تعريف النباتات الطبية : بأنه النبات الذي يحتوي في جزء أو أكثر من أجزائه علي مادة كيميائية واحدة أو أكثر ويمكن أن يعالج مرضا معينا أو يقلل من الأمراض المصاحبة له وذلك باستخدام هذا النبات بصورة طبيعية أو عن طريق المواد الكيميائية الفعالة المستخلصة منه .                    
      وقد أوضحت الدراسات في تعريفها للنبات الطبي بأنه هو كل شئ من أصل نباتي ويستعمل طبيا . وهذا التعريف يشمل المملكة النباتية بأسرها, ولا يستثني من ذلك أدني الأنواع رقيا إلي أكثرها تطورا وتعقيدا.              
     

       وتنسب النباتات الطبية من الوجهة النباتية إلي مجاميع ترتب ترتيبا تنازليا هي شعبة – تحت شعبة – طائفة – رتبة – فصيلة – جنس – نوع , إلي أن تصل إلي الاسم العلمي للنبات الطبي والذي يكون نظاما ثنائيا يشمل اسم الجنس واسم النوع   وقسمت هذه النباتات ومحتوياتها الكيميائية إلى قسمين                    :
1- مكونات غير فعالة : وهي المواد أو المركبات غير المؤثرة طبيا أو عطريا مثل النشا والسيللوز والسكر والالياف.                                             
2- مكونات فعالة : وهي المركبات التي يرجع لها الأثر الفعال الطبيعي أو العطري للنبات وتسمى (الجواهر الفعالة) وقسمت إلى أربع مجموعات اعتمادا" على خواصها الطبيعية والكيميائية ومنها (الزيوت الطيارة العطرية ، القلويدات ،الجليكوسيدات ، التانينات والصموغ والراتنجات                 .

المصدر: كتاب النباتات الطبية
hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 2459 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

محمد عبدالله الحجاوي

hegawyhegawy
مرحبا بكم في موقعنا »

عدد زيارات الموقع

414,312

تسجيل الدخول

ابحث

م/ محمد عبدالله الحجاوي

حاصل علي بكالوريوس علوم زراعية _ جامعة قناة السويس ، يعمل بشركة الإسماعيلية مصر للدواجن.