نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tabla normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:6.0pt; mso-para-margin-left:0cm; text-align:justify; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(3)

*****

الله

قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى

هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه الى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة..

وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية.. هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى .

 الخاصية الأولى :

 أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة ( لله ) وهومختص به سبحانه كما فى قوله (وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) ..

 وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة ( لَهُ ) كما فى قوله تعالى:

( لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )..

 فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هُوَ ) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله     ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )..

 والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الاسماء .

 الخاصية الثانية :

 أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الاسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.

( منقول من صفحة منتدى برامج سوفت الإسلامية  )

لقد بدأنا أول مشوار التغيير .. بدأنا من جديد .. سنجدد إيماننا ، وسنجدد أفكارنا، وسنجدد عاداتنا فنحذف السيء منها والمضر.. كما سنتخلى عن كل ُخُلق سيء ليحل محل كل ذلك ماهو خير وإيجابي..

سنتحلى بأخلاق القرآن، بعد أن نتخلى أولا عن ماعندنا من سواها، فالقرآن كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أو كان خلقه القرآن..

إيماننا بالله العلي العظيم  يقتضي أن نتعرف على أسماءه الحسنى .. نعيشها وندرسها ونتحلى بها ونسكنها في قلوبنا .. ولذلك بدأنا بفاتحة الكتاب .. فهي فاتحة الخير كله ، وهي مدخلنا إلى النور وإلى النمو والرقي وهي وسيلتنا الوحيدة للحصول على رضى الله الرحمن الرحيم ..

لذلك بدأنا بأول أسماءه سبحانه وتعالى.. عش معه .. فكل حرف فيه له مكان ثابت في قلبك وفي نفسك وفي عقلك فقلبك لا يرتاح ولا يسعد ولا يهدأ إلا إذا أحييت فيه كل حرف من حروف اسم الله العلي العظيم .. تستطيعوا أن تستخرجوا لنا من أقوال علماءنا الكرام بحثهم وتأملاتهم في أسماء الله الحسنى.. وتقدموها لنا فنستفيد كلنا..

قال الله تبارك وتعالى :

اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) الزمر.

تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ

هذا ما نريد أن نصل إليه بإذن الله، ولكل مجتهد نصيب، وصدقوني إني قلت لكم أن هذا المستوى فيه راحتنا النفسية، وفي حياتنا الحقيقية المملؤة ثقة وحبا وصلاحا ونزاهة وتقوى وحبا لله ورسوله وعطاءا كبيرا من الله إلينا ثم نكون نحن بإذن الله وسيلة العطاء { اليد العليا التى يسخرها الله لعطاء الناس ومعاونتهم }.

أطبع منها وانشرها ففيها اسم الله الجامع الشامل  والذي أضاف الله تبارك وتعالى كل أسماءه إليه، إن فعلت كانت لك صدقة جارية تنفعك في حياتك وبعد مماتك .

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,372

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »