صحه وتغذيه

edit

ذات صلة سمك السلطان ابراهيم معايير وأسس اختيار السمك المجمد أسباب موت سمك الزينة ايهما افضل السمك المشوي ام المقلي محتويات فوائد الأسماك المجففة تحتوي على نسبة عالية من البروتين مع انخفاض السعرات الحرارية نسب الكوليسترول المنخفضة العناصر الغذائية في السمك المجفف انواع الأسماك المجففة السمك القديد المملح سمك البكالاالبوري المجفف تعتبر الأسماك المجففة النقية منتجًا طبيعيًا تمامًا يحتفظ بمضادات الأكسدة و الأوميغا 3 أكثر من الأسماك الطازجة ، في حين يشكل طعامًا صحيًا و متوفرًا على نطاق واسع ، السمك يساعد على تخفيف حدوث النوبات القلبية و له العديد من الفوائد.

فوائد الأسماك المجففة تحتوي على نسبة عالية من البروتين مع انخفاض السعرات الحرارية البروتين هو مصدر رئيسي للأجسام المضادة.

إعداد / أحمد مصطفى 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]


السمك غذاءٌ غنيٌّ بالبروتين وقليل الدهون، وهو جزء من الرجيم الصحِّي.

اختصاصيَّة التغذية ديانا عميش تُسلِّط الضوء على الأسماك، ودورها في الرجيم الصحِّي في الآتي، علمًا أنَّها توفِّر مجموعة من الفوائد، من بينها: تحسين الذاكرة لزخوره بأحماض الـ"أوميغا 3" الدهنيَّة.

تقلُّ الدهون في الأسماك ذات اللحم الأبيض، على وجه الخصوص، مُقارنة بأي مصدر آخر من البروتين الحيواني، كما أن الأسماك تعجُّ بالزيوت الحاوية أحماض الـ«أوميغا 3» الدهنيَّة أو الدهون «الجيِّدة»، كما هو شائع.

ونظرًا إلى أنَّ الجسم البشري غير قادر على صنع كمٍّ كبير من هذه العناصر الغذائيَّة الأساسيَّة، فإنَّ الأسماك تشغل جزءًا هامًّا من الرجيم الغذائي الصحِّي، من دون الإغفال عن فقرها في أحماض الـ«أوميغا 6» الدهنيَّة والمسمَّاة اختصارًا بالدهون «السيئة»، والتي تتوافر في اللحم الأحمر.

أهمية الـ «أوميغا 3»
تقول عميش إنَّ هناك مجموعة متزايدة من الأدلَّة تفيد بأن أحماض الـ«أوميغا 3» الدهنيَّة توفِّر فوائد صحِّية بالجملة للجسم، ومن بينها:
• الحفاظ على صحَّة القلب والأوعية الدموية عن طريق لعب دور في تنظيم تخثُّر الدم وتضيُّق الأوعية الدموية.
• الحؤول دون اضطراب نبض القلب لدى كبار السن.
• الحد من الاكتئاب ووقف التدهور العقلي.
• هي هامَّة للتطوُّر العصبي، قبل الولادة وبعدها.
• التخفيف من التهاب الأنسجة وعوارض التهاب المفاصل الروماتويدي.
وحسب عميش، فإن الـ«أوميغا 3» المتوافرة في الأسماك، وهي EPA وDHA، توفِّر الفوائد الصحِّية الأهم، مقارنة بتلك الحاضرة فيبذور الكتَّان والجوز وجنين القمح.

وتشمل صنوف الأسماك الزاخرة بالـ«أوميغا 3»، والمنخفضة في نسب الملوِّثات: السلمون البرِّي من ألاسكا (طازجًا ومُجمَّدًا ومُعلَّبًا) والسلمون المُرقَّط من المزارع والسردين والأنشوجة والماكريل الأطلسي وسمك شار القطبي والسمور والتونا البكورة من الولايات المتحدة وكندا.
السؤال عن قدرة تجاوز فوائد الـ«أوميغا 3» المخاطر المرتبطة بالملوِّثات في المأكولات البحريَّة، تُجيب عنه عميش، قائلةً إنَّ «السمك مصدر غذاء صحِّي عمومًا، لكن يجب على البعض الحد من استهلاكه بكمٍّ وافر، وفق السن والحال الصحِّية». وتُعدِّد في هذا الإطار، الآتي:
| الاستهلاك المُفرط للأسماك المُلوَّثة بالزئبق يؤثِّر سلبًا في نموِّ الأطفال والنساء في سنِّ الإنجاب.
| من الجائز تجاوز الكم اﻟﻣوصى به من الـ«أوميغا 3» من قبل المسنِّين، رجالًا ونساءً، ﻟزيادة ﻣخزون هذه الأحماض في الأجسام.
| هناك العديد من خيارات المأكولات البحرِّية قليلة التلوث، وعالية في الـ«أوميغا 3»، وسهلة المنال في الدول العربيَّة، كالروبيان والتونا المعلَّبة والسلمون والبلوق والسلُّور.

وبالمُقابل، يجب تجنُّب تناول أسماك القرش و«أبو سيف» والماكريل والتَلْفيش (سمك بنفسجي اللون على رأسه زائدة لحميَّة)، لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.

حصتان على الأقل
كم مرَّة يجب أن نستهلك السمك في الأسبوع؟
توصي «جمعيَّة القلب الأميركيَّة» بتناول الأسماك (خصوصًا الدهنيَّة منها) مرَّتين على الأقلِّ في الأسبوع، على أن تحمل كلُّ وجبة نحو مائة غرام مطبوخة، أو ثلاثة أرباع الكوب من السمك المُقشَّر.

إعداد / أحمد مصطفى 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

تتمتع الطحالب بالعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم، كما أنها تعزز مناعة الجسم من الأمراض و الفيروسات وهذا ما نلحظه عند شعوب الصين و اليابان كونهم يتناولون النباتات الطحلبية بكثرة.

أما السبب في مناعة هذه الشعوب ضد الأمراض فيعود لمادة اليود الموجودة في النباتات الطحلبية إضافة الى عناصر نادرة أخرى تمنح الجهاز المناعي للجسم قوة و متانة، فضلاً عن الرشاقة العالية التي تتمتع بها نساء هذين البلدين نتيجة تناول الطحالب بكثرة في طعامهم.

وتعتبر الطّحالب بديلاً جيّداً للأشخاص النباتيين لاحتوائها على عدد من العناصر المهمة، وهي:

1- البروتين:

يشكّل البروتين 70% من المكونات الجافّة للطحالب، وهو ما يقارب نسبة البروتين في البيض، وتختلف هذه النسبة بحيث تزداد في الطحالب التي يتم حصادها في الشتاء وتقل صيفاً، وبشكلٍ عام يهضم جسم الإنسان البروتين الموجود في الطحالب بكفاءةٍ أقل من البروتين ذي المصادر الحيوانيّة.

2- الدهون:

تتأثّر نسبة الدّهون في الطحالب بعوامل عدّةٍ كما البروتين، فمثلاً يتأثّر أوميغا 3 بنوع الحصاد، كأن يكون بريّاً أو اصطناعيّاً، ويكون تركيزه في الشتاء أعلى من فصل الصيف، ولعلّ أهمّ ما يميّز دهون الطّحالب هو كونها دهون غير مشبعة، يستفيد منها الجسم في تكوين أغشية الخلايا، وتخزين الطاقة، وتكوين جزيئات مستقبلات الخلايا، إلّا أنّ الاعتماد على الطّحالب كمصدرٍ وحيدٍ للطاقة لا يمكن أن يغطّي احتياجات الجسم.

3- السكريّات:

تحتوي الطّحالب على سكّريات بسيطة ومعقّدة، وتختلف في نسبتها حسب نوع الطّحالب، وعدّة عوامل أخرى تختلف حسب اختلاف أنواع السكريّات الرئيسيّة في الطّحالب، فمثلاً تعدّ مادة الألجينات مكوّناً رئيسيّاً في الطحالب البنيّة، بينما توجد بكميّات قليلة في أنواعٍ وألوانٍ أخرى، أمّا بالنّسبة للألياف، فتحتوي الطحالب الصالحة للأكل ذات الحجم الكبير على كميّة كبيرة منها ما يجعلها خياراً صحيّاً في العديد من الأنظمة الغذائيّة، سواء الخاصّة بتقليل الوزن أو علاج الإمساك، أو الأنظمة الصحيّة بشكلٍ عام.

4- الفيتامينات:

تتميّز الطّحالب بغناها بمجموعة فيتامينات ب، إذ تحتوي فيتامين ب1، ب2، ب6، و فيتامين ب12 الذي يوجد بكمياتٍ قليلةٍ جداً في النباتات، كما تتجاوز نسبة فيتامين أ في بعض أنواع الطّحالب النسبة الموجودة في الجَزَر، وأيضاً تحتوي الطحالب على التركيبة الأكثر فعالية من فيتامين هـ الموجودة في الزيوت النباتية، وكذلك فيتامين ج بكميّة توازي الخضروات: كالبندورة والخس.

5- الحديد:

من المحتمل أن تكون الطّحالب كبيرة الحجم غنيّة بعنصر الحديد، إلّا أنّ العديد من الدراسات يتم إجراؤها لمعرفة مدى تأثّر نسبة الحديد في الطحالب بتغيّر مكان النمو، والنوع، وموسم الحصاد، وبالتالي لا توجد قيم مطلقة توضّح نسبة الحديد في الطحالب.

ويتم اعداد خبز الطحالب من خلال القمح والشعير مع الطحالب البحرية، وأهم أنواع الطحالب المستخدمة في هذا الخبز طحلب كوريلا المائي الذي يحتوي على مادة الكلوروفيل.

وما يميز هذا الطحالب المائي هو قدرته الفائقة على تحمل الفروقات العالية في درجات الحرارة اثناء نموه، كما أنه يقوم بتخزين كمية كبيرة من المواد البروتينية.

خبز الطحالب و انقاص الوزن:

والجدير بالذكر، أن بعض الدراسات كشفت مؤخرًا، عن الدور الكبير الذي يلعبه خبز الطحالب في انقاص الوزن، ومن هذه الدراسات، ما أعلنه باحثون بريطانيون من أن تناول قطعة واحدة من خبز الطحالب على الفطور يمكنها المساعدة في حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، تفوق في عددها السعرات الحرارية التي يفقدها الانسان عند ممارسته رياضة الجري.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

 

فى هدوء يتسلل هذا القاتل المحترف إلى مضاجعهن، فيقلب حياتهن رأسا على عقب، تذبل الجميلة وتشعر الأم بأنها قد ترحل تاركة أبناءها بلا رعاية أو سند، وينتاب الزوجة مشاعر سلبية من نظرة زوجها لها بعد أن تغيرت الملامح، وعلا الشحوب وجهها، إنه سرطان الثدى، فكيف يمكن التغلب عليه، وإلى أى مدى تسهم الحالة النفسية فى نجاح العلاج؟ أسئلة عديدة نحاول الإجابة عليها فى جولتنا التالية..

تقول د. منار عبدالفتاح، استشارى الصحة النفسية والإرشاد الأسري:يعد السرطان أحد الأمراض النفسجسمية، حيث تزيد العوامل النفسية احتمالية الإصابة به بسبب الاضطرابات الهرمونية , بالإضافة إلىأن الضغط النفسي يؤثر بشكل مباشر على عمل الخلية العصبية التي بدورها تؤثر على الجهاز المناعي ما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، كما أن الحالة النفسية تزيد من احتمالية الإصابة فقد تشكل عاملاللوقاية منه، فالاستقرار النفسي والتعامل بشكل إيجابي مع الحياة كالبعد عن القلق والتوتر والإحباط وعدم المبالغة في الخوف من المستقبل تقي من الإصابة بالسرطان، وقبل كل ذلك الإيمان بالله والرضى بقضائه-فمن رضي بقضاء الله أرضاه الله بجمال قدره- إلى جانب التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والإيمان بمراقبة الله لنا في السر والعلن فكل ذلك يبعث في النفس البشرية الهدوء والطمأنينة والسعادة وهى أمر مهم فى مقاومة المرض.

التغذية السليمة

تنصح د. منار بضرورة الحفاظ على الوزن من خلال التغذية السليمة وتجنب تناول الأطعمة المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والمشروبات المعلبة، مع الإكثار من تناول الطماطم والبطيخ والأسماك والبقوليات والخضراوات والفاكهة وشرب اللبن قليل الدسم، بالإضافة إلىممارسة الرياضة حيث أكدت الدراسات الحديثة وجود علاقة وطيدة بين زيادة الوزن والإصابة بالعديد من الأمراض خاصة سرطان المثانة والبنكرياس والمرارةوالرحم، لافتة إلى ضرورة تجنب التوتر والغضب، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة خاصة اليوجا والضحك لفترة طويلة لأنه يرفع من الحالة المعنوية، ومن الممكن ممارسة عادة لطيفة بكتابة كل مايغضب الشخص فى ورقة والتخلص منها، مشيرة إلى أن الاستماع إلى الموسيقى والاستمتاع بالطبيعة يساعد على التخلص من الحالة النفسية السيئة، كما تسهم بعض المشروبات فى ذلك كاليانسون والنعناع.

الدعم النفسي

أما عن أسباب الإصابة بالسرطان فتقول د. شيرين مهدي،مدير وحدة الطب النووي بمركز الأورام بمعهد ناصر:تصاب السيدة بسرطان الثدى نتيجة تغير الجيناتما يسبب ضررا على الخلايا، ويكون هذا نتيجة عوامل عدة منها العامل الوراثي الفردي أو العام بالإضافة إلى عوامل أخرى منها  تناول نوعيات أطعمة معينة تحتوي على الدهون المشبعة وكثرة تناول اللحوم الحمراء والوجبات الجاهزة والإفراط فى التدخين، إلى جانب التعرض الخاطئ  للإشعاع من خلال إجراء أشعة بشكل مستمر دون ضرورة،أولملوثات الجو عموما في الهواء والأكل والماء، وإهمال ممارسة الرياضة التى أثبتت الأبحاث الطبية أنها تساعد على التخلص من السموم.

وتضيف: لا شك أن الحالة النفسية تعد أحد العوامل المساعدة على الإصابة بالمرض، فإذا عانى شخص من حالة نفسية سيئة يلجأ إلى تناول نوعيات معينة من الأطعمة بكميات كبيرة ويدخن بشراهة وهذا من شأنه  التسبب فى الإصابة بالسرطان وخاصة الثدى، كما أن السيدات المصابات بهذا المرض أكثر عرضة للإصابة بصدمة نفسية عن غيرهن من المصابات بأنواع أخرى من السرطانات، حيث تصاب بحالة نفسية سيئة على ثلاث مراحل أولها عند اكتشاف المرض، ثم الخوف من الموت ومدى تقبل زوجها لوضعها بعد العملية خاصة أنها لن تتمكن من الحمل بعد ذلك,بالإضافة إلى حالتها النفسية أثناء العلاج وما تشعر به من آلام خلال تلك المرحلة، أما أخطر حالة نفسية تعانى منها المرأة حالة انتكاسة المرض بعد الشفاء.

وتنصح د. شرين بتقديم الدعم النفسي الأسري والجماعي لمريضة السرطان من خلال تنظيم جلسات بين المرضى للاستفادة من تجارب من سبقهن فى هذه التجربة، بالإضافة إلىعرضها على طبيب نفسي يساعدها على الخروج من الأزمة، لافتة إلى أن هناك عشرة أطعمة تقاوم السرطان أهمها المشروم, والألياف, والخضراوات الطازجةالداكنة الملفوفة خاصة البروكلي والكرنب، بالإضافة إلى الأسماك خاصة السالمون التي تساعد على تخلص الجسم من السموم وعصير التوت والبرتقال وزيت الزيتون، مؤكدة أن ممارسة الرياضة والكشف الدوري والذاتى للثدي أهم عوامل الوقاية من المرض، موضحة أن علامات الإصابة بسرطان الثدى هى وجود ورم أو تغير فى شكل أو حجم أحد الثديين دون الآخر، ووجود إفرازات من الحلمة أو تغير مكانها أو لونها، ناصحة بالإسراع فى استشارة الطبيب عند ملاحظة أحد تلك العلامات لأن الكشف المبكر يزيد من نسب الشفاء.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 754 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2018 بواسطة hawaamagazine

حلقة السمك بسوق العبور يتردد عليها آلاف الزبائن يوميا بحثا عن وجبة سمك رخيصة السعر وهربا من جشع تجار التجزئة تجولت الجمهورية أون لاين داخل سوق السمك حيث أكد حسن صالح بائع سمك بالعبور.

انخفضت أسعار الأسماك فى بعض الأنواع مثل البلطى الذى يتراوح سعره حاليا ما بين 20 إلى 23 جنيها وحسب حجمه بعد أن كان من 35 إلى 40 جنيها وذلك بفضل دخول مزرعة بركة غليون حيز الإنتاج وانتشار إنتاجها فى الأسواق ومنافذ الشركة الوطنية، إضافة إلى عودة الصيد لـ 4 آلاف مركب وصياد فى بحيرة البردويل وميناء الصيد بالسويس، وهذا أدى الى تراجع أسعار الأسماك وعودة الاستقرار بعد أن ذهب المواطن إلى المستورد مجبرا.

أضاف صالح بائع سمك بالعبور، أن اسعار البورى تبدأ من 40 إلى 50 جنيها للكيلو وأسماك اللوت يصل سعر الكيلو ل70 جنيه والهامور يبدأ من 90 إلى 110 جنيها والثعابين سعرها 130 جنيها وبلطي أسوان ثلاثون جنيها وسمك البياض 80 جنيها.

ووجه عم صالح تاجر الأسماك بسوق العبور، 8 نصائح للزبائن للتمييز بين السمك الطازج والفاسد، وذلك فى رده عن سؤال: كيف نميز السمك الطازج قبل الشراء؟

1-يجب فحص خياشيم السمك و التأكد من أن لونها وردي فاتح وليس غامقا، لأن الأخير يكون نتيجة التبريد لفترة طويلة، وكذلك التأكد من خلو الخياشيم من المخاط.

2- يجب فحص عيون السمك جيدا ويجب أن تكون القرنية لامعة ولونها صافيا حتى نتأكد أنه من السمك الطازج، أما لو كانت داكنة فهذه الأسماك ليست طازجة.
 
3- يجب أن نقوم بشم رائحة السمك والتأكد من أن رائحته جيدة، ومحببة، أما لو كانت رائحته سيئة ولا يمكن تحملها فهو سمك فاسد.

4- يجب أن يكون السمك الطازج من الخارج لامع وله بريق يدل على نظافته، والجلد الخارجي محاط بطبقة لزجة شفافة.

5- السمك الفاسد عند الضغط عليه بالإصبع نجد أن مكان الإصبع ترك علامة وظل مكانه منضغطا، أما الطازج فيكون لينا عند الضغط عليه ثم مع رفع الإصبع يعود لوضعه.

6- الأسماك القشرية عندما تكون طازجة تكون قشورها صلبة وملتصقة بشدة بجسم السمكة، ويصعب إزالته، أما النوع غير القشري يكون سطحها أملس وذا بريق والجلد الخارجي يكون سميكا، أما لو كان الجلد الخارجي به ثنايا فهو سمك غير طازج.

7-أما عند شراء السمك الجاهز أو سمك فيليه تأكد من أنه لا يوجد به بقع حمراء.

8-من الممكن عمل اختبار بسيط للسمك وهذا بوضع السمكة في طبق به ماء، لو غاصت السمكة في الماء فهي سمكة طازجة، أما لو طفت فوق سطح الماء فهى غير صالحة.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1453 مشاهدة

سمك الشعور يفيدُ تناول المأكولات البحريّة مرةً أو ومرتين أسبوعيّاً في أنّه يقلّلُ من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث تعتبرُ الأسماكُ على وجهِ الخصوص مصدراً طبيعياً لأحماض أوميجا 3 الدهنيّة، كما أنّها تحتوي على نسبةٍ عالية من البروتين، والفيتامينات، والأملاح، والعناصر الضروريّة لصحّة الجسم، ونسبة قليلة من الدهون .

سمك الشعور أو سمك الشعري عبارةً عن نوعٍ من أنواع السمك، وهو منتشرٌ في معظم دول العالم، وفي الخليج العربيّ بشكل خاص، بسبب قدرته على التأقلم في جميع الظروف البيئيّة، يكثر تواجده عند المناطق الصخريّة،

وبالقرب من المرجان بشكل كبير، كما يتواجد عند القيعان العشبيّة

 

يتغذّى سمك الشعور على الرخويّات والديدان والأعشاب البحريّة، لونُه فضيّ لامعٌ مائل إلى الأزرق، ويتميّز عن أنواع السمك الأخرى ببروز فمه إلى الخارج، ويتكاثر سمك الشعور في فصليْ الربيع والصيف، ويعتبر من أجود وأشهى أنواع السمك، ومن الممكن حفظه في الفريزر لفترة طويلة دونَ أن يتأثّرَ طعمه

 

. أنواع سمك الشعور شعور الكرسيد . شعور القمر . الشعور الخرميّ . شعور العدي . شعور أبو عين . شعور الصقعيّ . شعور أبو نقطة

. القيمة الغذائية لسمك الشعور مصدر طبيعيّ للبروتين

. مصدر طبيعيّ لعناصر اليود، والكالسيوم والفسفور، الضروريّة لصحّة الجسم

. مصدر مهمٌّ للفيتامينات، ومن أهمّها: فيتامين أ وفيتامين هـ

. غنيٌّ بمضادّات الأكسدة . فوائد سمك الشعور يقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب . يقوّي جهاز المناعة، ويعزّز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، والبكتيريا،

 والفيروسات . يحسّن المزاج، ويكافح الاكتئاب . يرفع معدل حرق الدهون في الجسم

. يقوي الذاكرة، ويحافظ عليها من أعراض الشيخوخة . يعتبر مصدراً لفيتامين د، حيث أن نقص الفيتامين يسبب زيادةً في الوزن

. يقوي العظام، ويحدّ من الإصابة بمرض هشاشة العظام . يحتوي على نسبة وافرة من فيتامين ب12، ممّا يزيد من الشعور بالقوة والنشاط، حيث أن نقص الفيتامين يسبب التعب والإرهاق وعدم التركيز . يزيد نسبة الذكاء عند الأطفال . يكافح ترهل الجلد، وظهور

 

الخطوط الرفيعة وعلامات التقدم في السنّ، كما يقوّي الخلايا، ويجعل الجلد أكثر سلاسةً ونضارةً .

  •   يقي الجسم من السرطان .
  • يزيل آلام المفاصل والروماتيزم . يحمي العين من الأمراض المختلفة، مثل مرض العشى الليلي . يحتوي على نسبة وافرة من الفلورايد، الذي يوفر الحماية للأسنان ويمنع التسوس . يحمي الجسم من أمراض الغدة الدرقيّة . ينشّط القوّة الجنسيّة .
  • يسهّل عمليّة الهضم
  • . يرفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم، ويقلّل مستوى الكوليسترول الضارّ . يقلّل خطر ولادة الأجنّة المبكّر، كما يقلّل نسبة ولادة طفل صغير الحجم .
  • يخفّف الوزن، بسبب احتوائه على سعرات حراريّة قليلة، كما أنّ البروتين يزيد من الشعور بالشبع، ممّا يقلّل من الحاجة إلى الوجبات  

يتواجد سمك الشعور بشكل كبير قرب المرجان والمناطق الصخرية، بالإضافة إلى القيعان العشبية، وتتغذى على الأعشاب البحرية والرخويات والديدان البحرية أيضاً، أمّا أكثر المواسم تواجداً لسمك الشعور هو بين شهري فبراير وإبريل، ويعتبر سمك الشعور من أنوع الأسماك اللاحمة والنباتيّة، من أهمّ مميزاته أنّه يحافظ على جودته في المجمّد لفترة طويلة دون أن يفسد.

إعداد / مارينا مجدى

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1809 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2018 بواسطة gafrd

قالت صحيفة بولد سكاى الهندية  فى تقرير لها، أن الباحثين أكدوا أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فى المأكولات البحرية تبعد عنك السرطان، والخرف، وأمراض القلب.

وأضافت الصحيفة، أن هناك دراسة توصلت إلى أن تناول الكثير من الأسماك الزيتية يساعدنا على البقاء بصحة جيدة لفترة أطول.

وأشار الباحثون إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية فى المأكولات البحرية تقى من السرطان، والخرف، وأمراض القلب، وهذه النتائج ظهرت من خلال  تحليل دم لــ 2622 شخصا من المتقاعدين  لمدة تصل إلى 22 سنة.

وأكدت الصحيفة، أن الأشخاص الذين لديهم معظم الأحماض الدهنية "أوميجا 3 "فى دمائهم، كانوا أقل عرضة بنسبة 24 % للمعاناة من الأمراض المزمنة، أو الإعاقة العقلية ،أو الجسدية، من أولئك الأقل حظا،ويعتقد أن هذه المادة تساعد فى تنظيم ضغط الدم ، ومعدل ضربات القلب، وعدم الاصابة بالإلتهاب.

وتنصح الدراسات بضرورة تناول الأسماك مرتين فى الأسبوع ، بما فى ذلك الزيتية، مثل السلمون، فقد ثبت أن تناول السمك يساعد فى منع حدوث الإلتهاب ،والحفاظ على عدم ارتفاع  ضغط الدم ، ومنع حدوث الأمراض المزمنة.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 537 مشاهدة

الأسماك المُعلبة خيار نلجأ إليه عندما لا يتوافر الوقت أو المجهود لإعداد وجبة بحرية، إلا أن تلك الأسماك لا يجب أن تشترى هكذا دون معرفة عدد من المعلومات التى تساعد على الاختيار الصحيح.

وخصص موقع paleoleap تقريرًا للحديث عن الأسماك المُعلبة وما يجب علينا شرائه وما يجب الابتعاد عنه.

يجب الابتعاد عن هذه الأشياء

بعض العبوات سيكتب عليها بأكبر خط ممكن مُحضرة بزيت الزيتون، ولكن عند النظر إلى المكونات ستجده مخلوطا بعدد من الزيوت الصناعية، لذلك عليك النظر للمكونات جيدًا.

الانتباه إلى المكونات الزائدة

بعض العبوات تحتوي على عدد من المكونات الخفية والتي يمكن أن تسبب الحساسية لقطاع كبير من الناس.

الإضافات
عدد من عبوات الأسماك المُعلبة أيضًا يمكن أن تحتوي على الصلصة أو الخردل أو غيرها من الإضافات التي قد لا تروق للبعض.

ماذا يجب عليك أن تختار؟

الأسماك العظمية هي الاختيار الأمثل إذا قررت شراء المُعلبات، فالسردين والسلمون والماكريل وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بكمية كبيرة.

الأسماك الدهنية : من أفضل الخيارات التي يمكن أن تذهب إليها بدلا من شراء الأنواع الأخرى التي تقل قيمتها الغذائية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الأوميجا 3.

وتعد التونة من أكثر الأسماك المُعلبة التي يتم شراؤها في المطلق، ولكن يجب علينا أن نختار التونة الآسيوية الخفيفة ونبتعد تماما عن التونة البيضاء القادمة من أمريكا اللاتينية.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1079 مشاهدة

فوائد المشروم الصحية رائعة ومذهلة تجبرك على تناوله بإنتظام لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه خاصة وأنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويعتبر من بدائل البروتين الحيواني، تعرفي معنا من خلال السطور التالية على مجموعة من أهم وأبرز فوائد المشروم.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن المشروم يحتوي على مادة "السيلوسيبين" التي تعمل على علاج الاكتئاب في أقل وقت ممكن، وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن تناول 5 حبات من المشروم بإنتظام يقضي على أعراض الاكتئاب لمدة 3 أشهر.

وكشفت دراسة أخرى أن تناول المشروم على وجبة الإفطار في الصباح الباكر يساهم في فقدان الوزن خاصة من محيط الخصر، ويرجع السبب في ذلك إلى أن تناول المشروم يساهم في الشعور بالشبع مما يقلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

بينما أكدت دراسة أخرى أن المشروم يحمي من الإصابة بأمراض الذاكرة وأبرزها مرض "الزهايمر" وذلك لاحتوائه على مركبات حيوية نشطة تساهم فى خفض أو تأجيل تطوير التنكس العصبي، كما أنه يعزز نمو الأعصاب في الدماغ وغني بمضادات الأكسدة، ومكافح للفيروسات ويحمي من الإصابة بمرض السكر ومضاد للسرطان وللالتهابات.

وإليكِ مجموعة من أهم وأبرز فوائد المشروم الصحية التي يمكنك الحصول عليها بمجرد تناوله:

ـ خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم.

ـ تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحته.

ـ الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية.

ـ تطهير الكبد من السموم والتعزيز من نشاطه.

ـ مصدر غني بحمض الفوليك الذي يساعد على تثبيت الأجنة وقت الحمل.

ـ يخفض من مستوى ضغط الدم المرتفع.

ـ الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل السكتات القلبية.

ـ غني بفيتامين "د" الذي يقوي من صحة العظام ويمنع الهشاشة.

ـ مصدر جيد للكالسيوم الذي يقوي من الأسنان ويحافظ عليها من التسوس والتكسر.

ـ غني بالألياف الغذائية التي تمنحك شعور رائع بالشبع وبالتالي فقدان الوزن بسهولة.

ـ علاج فعال لمرض فقر الدم لأنه يعمل على تجديد خلايا الدم الحمراء ومد الجسم بالحديد.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة

روشتة طعام صحي يساهم في زيادة معدل ذكاء وتركيز الطلاب 

 

مع بداية العام الدراسي لا يلتفت البعض إلى أهمية التغذية السليمة والصحية لطلاب المدارس، بقدر اهتمامهم بمتطلبات العام الدراسي، إلا أن هناك عددًا من النصائح الغذائية التي يجب أن يلتفت إليها أولياء الأمور لزيادة تركيز الطلاب ونموهم، إلى جانب الوقاية من الأمراض وزيادة المناعة لدى طلاب المدارس.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، إن وجبة الإفطار قبل ذهاب الأطفال إلى المدارس تشكل أهمية كبري لزيادة التركيز، وضمان وصول الدم إلى المخ.

 

وشدد على ضرورة أن تكون عالية المحتوى من البروتين الجيد والنشويات وعصائر الفاكهة الطبيعية، مضيفًا أن وجبة من البيض والعيش الأسمر وقطع الخيار والطماطم وعصير البرتقال الطبيعي تمثل وجبة مثالية، موضحًا أن الاهتمام بتغذية الطفل يجب أن يسبق الاهتمام بالدروس الخصوصية وغيرها من الأنشطة.

 

ونبه إلى ضرورة تناول الأطفال وجبة كل ساعتين إلى ثلاث،  تشمل قطع الفاكهة أو الجبن الأبيض مع العيش والحرص على تناول المياه بكثرة.

 

ونوه إلى ضرورة الابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل البسطرمة واللانشون والسوسيس والبرجر، وكذا الاعتماد الكلى على المعجنات والمخبوزات التى تشكل خطورة كبيرة على صحة طلاب المدارس وبخاصة أمراض الكولستيرول وضعف المناعة وقلة التركيز، فضلًا عن إصابتهم بالسمنة.

 

وأضاف د.خيري، أنه يجب إضافة المكسرات إلى الوجبات المدرسية وبخاصة اللوز الذي يمثل قيمة غذائية كبيرة للدماغ، كما نبه إلى ضرورة تقليل الأطعمة المقلية، خاصة في وجبة الغداء، مؤكدًا أنها تقلل معدل الذكاء، فضلاً عن صعوبة الهضم والتخمة إلى جانب خطورتها على صحة أطفال المدارس، وتعويضها بالأسماك وطبق الخضار.

 

وأكد ضرورة إضافة 3 حصص من الخضراوات إلى الغذاء اليومي للأطفال مع حصتين من الفاكهة وإضافة منتجات الألبان إلى النظام الغذائى اليومي للأطفال، خاصة كوب من اللبن.

 

وأشار خيري إلى ضرورة عدم الاعتماد الكلي على خبز الفينو، كمصدر للنشويات، موضحًا أن الخبز البلدي الغني بالردة يعد بديلاً جيدًا.

 

http://gate.ahram.org.eg/News/2018463.aspx

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة
نشرت فى 3 أكتوبر 2018 بواسطة MOHAMEDKHAIRY2

غلطات بنعملها في علاج الامساك، الامساك من الحاجات اللي لازم تتعالج فورًا لانه بيتعب الجسم وبينفخه وله آثار سلبية كتير، لكن في نفس الوقت هو مشكلة منتشرة جدًا، وللاسف في طرق العلاج بتاعته بنعمل غلطات كتير من غير ما ناخد بالنا بتسبب تدهور الحالة وبتبقى مزمنة بدل ما تكون عابرة، وده اللي لهلوبة بتنبهك منه علشان نتجنب الغلطات دي. - اتجنبي الاكل المصنع:لانه بيبقى غني جدًا بالسكريات والصوديوم وقليل في الالياف وده بيسبب امساك، علشان كده لتفادي الامساك يفضل نعتمد على الاكل الطبيعي بدل المصنعات في الحلويات والاملاح.
- اعتمدي على الالياف:النظام الغذائي الفقير في الالياف بيسبب امساك، لانها بتحسن الهضم، وبنلاقيها في الفواكة والخضار وبذر الكتان، لكن الكتير منها مش مفيد، لانه كترها في النظام الغذائي بتعمل نتيجة عكسية وهي الانتفاخ وعسر الهضم. - نظمي اكلك:الاكل في مواعيد والانتظام على طريقة معينة مهم مش بس علشان التخسيس بس لكن علشان صحة الهضم والاخراج، التعود على دخول الحمام الصبح وشرب ميه على معدة فاضية صباحًا مهم جدًا لعلاج الامساك بس تبقى عادة مش حاجة مؤقتة. - الرياضة:مهمة جدًا علشان ظبط وظايف الجسم بشكل عام والهضم والاخراج بشكل خاص، التعود عليها بشكل منتظم بيقلل من حدوث الامساك.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 4 أكتوبر 2018 بواسطة lahloba

جوز سابوكايـــــا Sapocaia (Paradise) Nut

أ.د. عاطف محمد إبراهيم
كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.

جوز سابوكايا أو جوز الجنة Lecythis zabucajo, شجرته كبيرة الحجم تنتج جوز سابوكايا, يتواجد هذا النوع في جويناس, سورينام, فنزويلا, إكوادور, هندوراس و البرازيل, أي موزعة في نفس نطاق توزيع الخفاش ذا الأنف الرمحية. و لقد لاحظ جاكوب هوبر Jacques Huber في عام 1909 أن خفافيش الفاكهة تلعب دوراً هاماً في نثر و توزيع البذور في غابات الأمازون,و لقد أدت جودة الجوز إلى نشره في العديد من الأقطار الاستوائية, و خاصة ترينداد, حيث ازدهر هناك, كما يعتبر الجوز مورد غذائي ثمين, و ينتج منها الزيت المناسب للطهي و الاستخدام المنزلي.

الأسماء الشائعة: يسمى جوز سابوكايا بأسماء عديدة مثل : Monkey pot, Sapukaina, Sapucai Nut, Paradise Nut, Cream Nut, Coco mano, Coco crystal, Coco de mono, Veremelha, Machin - mongo.

هذا النوع قريب جداً من جوز البرازيل حيث ينتمي كليهما إلى العائلة Lecythidaceae, كما تحمل أشجارهما ثماراً في حجم ثمرة جوز الهند, كما يذكر ماكميلان (Macmillan, 1948), غير أن بذور ثمار هذا الجنس مطاولة و يبلغ طولها 5 سم , و توجد البذور داخل غلاف خشبي مكرمش و جامد بني اللون, و لب البذور لذيذ الطعم, يوجد بالغلاف الخشبي للثمرة فتحة واسعة مغطاة بغطاء يسقط بسهولة عند نضج الثمرة, و هي في ذلك تختلف عن ثمار جوز البرازيل, و سهولة سقوط الغطاء تسمح بتساقط البذور. بذور السابوكايا مطاولة و غير منتظمة الشكل و صلبة, توجد البذور داخل ثمرة كبسولة لونها بني رمادي, يبلغ طولها 20 سم و اتساعها حوالي 25 سم , البذور أقل صلابة من بذور جوز البرازيل, كما أن قشرتها أرق, يدخل لحم البذور في بعض الصناعات و خاصة صناعة الشيكولاته. تُعد هذه العائلة من الأهمية بمكان من الناحية البيئية في غابات الأمازون, حيث أثبت المسح الذي أُجري في عام 2006 على حوالي 277069 شجرة أن هذا الجنس يُعد ثالث أكثر وفرة في العالم.

و تسمي هذه الثمرة بوعاء القرد "monkey pot", و هو الاسم المستخدم لعدد من الأنواع الأخرى بما فيها Lecythis elliptica , Lecythis grandiflora و Lecythis pisonis. يقال أن هذا الاسم مشتق من الثمار الفارغة, خاصة ثمار النوع Lecythis grandiflora الذي تخرج ثماره على الأفرع المنخفضة, حيث يمكن للقرد من إدخال أصابعه بسهولة داخل الثمرة من خلال الفتحة, غير أنه لا يمكنه سحبها بما تحويه من بذور. و تجب ملاحظة أن البذور ذات قيمة غذائية عالية, و من ثم تكون أكثر عرضة للالتقاط بواسطة الحيوانات و الخفافيش, حيث تلعب الخفافيش و خاصة النوع Phyllostomus hastatus, دوراً هاماً في نثر البذور, حيث تأكل الغلاف اللحمي بعد فصله عن الكبسولة و من ثم تقوم بنثر البذور من مكان لآخر.و يعتقد أن بذور جنس Lecythis تحتوي على تركيزات عالية من عنصر السيلينيوم و الذي يُعد جزأً أساسياً - بمستويات بسيطة - في الوجبة المتوازنة, و يعتقد أن السيلينوبروتينات "selenoproteins " كونها إنزيمات مضادة للأكسدة مهمة, قد يؤدي إلى التسمم إذا تم تناوله بشكل مفرط.

الوصـــــف النباتـــــي:
أشجار السابوكايا, بصفة عامة, كبيرة الحجم و تبلغ ارتفاعات كبيرة, تحمل الشجرة أوراقاً كبيرة ثلاثية, الأزهار كبيرة الحجم لونها أحمر و تخرج في عناقيد أو نورات طرفية,شكل (1 - 1 و 2) , الزهرة عديدة الأسدية, لون السداة أصفر أو أبيض مصفر. و توجد أنواع عديدة من جوز سابوكايا تتبع ذات الجنس, غير أنها تتباين عن بعضها فيما يتعلق بشكل و حجم الثمار و العديد من الصفات الأخرى, و من هذه الأنواع:

1. Lecythis pisonis:
هذا النوع شائع الوجود في جويانا و شرق فنزويلا, غير أنه أقل شيوعاً في وسط و غرب الأمازون. المجموع الخضري للشجرة كبير, وقد يبلغ ارتفاعها حوالي 55 متر, عندما تكون الشجرة صغيرة السن تكون الأفرخ الصغيرة ناعمة الملمس, ينتشر عليها عديسات صغيرة. لون القلف البالغ بني إلى بني رمادي , يتشقق طولياً, لون sapwood (الطبقة الخارجية الطرية المتكونة حديثاً بين القلف و الخشب الداخلي) كريمي إلى أبيض مصفر, في حين أن خشب القلب عادة ما يكون لونه محمر. تسقط الأوراق قبل فترة وجيزة من التفتح الكامل للأزهار ((التزهير), يتراوح طول عنق الورقة بين 3 - 10 مم, العنق أملس و خالي من الشعيرات, نصل الورقة ضيق أهليليجي مسحوب, يبلغ طول الورقة 6 - 11.5 سم و عرضها 2 - 5.5 سم , النصل ناعم , قاعدة الورقة منفرجة و لكنها ضيقة جداً عند اتصال العنق بالنصل. حافة الورقة مموجة نسبياً, يوجد بالنصل مجموعة من الأوعية الثانوية مكونة من 10 - 16 زوجاً. تسقط الأشجار أوراقها لأسابيع قليلة فقط, و في بعض السنوات تزهر الأشجار عندما لا تزال تسقط الأوراق الكبيرة السن وأثناء خروج الأوراق الحديثة التي تتميز بلونها الوردي أو النحاسي المحمر, و يبدو شكل الشجرة جميلاً عندما تظل الثمار الفارغة مدلاة من الأفرع.

تزهر الأشجار في الفترة من يونيو حتى سبتمبر, تخرج واحدة أو اثنتان من النورات الراسيمية و أحياناً ثلاث نورات من نفس النقطة, عادة على الأفرخ الحديثة أسفل الأوراق و أحياناً طرفية, تحمل النورة 5 - 30 زهرة, طول محور النورة يبلغ 4 - 10.5 سم, كما يبلغ طول عنق الزهرة 3 - 5 مم. يتراوح قطر الزهرة بين 4 - 5 سم , الكأس مكون من 6 فصوص خضراء اللون و بيضاوية الشكل, كما يتركب التويج من ست بتلات صفراء أو أحياناً بيضاء اللون, و غالباً ما تكون أرجوانية اللون عند الحواف و القمة, يتألف عضو التذكير من أنبوبة تتألف من 730 - 510 سداه, يبلغ طول خيط السداة حوالي 1.2 - 2 سم, لونه أصفر عند القمة, المتك أصفر اللون و أحياناً أبيض . يتكون مبيض الزهرة من أربع غرف تحتوي على 12 - 26 بويضة, يبلغ طول القلم 1.5 - 2 مم .

الثمرة كروية الشكل, قطرها عادة أوسع من طولها, حيث يبلغ طولها باستثناء غطاء فتحة الثمرة 6 - 12 سم (16.5 في المتوسط) و عرضها 7.5 - 13 سم (17.5 سم في المتوسط ), يبلغ سمك جدار أو غلاف الثمرة 10 - 18 مم , غطاء فتحة الثمرة محدب, البذور منتظمة الشكل, بنية اللون و يظهر عليها أخاديد, أما الأكياس arils فهي لحمية لونها كريمي و قوام اللحم دهني أو قشدي ذا نكهة ممتازة تشبه رائحة الينسون أو العرق سوس, و يفترض وجود خصائص تتعلق بالحالة النفسية باللحم. البذور سريعة التلف, حيث يتزنخ اللحم خلال 1 - 2 أسبوع, اللحم الطازج لذيذ الطعم, غير أنه طري أو لين و لا يشعر الآكل بتكسره أو قرمشته كما هي الحال مع بذور الكاشو.

2. Lecythis elliptica:
تبدأ أشجار هذا النوع في حمل الثمار عندما يصل ارتفاع الشجرة لحوالي مترين, الثمرة كبسولة كروية الشكل تقريباً, ذات جدار خشبي, يصل قطرها إلى حوالي 7.5 سم , تحمل الثمرة بداخلها حوالي ثمانية بذور, شكل (1- 3, 4), تظل الثمرة متصلة بالشجرة لفترة زمنية بعد سقوط غطاء الفتحة. البذرة طولها حوالي 3 سم, ذات قصرة بنية اللون يظهر عليها خطوط مصفرة, شكل (1 - 5). اللحم ذا نكهة لذيذة و محتواه من الزيت مرتفع.

و تجب معرفة أن بذور جوز السابوكايا لا تستهلك عادة في البرازيل, اللهم إلا في بعض القرى التي تنمو بها هذه الأشجار. كما سبق القول أن الثمرة كبسولة تظل متصلة بالشجرة حتى بعد سقوط غطاء الفتحة, في هذه الحالة يمكن للقردة أو الوطاويط أو بعض الطيور استخلاص البذور واحدة بعد الأخرى و لو أن ذلك من الصعوبة بمكان, وذلك لاتصال البذور و ارتباطها جيداً داخل الثمرة, و في بعض الحالات تسقط بذرة واحدة أو اثنتان من الثمرة, و من ثم فإنه وجب على الإنسان صعود أو ارتقاء الشجرة و هز الثمار جيداً حتى تسقط منها جميع البذور.

التربـــــة المناسبة:
أفضلها, التربة العميقة الجافة بشكل جيد, مع ملاحظة أن الأشجار الصغيرة سوف تستفيد في البداية من البيئة المظللة.

التكاثـــــر:
يمكن إكثار أشجار السابوكايا عن طريق البذور التي تؤخذ من أشجار قوية , كما يمكن إكثارها عن طريق البرعمة و التركيب على أصول جيدة و مختارة بعناية.

التسميـــــد:
عادة ما يتم التسميد بإعطاء كل نبات 250 جرام كبريتات أمونيوم, ثلاثي سوبرفسفات و كلوريد البوتاسيوم.

التقليـــــم:
عادة ما تقلم الأشجار الصغيرة السن لتكوين مجموع خضري قوي و هيكل ملائم يتحمل محصول الثمار الذي تعطيه الشجرة, كما يجب التخلص من الأفرع الميتة و المكسورة و تلك المصابة بأمراض.

الجمـــــع:
يجرى جمع الثمار عند بداية تفتح أغطية الثمار, تستخلص البذور الطازجة من الثمار ثم تجفف.

شكل (1): يبين 1 - شكل الشجرة,2 - الزهرة عن قرب,3 - الثمرة الكبسولة المعلقة على الشجرة, 4 - الثمرة بعد انفتاح غطاء الثمرة و ظهور البذور البنية اللون و 5 - قطاع في الثمرة و تظهر الأكياس اللحمية arils اللذيذة الطعم و البذور البنية اللون.

القيمة الغذائيـــــة:
لقد بينت بعض الدراسات أن جوز السابوكايا يُعد مصدراً جيداً للبروتينات, مع احتوائها على مستويات عالية من الأحماض الأمينية الأساسية, و الأحماض الدهنية و مستويات مرتفعة من النحاس, المغنسيوم, البوتاسيوم و الزنك, كما يقال أن كل 100 جرام من جوز سابوكايا قد يوفر أكثر من 30 ٪ من المتطلبات الغذائية المعدنية للبالغين, كما وجد أن الجوز يُعد مصدراً هاماً للحمض الدهني الأساسي اللينوليك.

الفوائــــــد الصحيـــــة:

يمكن أن تفيد المواد الغذائية الموجودة بجوز سابوكايا من الناحية الصحية في الآتي:

1. النحـــــاس: يعمل النحاس الموجود بالجسم في المساعدة على امتصاص الحديد اللازم لصناعة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء, كما يساعد النحاس أيضاً على حماية الجسم من الأصول الحرة و كذلك مساعدة الإنزيمات بالجسم على العمل بشكل صحيح.

2. الزنـــــك: ضروري لتخليق الأحماض النووية DNA و RNA, كما أن الزنك يساعد الجسم في إنتاج كرات الدم البيضاء, و هي التي تجعل جهاز المناعة بالجسم قوي, كما تلعب دوراُ هاماً في التئام الجروح, كما يحتاج الأطفال الرضع إلى كميات كافية من الزنك كي تنمو و تتطور بشكل صحيح.

3. الحديـــــد: حوالي ثلثي الحديد الموجود بالجسم يتركز بالهيموجلوبين, و يقوم الحديد الموجود بالهيموجلوبين بربط الأكسجين و نقله من الرئة إلى بقية الأنسجة الموجودة بالجسم, كما يقوم الحديد أيضاً بنقل الأكسجين إلى العضلات و المساعدة الناقلات العصبية على نقل الإشارات الكيميائية إلى المخ.

المراجع:
عاطف محمد إبراهيم - الفاكهة و الخضروات و صحة الإنسان - 2015 - منشأة المعارف, الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
عاطف محمد إبراهيم - فواكه المناطق الاستوائية - 2007 - منشأة المعارف, الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
عاطف محمد إبراهيم - أشجار الفاكهة - أساسيات زراعتها, رعايتها و إنتاجها - 1998 - منشأة المعارف , الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
إبراهيم, عاطف محمد و محمد نظيف خليف . 1995. الفاكهة المستديمة الخضرة, زراعتها, رعايتها و إنتاجها - منشأة المعارف - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
Feinstein, Julie (2007). "Saproflorivory: A Diverse Insect Community in Fallen Flowers of Lecythidaceae in French Guiana". Biotropica. 39 (4): 549-554.

Mac Millan, H.F. 1948. Tropical planting and gardening. Mac Millan, London.

Zuo, Wei-Neng (1996). "Purification and Characterization of the Methionine-Rich 2S Seed Proteins from the Brazil Nut Family (Lecythidaceae)". Journal of Agricultural and Food Chemistry. 44 (5): 1206-1210.

 

 

 

 



 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 701 مشاهدة

مقاومة الأنسولين لدى سَمَك الكهوف

إعداد/محمد شهاب

يُمثّل النقص الغذائي الدوري تحديًّا رئيسًا تواجهه الكائنات الحية في الموائل الطبيعية. ويتعيّن على الحيوانات التي تستوطن الكهوف أن تتحمل فترات طويلة من الحرمان من العناصر المغذيّة؛ إذ تعتمد الكهوف - في غياب عملية البناء الضوئي - على مصادر خارجية للطاقة، مثل الفيضانات الموسمية.

يوضح الباحثون في هذا البحث أن مجموعات سمكة الكهف العمياء، أو التترا المكسيكية (Astyanax mexicanus)، المتأقلمة مع الحياة في الكهوف، مصابة بخلل في الاتزان الداخلي لجلوكوز الدم، كما أنها مقاوِمة للإنسولين، مقارنة بالمجموعات المتأقلمة مع الحياة في الأنهار. ووجد الباحثون أن العديد من مجموعات أسماك الكهوف تحمل طفرة في مُستقبِل الإنسولين، تؤدي إلى تناقص في ارتباط الإنسولين في المختبر، وتُسهِم في فرط سكر الدم. وتتميز الأسماك المهجنة من مزاوجة أسماك السطح وأسماك الكهوف التي تحمل هذه الطفرة بزيادة وزنها، مقارنة بالأسماك التي لا تحملها، كما تتسم أسماك الزّرد المُعدَّلة وراثيًّا لحمل الطفرة بزيادة وزنها، ومقاومتها للإنسولين. وقد تكون زيادة الوزن مفيدةً في الكهوف، كاستراتيجية للتكيّف مع إمدادات الغذاء غير المنتظمة. وفي البشر، تؤدي الطفرة المماثلة في مُستقبِل الإنسولين إلى شكل حاد من مقاومة الإنسولين، وتناقص مدى العمر. وأسماك الكهوف لها مدى عُمْر مماثل لذلك الخاص بأسماك السطح، ولا تتراكم في دمها المنتجات النهائية المتقدمة بتطور الأمراض المرافِقة للسكري.

تشير النتائج التي توّصل إليها الباحثون إلى أن تناقص تأشير الإنسولين مفيد في البيئات محدودة العناصر المغذية، وأن سمك الكهوف ربما يكون قد اكتسب آليات تعويضية تُمَكِّنه من التحايل على الآثار السلبية النمطية المرافِقة للفشل في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 260 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2018 بواسطة hatmheet

احذر الإفراط فى تناول سمك تونة

إعداد/ محمد شهاب

يفضل البعض تناول سمك التونة، وذلك لأنها تحتوى على أحماض أوميجا3 الدهنية، والبروتين، الذى يمد الجسم بفوائد صحية عديدة، وغيرها من المميزات، ولكن الإفراط فى تناولها يسبب أضرارا صحية، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "healthline".

يحتوي سمك التونة بجانب أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين على نسبة عالية من ميثيل الزئبق، والذى عبارة عن تسمم عصبي قد يسبب العديد من الآثار الصحية الضارة، منها التأخر النمو عند الأطفال وحدوث مشاكل فى الرؤية وضعف السمع والكلام.

وتحتوي أسماك التونة الكبيرة على نسبة كبيرة من الزئبق ، والتى تتراكم في أنسجتها بمرور الوقت، بينما تحتوى التونة الأصغر على كمية أقل من الزئبق ، والتى تباع فى معلبة.

وهناك نوعان رئيسيان من سمك التونة المعلبة، ويختلف محتواها من الزئبق، وهما:

 التونة البيضاء:

وتتميز بأن  لون  لحمها فاتح ويأتي عادة من أسماك البكورة، وتحتوى على نسبة من الزئبق تتراوح مابين تبلغ 4-5 أضعاف كمية الزئبق الموجودة في التونة الخفيفة.

 التونة الخفيفة:

وتحتوي التونة الخفيفة على نسبة أقل من الزئبق من سمك التونا الأبيض، كما إن لون لحمها أغمق ولا تأتي عادة من أسماك البكورة.

ويعتبر الحد الأعلى للسلامة لحصول البشر على ميثيل الزئبق هو 0.1 ميكروجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

ولذلك ينصح النساء الحوامل والأطفال بالحد من تناول الأطعمة البحرية المحتوية على الزئبق بما لا يزيد عن مرتين في الأسبوع. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 267 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2018 بواسطة hatmheet

كشف باحثون بريطانيون من جامعة سالفورد في مدينة مانشستر أن “المحار” يمكن أن يعالج أنواع عديدة من السرطان.


وتوصل الباحثون إلى نتائج تشير إلى أن السكريات المتواجدة في هذه الرخويات، قد تساهم في إنتاج أدوية يمكن مقارنتها بالعقاقير الكيميائية التي تعالج أنواع عدة من السرطانات مثل سرطان الدم والثدي إلى جانب سرطان الرئة والقولون.


كما أشار الباحثون إلى أن الأدوية المستخرجة من المحار تعد ذات آثار جانبية ضئيلة مقارنة بأدوية السرطان الكيميائية التي تنتج لعلاج السرطانات.


وذكر الباحثون إن الأدوية المستخرجة باستخدام المحار ستستخدم في المقام الأول لعلاج الأطفال المصابين بهذه الأنواع من السرطان، لأن العلاج الكيميائي له تأثير سلبي كبير على الأطفال ونموهم الجسدي والعقلي.


كما يحتوي المحار على قيمة غذائية مرتفعة، فضلا عن كثير من العناصر المعدنية مثل: الزنك والسيلينيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، إلى جانب الفيتامينات مثل: فيتامين ج وفيتامين ب6 وفيتامين د وفيتامين ب12 ومضادات الأكسدة، والبروتينات والأحماض الدهنية المفيدة.


كشف باحثون بريطانيون من جامعة سالفورد في مدينة مانشستر أن “المحار” يمكن أن يعالج أنواع عديدة من السرطان.


وتوصل الباحثون إلى نتائج تشير إلى أن السكريات المتواجدة في هذه الرخويات، قد تساهم في إنتاج أدوية يمكن مقارنتها بالعقاقير الكيميائية التي تعالج أنواع عدة من السرطانات مثل سرطان الدم والثدي إلى جانب سرطان الرئة والقولون.


كما أشار الباحثون إلى أن الأدوية المستخرجة من المحار تعد ذات آثار جانبية ضئيلة مقارنة بأدوية السرطان الكيميائية التي تنتج لعلاج السرطانات.


وذكر الباحثون إن الأدوية المستخرجة باستخدام المحار ستستخدم في المقام الأول لعلاج الأطفال المصابين بهذه الأنواع من السرطان، لأن العلاج الكيميائي له تأثير سلبي كبير على الأطفال ونموهم الجسدي والعقلي.


كما يحتوي المحار على قيمة غذائية مرتفعة، فضلا عن كثير من العناصر المعدنية مثل: الزنك والسيلينيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، إلى جانب الفيتامينات مثل: فيتامين ج وفيتامين ب6 وفيتامين د وفيتامين ب12 ومضادات الأكسدة، والبروتينات والأحماض الدهنية المفيدة.


إعداد / أحمد مصطفى 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

الطب يفند الكذبة الكبرى(السمك مع اللبن يسبب التسمم!)

إعداد/ محمد شهاب

تكثر الشائعات بين الكثير حول خطورة تناول السمك واللبن معا، اعتقادا أنه يؤدي إلى مشاكل صحية تصل إلى حد التسمم، بينما يعتقد البعض أن تناولهما معا يؤدي إلى تصبغات في الجلد. لكن للطب الحديث والعلم رأي آخر، إذ تؤكد تجارب ودراسات أن ذلك الاعتقاد ما هو إلا "كذبة" صدقها كثيرون لسنوات.

فمن الناحية العلمية، ليس هناك أي سبب يمنع من تناول السمك ومنتجات الألبان سويا وأبسط دليل على ذلك توافر عدة وصفات عالمية تجمع بين السمك ومشتقات الألبان، وفقا لما ذكر القسم المختص بالأغذية في موقع "إن دي تي في".لكن ما يجب التأكد منه هو صلاحية كلا من الأسماك والألبان قبل استهلاكها معا، أي أن يكون السمك طازجا ومطهيا بالشكل الصحيح، وأن يستخدم اللبن أو الحليب قبل انتهاء صلاحيته.

ولكن قد يسبب تناول السمك واللبن بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة، أوالذين يعانون عدم القدرة على هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان، وتناول السمك مع اللبن لا يسبب تسمما غذائيا، ولكن قد تحدث اضطرابات هضمية مثل عسر الهضم، والمغص، وامتلاء البطن بالغازات، نتيجة تفاعل البروتينات مع حموضة المعدة.

وفي حال حدوث تسمم فهذا ناتج من فساد السمك أو اللبن القابلين للتلوث الجرثومي بشكل سريع، كما أن بعض أنواع سمك البحر، كالسلمون تحتوي على بروتينات معينة يمكن أن تنتج منها تفاعلات تحسسية عنيفة لدى بعض الأشخاص تؤدي إلى الوفاة، لكن هذه حالات نادرة جدا، كحالة الصدمة الناتجة من الحساسية تجاه الحليب أو أحد مشتقاته.

ويفسر الخبير الدكتور تاباسيا موندهرا الاعتقاد الشائع بشأن خليط اللبن والسمك وما يسببه من الشعور بعدم الارتياح، فالألبان تبرد جسم الإنسان، في حين تولد الأسماك تأثيرا معاكسا، مما يحتاج إلى تحرير الكثير من الطاقة لهضمهما معا، وهذا ما يولد عدم الارتياح، كما أن تناول السمك مع اللبن قد يكون مفيدا للأشخاص الذين يتبعون الحمية، فهو يمنح الشعور بالشبع مع كسب سعرات حرارية منخفضة. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 234 مشاهدة
نشرت فى 25 سبتمبر 2018 بواسطة hatmheet

تحتوي الأسماك على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم والفوسفور، والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. والأحماض الأمينية والدهنية، الضرورية للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض. 
 
وهناك فوائد عديدة لتناول الأسماك نستعرض بعضها:

1- علاج الاكتئاب
الاكتئاب ينتج من نقص الحمض الدهني الأوميجا-3 في الدماغ. وبما أن الأسماك مصدر غني بالأوميجا -3 فتناول السمك بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة في علاج الاكتئاب.

2- علاج أمراض القلب والأوعية الدموية
نوع البروتين الموجود في لحوم الأسماك له القدرة على رفع مستوى الكولسترول الصحي (LDL) في الدم. كما أن له القدرة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، جلطات الدم، والتهاب أنسجة القلب. لذلك ينصح بالإكثار من تناول السمك لمرضى القلب والأوعية الدموية كمصدر آمن للبروتين.

3- تقوية النظر
تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التي تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا-3 الذي يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين.

4- علاج الربو وحساسية الصدر
تفيد العديد من الدراسات الحديثة الى أن تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر وخاصة عند الأطفال.

5- علاج التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم
تناول السمك أسبوعيا يحدّ من الالتهاب والأعراض المؤلمة المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أمراض المناعة الذاتية.

6- علاج اضطرابات الدماغ
الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية لها دور كبير في تحسين صحة أنسجة الدماغ، وهذا بدوره يمنع عددا كبيرا من أمراض واضطرابات الدماغ، مثل مرض الألزهايمر والصرع والتشنجات، وأشكال معينة من مرض التوحد.

7- التقليل من خطر الولادة المبكرة
تشير العديد من الدراسات الى أن الحوامل اللواتي يتّبعن نظامًا غذائيًا يعتمد على تناول الأسماك بشكل كبير، يقل لديهنّ خطر الولادة المبكرة مقارنة بغيرهنّ.

8- مفيد لمرضى السكري
تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن في مستوى السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.

9- التقليل من خطر الإصابة بالخرف
تشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة (على الأقل مرة واحدة في الأسبوع) ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بصورة كبيرة.

10- خفض خطر الإصابة بالسرطان 
يساهم الحمض الدهني الأوميجا-3 المتوفر في معظم أنواع الأسماك في خفض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.

إعداد / أحمد مصطفى 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

المقادير

  • كيوي عدد 2
  • عصير أناناس ( جاهز بدون سكر )
  • عصير ليمونة

 

الطريقة

يوضع عصير الأناناس في الخلاط .. ويقطع الكيوي بعد تقشيرها إلى حلقات وتوضع مع العصير في الخلاط .. ويخلط حتى يصبح لدينا عصير ثم يوضع عصير الليمونه على العصير السابق ..

 

هذا العصير لذيذ كما أنه ينفع للريجيم حيث ذكره أحد أخصائي التغذية لأن هذا العصير يقوم بعملية الحرق الغذائي.

















attarupyour

http://www.youtube.com/watch?v=S-RgQJHzkWM

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 947 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2018 بواسطة attarupyour

 

 

تتعرض الكثير من الأمهات الجدد لمواقف عديدة يغلب التعامل فيها مع طفلها الأول،هذه بعض النصائح الهامة للأم تختص بكيفية التعامل مع الطفل منذ لحظة استلامه، وذلك من خلال اتباع التالى:

- لابد من المحافظة على درجة حرارته، والمحافظة على جفاف ملابسة وأن تلفه جيدا، وأن تراعى فى هذا اختلاف درجة حرارة الجو وألا تتركه أمام المكيف.

- يجب المحافظة على نظافة عينيه واستخدام القطرة التى وصفها الطبيب.

- لابد من تنظيف مكان الحبل السرى يوميا بالكحول حتى يسقط، الذى يسقط فى العادة ما بين اليوم السابع والعاشر.

- لابد من تحميم الطفل منذ الأيام الأولى للولادة، قبل سقوط الحبل السرى، وتستخدم قطعة من الأسفنج يغسل بها الحبل أعلى السرة أولا ثم الجزء أسفل السرة، مع مراعاة عدم بللها واستخدام الماء الدافئ النظيف وبعد سقوط السرة يحمم الطفل كله أولا، ثم يجفف ويلف وبعد وذلك يأتى دور الرأس.

  أن الأم يجب أن تقوم بتغيير الحفاضة بمجرد بللهها أو إصابتها بالبراز، لأن تركه على الجلد فترة يسبب له حكات، فيجب تغسيل وتنظيف مقعد الطفل بالماء الدافئ ويجفف جيدا فى كل مرة.

- يمكن للمولود استقبال أول وجبة له بعد مدة تتراوح من 3 إلى 6 ساعات هذا فى ظروف الولادة الطبيعية، وتكون هذه الوجبة عبارة عن محلول الجلوكوز 5%، ثم بعد ساعتين تبدأ الأم فى وضع وليدها على ثديها حتى يستقبل الحلمة وتتركه حوالى 2 دقيقة على كل ثدى بعد تنظيف الثديين، ثم تزداد هذه المدة تدريجيا حتى تصل عشر دقائق على كل ثدى وهذه فترة كافية لإشباع الرضيع.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2013 بواسطة hany2012

أن ارتفاع نسبة الكولسترول هو مرض يعاني منه البعض ويشكل خطرا حقيقيا على الصحة والحياة وفي صدد مواجهة هذا الارتفاع الضار فإن هناك أطعمة صحية قادرة على خفض مستوى الكولسترول في الدم .

وإن من أهم هذه الأطعمة هي الأسماك  فقد يساعدك استهلاك الأطعمة البحرية الآمنة في خفض معدل الكولسترول لسببين. أوّلهما: إثراء نظامك الغذائي بالسمك بدلاً من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون المشبعة المسيئة للشرايين. وثانيهما: احتواء بعض أنواع السمك على غرار السردين والسلمون والتونة على حامض الأوميغا 3 المثبتة قدرته على محاربة ثلاثي الغليسريد.

الفراولة: قد توازي الفراولة الشوفان أهميةً، بفضل غناها بالبكتين المعروف بقدرته على خفض الكولسترول.

الشوفان والشعير: يحتوي الشوفان والشعير على نوع الألياف السهلة الهضم. وإذا ما تناولتهما بمعدل يومي، فقد يساعدانك على خفض معدل الكولسترول الذي يمتصه الجسم من الأمعاء.

المكسرات: أضيفي المكسرات إلى سلطاتك أو وجبة إفطارك، إذ للمكسرات على اختلاف أنواعها القدرة على خفض نوعي الكولسترول وثلاثي الغليسريد.

زيت الزيتون: يُسهم استبدال الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة بالدهون غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية إجمالاً وزيت الزيتون تحديداً، في حماية القلب والخصر من الدهون.

التفاح: تحتوي كل تفاحة متوسطة الحجم على 4 غرامات من الألياف القابلة للذوبان والمخفضة للكوليسترول، أي ما يعادل 17% من الجرعة اليومية الضرورية لصحة قلبك.

الفاصوليا والعدس: تعدّ الفاصوليا على اختلاف أنواعها والعدس مصدراً جيداً للألياف القابلة للذوبان التي تمنح شعوراً بالشبع وتخفض الكولسترول.

اعدته للنشر: فاطمة مدبولى
إشراف : أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 905 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2013 بواسطة gafrd

مجدى حلمى عبده خطاب

wahaty
الموقع خدمى يهدف الى توسيع دائره المعرفه لدى الكثير من الناس وخاصه الصحيه بالاضافه الى بعض المعارف الاخرى الشيقه .مع اطيب الامنيات بقضاء وقت مفيد داخل الموقع »

بحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

512,286