ربما يحتاج البعض منكم تعميق فهمه عن الزواج ، والحصول على مهارات إضافية بشأن العلاقة الزوجية عن طريق أحد المعالجين المتخصصين فى علاج مشاكل العلاقات الزوجية . ولحسن الحظ ، فإن معالجة العلاقات الزوجية لم تعد وصمة عار كما كان فى الماضى ، فهناك العديد من الأزواج الذين يقرون بالبحث عن المساعدة قبل وقوع المشاكل وتعذر علاجها فى علاقاتهم الزوجية فهم يريدون تعزيز جودة حياتهم ، ويدركون أنه أنه لايوجد ما هو أفضل من علاقة حب قوية . والآن نستعرض بعض التمارين التى من شأنها تعزيز الحب بين الزوجين :

التمرين الأول : إعادة الرومانسية

الوقت : 60 دقيقة تقريباً.

الغرض : عن طريق إعلام شريك حياتك ببعض المعلومات المحددة بشأن ما يسعدك ، والاتفاق على إسعاد شريك حياتك بشكل منتظم ومستمر ، تستطيع أن تحول علاقتك بشريك حياتك إلى منطقة أمان .

تعليق : تستطيع القيام بالخطوات من 1 - 3 بمفردك إن كنت ترغب فى ذلك . أما الخطوات الباقية فينبغى ان يقوم بها الزوجين معاً .

إرشادات :

1. الخطوة الأولى هى تحدي مايفعله شريك حياتك بالفعل فى الوقت الحالى كى يسعدك . خصص ورقة منفصلة ثم استكمل العبارة الآتية بكل الطرق التى تستطيعها . على أن تكون واضحاً وإيجابياً وأن تركز على الأشياء التى تحدث بانتظام : " أشعر بأن شريك حياتى يحبنى ويهتم بى عندما ....... "

أمثلة :-

- يحضر لى كوب القهوة إن أصبح فارغاً .

- يقبلنى قبل أن يغادر البيت .

- يرغب فى قضاء الوقت معى.

- يحضر لى هدايا مفاجئة .

- يمتدح مظهرى .

2. والآن حاول أن تتذكر المرحلة الرومانسية فى حياتك مع شريك حياتك . هل هناك تصرفات حنونة تعودتما على القيام بها لبعضكما البعض لم تعد موجودة الآن ؟ ومرة اخرى خصص ورقة وأكمل الجملة التالية : " كنت أشعر بأنك تحبنى وتهتم بى عندما كنت ......... "

أمثلة :

- تكتب خطابات غرامية لى .

- تضع يدك فى يدى بينما نمشى سوياً.

- تهمس فى اذنى بكلمات الحب .

3. والآن فكر فى بعض التصرفات الحنونة والودودة التى كنت ترغب فيها دائماً ، ولكن لم تطلبها من شريك حياتك قط ( لكن لايجب أن تشير هذه التصرفات إلى المواضع التى تمثل مصدراً للخلاف بينكما الآن ). وقد تكون هذه التصرفات عبارة عن أفكار خاصة تجول بخاطرك ، لكن لم تصارح شريكك بها قبل ذلك . استكمل هذه العبارة : " أود منك أن ....... "

أمثلة :-

- نخرج سوياً كلما أمكننا ذلك .

- تحتضنى أثناء النوم .

- تخرج للغداء معى مرة كل شهر .

4. والآن قم بجمع القوائم الثلاث معاً . على أن تشير إلى مدى أهمية كل تصرف من التصرفات الحنونة لك . بأن تكتب رقماً من 1- 5 بجوار كل تصرف . ويشير الرقم 1 إلى أن هذا التصرف " مهم للغاية " ، والرقم 5 إلى أنه " ليس مهماً للغاية " .

5. قم بتبادل القوائم مع شريك حياتك ، ثم افحص قوائم شريك حياتك وضع علامة " x " بجانب العناصر التى لاتستطيع القيام بها فى الوقت الحالى على ان تكون جميع التصرفات الباقية خالية من النزاع ، وأن تكون هذه الأمور متفقاً عليها . وبداية من الغد قم بأداء اثنين على الأقل من التصرفات المتفق عليها يومياً ولمدة شهرين قادميين ، على أن تبدأ بالتصرفات التى يسهل عليك القيام بها ثم قم بإضافة المزيد من العناصر إلى قائمتك بمجرد أن تخطر ببالك . وعندما يقوم شريك حياتك بتصرف حنون تجاهك ، عبر عن شكرك له بطريقة تظهر تقديرك لهذا التصرف . وتذكر أن هذه التصرفات الحنونة هى هبة وليست إلزاماً . أفعل هذه التصرفات دون الالتفات إلى شعورك تجاه شريك حياتك ، وبغض النظر عن عدد التصرفات الحنونة التى يقوم بها شريك حياتك تجاهك .

 

6. إن كنت تشعر - أنت أو شريك حياتك - بمعارضة تجاه هذا التمرين ، فاستمر فى القيام بالتصرفات الحنونة حتى تستطيعا التغلب على هذا الشعور بالمعارضة .

المصدر: كتاب : كيف تحصل على الحب الذى تريده تأليف : أ.د. هارفيل هندريكس . دار النشر: مكتب جرير
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1002 مشاهدة

ساحة النقاش

tulipe

tulipe
IDB »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

291,503