حاسب الي

edit

برنامج Front page

تعريف البرنامج (front page):

هو برنامج متميز يستخدم في تصميم صفحات الويب المثيرة للاهتمام وذات المظهر الجيد، تتضمن عناصر معقدة دون الحاجة لكتابتها بلغة الترميز ( HTML ) وذلك لنشرها على شبكة الانترنت.

وظائف برنامج (front page):

إن البرنامج يقوم بإضافة مجلد اسمه ( My webs ) وسيضعه في القرص الصلب تحت ملف
My Document، هذا المجلد سيضع فيه البرنامج تلقائياً ( عندما تطلب منه أن ينشئ ويب ) ملفات الويب، إذا ما قمت بعمل ملف ويب عن طريق الفرونت بيج فإن هذا البرنامج أتوماتيكياً سيقوم بعمل عدة ملفات وستجدها في ملف الويب الذي عملته ربما تستغرب وجود هذه الملفات وقد تقوم بحذفها لأنك لم تعملها وهذا غلط فلا تحذف أي ملف أنشئه البرنامج مهما كان، لتعرف على هذه الملفات سنذكر أسمائها:
يخزن فرونت بيج الملفات المستخدمة لتنظيم وإدارة الويب في هذا المجلد. يجب أن تدع هذا المجلد وشأنه فلا تحاول أن تلغي شيء أو تضيف شيء له.
في هذا المجلد يمكنك أن تضع جميع الصور التي استخدمتها في بناء موقعك وهذا يساعد على ترتيب الموقع وعدم تراكم صفحات الويب والصور في مكان واحد هناك مجلدات أخرى تضاف من قبل البرنامج عند اختيارك لأمور عديدة ترغب في أن تضاف للموقع مثل ملفات آل
borders والعديد من الملفات التي يقوم بإنشائها البرنامج تبعاً لاختيارك لتطبيقات تريد ظهورها في موقعك بالإضافة للملفات التي ينشاها البرنامج تستطيع أن تنشا الملفات التي تريدها لتضع فيها أيضا ما تريد كما تستطيع أن تنشأ موقع ويب وتنشأ بداخله عدة مواقع ويب أخرى.

مميزات برنامج (front page):

1- إمكانية إنشاء صفحات الويب بدون الحاجة لتعلم لغة HTML.

2- يوفر خصائص وأدوات تتيح تحسين الموقع بسهولة.

3- إمكانية إضافة النصوص والرسومات والصور والجداول والارتباطات التشعبيه.

4- إمكانية تنسيق النص بتطبيق الأنماط ، كما أن سمات البرنامج تتيح إضافة الألوان والنقوش للخلفية.

5- تعين لون الخلفية أو صورتها أو صوتها.

6- إمكانية التدقيق النص الإملائي.

 سهولة إصلاح الارتباطات التشعبيه.

7- المساعدة على إنشاء مواقع ويب متخصصة باستخدام القوالب.

بعض الإرشادات الهامة قبل البدء:
1- لابد من وجود هدف سام لإعلان صفحتك للعالم، فالأهداف وخصوصا العالية تحرك الإنسان للاستمرار والتعلم وتحدي الصعاب، ولا تنسى أنك ستمثل وطنك عبر صفحتك، علاوة على أن الصفحة تعكس شخصية مصممها.

 من الضروري أن يكون برنامج عملنا منظم وفق خطوات مرتبة، استثمارا للوقت وتفاديا للمشاكل.

2- لا بد من إنشاء تخطيط مبسط للصفحة والصفحات المرتبطة ببعضها البعض "باستخدام الورقة والقلم"، ووضع تصور لاحتياجات كل صفحة من نصوص وصور أو رسومات.

3- من الضروري تعلم أصول التصميم الفني بشكل مبسط لإنشاء صفحة جذابة، بواسطة برنامج معالجة الصور أو برامج الرسم المتعددة.

4- لا بد من الاستفادة من خبرات الآخرين، والقراءة والاطلاع علاوة على تصفح الصفحات الناجحة والحائزة على جوائز للاستفادة من النقاط المشتركة بينها وتفادي العيوب في صفحتك.

5- ويمكن الحصول على برامج مجانية، وأشكال متحركة " نصوص وصور"، "خلفيات أو تأثيرات" من قنوات معينة لتدعيم صفحتك، فلا بد من معرفة كيفية اقتباس هذه الأشياء منها، ومحاولة تجربتها.
6- لا بد من التفكير فيما بعد بتجربة الموقع ونقله عبر الشبكة العالمية ومن ثم تحديثه وصيانته ليكون مفيدا وجذابا.

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1432 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

لغات Asb.Net

تعريف: لغات Asb.Net

تعتبر asp.net احدي التقنيات الجديدة التي طرحت شركة مايكروسوفت العالمية لتطوير صفحات الويب الديناميكية (المتغيرة) والتي يتم طلب محتوياتها بمجرد عرضها داخل مستعرض الويب,على عكس صفحات الويب الثابتة التي لا تتغير محتوياتها من زائر إلى أخر فحينما تقوم بفتح موقع  Amazon.com.
على سبيل المثال,يقوم الموقع بعرض قائمة من الكتب التي يرشحها لك تبعا لنوعية الكتب التي قمت بشرائها من قبل,حيث يرجع ذلك بالطبع إلى ملف cookie المخزن على حاسبك وبالطبع تختلف القائمة التي تظهر لك عن القوائم التي تظهر لبقية الزائرين,لذا يطلق على مثال هذه الصفحات ,صفحة ديناميكية, وهى التي يمكنك إنشاؤها من خلال ASP.NET.

مميزات: لغات Asb.Net

1- الإدخال المستمر للمعلومات وعرضها.

2- سهولة تحميل الملفات بمختلف أنواعها.

3- تعمل هذه اللغة في كل المستكشفات.

4- القدرة على التحكم بمهارات لغة البرمجة بعكس اللغات الأخرى والتي تدعم عدد قليل من تفسير النصوص بينما تدعم لغتنا 25 من لغات الشبكة.

5- توفر نظام دعم من غير الحاجة للأدوات مما يعطي المرونة في اختيار اللغةJS ونص VBNEG.

6- الحماية العالية التي توفرها هذه اللغة للمواقع بحكم طبيعة عملها وميزاتها التي تستكشف أي خلل يحدث.

7- ميكانيكية عمل هذه اللغة تجعل منها مطورة لنظام الشبكات بفاعلية أدائها عن طريق تطويرها للتنظيم، البناء، التحليل والتصميم.

8- توفر خدمات حديثة لا توفرها سابقاتها من لغات البرمجة كخدمة البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وغيرها.

9- تقدم خدمة شاملة لعدد كبير في الوقت ذاته.

10- السرعة الفائقة التي تتميز بها هن اللغات الأخرى مما يجعل متطلبات رواد الإنترنت تتميز بسرعة الأداء والنتائج من حيث الطلب، الحفظ والتحميل.

11- توفر غرفة التحكم ذات الاستعمال المريح والبسيط في الوقت ذاته بحيث تسهل إدخال المعلومات بسلاسة وسرعة في وقت بسيط من قبل أشخاص لا يمتلكون الخبرة لأنهم لا يحتاجونها.

12- توفر سهولة الاتصال ومشاركة المعلومات بغض النظر عن النظام أو اللغة البرمجية المستخدمة.

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 496 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

لغات PHP

تعريف: لغات PHP

PHP عبارة عن لغة تسمى (Server Side Scripting Language) ونعني بذلك إنها تترجم من جهة الخادم وليس من جهاز المستخدم. لنضرب مثالا واقعيا على ذلك , عند الدخول إلى الدردشة يجب عليك أن تقوم بتحميل (( JAVA VM )) على جهازك لتتمكن من الدخول ولكن إذا قمت بزيارة أي موقع يستخدم لغة PHP فلن يكون هناك حاجه لتنصيب أو تحميل أي برامج مساعده. فما وراء الكواليس كله يحصل في الخادم (( Server )), صممت هذه اللغة خصيصا للمواقع. ومن ضمن صفحات HTML يمكنك إدراج لغة PHP بداخلها لكي تنفذ في كله مره قمت بزيارة الصفحة.
بدأت لغة PHP بمجهود شخص واحد يسمى ( Rasmus Lerdorf ) في سنة 1994 ومرت بثلاث مراحل جذريه لنرى ما هي عليه الآن، حتى انه في سنة 2002 كان عدد المواقع التي تستخدمها أكثر من 9000000 (( تسعة مليون )) موقع. PHP لغة برمجة متاحة للكل لتطويرها أو العمل عليها وهذا ما يسمى ( Open Source ). قديما كان اختصار PHP هو ( Personal Home Page ) ولكن تغيرت إلى الاسم الحالي ( Hypertext Processor ). النسخة الحالية للغة PHP هي 5 وقد حصل بها تطور كبير وتغيرات جذريه كبيره وأصبحت أقوى بكثير من ما هي عليه الآن.

 

مميزات: لغات PHP

تتميز لغة PHP بالكثير من الخصائص التي جعلتها الخيار الأمثل لمبرمجي الويب في العالم :
1- السهولة :
تعتبر لغة PHP من أسهل لغات البرمجة تعلما، فهي تريحك من جميع تعقيدات إدارة الذاكرة وتعقيدات معالجة النصوص الموجودة في C من جهة ، والكثير من الضعف الموجود في بينية وتصميم لغة البرمجة Perl من جهة أخرى .
تمتلك لغة PHP بنية وقواعد ثابتة وواضحة جدا، معظم قواعد اللغة مأخوذة من كل من C و Java و Perl لصنع لغة برمجة عالية السهولة والسلاسة دون فقدان أي من القوة في اللغة، يفيدك ذلك إذا كنت تعلم أي شيء عن لغات البرمجة الأخرى مثل Visual Basic أو C أو Java حيث ستجد دائما بأنك تفهم مواد الدورة بسرعة، وستكتشف كيف تقوم PHP بتسهيل أصعب الأمور وإذلال العقبات التي تواجه المبرمج حتى يتفرغ تماما للإبداع فقط ، كل ما تفكر به تستطيع تنفيذه بلغة PHP  .
2- السرعة :
لغة PHP من اللغات المعروفة بسرعتها العالية في تنفيذ البرامج، وخاصة في الإصدارة الرابعة من المترجم ، حيث تمت كتابة مترجم PHP من الصفر ليعطي أداء في منتهى الروعة، كما أن لغة PHP مصممة أصلا كنواة لمترجم ، بحيث يمكن أن تضع هذه النواة في عدة قوالب أو أغلفة لتعمل مع التقنيات المختلفة ، فيمكنك تشغيل مترجم PHP كبرنامج CGI مثلا ، ولكن الأفضل هو إمكانية تركيب مترجم PHP على مزود IIS في صورة وحدة إضافية تضاف إلى المزود عن طريق دوال ISAPI ، وتوجد نسخة أخرى منه تركب على مزود Apache أيضا في صورة وحدة خارجية ، وتوجد أيضا نسخة مخصصة للدمج مع شفرة مزود Apache بحيث تصبح جزءا من برنامج Apache نفسه ، وهي الطريقة الأكثر استخداما الآن في مزودات الويب التي تعمل على أنظمة UNIX وهي الطريقة التي تعطي أفضل أداء لمترجم PHP، حيث يصبح المترجم جزءا من المزود ، وبالتالي فإنه سيكون محملا في الذاكرة بانتظار صفحات PHP ليقوم بترجمتها وعرضها للزوار مباشرة دون التأخير الإضافي الذي تتطلبه برامج Perl/CGI مثلا حيث يجب أن يتم تشغيل مترجم Perl مع كل زيارة للصفحة لترجمة الصفحة ، ثم يتم إغلاق المترجم ، ثم استدعاءه مجددا عند الزيارة الثانية وهكذا ، وهذا يشكل فارقا كبيرا في المواقع ذات الضغط العالي بالذات، ويكون استخدام PHP حلا أفضل بكثير .

3- المزايا :
يأتي مترجم PHP لوحده محملاً بعدد هائل من الدوال الجاهزة الاستخدام في جميع المجالات، من دوال المعالجة الرياضية والحسابية إلى دوال الوصول إلى قواعد البيانات ومزودات FTP، توفر دوال PHP مثلا وصولا إلى مزودات البيانات MySQL و PostgreSQL و MS SQL و Oracle وغيرها من مزودات قواعد البيانات، وهنالك أيضا مجموعة من الدوال لمعالجة ملفات XML ، ودوال أخرى لإرسال واستقبال الملفات عن بعد باستخدام بروتوكول FTP ، وهنالك مجموعة من الدوال لمعالجة وإنتاج الصور ديناميكيا وملفات Flash ديناميكيا ، ناهيك عن جميع الدوال الخاصة بمعالجة النصوص والمصفوفات .
4- التوافقية :
كما قلنا سابقا، فعلى الرغم من أن هنالك الكثير من نسخ PHP التي يعمل كل منها في بيئة مختلفة، إلا أنها جميعا تشترك في النواة الأصلية التي تقوم بالمعالجة الحقيقة لملفات PHP لذا فإن جميع مترجمات PHP تتصرف بنفس الطريقة فيما يتعلق بتنفيذ السكريبتات، فإذا كان السكريبت الذي عملته يعمل على نظام Windows مع مزود IIS فيجب أن يعمل دون الحاجة لأية تغييرات عند نقله إلى مزود Apache ، بالطبع تظل بعض الأمور البسيطة جدا التي يوفرها بعض المزودات دون غيرها، ولكن جميع البرامج التي كتبتها منذ أن بدأت تعلمي للغة إلى الآن تعمل على جميع المزودات دون الحاجة لأي تغييرات ، إضافة إلى ذلك فإن التغييرات التي حدثت باللغة الأساسية من الإصدارة الثالثة إلى الرابعة قليلة جداً ، وأغلب التغييرات كانت في البنية التحتية للمترجم .

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 555 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

لغات HTML

تعريف: لغات HTML

    هي أكثر لغة برمجة مستخدمة في مجال الانترنت، حتى وقت قريب كانت كل صفحة تزورها مكتوبة بلغة HTML، و HTML اختصار ل Hyper Text Markup language وهي صممت خصيصا للانترنت ليمكن للمواقع أن تعرض المعلومات على الانترنت حول العالم.

وظائف: لغات HTML
1- تحديد حجم النص وطريقة عرضه.
2- إنشاء الروابط مع الوثائق والمستندات الأخرى.
3- إنشاء نماذج تفاعلية مع الصفحة.
4- توفير الدعم للوسائط المتعددة كالفيديو والصوت والصورة.

مميزات: لغات HTML

 1- لا تحتاج إلى أي برامج خاصة للتصميم بل يكفيك برنامج المفكرة الذي يأتي ملحقاً مع برنامج Windows أو برنامج الدفتر.
2- سهلة التعلم حيث أنه يمكنك بعد درسين أن تقوم بتصميم صفحتك مع هذه اللغة.
3- إن تعلم هذه اللغة تمكنك من إجراء التعديلات التي تريدها على موقعك بكل يسر وسهولة.
4- إمكانية الكتابة باللغة العربية بسهولة.
5- إن معرفتك لرسوم لغة HTML تمكنك من إضافة أي نصوص برمجية بكل يسر إلى صفحتك. مثل نصوص الجافا JAVA البرمجية أو JAVA Script أو نصوص DHTML الهتمل الدنميكية .
6- كذلك تمكنك معرفتك لرسوم هذه اللغة من ترجمة النصوص البرمجية إلى اللغة العربية لكي تستخدمها في صفحاتك بلغتك.
7-  تعطيك معرفتك لهذه اللغة تحكماً دقيقاً في خصائص وجزئيات صفحتك أكثر من أي برنامج تصميم صفحات آخر.
8- جميع برامج التصميم الجاهزة مبنية على أساس لغة HTML وهذه اللغة هي القاعدة لمثل هذه البرامج مثل برنامج Front Page والذي هو مبني كليا على لغة. HTML

 

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 788 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

محمد عبدالله الحجاوي

hegawyhegawy
مرحبا بكم في موقعنا »

عدد زيارات الموقع

371,177

تسجيل الدخول

ابحث

م/ محمد عبدالله الحجاوي

حاصل علي بكالوريوس علوم زراعية _ جامعة قناة السويس ، يعمل بشركة الإسماعيلية مصر للدواجن.