نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا ننسى اللحظات الجميلة وكل ذكرياتنا الحلوة وكل الأوقات السعيدة التى قضيناها معا في لحظة غضب؟؟؟؟
هذا سؤال كبير جدا.. وهو يحدث في الثانية الواحدة بين البشر وعلى مستوى الكرة الأرضية مرات كثيرة.. في لحظة غضب ننسى كل شيء جميل كان بيننا وبين من كانوا يوما من أعز الناس لدينا..
هل تعرفون لماذا؟؟؟ اعتقد أن الإجابة يعرفها الجميع .. ولكنى رغم ذلك سأذكركم بالسبب في كل ما يحدث بين الناس من خلاف,,, فدققوا معي ولن أطيل عليكم رحمكم الله :

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) المائدة.
عندما نمسك هذه الآية الكريمة ونسير معها كلمة بكلمة سندرك كثيرا من الأمور التى نسيناها فيما بيننا .. لذلك مرت مصر وسوريا وفلسطين والعراق بتلك الأزمات الطاحنة لأنهم وقعوا في الحفرة التى حفرها الشيطان لهم ..

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ
هدفه الأساسي في الحياة هو أن يجعلنا أعداء.. يبغض بعضنا بعضا.. ووسيلته في هذا هي تقديم الفكرة الخبيثة لشخص ما .. زوج .. زوجه.. أب ..أم .. طالب تلميذ مدرس رئيس مرؤس عامل حارس حاكم وزير.. هو يلفت نظر هؤلاء إلى الخطأ الذي ارتكبه سين من الناس.. وفي لمح البصر تجد جنود متطوعون لنشر العداوة والبغضاء..
واحد من الناس يتعارك مع الآخر .. هذا معناه الوحيد أنهما وقعا في الحفرة التى حفرها لهم الشيطان... وبسرعة رهيبة تجد هناك كثيرا من الناس وكثيرا من النيات المختلفة والأساليب المختلفة والأفكار المختلفة يشاركون في هذه الخناقة.. فتتسع الحفرة بقدر ما فيها من أفكار وأساليب المشتركين .. وهكذا تسري العداوة من فرد لآخر وتصل عبر الإنترنيت والموبيلات ووسائل التواصل إلى أقصى مكان في الأرض..

فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
وسيلته في ذلك هي الخمر والميسر.. طبعا ست البيت لا تشرب الخمر ولا تلعب القمار.. فكيف يصل إليها الشيطان؟؟ عن طريق التليفزيون والمسلسلات وأفلام الواقع عند الجيران نتجسس عليهم ونعرف أخبارهم فتصير لدينا افلاما واقعية.. أما عن لماذا يحدث هذا ؟؟ لأننا نسينا أمر الله بعدم التجسس وغض البصر.. فكيف تغض المرأة بصرها عندما ترى في المسلسل قبلة بين من لم يرحمهم الله .. أو تعيش بكل وجدانها مع المسلسل الذي خرج من رأس الشيطان أولا كفكرة ثم بعد ذلك تحول على يد أعوان الشيطان إلى فيلما أو مسلسل... ثم تكمل المرأة العمل فتقص على جيرانها كل ما رأت وسمعت .. وهذا نهانا الله عنه نهيا قاطعا ومؤلما لمن لم ينتهي فشبهه بآكل اللحم الميت النتن .. وبجانب كل هذا هو لحم أخيه الإنسان... هذا بالنسبة للمرأة فماذا عن الرجل ؟؟
تجده يقضي معظم وقته على المقهى.. وهناك يجري من الذنوب ما يجعل الشيطان يرقص فرحا وتشفيا في غريمه الإنسان الذي اتخذه هو عدوا لدودا يحقد عليه ويبغضه ويكرهه ويوقعه في المحرمات .. ومع ذلك تجد الإنسان بجهله يخدم اغراض الشيطان الدنيئة وبغير مقابل متطوعا .. إلا من رحم ربي..

وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ
هذا هو هدفه الأول والأخير .. وهو صدنا عن ذكر الله .. لأننا إن لم نذكر الله وقعنا في حفرة الغافلين .. والغفلة هي كمن يقود سيارته بسرعة فائقة ثم يغفل عن الطريق .. ولكم أن تتخيلوا مصيره المحتوم ...
ما هو الحل الأمثل لتجنب كل ذلك؟؟؟
يجيبنا المولى عز وجل فهو سبحانه الذي خلقنا ووضع لنا كتالوج الصيانة .. وجعل هذه الصيانة في طاعته فاسمعوا معي الحل الأمثل لكل ما يجري بيننا من مشاكل :

وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (92)
هذا هو الحل الأمثل .. أن نطيع الله ونطيع رسوله صلى الله عليه وسلم .. وقد أحاطنا الله تبارك وتعالى من رحمته علما بما سيحدث إن خالفناه إلى هوانا الذي هو من فعل الشيطان والذي نراه يحدث بيننا على مستوى الفرد والجماعة والشعوب والأمم والدول في جميع أنحاء العالم ...

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء(24)
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26)إبراهيم
اللسان هو عمدة الأخلاق .. وهو لجام النفس.. وهو مربط الفرس.. فهو إما يجلب عليك سخط ربك والعياذ بالله .. وأما يقربك من الله فتنعم بقربه سبحانه وبرضاه وبكل النعم التى هي أصلها الكلمة الطيبة.. لأنها تدل على فكرة طيبة.. ونية طيبة .. وشخصية طيبة... والله تبارك وتعالى لا يقبل إلا الطيب من القول والعمل الصالح يرفعه ..
هذا واستغفر الله لي ولكم .. وسامحوني إن كنت قد أطلت فالموضوع كبير وعميق ومتغول في كل اتجاهات الحياة..
جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..


إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ
السكينةوالمودة والرحمة
نادي العضلات الإيمانية
دروس مهمة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,437

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »