. ولا تهمني مناسك الرفقة .. ولا تهمني مناسك الأرحام والدم والصلة .. ولا تهمني مناسك التشابه في المهنة .. ولا تهمني مناسك الدروب التي جمعتنا في مقاعد المدرسة .. ولا تهمني مناسك الظروف التي شملتنا في مراحل الشقاء والمحنة .. ولكن تهمني مقدار الحصة عند القسمة !!. وفي المحصلة والنهاية لا بد من أقدام تطال الرقاب عنوةً لتنال المرام والرتبة  !.. أقدام لا تبالي حين تطمس رؤوس الآخرين في الأوحال .. أصحابها يجتهدون لفرض شروط أهل الغاب .. فالقوي هو من يمتطي أظهر الضعفاء ولا يبالي !.. وهو الذي يضرب بعرض الحائط تلك المفاهيم والمعنويات التي أصبحت من مسقوطات الزمن .. وآه من زمن مفاهيمه هي تلك الخرساء البكماء التي تجلب الغم والمغص والمحن .

OmerForWISDOMandWISE

هنا ينابيع الكلمات والحروف تجري كالزلال .. وفيه أرقى أنواع الأشجار التي ثمارها الدرر من المعاني والكلمات الجميلة !!! .. أيها القارئ الكريم مرورك يشرف وينير البستان كثيراَ .. فأبق معنا ولا تبخل علينا بالزيارة القادمة .. فنحن دوماَ في استقبالك بالترحاب والفرحة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 310 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2018 بواسطة OmerForWISDOMandWISE

مكاتب للدراسة.. بسيطة وسهلة التنفيذ

  

 

 

  • Currently 169/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 1288 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2010 بواسطة ALDEWAN-DTC

 تعلم كيف تربط ربطة العنق 

 ولو ما عرفت وريها لزوجتك وهيا أكيد حتتعلمها

 

 

  • Currently 284/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
95 تصويتات / 3448 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2010 بواسطة ALDEWAN-DTC

Roomle: لإعادة تصميم ديكورات غرفتك

Roomle هى أداة مجانية للرسم ثلاثى الأبعاد. فإذا كنت ترغب فى رؤية شكل غرفتك عند إعادة تصميمها أو تغيير أثاثها، فإن هذه الأداة  التى تعمل على الويب، هى الحل. فهى تمكنك من رؤية الغرفة والتجول فيها بعد إعادة التصميم وإضافة الأثاث الجديد. الأداة تزودك أيضاً بالعديد من الأشكال الجاهزة للأبواب والشبابيك وقطع الأثاث المختلفة، وحتى السجاد.

 

من مواضيعي....رجاء القراءة  ومشاهدة الفيديو و التقييم

1. المشروع القومي الكبير لنهضة مصر... توفير 10 مليون فرصة عمل

2. إتحاد دول حوض النيل لكرة القدم

 

الحياة إما أن تكون مغامرة جريئة ... أو لا شيء(هيلين كيلر )

ليس هناك من هو أكثر بؤساً من المرء الذي أصبح اللا قرار هو عادته الوحيدة (وليام جيمس )

إذا لم تحاول أن تفعل شيء أبعد مما قد أتقنته .. فأنك لا تتقدم أبدا(رونالد .اسبورت)

عندما أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز ، وإذا لم أعثر على أي منهم فأنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة(روس بروت)

إن أعظم اكتشاف لجيلي ، هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته ، إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية (وليام جيمس)

إن المرء هو أصل كل ما يفعل

 يجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك !!؟؟

إن ما تحصل عليه من دون جهد أو ثمن ليس له قيمه .

إذا لم تفشل ، فلن تعمل بجد .

ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح .

الهروب .. هو السبب الوحيد في الفشل ، لذا فإنك تفشل طالما لم تتوقف عن المحاولة .

إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار

لعله من عجائب الحياة ،إنك إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة ، فإنك دائما تصل إليها (سومرست موم )

إن ما يسعى إليه الإنسان السامي يكمن في ذاته هو ، أما الدنيء فيسعى لما لدى الآخرين (كونفويشيوس )
قد يتقبل الكثيرون النصح ، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه(بابليليوس سيرس)

ليس هناك أي شي ضروري لتحقيق نجاح من أي نوع أكثر من المثابرة ، لأنه يتخطى كل شيء حتى الطبيعة .
عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك أن تفعلها .(روزفلت )

من يعش في خوف لن يكون حراً أبدا (هوراس)

 الرجل العظيم يكون مطمئناً ، يتحرر من القلق ، بينما الرجل ضيق الأفق فعادة ما يكون متوتراً

إن الاتصال في العلاقات الإنسانية يتشابه بالتنفس للإنسان ، كلاهما يهدف إلى استمرار الحياة(فرجينيا ساتير)

 افعل الشيء الصحيح فأن ذلك سوف يجعل البعض ممتناً بينما يندهش الباقون(مارك توين)
أن العالم يفسح الطريق للمرء الذي يعرف إلى أين هو ذاهب

(رالف و.أمرسون)
إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور(توماس كارليل )
ليست الأهداف ضرورية لتحفيزنا فحسب ، بل هي أساسية فعلاً لبقائنا على قيد الحياة(روبرت شولر)
ان السعادة تكمن في متعه الإنجاز ونشوه المجهود المبدع
إن الاتجاه الذي يبدأ مع التعلم سوف يكون من شأنه أن يحدد حياه المرء في المستقبل

(أفلاطون)

ليس هناك وصفاً للقائد أعظم من أنه يساعد رجاله على التدريب على القوه والفعالية والتأثير .
( منسيوس )

إن الاكتشافات والإنجازات العظيمة تحتاج إلى تعاون الكثير من الأيدي

ومن يتهيب صعود الجبال * * * يعش أبد الدهر بين الحفر

الوطنية لا تكفي وحدها … ينبغي ألا نضمر حقدا أو مرارة تجاه أي كان .
في كل الأمور يتوقف النجاح على تحضير سابق وبدون مثل هذا التحضير لابد أن يكون هناك فشل

إن قضاء سبع ساعات في التخطيط بأفكار وأهداف واضحة لهو أحسن وأفضل نتيجة من قضاء سبع أيام بدون توجيه أو هدف

اغرس اليوم شجره تنعم في ظلها غداً

عندما تعرض عليك مشكله ، ابعد نفسك عن التحيز والأفكار المسبقة ..وتعرف على حقائق الموقف ورتبها ثم اتخذ الموقف الذي يظهر لك انه أكثر عدلاً وتمسك به .

يجب أن تكون عندنا مقبرة جاهزة لندفن فيها أخطاء الأصدقاء .

مع كل حق مسؤولية ..فلماذا لا يذكر الناس إلا حقوقهم .؟؟

خلق الله لنا يدين لنعطي بها فلا يجب إذا أن نجعل من أنفسنا صناديق للادخار وإنما قنوات ليعبرها الخير فيصل إلى غيرنا .

أعمالنا تحددنا بقدر ما نحدد نحن أعمالنا !!

إن أرفع درجات الحكمة البشرية هي معرفة مسايرة الظروف وخلق سكينه وهدوء داخليين على الرغم من العواصف الخارجية .

البحث يعلم الإنسان الاعتراف بخطئه والافتخار بهذه الحقيقة أكثر من أن يحاول بكل قوته الدفاع عن شيء غير منطقي خوفا من الاعتراف بالضعف، بينما الاعتراف علامة القوة .

إن الخصال التي تجعل المدير ناجحا هي الجراءة على التفكير والجراءة على العمل والجراءة على توقع الفشل ..!!

قدرتك على حفظ اتزانك في الطوارئ ووسط الاضطرابات وتجنب الذعر هي العلامات الحقيقية للقيادة .

الرئيس هو ذلك الرجل الذي يتحمل المسؤولية فهو لا يقول غُلب رجالي إنما يقول غٌلبت أنا …فهذا هو الرجل حقاً.

نحن نعيب على الآخرين أنهم يرتكبون نفس أخطائنا .!!!

امدح صديقك علناً … عاتبه سراً !!!!

أول الشجرة .. النواة!!!

إذا نفذت عملاً خطأ سوف تنفذه رديئاً .

يستحيل إرضاء الناس في كل الأمور … ولذا فإن همنا الوحيد ينبغي أن ينحصر في إرضاء ضمائرنا !

الأفضل أن تصل مبكراً ثلاث ساعات من أن تتأخر دقيقه واحدة .

السيطرة ضارة إلا سيطرتك على نفسك ..!!

لا يقاس النجاح بالموقع الذي يتبوأه المرء في حياته .. بقدر ما يقاس بالصعاب التي يتغلب عليها ..!!

العبرة في عدد الإنجازات المحققة بغض النظر عن من الذي حققها .!

من اكثر الأخطاء التي يرتكبها الإنسان في حياته … كانت نتيجة لمواقف كان من الواجب فيها أن يقول لا …فقال نعم !!!

الصلاح مصدر قوه فالرجل المستقيم الصدوق النافع قد لا يصبح مشهوراً أبداً … لكن يصير محترماً ومحبوباً من جميع معارفه .. لأنه أقام أساساً متيناً من النجاح وسوف يأخذ حقه من الحياة .

إن على المرء أن لا ينسى الجانب الإنساني في تعامله مع الآخرين سواء في حياته العملية أو الاجتماعية .

إذا حُملت المسؤولية لمن لا يستحقها فسوف يكشف عن خلقه الحقيقي دائماً.

إذا كنت تجد المتعة في عملك فسيجد الآخرون المتعة في العمل تحت إمرتك .

قد تكون أفضل الطرق أصعبها ولكن عليك دائما بإتباعها إذ الاعتياد عليها سيجعل الأمور تبدو سهله .
عامل من أنت مسؤول عنهم كما تحب أن يعاملك من هو مسؤول عنك ..!!
تعود على العادات الحسنه وهي سوف تصنعك ..!!
غالبا ما يكون النجاح حليف هؤلاء الذين يعملون بجرأة، ونادراً ما يكون حليف أولئك المترددين الذي يتهيبون المواقف ونتائجها. (جواهر لال نهرو)

لا يجب أن نحكم على ميزات الرجال بمؤهلاتهم، ولكن باستخدامهم لهذه المؤهلات.

نحن نسقط لكي ننهض... ونهزم في المعارك لنحرر نصراً أروع.. تماما كما ننام لكي نصحوا أكثر قوةً ونشاطاً. (بروانبخ)

الرجل الناجح هو الذي يظل يبحث عن عمل، بعد أن يجد وظيفة !!

ينقسم الفاشلون إلى نصفين: هؤلاء الذين يفكرون ولا يعملون، وهؤلاء الذين يعملون ولا يفكرون أبداً. (جون تشارلز سالاك)

لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات.

إننا ندفع ثمنا غالياً من جراء خوفنا من الفشل. إنه عائق كبير للتطور يعمل على تضييق أفق الشخصية ويحد من الاستكشاف والتجريب، فلا توجد معرفة تخلو من صعوبة وتجربة من الخطأ والصواب .... وإذا أردت الاستمرار في المعرفة عليك أن تكون مستعداً طيلة حياتك لمواجهه خطورة الفشل. (جون جاردينر)

يلوم الناس ظروفهم على ما هم فيه من حال.. ولكني لا أؤمن بالظروف، فالناجحون في هذه الدنيا أناس بحثوا عن الظروف التي يريدونها فإذا لم يجدوها وضعوها بأنفسهم. (برنارد شو)
جوهر الإدارة هو قوه التنبؤ قبل حدوث الاشياء

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 1342 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2010 بواسطة math

              ما هي أجمل لحظات عمرك ؟

*_ أجمل لحظات عمرك:

 حين تعيـش  وسـط أفئـدة الناس بشفافيـة

بدون نفاق أو مجاملات خبيثة.

*_أجمل لحظات عمرك:

حين تعاند الشيطان وتغلبه وترجع إلى ربك

من بعد طول غياب فتطرق بابه ويفتحه لك ويقبل توبتك.

*_أجمل لحظات عمرك: 

حيـن تضحـك بصدق وتخـرج ناصعـة

بيضاء فيضحـك قلبك ثم روحك. 

*_أجمل لحظات عمرك: 

حيـن يفهمـك مـن حولك فيـداوون جروحك

أو يجعلونك تستنـد عليهم فـي مصائبـك. 

*_ا جمل لحظات عمرك: 

حين تقتـرن بنصفـك الأخـر ( شريك الحيـاة)

حين تتحد مع إنسـان آخـر يشاركك كـل شـيء. 

*_أجمل لحظات عمرك: 

حيـن تناجـي ربـك بخضـوع وذل ودموع

كالأنهار وبقلـب ملـؤه الشــوق إلــى رأيــاه. 

*_  اجمل لحظات عمرك: 

حيـن تسمع بكاء أول طفل لك فتحضنــه

بقـوة تمنحـه الحنـان والآماـن

وتقبـله لا يوجـد أروع من ذالـك. 

*_اجمل لحظات عمرك: 

حيـن تحـزن بصـدق علـى كافاتـك مــن عمـرك

من دون إن تستفيـد منـه فتبادر إلـى التعويـض. 

 *_اجمل لحظات عمرك: 

حيـن تستيقـظ فـي الصبـاح وقـد

محا اللـه ذنوبـك بالأمـس

*_ما هي أجمل لحظــــــــات في حياتكم؟؟

اعداد/احمد الطويقي((حزين جدا سعيد))

    

hazemabdrad

حازم ابوحبيشي

  • Currently 130/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 527 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2010 بواسطة hazemabdrad

 كان في واحد مسرع مره على الخط ومعاه زوجته فجأه شاف في المرايه شرطي قاعد يأشر له وقف الرجال سيارته وجاه الشرطي وسأل الرجال:ايش المشكله؟ الشرطي: انت كنت مسرع فوق الـ180 كيلو في الساعة وها لطريق سرعته القصوى 60 كيلو في الساعة عشان كذا أنا راح أعطيك مخالفه الرجل: لامعليش أنا كنت متعدي ال60 بشوي زوجته: انت كنت ماشي على الأقل 160 قام أعطى الزوج زوجته نظره حقد الشرطي: ابعطيك مخالفه بعد عشان الضوء الخلفي مكسور الرجل: مكسور؟؟ أنا ما كنت ادري انه مكسور ألزوجه:اووه انت كنت عارف عن اللمبه انها مكسوره من كم اسبوع واعطاها الزوج نظرة حقد ثانيه الشرطي: ابعطيك ورقه انذار عن عدم ربط حزام الامان الرجل: ايه أنا فكيته لما وقفت السيارة وجيت عندنا الزوجه: لالالا انت ما عمرك ربطت حزام الامان التفت الزوج على زوجته وزعق عليها:انتي ما تعرفي تسكتي ابد؟؟؟ سأل الشرطي الزوجه: لو سمحتي هو دايم يصرخ عليك كذا؟؟ الزوجه: لا بس لما يكون سكران قال الشرطي: سكران الرجل:لالالا تصدقها قالت السيدة ما عليك منه لاقين القاروره في السيارة يوم سرقناها قال الشرطي: يعني السيارة مسروقه قال الرجل: وش الله يهديك لاتهمك هذي ويلتفت على الحرمه ويقول لها ....لا تخليني اطلقك الحين قال الشرطي:عسى ماهو دايم يهددك كذا بالطلاق قالت السيدة: أول خله يتزوجني وبعدين يتكلم بالطلاق!!!!!!!!!!!!! هههههههههههههه ايش رايكم

**********&&&&&&&&&&

مرة خمسة صعايدة دخلو الجامع علشان يصلو و فى وسط الصلاة قام واحد منهم عطس فردعليه اللى جامبه وقال له يرحمكم الله فقالهم التالت ماتتكلموش فى الصلاة وقلهم الرابع على فكرة صلاتكم انتم التلاتة باطلة قام الخامس قال "الحمد لله انا ما تكلمتش"

***********&&&&&&&&&&&

 كان فيه أمريكي وبريطاني وعراقي في مقهى ..... شرب الأمريكي وفجأة قذف كوبه في الهواء وسحب مسدسه واطلق وكسر الكوب وقال : في امريكا الاكواب عندنا رخيصه لهذا لانحتاج ان نشرب من نفس الكوب مره اخرى وشرب البريطاني وفجأة قذف كوبه في الهواء وسحب مسدسه واطلق وكسر الكوب وقال في بريطانيا يوجد رمل كثييير لصناعة الاكواب لهذا نحن ايضا لانحتاج ان نشرب من نفس الكوب مره اخري اما العراقي كان هادي وبارد لأبعد حد ... شرب القهوة وفجأة قذف كوبه في الهواء وسحب مسدسه وأطلق النار على الأمريكي والبريطاني وقال :في بغداد عندنا امريكان وبريطانين كتير لهذا لانحتاج ان نشرب القهوة مع نفس الأشخاص مره اخرى

hazemabdrad

حازم ابوحبيشي

  • Currently 282/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
90 تصويتات / 1301 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2009 بواسطة hazemabdrad


في هذي الجمل عبر و مضامين .. كل إنسان يقرأها بشكل

و يفهما بإسلوب يختلف عن غيره فأي جملة ستختار من هذه الجمل:-*

اذا أردت ان يسامحك الناس فسامحهم

*الغيرة مسألة كرامة وليست مسألة حب

*الاهمال يقتل الحب والنسيان يدفنه

*اننا ننسى أخطاءنا بسرعة لأن احدا لايذكرنا بها

*حنان المرأة أقوى من قوة الرجل

*كلما عظم شأن الزوجة دل ذلك على نبل زوجها وعلى عظيم خلقه

*لاشيء يرفع قدر المرأة كالعفة
*كوارث الدنيا بسبب اننا نقول نعم بسرعة ولانقول لا ببطء

*لا تطلب من المرأة ان تحبك .. اجعلها تحبك

*كلما رايت رجلا وصل بعلمه إلى قمة المجد فاعلم ان بجانبه امرأة يحبها وتحبه

*لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط .. لساد الهدوء أماكن كثيرة

*قد يكمن حاضر بعض الناس في عيونهم .. أما مستقبلهم فهو يكمن بين شفاههم

*كلما زاد اهتمام المرأة بتجميل وجهها قل اهتمامها بتجميل بيتها

*الأدب الكثير مع العلم القليل خير من العلم الكثير مع الأدب القليل

*أدب القلب أفضل كثيرا من أدب اللسان

*ما أقل حاجاتنا الحقيقية .. وما أكثر مانتوهم أننا محتاجون إليه

*أحيانا يقول الأطفال كلمات لاتعجبنا .. نحن ننطقا بها أمامهم

 

اعداد /حازم ابوحبيشي

0120732626<!-- / message -->

hazemabdrad

حازم ابوحبيشي

  • Currently 2085/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
442 تصويتات / 483 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2009 بواسطة hazemabdrad
<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

الطريق إلى البرلمان الذي نتمناه

أتصور أني أحلم عندما أكتب عن مواصفات البرلمان الذي نتمناه لبلدنا الحبيب، فأنا لا أصدق أنه أصبح من حقنا أن نكتب ونتصور كيف يمكن أن نصل إلى أفضل صورة لأول برلمان في مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، ولكني سرعان ما أعود لنفسي وأدرك أن هذا ليس حلمًا، بل هو الواقع والحقيقة، إن المصريين اليوم بعد عدة عقود عجاف من القهر والتسلط والتزوير والغش من حقهم أن يرسموا صورة وضيئة للبرلمان الجديد الذي يتمنون أن يروه في بلادهم ويفاخروا به، بل ويباهوا به أكثر الدول ديمقراطية ونزاهة.

مواصفات الانتخابات:

إن أول خطوة نتمناها نحو برلمان شريف هي أن تكون أول خطوة لدخوله خطوة شريفة نزيهة، وأعني بها خطوة الانتخابات، فقد عشنا انتخابات برلمانية عديدة، ولكننا في معظم الأحيان لم نكن نهتم بها أو نأبه لها، لأننا اعتدنا على أنها تقوم على الغش والخداع والتزوير وشراء الذمم والضمائر وعدم احترام رأي الناخب، بل إن رأيه لم يكن له أي تأثير على نتائج هذه الانتخابات، حيث كانت هذه النتائج توجَّه في الاتجاه الذي تريده السلطة الفاسدة وإن خالفت في ذلك رأي كل المصريين الذين لم تكن الدولة تشعر – أصلاً – بوجودهم ولا تحترم رأيهم، وقد أدى استمراء هذا النهج إلى إصابة الجمهرة العظمى من المصريين بالسلبية السياسية، وانعدام الشعور بحب الوطن والانتماء إليه.

لذا نتمنى من كل المصريين الغيورين على وطنهم أن نتكاتف لنصنع صورة جديدة للانتخابات البرلمانية المقبلة، نريد انتخابات حرة نزيهة شريفة دون أن يمارس أيُّ مرشح ضغوطًا من أي نوع على الناخب، وأن تختفي ظاهرة الرشوة من العملية الانتخابية، سواء كانت بالمال أو الغذاء أو الكساء أو غير ذلك من وسائل التمويه والخداع لكسب أصوات الناخبين وتعاطفهم.

نريد أن يقتصر دور المرشح على الدعاية الانتخابية الحقيقية لانتخابه، وذلك بعرض برنامجه الانتخابي وإمكانياته لخدمة المواطنين شريطة أن يُتبع كلُّ مرشح كلامه ودعايته بالعمل الجاد لتحقيق مطالب البلاد والعباد، وألا تكون الدعاية الانتخابية مجرد شعارات حماسية لكسب تعاطف الناس وأصواتهم، وبعد النجاح تذهب كل هذه الوعود أدراج الرياح، وعندها يشعر الناخب أن مسلسل التآمر عليه والمتاجرة بأحلامه ومستقبله ما زال مستمرًّا.

المرشح الذي نريده:

إن كل ما سبق لن يتحقق إلا إذا كان كل المرشحين على قدر المسئولية، ويحرصون على تغليب المصلحة العامة للوطن والمواطنين على المصلح الخاصة أو الشخصية.

نحن لا نريد مرشحًا يبحث عن مزايا المجلس وما يمكن أن يحصِّله من مكاسب مادية أو معنوية من وراء دخوله البرلمان.

نحن نريد مرشحًا يشعر أن دخوله البرلمان أمانة في عنقه وعهد بينه وبين مَن اختاروه وأعطوه أصواتهم ليجعل مصلحة البلاد والعباد مقدمة على كل الأهواء والأغراض الشخصية، فيستشعر قول الله تعالى: ((إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُم أَن تُؤَدُوا الأَمَانَاتِ إلى أَهْلِها)) (سورة النساء، من الآية رقم 58)، وقوله سبحانه: ((يَا أَيُّهَا الذينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بالعُقُودِ)) (سورة المائدة، من الآية رقم 1)، ويضع نُصب عينيه قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: ((آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان)) (متفق عليه).

نريد مرشحًا يجيد الاستماع والفهم لحاجات الناس والوطن، ولا نريد مرشحًا يجيد الكلام ويُنمِّقه ولا يعرف العمل والتنفيذ، فقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم: ((إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان)). (أخرجه ابن حبان، والطبراني في "الكبير"، والبزار، عن عمران بن حصين، والألباني في صحيح الجامع، حديث رقم 1554).

نريد مرشحًا يدرك أنه خادم لهذا الشعب ومسئول عن مصالحه؛ لأنه لم يدخل البرلمان إلا بأصوات هذا الشعب، وأن خدمته لأهل دائرته ليست منة منه وإنما هذا هو واجبه وتلك هي مسئوليته، وليتنا نغير ثقافتنا فلا نفهم من كلمة ((خادم)) معاني التنقيص والتقليل من الشأن أو الإهانة، بل نفهم منها معاني المسئولية والشرف وحب الآخرين، وقد علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم فقال: ((خادم القوم سيدهم))، وقال صلى الله عليه وسلم: ((إِنَّ لِلَّهِ عَبَّادًا اخْتَصَّهُمْ بِالنِّعَمِ لِمَنَافِعِ الْعِبَادِ، يُقِرُّهُمْ فِيهَا مَا بَذَلُوهَا، فَإِذَا مَنَعُوهَا نَزَعَهَا مِنْهُمْ فَحَوَّلَهَا إِلَى غَيْرِهِمْ)). أخرجه ابن أبى الدنيا في قضاء الحوائج (1/24، رقم 5)، والطبراني في الأوسط (5/228، رقم 5162)، وأبو نعيم في الحلية (6/115)، والخطيب (9/459)، وحسَّنه الألباني (صحيح الجامع، رقم 2164).

لا نريد مرشحًا يتعالى على أفراد الشعب ويتكبر عليهم ويرى نفسه فوقهم، أو يرى نفسه شخصًا مهمًّا وباقي مَن حوله من الناس لا أهمية لهم، يعيش في برج عاجي وينسى أن هذا الشعب هو الذي صنعه وجعل منه شخصية مسئولة، فيكون ناكرًا للجميل، وهذا ديدن اللئام.

الناخب الإيجابي الواعي:

إن الطرف الأهم في العملية الانتخابية هو الناخب نفسه؛ لأننا لو استطعنا أن تكون الانتخابات نزيهة شريفة فإن صوته هو الذي سيوجِّه نتائج الانتخابات إلى الجهة التي يريدها الشعب لتحقق آماله وأحلامه وطموحاته.

لذا فنحن نريد ناخبًا واعيًا مدركًا لقيمة صوته الانتخابي، ويدرك – وهذا هو الأهم – أن صوته أمانة فلا يضيعه ولا يمنحه إلا لمن يستحقه، وأن الإدلاء بصوته شهادة، والشهادة يحرم كتمانها ويجب أداؤها مادام يترتب على كتمانها وصول الانتهازيين إلى مصدر القرار، أو وصول مَن ليس أهلاً لهذا المكان، وهذا يحدث كثيرًا نتيجة الجهل والسلبية، يقول ربنا تعالى: ((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)) (سورة البقرة، من الآية رقم 140)، وقال جل شأنه: ((وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ)) (سورة البقرة، من الآية رقم 283)، وإذا كان الإدلاء بالصوت شهادة، فهي إما أن تكون شهادة حق تنفع بها نفسك ووطنك، أو شهادة زور تضر بها نفسك ووطنك، وتُسال عنها بين يدي ربك، يقول تعالى: ((واجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)) (سورة الحج، من الآية رقم 30)،  

نريد ناخبًا يرفض كل أشكال التضليل والإغراء المادي أو المعنوي، وأن يذهب إلى صناديق الاقتراع لأنه – فقط – يشعر بالمسئولية تجاه وطنه، أما إن ظللنا أسرى لكل أشكال الإغراءات فلن تتغير أحوالنا، وإن تغيرت أحوال البعض منا نتيجة الإغراءات المادية، فإنه تغير مؤقت سرعان ما يزول وتعود الأحوال إلى أسوأ مما كانت عليه، لذا أتمنى على جميع الناخبين ألا يؤثروا التحسن المؤقت لأحوالهم وأوضاعهم على التحسن الدائم المستمر.

نريد ناخبًا إيجابيًّا في كل تصرفاته، إيجابيًّا في التقدم للإدلاء بصوته في المكان المناسب وللشخص المناسب، إيجابيًّا في توعية الآخرين وتقديم النصح لهم وتوجيههم إلى الأحسن والأفضل حتى لا يقعوا في براثن المخادعين والمنافقين وأصحاب المصالح، إيجابيًّا في الدفاع عن صوته وإرادته فلا يسمح بتزوير إرادته في أي دائرة كانت، فإن مهمة الناخب لا تنتهي بالإدلاء بصوته، بل تنتهي بانتهاء فرز الأصوات، وبالتالي يظل رقيبًا على العملية الانتخابية – التي هي حق أصيل له – حتى لا يعطي الفرصة لضعاف النفوس بالتلاعب أو التزوير أو تغيير إرادة الأمة لمصالح حفنة من المنتفعين بالفساد ومنعدمي الضمير والأخلاق.

نريد ناخبًا يكون على وعي ومعرفة بمَن يختاره ليمثله في البرلمان ويحسن التعبير عن مشاكله وآماله، والناخب – في هذه الحالة - بين أمرين؛ إما أن يعرف مَن يختاره معرفة واضحة ويثق به ويكون على علم بقدراته وإمكانياته وأمانته ودينه، وإما أن يسأل عمن لا يعرفه حتى يكون اختياره صحيحًا ومناسبًا، ويجب عليه ألا يعتمد على الدعاية الانتخابية في الاختيار فأغلبها استهلاكيٌّ فقط، وليست للتطبيق العملي، كما يجب عليه أيضًا ألا يعتمد على الشكل أو المظهر عند الاختيار، فكثيرًا ما يكون المظهر خادعًا ولا يعبر عن شيء، كما يجب عليه أن يبتعد عن العصبية في الاختيار، فغالبًا ما تأتي العصبية بأشخاص لا يحسنون شيئًا ويفتقرون إلى أقل درجات الخبرة بالأداء البرلماني، إن الناخب الواعي يجب أن يكون اختياره على أساس الكفاءة والخبرة والقدرة على الأداء والإنجاز.

الإيجابية داخل البرلمان:

وهنا يأتي دور النائب الذي اختاره الناس وعولوا عليه ووثقوا فيه، ورأوه أهلاً لهذا المكان، كما رأوا فيه المؤهلات التي تمكنه من تحقيق الدور المنوط به، وهو الدفاع عن حقوقهم وتحقيق آمالهم وصيانة وطنهم وحمايته، لذا وجب على كل نواب المجلس أن يكونوا عند حسن ظن ناخبيهم، وألا يخونوا الثقة التي منحها الشعب لهم، وبالجملة يجب أن يكونوا إيجابيين داخل البرلمان.

إيجابيون في تحقيق مطالب الناس ورعاية مصالحهم والرأفة بهم ومراعاة أحوالهم وتحسين أوضاعهم، فهم شعب صابر مثابر يستحق التضحية والخدمة، بل يستحق كل خير.

إيجابيون في التصدي لكل ما من شأنه أن يهدر كرامة الوطن، أو يخرِّب اقتصاده، أو يهدد ثوابته وقيمه، أو يغير هويته الإسلامية، أو يتعارض مع أصول شريعتنا الغراء وثوابتها.

يجب أن يكون نواب البرلمان ذوي أعين مفتوحة وقلوب واعية وضمائر حية لمراقبة كل التصرفات والإجراءات داخل البرلمان، فلا تنطلي عليهم حيل المتحايلين، ولا ادعاءات المنافقين، ولا معسول كلام الشياطين، وأن يضعوا نُصب أعينهم قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: ((لا تكونوا إمعةً، تقولون إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا)). (رواه الترمذي من حديث حذيفة بن اليمان).

إيجابيون في النقاش والمناقشة والمواجهة، لذا يجب أن يتحلوا بعلو الهمة وترك سفاسف الأمور وصغيرها، فهم مسئولون عن وطن بأكمله، وليسوا مسئولين عن مصلحة شخصية أو غرض ذاتي.

تجنب الظواهر السلبية داخل البرلمان:

نريد برلمانًا جديدًا يتخلى عن كل الظواهر السلبية التي سئمنا منها سابقًا، لا نريد نائبًا مهمته الأولى والأخيرة النوم داخل قاعة البرلمان، وكأن الشعب استأجر له ((سويتًا)) في أفخم فنادق مصر المحروسة ليستجم ويستريح، وآخر ما يفكر فيه هي مصلحة مَن ائتمنوه على هذا المنصب ورشحوه لهذا البرلمان.

لا نريد نائبًا يحمل معه إلى قاعة البرلمان ((المسليات)) بأشكالها المختلفة ليقتل الوقت الممل داخل جلسات البرلمان؛ لأنه لا يشعر بالمسئولية ولا بالأمانة الملقاة على عاتقه، بل لا نستبعد أن تكون كل هذه الطرائف من صنع النظام البائد بعد أن اشترى ذممهم وضمائرهم إلا مَن رحم ربي من النواب المخلصين الذين ضحوا بكل شيء في سبيل مصلحة الوطن والمواطنين.

نريد نوابًا يحسنون التحاور بلغة راقية تتناسب مع وقار المنصب وأهميته، نوابًا يحترم كل واحد منهم رأي الآخرين وإن خالف رأيه، فإن أحدًا منا لا يمكن أن يدعي العصمة لنفسه، أو يدعي أن معه الحق المطلق، وفي النهاية يجب أن يكون هدف الجميع مصلحة البلاد والعباد.

يجب أن ندرك أننا من خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة نجني أولى ثمار الثورة المباركة، وذلك باختيار (برلمان الشعب) وليس (برلمان الحكومة)، ليعبر تعبيرًا حقيقيًّا عن الشعب، ويسعى إلى تحقيق مطالبه وآماله، بل يسعى لتخفيف مشاكله وأوجاعه، لننجح في اجتياز المرحلة الانتقالية الصعبة التي نعيشها الآن، ونكمل بقية الخطوات نحو الدولة الديمقراطية التي يتمناها كل المصريين، لذا وجب على الجميع أن يكونوا عند مستوى الحدث الكبير الذي نعقد عليه الكثير من الآمال والطموحات، ونسأل الله أن يلهمنا الصواب والرشاد وأن يحقق آمال البلاد والعباد، إنه – سبحانه - كريم جواد.   

د/ محمد علي دبور

كلية دار العلوم – جامعة القاهرة

وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

[email protected]

الدنيا ثلاث أيام :

- يوم عشناه ولن يعود .

- يوم نعيشه ولن يدوم .

- يوم سنعيشه ولا نعرف مع من سيكون .

Doshma

A.DOSHMA

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 395 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2011 بواسطة Doshma

السبابةتقول  :

أحس الجوع يؤلمني         فمن بالخبز ينقذني

أود ولو لقيمات              تغذيني وتشبعني

الإبهام  تقول :

أري جاري به جوع        يمد يديه يرجوني

وليس لدي من خبز         وجوع الجار يبكيني

الوسطي تقول  :

علام الفكر والحزن       أبوكم عنده مال

خذوا منه لحاجتكم        فإن لم يرض فالخال

الخنصر تحذر :

أحذر إخوتي نصحا     بألا يتركوا السعيا

وكيف يعيش مخلوق     بلا سعي علي الدنيا

البنصر تنصح

عجيب أن أري فيكم      دليل الجبن والكسل

وعيب المرء أن يحيا      علي الدنيا بلا عمل

فحيوا العيش واشتغلوا      ليحيا الكد والعمل

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 379 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2011 بواسطة drrokaiataha

قال بزرجمهر حكيم الفرس :

نصحني النصحاء ، ووعظني الوعاظ شفقة وتاديبا ،  فلم يعظني شيء مثل شيبي ، ولا نصحني مثل فكري .

ولقد أستضأت بنور الشمس وضوء القمر ن فلم استضيء بضياء أضوأ من نور قلبي .

وملكت الأحرار والعبيد فلم يملكني ولا قهرني غير هواي .

وعاداني الأعداء فلم أري أعدي علي من نفسي إذا جهلت .

ووقعت في أبعد البعد وأطول الطول ، فلم أقع علي شيء أضر علي من لساني .

ومشيت علي الجمر ووطئت الرمضاء ، فلم أر نارا أعلي حرا من غضبي .

وتوحشت في البرية والجبال فلم أر أوحش من قرين السوء ,

وأكلت الطيب وشربت الهنيء ، فلم أجد شيئا ألذ من العافية والأمن .

وأكلت الصبر وشربت المر ، فلم أر شيئا أمر من الفقر .

وقدت الجيوش وصارعت الأقران فلم أر قرينا أغلب من إمرأة السوء .

وعالجت الحديد ونقلت الصخر ، فلم أر حملا أثقل من الدين .

ولبست الكسي الفاخرة ، فلم ألبس شيئا مثل الصلاح .

وطلبت أحسن الأشياء عند الناس ، فلم أجد شيئا أحسن من حسن الخلق .

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 700 مشاهدة


هذه قصة جميلة ترويها إحدى الأمهات آثرنا نشرها وفيها حكمة تربوية عظيمة للجميع.
حيث تقول الأم :
ذات ليلة ، رأيت في المنام أن ابني يشعل أعواد كبريت ويقربها من عينيه حتى أصبحتا حمراوين .
فاستيقظت فزعة من نومي  وأنا أتعوذ من الشيطان الرجيم .
لكن بالي لم يهدأ،
وبقيت قلقلة منزعجة من ذلك الحلم.
مرت الدقائق تباعاً بطيئة ولم أستطع النوم.
عندها نهضت من سريري وذهبت لغرفة ابني المراهق ،
والذي يبلغ السادسة عشرة من عمره .
كان باب غرفته شبه مغلق.
فنظرت من شق الباب المفتوح قليلاَ  فوجدته جالساَ أمام شاشة الكومبيوتر.

كان ضوء الشاشة ينعكس على النافذة ،
ورأيته يرى ما أفزعني حقا .. وأثار كل مخاوفي .

رأيته وهو يشاهد فيلماً  إباحياً على شاشة الكومبيوتر .
أردت أن أقتحم الغرفة وأن أصرخ في وجهه ..
لكني آثرت الانسحاب ،
خاصة وأني تلصصت عليه فلم يشعر بوجودي.

رجعت إلى فراشي ،
وراحت  الأفكار تتلاطم في رأسي .
هل أخبر أباه  ليتسلم مسؤولية تأديب ابنه ؟
هل أنهض من فراشي وأقفل شاشة الكومبيوتر وأوبخه على فعلته ؟
هل أعاقبه ؟ وكيف ؟

لكنني هدأت قليلاً ثم دعوت الله أن يلهمني الصواب لكي أقرر كيف أتصرف في الغد . 
ونمت وأنا أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

وفي الصباح الباكر ، رأيت ابني يستعد للذهاب إلى المدرسة ،
وقد كنا لوحدنا . فوجدتها فرصة للحديث وسألته :
رائد  .. ما رأيك في شخص جائع،
ماذا تراه يفعل حتى يشبع ؟
فأجابني بشكل بديهي : يبحث عن شيء ليأكله ،
أو يذهب إلى مطعم
و يشتري شيئا ليأكله . 
فقلت له : وإذا لم يكن معه مال لذلك ؟

عندها صمت وكأنه فهم شيئا ما ...
فبادرته بسؤال آخر : وإذا تناول فاتحا للشهية .. ماذا تقول عنه ؟
فأجابني بسرعة : بالتأكيد هو شخص مجنون .. فكيف يفتح شهيته لطعام  هو ليس بحوزته ؟
فقلت له : أتراه مجنوناً يا بني ؟
أجابني : بالتأكيد يا أمي .. فهو كالمجروح .. الذي يرش على جرحه ملحا .

فابتسمت عندها وأجبته :  أنت تفعل مثل هذا المجنون يا ولدي ...
فقال لي متعجبا : أنا يا أمي !
فقلت له : نعم .. برؤيتك لما يفتح شهيتك للنساء  .

عندها صمت وأطرق برأسه خجلا ...

فقلت له ولكن بصوت حنون محب :  بل أنت يا بني مجنون أكثر منه .
فهو فتح شهيته لشيء ليس معه .. وإن كان تصرفه غير حكيم .. ولكنه ليس محرماً .
أما أنت ففتحت شهيتك لما هو محرم .. ونسيت قوله تعالى :
قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم
، ويحفظوا فروجهم ، ذلك أزكى لهم.إن الله خبير بما يصنعون .

عندها دمعت عينا ابني بحزن .. وقال لي :
حقا يا أمي .. أنا أخطأت .. وإن عاودت لمثل ذلك .. فأنا مجنون أكثر منه ..بل وآثم أيضا .. أعدك بأني لن أكررها

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1578 مشاهدة

 أروع 35 جملة من ما قال هتلر :

1ــ إذا لم تعلم أين تذهب ، فكل الطرق تفي بالغرض

2ــ يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم
... ...
3 ـ يظل الرجل طفلاً ، حتى تموت أمه ، فإذا ماتت ، شاخ فجأة

4ء عندما تحب عدوك ، يحس بتفاهته

5ـ إذاطعنت من الخلف ، فاعلم أنك في المقدمة

6ـ الكلام اللين يغلب الحق البين

7ـ كلنا كالقمر .. له جانب مظلم

8ـ لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره

9ـ العين التي لا تبكي ، لا تبصر في الواقع شيئاً

10ـ المهزوم إذا ابتسم ، افقد المنتصر لذة الفوز

11ـ لا خير في يمنى بغير يسار

12ـ الجزع عند المصيبة ، مصيبة أخرى

13ـ الابتسامة كلمة معروفه من غير حروف

14ـ اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك ، كما يحبونك عندما تتسلمه

15ـ لا تطعن في ذوق زوجتك ، فقد اختارتك أولا

16ـ لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك و لكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك

17ـ تصادق مع الذئاب ... على أن يكون فأسك مستعداً

18ـ ذوو النفوس الدنيئة ، يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء

19ـ إنك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب

20ـ كن صديقاً ، ولا تطمع أن يكون لك صديق

21ـ إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً

22ـ الذي يولد يزحف ، لا يستطيع أن يطير

23ـ اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة

24ـ نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد لكرهناه

25ـ من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء

26ـ من يطارد عصفورين يفقدهما

27ـ المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر

28ـ كلما ارتفع الإنسان ، تكاثفت حوله الغيوم والمحن

29ـ لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما

30ـ الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل

31ـ قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار

32ـ شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

33ـ من أطاع الواشي ضيَع الصديق

34 أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام

35ـ لا تستحِ من إعطاء القليل فإن الحرمان اقل منه

  • Currently 74/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1449 مشاهدة
نشرت فى 10 أكتوبر 2011 بواسطة math

هنيئا لك عصرك الذهبي يا إسرائيل!

                                             قلم      

أ.د. محمد نبيل جامع

أستاذ علم اجتماع التنمية بجامعة الإسكندرية

0127435754

[email protected] ، 1 أكتوبر، 2011

ربي سامحني، وأنا عبوس تائه حزين، لا ترى مني أسرتي الصغيرة فرحة أضفيها عليها، أو عقلا يشاركها همومها، وأنا دائم الفكر ليلا ونهارا فيما تعانيه أسرتي الكبيرة، ثورة مصر وشعبها الحبيب، وأنا أقول عنها "جات الحزينة تفرح مالقتلهاش مطرح." ففكرت كيف أزيل الكآبة عن وجهي الحزين من أجل أسرتي الصغيرة، فألهمني ربي أن أتصور نفسي إسرائيليا وأستغرق في فرحة هائمة بعصرها الذهبي الذي أهداه لها الدكتاتور المخلوع، ويستمر المجلس العسكري في مد فترة صلاحيته. هل هناك من هو أكثر فرحا من إسرائيل وهي ترى مصاصي دماء عصر مبارك وهم علي وشك احتلال مقاعد البرلمان المنتظر بعد أن أثمرت مؤامراتهم الخبيثة لوأد الثورة بقانون الانتخابات الذي رفضه الشعب المصري عن بكرة أبيه؟ أليس لإسرائيل أن تفرح وقيود النظام السابق وأركانه لا زالت تنعم بما لذ وطاب من البوفيه المفتوح الذي لا تنضب أطاييبه ولا تشبع به معداتهم؟ أليس لإسرائيل أن تفرح وقادة جيش مصر العظيمة مشغولون عن التخطيط الاستراتيجي العسكري والتسليح النووي والميكانيكي لإرهاب إسرائيل ومستغرقون في الدوائر الانتخابية والثلث والثلثين والمادة الخامسة وتوافه الأمور من مثل ذلك وغيره؟ أليس لإسرائيل أن تفرح وقد ظهر المنافقون ينادون بحكم العسكر واستغراق الجيش في السياسة، ومن ثم إهمال القوة العسكرية لأن صاحب بالين كذاب؟ أليس لإسرائيل أن تفرح وقد فرق المجلس العسكري بين القبائل مناصرا الإخوان تارة والأحزاب الشبابية تارة والإعلام تارة والشعب تارة أخرى ثم ينكص عن هذا وذاك ملاعبا الحمار بالجزرة؟ أليس لإسرائيل أن تفرح وهي تتأكد أنها الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط؟

لا تفرحي يا إسرائيل، فإن ما ترينه اليوم ما هو إلا ضرورات يقظة الديناصور المصري الجديد، والذي سوف يضعك في حجمك التاريخي المعهود. لقد استغرقت يقظة العملاق المصري ثلاثين سنة من قهر الدكتاتور المخلوع وفساد عصره، ويستكمل المجلس العسكري بإدارته غير الثورية الحالية تحقيق الوعي الشعبي من أجل الوحدة والتماسك بتصرفاته المباركية، تلك الوحدة التي ستحطم أثقال القهر وقيود الانتهازية السياسية من كل انتهازي أناني لا يهمه إلا مصلحته المادية الدنيوية الدنيئة، وينشغل عن تلك التي ربت لحم كتفه وائتمنته بالسلطة والقيادة والأمانة.

يا شباب مصر ورجالها، اعلموا تماما أن العدو الأول لكم ولمصر الحبيبة هو من لم تسارع يده كالريح المرسلة عطاءً وتيسيرا للفقراء والمظلومين والمحرومين والمرضى والمعذبين من كافة الفئات الشعبية وهو أيضا من لم يضرب بيد من حديد على المفسدين والطفيليين والمستحوزين ظلما وجورا وبهتانا على ثروة مصر. لم يترك لنا المجلس العسكري خيارا إلا أن نواجهه سياسيا بالوحدة والاندماج السياسي، وأن نحافظ على روح الثورة وعزمها بالارتباط بأجمل بقعة في مصر الآن وإلى الأبد، ميدان التحرير، أهرامات مصر الجديدة ومجد مصر العالمي بأمر المولى سبحانه وتعالى. "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون."، ثم يقول جل جلاله "فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء، حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون." مش كده يا مبارك واللا إيــــــــــــه؟

اللغة العربية مسؤولية كل ناطق بها، وكل فرد ينتسب إليها، والتهاون في تعميمها واستخدامها هو إيذان بانقراضها وتلاشي هويتنا معها. فأهمية اللغة لا تكمن فقط في كونها وسيلة تخاطب لكنها عنوان هوية ودليل تواجد.

لقد أصبحت اللغة العربية غريبة بين اللغات التي يتداولها الناس، والمشكلة أننا نحن الذين نشجعهم وندفعهم إلى ذلك دفعا دون اعتراض أو حتى استنكار، ودون أن نتبنى لغتنا ونحافظ عليها. 

 

ولهذا ، وشعورًا منا بهذا الخطر؛ سنقدم بعض الأخطاء الشائعة في مجتمعاتنا العربية ، وما يقابلها من الصواب ؛ أملاً في نطق راقٍ يليق بلغة الضاد..

 

فهذه بعض الأمثلة الشائعة وتصويبها :

1- قل: ملحوظة ولا تقل: ملاحظة؛ فالفعل "لحظ" لا "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول. 

2- قل: مبارك عليك ولا تقل: مبروك عليك؛ فمبارك اسم مفعول من الفعل "بارك". وأما مبروك فاسم مفعول من الفعل "برك ، يبرك" 

3- قل: على الطلاب أن يوجدوا الساعة التاسعة.. ولا تقل: على الطلاب أن يتواجدوا…إلخ؛ لأن التواجد من الوجد، والوجد معناه الحب، ومنه الوجدان. 
<!--

4- قل: فلانة أصابتها الغَيْرة ولا تقل: فلانة أصابتها الغِيْرةَ؛ فهي من الفعل: غار غَيْرةً. 

5- قل: استأجرت شَقة ولا تقل: استأجرت شُقة؛ فالشُقة "بضم الشين" تعني البعد والسفر الطويل، قال تعالى: ( ولكن بعدت عليهم الشُقة ). 

6- قل: أريكة ولا تقل: "كنبة"؛ فـ"الكنبة" كلمة أجنبية، قال تعالى: ( على الأرائك ينظرون ). 

7- قل: حفرت الوزارة بئراً عميقة ولا تقل: حفرت الوزارة بئراً عميقاً؛ فبئر مؤنثة، وقد استخدمها القران الكريم كذلك: ( وبئرِ مُعَطلةِ وقَصرِ مَشيِد ). 

8- قل: هذا مستشفى ولا تقل: هذه مستشفى؛ فمستشفى اسم مكان من الفعل " استشفى " وألفه ليست للتأنيث. 

9- قل: استُشهِد في الحرب ولا تقل: استَشهد؛ فالفعل ورد مبيناً للمجهول، وأما " استَشهد " في قولنا: " استَشهد الرجل جاره " فمعناها: طلبه للشهادة؛ قال تعالى: ( واستَشهِدُوا شهيدين ). 

10- قل: احتُضِر فلان ولا تقل: احتَضرَ فلان؛ فهو لم يحتضر نفسه، والفاعل غيره. 

 

 

Dr-mostafafahmy

د/ مصطفى فهمي ...[ 01023455752] [email protected]

مجدى حلمى عبده خطاب

wahaty
الموقع خدمى يهدف الى توسيع دائره المعرفه لدى الكثير من الناس وخاصه الصحيه بالاضافه الى بعض المعارف الاخرى الشيقه .مع اطيب الامنيات بقضاء وقت مفيد داخل الموقع »

بحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

512,275