دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

الصحراء الغربية كنز مصر الاستراتيجى للثروات الطبيعية

اعداد

دكتور/ حسن بخيت

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول والثروات الطبيعية

[email protected]

الصحراء الغربية لجمهورية مصر العربية تعتبر كنز أستراتيجى لكثير من الثروات الطبيعية منها الثروة المعدنية مثل الفوسفات والحديد والبوتاسيوم والليثيوم واليورانيوم والذهب والفضة والنحاس والجبس والباريت والبنتونيت والحجر الجيرى والطفلة ....ومنها الثروات الطبيعية مثل الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الارضية من الينابيع الحارة والاملاح ..كما تحتوى الصحراء الغربية على محميات طبيعية خلابة مثل االصحراء البيضاء وجبال الكرستال وبعض مواقع النيازك وكذلك مجارى الانهار القديمه ومخزون هائل من المياه الجوفية ومواقع مميزة للاثار القديمه .

يستدعى ذلك وضع الخطط والبرامج لحسن الاستفادة من هذه الثروات 

1-الصحراء الغربية منجم الطاقة الشمسية

<!--[endif]-->

يصف الخبراء صحراء مصر الغربية بمنجم الطاقة الشمسية وهذا يحتاج الى ارادة وادارة ومعرفة وتقنيات وتمويل لتوليد هذه الطاقة.

أن الطاقة الشمسية إحدى البدائل الممكنة لتغطية الطلب على الطاقة بكافة أشكالها  وتحقق الاستهلاك الآمن والمستدام لموارد مصر من البترول والغاز الطبيعي وتساهم في الحفاظ على البيئة.

لكنه ينبّه البعض من المعوقات التي تواجه استخراج الطاقة الشمسية من الصحراء الغربية وأبرزها: عدم قدرة مصر على انتاج خلايا السليكون التي يتم وضعها بأشكال وأبعاد هندسية معينة لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية .

ومن المعلوم ان مصر تمتلك ثروة كبيرة من عروق المرو والرمال السيليكا النقية وكذلك جهد كبير من الابحاث والدراسات لانتاج السليكون النقى المستخدم الواح الخلايا الشمسية .

وقد يعز البعض الى عدم الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية الى ارتفاع التكلفة الخاص بتصنيع الخلاليا بالإضافة إلى الرعاية الشديدة التي تحتاجها لتنظيف أجزائها بشكل مستمر خاصة أنها ستثبت في منطقة صحراوية وتتعرض للهواء المحمل بالرمال وايضا المساحات الشاسعه التى تحتاجها  ولكن هناك عدد من الخبراء يشير الى ان هناك دراسات التى لو تم تفعليها ورعايتها يمكن تؤدى الى تقليل التكلفة ومن هذه الدراسات التى اوصت الى استخدام  أدوات غير مكلفة بتقنية تسمى بالمركزات الشمسية الحرارية والتى تتناسب  مع طبيعة الصحراء.

كما أكدت دراسة سنغافورية حديثة أن الدمج بين الألواح الشمسية ثنائية الوجه التي تمتص ضوء الشمس من جانبين بدلًا من جانب واحد، وتكنولوجيا االتعقب  أحادية المحور يساعد على إنتاج مزيد من الطاقة الشمسية بتكلفة أقل.وفي الوقت الحاضريجري تثبيت الألواح الشمسية حول العالم في الغالب بتوجيه ثابت بحيث تمتص الضوء من جانب واحد فقط ويُعد استخدام لألواح الشمسية ثنائية الوجه ميزة إذ يمكنها أيضًا امتصاص الطاقة التي تنعكس على الأرض.

2-الحجر الرملى النوبى خامه تصديرية كبيرة فى عمليات انشاء اليابسة  

<!--[endif]-->هذا الصخر هو الصخر الذي يحمل خزان مصر الجوفي من المياه اي الصخر الذي يجري  خلاله  انهار من المياه تحت الارض حيث يتميز بخاصة المساميه  العالية ويعتبر من اكثر الوحدات الصخرية انتشارا على طول الصحراء الغربية .

وتستخدم  كالواح لتجليد بعض واجهات المباني  وتتمبز بانها  سريعه لامتصاص الماء ويبقى الماء فيها لفترة ليست بالقليله حتى فى الايام شديدة  الحرارة عندما تسقى تبقى باردة لفترة .

وعندما نراجع اللائحة التنفيذيه لقانون المناجم والمحاجر الجديد الصادر حديثا(٢٠٢٠) لم نجده  ضمن  جداول  الإتاوات او الإيجار السنوي  ...بمعني أنه ليس مصنفا ضمن الخامات المطلوبة بالسوق بكثرة.

إذن الحجر الرملي والذى يعتبر  من اكثر الصخور انتشارا بمصر سوقه بمصر يقتصر على أستخراج  بعض الالواح الخاصة بتجليد بعض حوائط جدران  المنازل  وليس له سوق كبير مثل الحجر الجيرى والطفلة والدولوميت .

ولقد جاءت  شركه وائتلاف عالمي لاقامه مشروع  لإنتاج خامات إنشائيه  من الحجر الرملى وتركيب كسارات عملاقه وخلطه مع كسر الجرانيت وهو كذلك متوافر بكثرة  وتصدير المنتج للسوق العالمي حيث يستخدم فى انشاء اليابسة .

وكان من المخطط  انشاء ميناء تصديري مستقل  يصل الغاطس فيه الي ما يزيد عن ١٤ قدم ليكون من اكبر المواني التصديره علي البحر الأحمر  وما يتبع ذلك من  تشغيل عماله من أهل الصعيد لتقليل نسب البطالة وتقليل الهجره الي القاهره  بالإضافة الي نقل تكنولوجيات حديثه وتدريب كوادر مصريه  ..... أعتقد مثل هذه المشاريع لابد من تشجعيها .......حدث بالفعل ان جاءات الشركة العالمية لمصر منذ سنوات وقد قيل لها حينئذ نحن فى انتظار تعديل قانون المناجم والمحاجر ورحلت .......هل يمكنها العودة   من جديد مع اصدار القانون الجديد ولا ئحته التنفيذية.......نأمل هذا.

3-فوسفات أبو طرطور – الوادي الجديد

<!--[endif]-->.تتواجد الطبقات الحاملة لخام الفوسفات على امتداد وجه الهضبة الواصلة بين واحتي الخارجة والداخلة بالوادي الجديد بالصحراء العربية الوسطى على مسافة 60 كم الى الغرب مدينة الخارجة .

وتنحصر المنطقة بين :

خطى عرض : 250020           إلي   25   30   شمالا

خطى طول   00    30            إلي 30      10 شرقا

المساحة : تظهر  هضبة أبو طرطور حوالي  1200 كم مربع

جيومورفولوجية  المنطقة :امكن تقسيم المنطقة الى 5 وحدات جيومورفولوجية مختلفة :

1-سطح الهضبة : تتكون من الحجر الحيرى الكتلى الذي يتميز بوجود شقوق طولية ومتوازية.

2-حافة الهضبة :وتتكون من الحجر الجيري مكهف

3-السطح المنحدر:ويحتوى الطبقات الرئيسية الحاوية لخام الفوسفات وعادة ما يكون هذا السطح على هيئة منحدرات وليس سفوح .ويتكون أساسا من طبقات متتابعة من الطين الصفحى  والمارل.

4- الكتل المنزلقة :وهى عبارة عن كتل من من الحجر الجيري

 5- المنخفض :  يكون أساسا من أرضية الواحة ويتكون أساسا من الحجر النوبي الرملي.

اقتصادية المشروع

احتياطي الخام القابل للاستغلال  تصل الى 987.8 مليون طن فى مساحة قدرها 108.6 كم  منها :

1-        363.4 مليون طن مؤكد بمتوسط سمك 4.24م وتحتوى على نسبة 25.27 % من خامس أكسيد الفوسفور .

2-        634.4 مليون طن محتمل بمتوسط سمك 3.67 م وتحتوى على نسبة 25.73 % من خامس أكسيد الفوسفور .

وقد روعي فى حساب الاحتياطي استبعاد طبقة الفوسفات التى تقل فى سمكها عن 1.3 م والخام الذي

 تقل نسبة خامس أكسيد الفوسفور عن 23 %

ومن  الجدير بالذكر انه يمكن رفع  نسبة الخام المحتمل الى مؤكد من خلال أبحاث تفصليه قليلة التكاليف.

اثبت تجارب التركيز المعملية التي أجريت فى مصر والاتحاد السوفيتي إمكانية رفع تركيز الخام الى 30%-  31 %  بنسبة استخلاص لخامس أكسيد الفوسفور تصل الى 80 % 

وان الناتج من ركاز الفوسفات تصل الى 60-70 % من كمية الخام الاصلى ويتم ذلك بطحن  الخام وغسله.

كمية المياه

ومن الجدير بالذكر ان كمية المياه اللازمة لفسل 10 مليون طن من الخام سنويا يصل الى 12 مليون متر مكعب من الماء وتشير المعلومات والبيانات المتوفرة ام خزان الماء الجوفي بهضبة ابو طرطور تسمح بالحصول على هذه الكمية سنويا .

كما أثبتت التجارب المعملية التى أجريت على ركاز الفوسفات بالاتحاد السوفيتي انه صالح كمادة أولية لصناعة حامض الفوسفوريك والمخصبات الفوسفاتية والأسمدة المركبة .

حجم الأعمال التى تمت بالمشروع

1-        أبحاث جيولوجية وتعدينية تفصليه وإجراء تجارب نصف صناعية على الخام بالإضافة الى اجراء ابحاث تربة على المواقع الصناعية.

2-        فتح مناجم وتجهيزها بالمعدات المختلفة

3-        إنشاء خط سكة حديد من ابو طور الىسفاجا.

4-        إنشاء خط كهرباء من محطة محولات نجع جمادى.

5-        توسيع ميناء سفاجا والحمراويين.

6-        حفر ابار مياه ومد شبكة مياه للمواقع الصناعية والسكنية.

7-       إنشاء مدينة سكنية مكتملة المرافق.

بالملتقي الدولي العاشر لاقتصاديلت المناجم والمحاجر/ دار الضيافة جامعة عبن شمس/ 26 الي 28 ابريل 2019 القى ا.د/ ابراهيم هاشم. هيئة المواد التووية محاضرة عن فوسفات ابو طرطور يمكننا ان نستخلص يعض النقاط الهامه :

<!--فى عام 2010 تم تحويل المشروع بكل أصوله المالية والعينية الى شركة تحت اسم( فوسفات مصر) واستمرت الشركة فى استغلال بعض مكاشف طبقات الفوسفات الظاهرة على السطح أو القريبة منه عن طريق المقاولين.

·       - جارى حاليا الانتهاء من اقامة مصنع للاسمدة وحامض الفوسفوريك.. ولكن الباقى حاليا من خامات الفوسفات على حواف الهضبة التى يتم استغلالها منذ عام 2003 منها لايتعدى باقصى تقدير20 مليون طن وذلك لايكفى 7سنوات لتغذية المصنع الذى قدرت تكاليفه المالية بحوالى 18 مليار جنيه ولابد من تدارك هذا الامر وتامين احتياجات المصنع باكتشاف اماكن اخرى جديدة

·       الحلول المقترحة لتعويض الخسارة :

1- الاستفادة من الغطاء الصخرى المتمثل فى الحجر الجيرى الصلب ( أشباه الرخام ) الذى يمكن تعدينه وتقطيعه وتلميعه بالمنطقة كأحجار زينة  لرخام للسلالم والمصابخ وغيرها.

2- الاستفادة من الحجر الجيرى الهش (كربونات كالسيوم) مع الطفلات التى اسفله فى صناعات الاسمنت.

3- انشاء مصانع للطوب الطفلى .

4- بعد الاستفادة من الغطاء الصخرى الذى يصل سمكه الى 200متر تقريبا سوف يتم كشف طبقات الفوسفات ويسهل استغلالها عن طريق المناجم السطحية قليلة التكاليف.

5- الاستفادة  من العناصر الأرضية النادرة من حامض الفوسفوريك كمنتج ثانوى يمثل قيمة مضافة كبيرة لفوسفات ابوطرطور حيث يصل متوسط تركيزاتها الى 2كجم/ طن .

1- الأستفادة المثلى من البنية الأساسية المتواجدة بالمنطقة والغير مستغلة وهى:

أ- خط سكك حديدية يمتد من الموقع إلى ميناء سفاجا بطول 700 كم تقريبا.

ب - وجود محطة كهرباء بطاقة 150 ميجا فولت أمبير .

ج - تواجد العديد من المنشات التى تصلح  للورش والمصانع والاف الفيلات وعدد من العمارات السكنية الفاخرة وفندق خمسة نجوم.

د - يوجد بالمنطقة مستشفى ومدارس  بالإضافة إلى بعض الخدمات الاجتماعية الأخرى .

ه - يوجد عدد13 بئر من المياه الجوفية متصلة مع بعضها بواسطة شبكة مواسير ضخمة صالحة لأغراض الشرب والصناعة وتعمل بكفاءة عالية.

ن - المساحة الكبيرة للهضبة(1200كم2) والمناطق المحيطة بها تشجع على اقامة مصانع ومناجم مختلفة تعمل فى وقت واحد، دون ان يؤثر أحدها على الاخر.

و- وجود شبكه من الطرق الصالحة للاستخدام تربط المنطقة بمحافظات الصعيد والبحر الاحمر والقاهرة .

ى-حرارة الشمس المرتفعة بالمنطقة تشجع على انشاء محطة لانتاج الطاقة الشمسية تضاهى نظيرها عالميا.

4-الصحراء الغربية ومصائد الليثيوم

<!--[endif]-->نتحدث هنا عن الليثيوم حيث تكمن اهمية اللثيوم كغيره من العناصر النادرة ف صفاته الطبيعية فهو بعتبر من أخف العناصر حيث تصل كثافته الى 0.53 بالاضافة الى كبر سعته الحرارية وفدرته الكبيرة على التفاعل لتكوين سبائك وهذه الصفات اهلته للعديد من الاستخدمات لعل ابرزها فى الفترة الاخيرة استخدامه فى بطاريات قابلة لاعادة االشجن التى تستخدم على نطاق واسع فى اجهزة الموبيل والكمبيوتر والاب توب بالاضافة الى السيارات الكهربية كما انه يدخل فى صناعات السيراميك والزجاج والصناعات الكيميائية والكهربائية والطبية بالاضافه الى الانشطه النووية.
شهدت اسعار الليثيوم زيادة ملحوظه ليصل سعر الطن ما يزيد عن 16 الف دولار وتحتل كل من الولايات المتحدة الامريكية والصين والارجنتين وبوليفيا وشيلى واستراليا وكندا الدول المنتجه لهذا الخام باحتياطى يصل الى 47 مليون طن وبطاقة انتاجية 43 الف طن سنوى

المؤشرات الاقتصادية تشير الى تنامي عمليات التنقيب عن هذا الخام واستخراجه مما يدعونا الى البحث عن مكامنه فى صحراء مصر الواسعه .
وبمراجعه الصخور الحاوية لهذا الخام على مستوى العالم نجد ان لها بيائنها الجيولوجية المثيله بصحراء وجبال مصر فى كل من شيه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية والصحراء الغربية .

البحيرات الملحيه الجافة مصيدة لهذه العناص   -5

وهى بحيرات كالت مملؤة بالمياه فى فترة من الزمان ثم انحصر عنها المياه أصبحت جافة فى قلب الصحراء وتتميز بنعومة رمالها .وتنتشر مثل هذه البحيرات والسبخات الملحية على مساحات شاسعه على امتدادات الصحراء الغربية بدأ من الفيوم شرقا مرورا بوادى االنطرون وحتى سيوه غربا .
ولعل اول هذه البحيرات الجافه التى تم اكتشافها هى الاطراف الشمالية من بحيره قارون والتى كانت تعرف باسم بحيره مورس وهذه البحيرات الملحية الجافة تعتبر من الأوساط الغنية باللثيوم وذلك طبقا لبعض الدراسات التى اجريت هناك.

وبناء على ذلك نأمل ان تخطط هيئة المساحة الجيولوجية لعمل برنامج استكشافى طموح لهذا الحزام الكبير الممتد عبر رمال الصحراء الغربية لرصد مثل هذه البحيرات والسبخات الملحية الجافة والكشف عن تواجد اللثيوم وغيرها من المعادن والاملاح الهامة مثل البوتاسيوم ولعل رصيد الهيئة الهائل من الخرائط والمعلومات قد يساعد على اانجاح هذه المهمه فى وقت قصير.
وتشير التقارير العالمية الى تواجد احتياط ضخم من الليثيوم مصاحبا للمياه الجوفية بمناطق بحيرات الملح الجافة مما يدعونا اأيضا لى ان تشمل خطط وبرامج الاستكشاف حفر ابار استكشافية وتحليل عينات من المياه الجوفية بهذه المناطق.
من ناحيه اخرى لابد من مراجعه تحاليل معتمدة للكميات الملح التى يتم تصديرها للخارج من مناطق سيوه للتاكد من خلوها من الليثيوم او اى عناصر قد يكون لها مردود اقتصادى اكبر بكثير من كونه ملح عادى .
والليثيوم كونه من العناصر النادرة فانه ايضا يعتبر من العناصر الاستراتيجية وتعتمد الكثير من الدول المتقدمه وعلى راسها الولايات المتحدة الامريكية لدعم اقتصادها على استيراد الكثير من الخامات الاستراتجية الهامة ومنها الليثيوم على الرغم من انتاجها لها والتى تعتبر حيوية لأمنها القومى وازدهارها الاقتصادي. هذا الاعتماد على السوق الخارجى يتعرض الان لخطر الكوارث الطبيعية والحروب وانتشار الاوبئة التي يمكن أن تعطل إمدادات هذه المعادن الرئيسية مما دعى بعض هذه الدول لاتخاذ التدابير االازمه لتامين صناعاتها بما فيها مشاريع تدوير المخلفات واستكشاف مكامن جديدة. ولعل النزاع بين امريكا وبولفيا يحكمه اعتبارات اقتصادية ومنها التحكم فى الرصيد الهائل للاملاح الحاملة لليثيوم التى تتمتع به اراضى بوليفيا.
اعتقد ان الاوان ان تأخذ الصحراء الغربية حقها من برامج وخطط الاستكشاف الطموحه لعلها تحدث نقله نوعية كبيرة فى مجال التعدين على المدى القصير

  -5-الصحراء الغربية والنيازك

وقد حضرت منذ ثلاث سنوات تقريبا  محاضرة ضمن  ندوة اقامتها كلية العلوم جامعة عين شمس وكانت عن النيازك قدمها الاستاذ الدكتور ثروت هيكل الاستاذ بعلوم طنطا ولعل المقام لا يسعنا استعراض كل ولكن هناك امر جد خطير تم أستخلاصه من هذه المحاضرة وهو :-

• أولا : أن أكتشاف نيزك جبل كامل بجنوب مصر تم على يد أحد الايطاليين من خلال مشاهدته لجوجل ايرث منذ خمس سنوات فقط فوجد تلك الدائرة المحتملة ان تكون مكان هبوط أحد النيازك فجاء لمصر وقام بالاتصال بالمسئولين بهيئة المساحة الجيولوجية المصرية ( اسمها الان للاسف هيئة الثروة المعدنية ولا علاقة لاسم لثروة المعدنية بمثل هذه الابحاث .....) وقام فريق مشترك من الهيئة وجامعه القاهرة بزيارة الموقع ....وثبت بالفعل انه مكان سقوط نيزك وتم جمع عينات وبدأت القصة .....كنت اتنمى ان يكون هذا السبق للجهات البحثية عندنا  وعلى راسها هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء خاصة ان  هناك فرق بحث كبيرة وميزانيات مرصودة.. ..ثقيلة علينا أن يأتى الخواجات ليكتشفوا لنا اشياء تراها صور جوجل ايرث المتوفرة لطلاب وتلاميذ الابتدائى والاعدادى .......رسالة الى أكاديمية البحث العلمى برجا المراجعة المراجعة ......من أجل مصر أم الحضارات

 .ثانيا : علمنا أن صخور النيازك بصفة عامة تباع فى السوق العالمى بالجرام ولا ندرى ماهى الضمانات لحماية هذه الاماكن من اللصوص وماهى الضمانات التى اتبعت لجمع مثل هذه العينات وحفظها وماهى الضمانات لزيارة مثل هذه الاماكن ؟ . والضمانات لعدم تسريب هذه الاحجار للخارج؟ علما بان الصورة المرفقة عينة  نيزك من جبل كامل وجدتها على احد المواقع لبيع النيازك مما يطرح اسئله كثيره.

هل اللجنة التي زارت الموقع قامت  بحصر  وتسجيل وتوثيق  احجار هذا الموقع  بالطرق المتعارف عليها ؟.....و هل تم إعطاء الفريق الأجنبي بعض القطع لدراستها  تم وزنها وتسجيلها والاتفاق علي الحصول علي نتاءج الدراسات لنشرها وتوثيقها  ؟

ثالثا : نامل ان يتاح لاقسام ااجيولوجيا بالجامعات المصرية فرصة لحصول على عينات من هذه الصخور لدراستها ووضغها فى متاحفها .....لان الذى علمته ان مثل هذه الطلبات قوبلت بالرفض.........برجا افتحوا ابواب البحث العلمى على مصرعيه وضعوا الضوابط اللازمة وارصدوا الميزنيات المناسبة 

راابعا : من منظور السياحه العلمية ...فهذه المنطقة تعتبر بمثابة منفذ للسياحة العلمية العالمية. المهم الاعداد الجيد.......

6-الصحراء الغربية والأعلان جيوبارك مصرى( المتنزهات الطبيعة العالمية).... السياحة الجيولوجية والبيئية

<!--[endif]-->تتميز الصحراء الغربية بالعديد من الكهوف الطبيعية الينابيع الحارة والينابيع ذات المياه المعدنية النادرة و البيئات الجيولوجية القديمة و مواقع التحجير القديمة الفرعونية  مثل محاجر خفرع-  الواحات - المناظر الطبيعية- الصحراء البيضاء-  الجبال المنحوتة بفعل عوامل التعرية التي تعطى أشكال صخرية مميزةوجميلة وكذلك جبل الكريستال ومواقع النيازك والكهوف .

لذا كان من الضرورة ايجاد منظومة تسويقية لهذا التنوع  لاعلان بعض مناطقه كمتنزه عالمى( جيوبارك ) طبقا للمعايير العالمية وهنا انقل اليكم ما دار بندوة تظمتها شعبة الجيولوجيا بنقابة المهن العلمية للاستفادة من توصياتها فى هذا الشأن :

عقد لقاء اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 مع الاستاذ الدكتور محمد العوا مسئول شعبة علوم الارض والبيئة بمنظمة اليونسكو والذى حضره ممثلين عن رابطة المساحة الجيولوجية وجهاز شئون البيئة وشعبة الجيولوجيا بالنقابة وتم مناقشة امكانية أعلان عدد من المحميات الطبيعية وغيرها من الظواهر الجيولوجية النالدرة كمناطق جيوبارك عالمية .وكان لقاء ممتع مفيد تم الوقوف فيه على الكثير من الحقائق والمعلومات الهامة التى تساعدنا على أعداد ملفات ناجحة لاعلان مثل هذه الجيوبارك ومنها :

1ضرورة تشكيل لجنة مختصة للبحث فى فى انشاء كيان تنظيمى للاعلان عن عدد من الجيوبارك الوطنية.

2- هناك اشتراطات ومعايير عالمية لابد أتباعها لضمان الحصول على الموافقات لاعلانها عالمية برعاية اليونسكو. منها طريقة عرض الملف وحسن ادارة مثل هذه المواقع.

<!--[endif]-->3- تم ضرب مثال لكوريا الجنوبية التى تم اعلان عدد من الجيوبارك عالمى والتى ادت الى تنشيط السياحة بهذه المناطق ليصل عدد زوارها الى 80 مليون سائح.

4- أى ان هناك مدلول أقتصادى لاعلان مثل هذه الجيوبارك.

5- هناك نوعان من التراث الانسانى العالمى وهما -11- تراث أنسانى تقافى مثل الاهرام وبعض الاثار الفرعونيه ومصر لديها تقريبا ما يزيد عن 26 موقع تم أعلانه كثراث ثقافى.....2- تراث أنسانى طبيعى وهى المحميات الطبيعية ولم يتم الا اعلان منطقتان فقط وهما وادى العلاقى ومنطقة بالساحل الشمالى تدعى العميد.

6- تم الاتفاق أن يتم التنسيق بين رابطة المساحة الجيولوجية وجهاز شئون  البيئة وغيرها من الجهات المعنية لتشكيل لجنة لاعداد ملفا بهذا الشان.

والاستفادة من هذه الظواهر الطبيعية امر جدير بالاهتمام ولاشك ان تنشيط سياحة السفارى لمثل هذه المناطق مطلب ضرورى ومن اجل انجاح هذه الرحلات لابد من الاتى :-

1-   وجود مرشد جيولوجي مصاحب لهذه الزيارات بقصد :

<!--إعطاء المعلومة العلمية من مصادرها الصحيحة.

<!--حماية هذه الكنوز من التعدي عليها بالصور المختلفة.

<!--بناء خبرة تراكمية مما يساعد الجهات المعنية من تطوير الأداء لحسن استغلال هذه المواقع وتنميتها والحفاظ عليها.

2- إنشاء متحف بيئي جيولوجي عالمى  يضم كل هذا التراث ومذود بكل المعلومات والتكنولوجيا الحديثة   .

وعلى هدى ما سلف نقتراح  تشكيل لجنة قومية لشئون الصحراء لتقوم بمسئولية الحفاظ على البيئة الصحراوية بما فيها من كنوز وتراث انسانى من اعمال وأنشطة تعدينية ومحجرية قديمة

وتكون هذه ممثلة لكل هذه الجهات المعنية بشئون الصحراء وهى جهاز شئون البيئة والهيئة العامة للآثار والهيئة العامة للتنمية السياحية وقطاع المساحة الجيولوجية بالهيئة العامة للثروة المعدنية  ووزارة التنمية  المحلية    ووزارة الدفاع حيث يتم التنسيق فيما بينها من خلال آلية واضحة المعالم.

7- المياه االجوفية بالصحراء الغربية والمشاريع الزراعية

 

لا شك ان الصحراء الغربية تحتوى على مخزون كبير من المياه الجوفية والتى يجب وضع استراتيجية للاستفادة القصوى لها وهنا يحضرنا ندوة اقامتها رايطة المساحة الجيولوجية بالتعاون مع شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين هذه الاستراتيجية يمكننا استعراض اهم نقاط الندوة فيما يلى :

ختتمت الحلقة النقاشية التى نظمتها شعبة الجيولوجيا بنقابة العلمييين بالتعاون مع رابطة المساحة الجيولوجية المصرية أعمالها مساء السبت الموافق 30 يناير 2016 والتى حاضر فيها كل من الدكتور احمد فوزى رئيس قسم الجيولوجيا بمعهد بحوث الصحراء والدكتور محمد جاد أستاذ الهيدرولوجيى بالمعهد والدكتورعبد الفتاح الشيخ وحضرها لفيف من من ممثلى الهيئات والمراكز البحثية والجامعات .

وقد كان ضيف شرف الحلقة الدكتور مصطفى الرفاعى وزير الصناعة الاسبق وقد اوصت الحلقة بعدد من التوصيات الهامة :

1- أهمية التنسيق والتكامل بين خبراء الموارد المائية وبين خبراء المشروعات الزراعية للاستفادة القصوى من هذه المياه على ضوء أختيار أنسب المحاصيل والمزروعات التى تتناسب مع مخزون المياه والخصائص الكميائية للمياه خاصة درجة الملوحة والاعتماد على الميزة النسبية فيما يتعلق بخصوصية مناخ هذه المناطق والذى يصب فى صالح مزروعات بعينها يمكن ان تدر عوائد مالية كبيرة مثل النباتات الطبية وغيرها.

2- ومن أجل المحافظة على الاستثمارات فى هذا القطاع أوصى المجتمعون بان يكون التوسع فى المشاريع الزراعية تدريجيا وبعد استيفاء الدراسات اللازمة طبقا للمعايير العلمية وخاصة ما يتعلق بمنظومة حفر الابار والتى يجب الا تطرح مناطقها للاستصلاح الا بعد انتاجيتها والتأكد من أحتياطياتها ومعدلات السحب ودراسات التربة وحركة الكثبان والنمازج الحسابية وغيرها .

3- التحذير من زراعة المحاصيل النمطية كثيفة الاستهلاك للمياه والالتزام بالمحاصيل الغير نمطية قليلة الاستهلاك للمياه وطالبوا على وجه الخصوص بضرورة مراجعة وقف زراعات البرسيم الحجازى والتى تعتبر نوعا من انواع أهدار هذه المياه بهذه المناطق واستخدام طرق الرى الحديثة .

4- ضرورة البحث عن طرق تغذية الخزان الجوفى ودراسة امكانية اقامة السدود التحولية التى تقوم بتحويل مسار المياه السطحية سواء أكانت فى هيئة أمطار أو سيول لتغذية خزنات بعينها بدل من تركها تنتشر على مسافات شاسعة

.5-الالتزام بتوصيات الخبراء بالنسبة الحفر المنظم للمسافات البينية بين الابار لضمان سحب امن للمياه .

6- ضرورة الاستفادة من المعلومات المدققة المستخلصة من حفر الابار الاستكشافية لشركات البنرول المختلفة فقد ساعدت المعلومات التى تم استخلاصها من بعض ابار البترول فى اعادة تقيم بعض الخزنات الجوفية فى هذه المناطق .

<!--[endif]-->وربما كان الدكتور بهى العيسوى راى فيما يخص سيوة الذى يعتبره الجزء الوحيد الذي توجد به مياه تكفي لفترات طويله و أنها لاتكفي وفقط بل أن كثرتها هي المشكلة فتصريف المياه وضخها بشكل متواصل وغير مقنن أدي إلي تكون بحيرات علي مساحات كبيرة تبخرت المياه نتيجة الحرارة الشددة وبقي الملح كاسيا وجه الأرض والحل لذلك رفع المياه ونقلها لمسافة300 كيلو متر شمالا وهو ما سيؤدي الي زراعة750 ألف فدان. تسهم في الاكتفاء من القمح اذا زرعت به.

هناك كذلك منطقة غرب كوم امبو50 اسوان والتي يبدأ فيها الانبساط الكبير لمسافة120 كم بعرض20 كيلو مترا وارتفاعها أقل من150 مترا يعني يمكن أن تحصل علي المياه من بحيرة ناصر دون احتياج لماكينات رفع مع خصوبة تربتها التي تكونت كشاطئين لنهر قديم كان يجري في الأزمنة الجيولوجية القديمة.

8-رمال ذات مواصفات خاصة بالصحراء الغربية

<!--[endif]-->كل يوم ومع تطور الحياه وتحت وطاه أحتياجات البشر نجد الجديد فى كل مجالات الصناعات المختلفة ومنها صناعة البترول والغاز الطبيعى .

وهنا يظهر على الساحة نوع من الرمال الطبيعة ذات خصائص معينة يتم استخدامه بقطاع البترول والغاز حيث تستخدم في عملية التكسير الهيدروليكي (المعروفة باسم "التكسير") لإنتاج السوائل البترولية، مثل النفط والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي من الوحدات الصخرية التي تفتقر إلى مساحة مسامية كافية لتدفق هذه السوائل إلى البئر. معظم هذه الرمال هو مادة طبيعية مصنوعة من الحجر الرملي (رمل الكوارتز )عالية النقاء مستديرة استدارة جيدة وذات حجم حبيبى موحد   وتعرف باسم رمال فرانك وهى كلمة مشتقة من كلمة  Fracking   ومعناها التكسير.

يتم خلطه بالماء والكيماويات قبل أن يتم حقنه في بئر تحت ضغط عال جدا   لتكسر طبقات الطفلة الحاملة للبترول. فضغط السائل يفتح ويوسع الكسور.

والصحراء الغربية مليئة بطبقات الحجر الرملى النوبى والتى يمكن ان تكون مصدرا اساسيا لهذه الرمال.

9- الحديد بالصحراء الغربية

وجد خام الحديد بالصحراء الغربية فى موقعين اساسيان احدهما بالواحات البحرية على هيئة عدسات وجيوب ضمن صخور عصرى الايوسين والكريتاسى والاخر بمنطقة العوينات  على هيئة طبقات ضمن الصخور المتحولةوتجرى حاليا البحوث والدراسات لإضافه رواسب جديدة من خام الحديد لزيادة الاحتياطيات بما يعادل التوسع فى صناعات الحديد الصلب الجمهورية .

10- رواسب البنتونيت بالصحراء الغربية

توجد الطفلة البنتونيتية بانتشار واسع فى عدة مناطق بالصحراء الغربية  وتتركز بصفة أساسية فى الجزء الشمالى منها. وقد أجريت دراسات استكشافية فى الآونة الأخيرة على رواسب الطفلة البنتونيتية أمكن بواسطتها التحقق من وجودها بكميات كبيرة تقدر بصفة مبدئية بما يزيد عن ½ بليون طن . وتتميز هذه الرواسب فى معظم الأحيان بظروف تعدينية جيدة وخواص جيويولوجية تمكن من اجراء عمليات التنشيط بنجاح للحصول على البنتونيت بالخواص المناسبة للاستخدام فى أهم الأغراض وهو تحضير سوائل الحفر لآبار البترول والمياه . ومن أهم المناطق التى تم استكشاف الخام فيها :

منطقة غرب وجنوب غرب منخفض القطارة الصحراء الغربية .

منطقة البلقان وبئر الحقيف بشمال الصحراء الغربية

منطقة شمال الفيوم .

11- رواسب الجبس بالصحراء الغربية

تنتشر رواسب الجبس والأنهيدريت منطقة الساحل الشمالى فى الحمام والعميد والغربانيات ،  وتبلغ الاحتياطيات حوالى 20 مليون طن ومنطقة الجحيف جنوب الحمام على الساحل الشمالى ،  ويقدر الاحتياطى بحوالى 100 مليون طن لم تبدأ عمليات استغلاله بعد

12-الباريت بالواحات البحرية

 

13- الذهب فى الصحراء الغربية

تم تسجيل تواجد للذهب وبعض العناصر المصاحبه  بجبل نزر شمال جبل العوينات بالصحراء الغربية مع الحدود مع دولة ليبيا تشمل الصخور الحاوية لهذه التمعدنات صخور ماقبل الكامبرى متمثله فى صخور النيس والرسوبيات المتحولة المقطوعة بصخور الجرانيت الحديث بالاضافة الى وجود الحديد الشرائطى .

 تم رصد الذهب فى ثلاث وحدات صخرية اساسية :-

1-الحديد الشرائطى BIF :

 ويترواح نسب الذهب فيه 0.3 الى 10.8 جرام بالطن وبمتوسط 2.3 جرام بالطن  وتمتد طبقات الحديد على هيئة طبقات بسمك اقل كم 10 متر وبطول يصل الى 500 متر باتجاهات شمال جنوب وشرق غرب وشمال شرق جنوب غرب. 

2-عروق المرو

ويتراوح نسب الذهب من 0.4 الى 4.8 جرام بالطن وتمتد هذه العروق فى اتجاهات شمال شمال غرب وشرق غرب بسمك يتراوح من 0.5 م الى 5 م وتمتد الى بضع كليومترات وغالبا ما يصاحب عروق المرو نطاقات تحول.

14- البوتاسيوم بالواحات البحرية .

15- خامات مواد البناء .

16- الرخام والجرانيت واحجار الزينة.

17-الاملاح .

18- لينابيع الحارة والطاقة الحرارية .

19-الصودا اش بوادى النطرون.

<!--[if gte vml 1]><v:shape id="Picture_x0020_8" o:spid="_x0000_s1026" type="#_x0000_t75" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:27pt;margin-top:9pt;width:148.2pt;height:197.4pt; z-index:-251651072;visibility:visible;mso-wrap-style:square; mso-width-percent:0;mso-height-percent:0;mso-wrap-distance-left:9pt; mso-wrap-distance-top:0;mso-wrap-distance-right:9pt; mso-wrap-distance-bottom:0;mso-position-horizontal:absolute; mso-position-horizontal-relative:text;mso-position-vertical:absolute; mso-position-vertical-relative:text;mso-width-percent:0;mso-height-percent:0; mso-width-relative:page;mso-height-relative:page'> <v:imagedata src="file:///C:/Users/GAMMA/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip-->

المصدر: مقالات للدكتور حسن بخيت نشرات ودوريات المساحه الجيولوجيه المصرية
hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

852,627