نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

فاتحة الكتاب

بِسْمِ اللَّهِالرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (3) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (4) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (5) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ (6) غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7).

آميــــــــــن

عندما تضيق بك الدنيا .. وينغلق عقلك أو يقع في شوارع التيه، أو تجد في قلبك بعض أثار الجروح التى عشت عمرك تداويها، أو هجرك حبيب من قريب أو بعيد، أو طال ليلك واستعصت عليك الراحة ، فعليك بفاتحة الكتاب، أقرأها ثم عاود القرآة ثم إقرأها ثم عاود القرآة فسينفرج كل ماسبق وكاد يقتلك من الهم والغم وطول الحزن... لن تخسر شيئا لو جربت ذلك ... ولكن سنتدم إن لم تفعل .. فكل ماسبق وشعرت به ماهو إلا نداء من ربك لتعود إليه ... وكلما أسرعت كانت مفاجئتك أكبر. وهذه بعض الآيات التى تذكرنا بحكمة وجودنا وبالطريقة المثلى لنحصل على نصيبنا من السكينة والمودة والرحمة: اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ


{الأعراف 59}

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إِلاّ لِيَعْبُدُونِ


سورة الذاريات، الآية: 56.

قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً

سورة الأنعام، الآية: 151

قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

سورة التوبة 24

الآن أبحث في قلبك هل تجد شيئا من هذه الثمانية أحب إليك من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن كن أمينا مع نفسك، فإن وجدت شيئا مما سبق قد سكن وتربع في قلبك فعليك بعلاجه بكثرة ذكر الله وتسبيحه وتلاوة كتابه فسيهديك قلبا جديدا خاشعا مؤمنا محبا للخير .


****


قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ .

سورة يونس، الآية: 31.
ملحوظة صغيرة:
لكي تصل إلى حب الله العلي العظيم، عليك أن تحرر عقلك وفكرك.. وذلك بكثرة التأمل فيما أعطاك ربك .. ولابد أن نفرق بين حب المشاعر الفياضة وبين حب العقل.. فأنت إن لم تستخدم عقلك أصبح القلب كالأعمى لا يرى الكمال والنقصان لأنه لا يشعر إلا بما تراه العين.. ورؤية العين محدودة بمدى البصر.. أما رؤية العقل فلا حدود لها.. فأنت تحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تره.. ذلك لأنك أحببته بعقلك كما سنرى في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :لا يدركُ أحدُكُمْ حقيقةَ الإيمانِ حتى يكونَ اللهُ ورسولُهُ أحبَّ إليهِ مِمَّا سِوَاهُما ، وأنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يحبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وأنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بعدَ إِذْ أنْقَذَهُ اللهُ مِنْهُ كما يَكْرَهُ أن يعودَ في النارِالراوي:- المحدث:ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - خلاصة حكم المحدث: صحيحلقد استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة الإدراك ذلك لأن العقل هو مطية التكليف، وجعله الله تبارك وتعالى طائرتك التى تحلق بها في ملك الله فترى مالا تراه عينك، ولكنك تعرف تفاصيله ودقائق أموره وكأنك عشت فيه سنوات عمرك كلها.ولكي يتأكد لك هذا المعنى أقرأ إن شئت قول الله تبارك وتعالى عن الهدهد في سورة النمل :وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) العقل هو مصدر معرفتك بنفسك وبخالقك العلي العظيم وبالكون الذي تعيش فيه وبمجتمعك وبالناس وبعملك وبكل ما يحيط بك من أمور وحقائق.


إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ
السكينةوالمودة والرحمة
نادي العضلات الإيمانية
دروس مهمة

Ahmad Ibrahim Elmasry

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,451

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »