دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

خامات مصر التعدينية

edit

الصحراء الغربية كنز مصر الاستراتيجى للثروات الطبيعية

اعداد

دكتور/ حسن بخيت

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول والثروات الطبيعية

[email protected]

الصحراء الغربية لجمهورية مصر العربية تعتبر كنز أستراتيجى لكثير من الثروات الطبيعية منها الثروة المعدنية مثل الفوسفات والحديد والبوتاسيوم والليثيوم واليورانيوم والذهب والفضة والنحاس والجبس والباريت والبنتونيت والحجر الجيرى والطفلة ....ومنها الثروات الطبيعية مثل الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الارضية من الينابيع الحارة والاملاح ..كما تحتوى الصحراء الغربية على محميات طبيعية خلابة مثل االصحراء البيضاء وجبال الكرستال وبعض مواقع النيازك وكذلك مجارى الانهار القديمه ومخزون هائل من المياه الجوفية ومواقع مميزة للاثار القديمه .

يستدعى ذلك وضع الخطط والبرامج لحسن الاستفادة من هذه الثروات 

1-الصحراء الغربية منجم الطاقة الشمسية

<!--[endif]-->

يصف الخبراء صحراء مصر الغربية بمنجم الطاقة الشمسية وهذا يحتاج الى ارادة وادارة ومعرفة وتقنيات وتمويل لتوليد هذه الطاقة.

أن الطاقة الشمسية إحدى البدائل الممكنة لتغطية الطلب على الطاقة بكافة أشكالها  وتحقق الاستهلاك الآمن والمستدام لموارد مصر من البترول والغاز الطبيعي وتساهم في الحفاظ على البيئة.

لكنه ينبّه البعض من المعوقات التي تواجه استخراج الطاقة الشمسية من الصحراء الغربية وأبرزها: عدم قدرة مصر على انتاج خلايا السليكون التي يتم وضعها بأشكال وأبعاد هندسية معينة لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية .

ومن المعلوم ان مصر تمتلك ثروة كبيرة من عروق المرو والرمال السيليكا النقية وكذلك جهد كبير من الابحاث والدراسات لانتاج السليكون النقى المستخدم الواح الخلايا الشمسية .

وقد يعز البعض الى عدم الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية الى ارتفاع التكلفة الخاص بتصنيع الخلاليا بالإضافة إلى الرعاية الشديدة التي تحتاجها لتنظيف أجزائها بشكل مستمر خاصة أنها ستثبت في منطقة صحراوية وتتعرض للهواء المحمل بالرمال وايضا المساحات الشاسعه التى تحتاجها  ولكن هناك عدد من الخبراء يشير الى ان هناك دراسات التى لو تم تفعليها ورعايتها يمكن تؤدى الى تقليل التكلفة ومن هذه الدراسات التى اوصت الى استخدام  أدوات غير مكلفة بتقنية تسمى بالمركزات الشمسية الحرارية والتى تتناسب  مع طبيعة الصحراء.

كما أكدت دراسة سنغافورية حديثة أن الدمج بين الألواح الشمسية ثنائية الوجه التي تمتص ضوء الشمس من جانبين بدلًا من جانب واحد، وتكنولوجيا االتعقب  أحادية المحور يساعد على إنتاج مزيد من الطاقة الشمسية بتكلفة أقل.وفي الوقت الحاضريجري تثبيت الألواح الشمسية حول العالم في الغالب بتوجيه ثابت بحيث تمتص الضوء من جانب واحد فقط ويُعد استخدام لألواح الشمسية ثنائية الوجه ميزة إذ يمكنها أيضًا امتصاص الطاقة التي تنعكس على الأرض.

2-الحجر الرملى النوبى خامه تصديرية كبيرة فى عمليات انشاء اليابسة  

<!--[endif]-->هذا الصخر هو الصخر الذي يحمل خزان مصر الجوفي من المياه اي الصخر الذي يجري  خلاله  انهار من المياه تحت الارض حيث يتميز بخاصة المساميه  العالية ويعتبر من اكثر الوحدات الصخرية انتشارا على طول الصحراء الغربية .

وتستخدم  كالواح لتجليد بعض واجهات المباني  وتتمبز بانها  سريعه لامتصاص الماء ويبقى الماء فيها لفترة ليست بالقليله حتى فى الايام شديدة  الحرارة عندما تسقى تبقى باردة لفترة .

وعندما نراجع اللائحة التنفيذيه لقانون المناجم والمحاجر الجديد الصادر حديثا(٢٠٢٠) لم نجده  ضمن  جداول  الإتاوات او الإيجار السنوي  ...بمعني أنه ليس مصنفا ضمن الخامات المطلوبة بالسوق بكثرة.

إذن الحجر الرملي والذى يعتبر  من اكثر الصخور انتشارا بمصر سوقه بمصر يقتصر على أستخراج  بعض الالواح الخاصة بتجليد بعض حوائط جدران  المنازل  وليس له سوق كبير مثل الحجر الجيرى والطفلة والدولوميت .

ولقد جاءت  شركه وائتلاف عالمي لاقامه مشروع  لإنتاج خامات إنشائيه  من الحجر الرملى وتركيب كسارات عملاقه وخلطه مع كسر الجرانيت وهو كذلك متوافر بكثرة  وتصدير المنتج للسوق العالمي حيث يستخدم فى انشاء اليابسة .

وكان من المخطط  انشاء ميناء تصديري مستقل  يصل الغاطس فيه الي ما يزيد عن ١٤ قدم ليكون من اكبر المواني التصديره علي البحر الأحمر  وما يتبع ذلك من  تشغيل عماله من أهل الصعيد لتقليل نسب البطالة وتقليل الهجره الي القاهره  بالإضافة الي نقل تكنولوجيات حديثه وتدريب كوادر مصريه  ..... أعتقد مثل هذه المشاريع لابد من تشجعيها .......حدث بالفعل ان جاءات الشركة العالمية لمصر منذ سنوات وقد قيل لها حينئذ نحن فى انتظار تعديل قانون المناجم والمحاجر ورحلت .......هل يمكنها العودة   من جديد مع اصدار القانون الجديد ولا ئحته التنفيذية.......نأمل هذا.

3-فوسفات أبو طرطور – الوادي الجديد

<!--[endif]-->.تتواجد الطبقات الحاملة لخام الفوسفات على امتداد وجه الهضبة الواصلة بين واحتي الخارجة والداخلة بالوادي الجديد بالصحراء العربية الوسطى على مسافة 60 كم الى الغرب مدينة الخارجة .

وتنحصر المنطقة بين :

خطى عرض : 250020           إلي   25   30   شمالا

خطى طول   00    30            إلي 30      10 شرقا

المساحة : تظهر  هضبة أبو طرطور حوالي  1200 كم مربع

جيومورفولوجية  المنطقة :امكن تقسيم المنطقة الى 5 وحدات جيومورفولوجية مختلفة :

1-سطح الهضبة : تتكون من الحجر الحيرى الكتلى الذي يتميز بوجود شقوق طولية ومتوازية.

2-حافة الهضبة :وتتكون من الحجر الجيري مكهف

3-السطح المنحدر:ويحتوى الطبقات الرئيسية الحاوية لخام الفوسفات وعادة ما يكون هذا السطح على هيئة منحدرات وليس سفوح .ويتكون أساسا من طبقات متتابعة من الطين الصفحى  والمارل.

4- الكتل المنزلقة :وهى عبارة عن كتل من من الحجر الجيري

 5- المنخفض :  يكون أساسا من أرضية الواحة ويتكون أساسا من الحجر النوبي الرملي.

اقتصادية المشروع

احتياطي الخام القابل للاستغلال  تصل الى 987.8 مليون طن فى مساحة قدرها 108.6 كم  منها :

1-        363.4 مليون طن مؤكد بمتوسط سمك 4.24م وتحتوى على نسبة 25.27 % من خامس أكسيد الفوسفور .

2-        634.4 مليون طن محتمل بمتوسط سمك 3.67 م وتحتوى على نسبة 25.73 % من خامس أكسيد الفوسفور .

وقد روعي فى حساب الاحتياطي استبعاد طبقة الفوسفات التى تقل فى سمكها عن 1.3 م والخام الذي

 تقل نسبة خامس أكسيد الفوسفور عن 23 %

ومن  الجدير بالذكر انه يمكن رفع  نسبة الخام المحتمل الى مؤكد من خلال أبحاث تفصليه قليلة التكاليف.

اثبت تجارب التركيز المعملية التي أجريت فى مصر والاتحاد السوفيتي إمكانية رفع تركيز الخام الى 30%-  31 %  بنسبة استخلاص لخامس أكسيد الفوسفور تصل الى 80 % 

وان الناتج من ركاز الفوسفات تصل الى 60-70 % من كمية الخام الاصلى ويتم ذلك بطحن  الخام وغسله.

كمية المياه

ومن الجدير بالذكر ان كمية المياه اللازمة لفسل 10 مليون طن من الخام سنويا يصل الى 12 مليون متر مكعب من الماء وتشير المعلومات والبيانات المتوفرة ام خزان الماء الجوفي بهضبة ابو طرطور تسمح بالحصول على هذه الكمية سنويا .

كما أثبتت التجارب المعملية التى أجريت على ركاز الفوسفات بالاتحاد السوفيتي انه صالح كمادة أولية لصناعة حامض الفوسفوريك والمخصبات الفوسفاتية والأسمدة المركبة .

حجم الأعمال التى تمت بالمشروع

1-        أبحاث جيولوجية وتعدينية تفصليه وإجراء تجارب نصف صناعية على الخام بالإضافة الى اجراء ابحاث تربة على المواقع الصناعية.

2-        فتح مناجم وتجهيزها بالمعدات المختلفة

3-        إنشاء خط سكة حديد من ابو طور الىسفاجا.

4-        إنشاء خط كهرباء من محطة محولات نجع جمادى.

5-        توسيع ميناء سفاجا والحمراويين.

6-        حفر ابار مياه ومد شبكة مياه للمواقع الصناعية والسكنية.

7-       إنشاء مدينة سكنية مكتملة المرافق.

بالملتقي الدولي العاشر لاقتصاديلت المناجم والمحاجر/ دار الضيافة جامعة عبن شمس/ 26 الي 28 ابريل 2019 القى ا.د/ ابراهيم هاشم. هيئة المواد التووية محاضرة عن فوسفات ابو طرطور يمكننا ان نستخلص يعض النقاط الهامه :

<!--فى عام 2010 تم تحويل المشروع بكل أصوله المالية والعينية الى شركة تحت اسم( فوسفات مصر) واستمرت الشركة فى استغلال بعض مكاشف طبقات الفوسفات الظاهرة على السطح أو القريبة منه عن طريق المقاولين.

·       - جارى حاليا الانتهاء من اقامة مصنع للاسمدة وحامض الفوسفوريك.. ولكن الباقى حاليا من خامات الفوسفات على حواف الهضبة التى يتم استغلالها منذ عام 2003 منها لايتعدى باقصى تقدير20 مليون طن وذلك لايكفى 7سنوات لتغذية المصنع الذى قدرت تكاليفه المالية بحوالى 18 مليار جنيه ولابد من تدارك هذا الامر وتامين احتياجات المصنع باكتشاف اماكن اخرى جديدة

·       الحلول المقترحة لتعويض الخسارة :

1- الاستفادة من الغطاء الصخرى المتمثل فى الحجر الجيرى الصلب ( أشباه الرخام ) الذى يمكن تعدينه وتقطيعه وتلميعه بالمنطقة كأحجار زينة  لرخام للسلالم والمصابخ وغيرها.

2- الاستفادة من الحجر الجيرى الهش (كربونات كالسيوم) مع الطفلات التى اسفله فى صناعات الاسمنت.

3- انشاء مصانع للطوب الطفلى .

4- بعد الاستفادة من الغطاء الصخرى الذى يصل سمكه الى 200متر تقريبا سوف يتم كشف طبقات الفوسفات ويسهل استغلالها عن طريق المناجم السطحية قليلة التكاليف.

5- الاستفادة  من العناصر الأرضية النادرة من حامض الفوسفوريك كمنتج ثانوى يمثل قيمة مضافة كبيرة لفوسفات ابوطرطور حيث يصل متوسط تركيزاتها الى 2كجم/ طن .

1- الأستفادة المثلى من البنية الأساسية المتواجدة بالمنطقة والغير مستغلة وهى:

أ- خط سكك حديدية يمتد من الموقع إلى ميناء سفاجا بطول 700 كم تقريبا.

ب - وجود محطة كهرباء بطاقة 150 ميجا فولت أمبير .

ج - تواجد العديد من المنشات التى تصلح  للورش والمصانع والاف الفيلات وعدد من العمارات السكنية الفاخرة وفندق خمسة نجوم.

د - يوجد بالمنطقة مستشفى ومدارس  بالإضافة إلى بعض الخدمات الاجتماعية الأخرى .

ه - يوجد عدد13 بئر من المياه الجوفية متصلة مع بعضها بواسطة شبكة مواسير ضخمة صالحة لأغراض الشرب والصناعة وتعمل بكفاءة عالية.

ن - المساحة الكبيرة للهضبة(1200كم2) والمناطق المحيطة بها تشجع على اقامة مصانع ومناجم مختلفة تعمل فى وقت واحد، دون ان يؤثر أحدها على الاخر.

و- وجود شبكه من الطرق الصالحة للاستخدام تربط المنطقة بمحافظات الصعيد والبحر الاحمر والقاهرة .

ى-حرارة الشمس المرتفعة بالمنطقة تشجع على انشاء محطة لانتاج الطاقة الشمسية تضاهى نظيرها عالميا.

4-الصحراء الغربية ومصائد الليثيوم

<!--[endif]-->نتحدث هنا عن الليثيوم حيث تكمن اهمية اللثيوم كغيره من العناصر النادرة ف صفاته الطبيعية فهو بعتبر من أخف العناصر حيث تصل كثافته الى 0.53 بالاضافة الى كبر سعته الحرارية وفدرته الكبيرة على التفاعل لتكوين سبائك وهذه الصفات اهلته للعديد من الاستخدمات لعل ابرزها فى الفترة الاخيرة استخدامه فى بطاريات قابلة لاعادة االشجن التى تستخدم على نطاق واسع فى اجهزة الموبيل والكمبيوتر والاب توب بالاضافة الى السيارات الكهربية كما انه يدخل فى صناعات السيراميك والزجاج والصناعات الكيميائية والكهربائية والطبية بالاضافه الى الانشطه النووية.
شهدت اسعار الليثيوم زيادة ملحوظه ليصل سعر الطن ما يزيد عن 16 الف دولار وتحتل كل من الولايات المتحدة الامريكية والصين والارجنتين وبوليفيا وشيلى واستراليا وكندا الدول المنتجه لهذا الخام باحتياطى يصل الى 47 مليون طن وبطاقة انتاجية 43 الف طن سنوى

المؤشرات الاقتصادية تشير الى تنامي عمليات التنقيب عن هذا الخام واستخراجه مما يدعونا الى البحث عن مكامنه فى صحراء مصر الواسعه .
وبمراجعه الصخور الحاوية لهذا الخام على مستوى العالم نجد ان لها بيائنها الجيولوجية المثيله بصحراء وجبال مصر فى كل من شيه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية والصحراء الغربية .

البحيرات الملحيه الجافة مصيدة لهذه العناص   -5

وهى بحيرات كالت مملؤة بالمياه فى فترة من الزمان ثم انحصر عنها المياه أصبحت جافة فى قلب الصحراء وتتميز بنعومة رمالها .وتنتشر مثل هذه البحيرات والسبخات الملحية على مساحات شاسعه على امتدادات الصحراء الغربية بدأ من الفيوم شرقا مرورا بوادى االنطرون وحتى سيوه غربا .
ولعل اول هذه البحيرات الجافه التى تم اكتشافها هى الاطراف الشمالية من بحيره قارون والتى كانت تعرف باسم بحيره مورس وهذه البحيرات الملحية الجافة تعتبر من الأوساط الغنية باللثيوم وذلك طبقا لبعض الدراسات التى اجريت هناك.

وبناء على ذلك نأمل ان تخطط هيئة المساحة الجيولوجية لعمل برنامج استكشافى طموح لهذا الحزام الكبير الممتد عبر رمال الصحراء الغربية لرصد مثل هذه البحيرات والسبخات الملحية الجافة والكشف عن تواجد اللثيوم وغيرها من المعادن والاملاح الهامة مثل البوتاسيوم ولعل رصيد الهيئة الهائل من الخرائط والمعلومات قد يساعد على اانجاح هذه المهمه فى وقت قصير.
وتشير التقارير العالمية الى تواجد احتياط ضخم من الليثيوم مصاحبا للمياه الجوفية بمناطق بحيرات الملح الجافة مما يدعونا اأيضا لى ان تشمل خطط وبرامج الاستكشاف حفر ابار استكشافية وتحليل عينات من المياه الجوفية بهذه المناطق.
من ناحيه اخرى لابد من مراجعه تحاليل معتمدة للكميات الملح التى يتم تصديرها للخارج من مناطق سيوه للتاكد من خلوها من الليثيوم او اى عناصر قد يكون لها مردود اقتصادى اكبر بكثير من كونه ملح عادى .
والليثيوم كونه من العناصر النادرة فانه ايضا يعتبر من العناصر الاستراتيجية وتعتمد الكثير من الدول المتقدمه وعلى راسها الولايات المتحدة الامريكية لدعم اقتصادها على استيراد الكثير من الخامات الاستراتجية الهامة ومنها الليثيوم على الرغم من انتاجها لها والتى تعتبر حيوية لأمنها القومى وازدهارها الاقتصادي. هذا الاعتماد على السوق الخارجى يتعرض الان لخطر الكوارث الطبيعية والحروب وانتشار الاوبئة التي يمكن أن تعطل إمدادات هذه المعادن الرئيسية مما دعى بعض هذه الدول لاتخاذ التدابير االازمه لتامين صناعاتها بما فيها مشاريع تدوير المخلفات واستكشاف مكامن جديدة. ولعل النزاع بين امريكا وبولفيا يحكمه اعتبارات اقتصادية ومنها التحكم فى الرصيد الهائل للاملاح الحاملة لليثيوم التى تتمتع به اراضى بوليفيا.
اعتقد ان الاوان ان تأخذ الصحراء الغربية حقها من برامج وخطط الاستكشاف الطموحه لعلها تحدث نقله نوعية كبيرة فى مجال التعدين على المدى القصير

  -5-الصحراء الغربية والنيازك

وقد حضرت منذ ثلاث سنوات تقريبا  محاضرة ضمن  ندوة اقامتها كلية العلوم جامعة عين شمس وكانت عن النيازك قدمها الاستاذ الدكتور ثروت هيكل الاستاذ بعلوم طنطا ولعل المقام لا يسعنا استعراض كل ولكن هناك امر جد خطير تم أستخلاصه من هذه المحاضرة وهو :-

• أولا : أن أكتشاف نيزك جبل كامل بجنوب مصر تم على يد أحد الايطاليين من خلال مشاهدته لجوجل ايرث منذ خمس سنوات فقط فوجد تلك الدائرة المحتملة ان تكون مكان هبوط أحد النيازك فجاء لمصر وقام بالاتصال بالمسئولين بهيئة المساحة الجيولوجية المصرية ( اسمها الان للاسف هيئة الثروة المعدنية ولا علاقة لاسم لثروة المعدنية بمثل هذه الابحاث .....) وقام فريق مشترك من الهيئة وجامعه القاهرة بزيارة الموقع ....وثبت بالفعل انه مكان سقوط نيزك وتم جمع عينات وبدأت القصة .....كنت اتنمى ان يكون هذا السبق للجهات البحثية عندنا  وعلى راسها هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء خاصة ان  هناك فرق بحث كبيرة وميزانيات مرصودة.. ..ثقيلة علينا أن يأتى الخواجات ليكتشفوا لنا اشياء تراها صور جوجل ايرث المتوفرة لطلاب وتلاميذ الابتدائى والاعدادى .......رسالة الى أكاديمية البحث العلمى برجا المراجعة المراجعة ......من أجل مصر أم الحضارات

 .ثانيا : علمنا أن صخور النيازك بصفة عامة تباع فى السوق العالمى بالجرام ولا ندرى ماهى الضمانات لحماية هذه الاماكن من اللصوص وماهى الضمانات التى اتبعت لجمع مثل هذه العينات وحفظها وماهى الضمانات لزيارة مثل هذه الاماكن ؟ . والضمانات لعدم تسريب هذه الاحجار للخارج؟ علما بان الصورة المرفقة عينة  نيزك من جبل كامل وجدتها على احد المواقع لبيع النيازك مما يطرح اسئله كثيره.

هل اللجنة التي زارت الموقع قامت  بحصر  وتسجيل وتوثيق  احجار هذا الموقع  بالطرق المتعارف عليها ؟.....و هل تم إعطاء الفريق الأجنبي بعض القطع لدراستها  تم وزنها وتسجيلها والاتفاق علي الحصول علي نتاءج الدراسات لنشرها وتوثيقها  ؟

ثالثا : نامل ان يتاح لاقسام ااجيولوجيا بالجامعات المصرية فرصة لحصول على عينات من هذه الصخور لدراستها ووضغها فى متاحفها .....لان الذى علمته ان مثل هذه الطلبات قوبلت بالرفض.........برجا افتحوا ابواب البحث العلمى على مصرعيه وضعوا الضوابط اللازمة وارصدوا الميزنيات المناسبة 

راابعا : من منظور السياحه العلمية ...فهذه المنطقة تعتبر بمثابة منفذ للسياحة العلمية العالمية. المهم الاعداد الجيد.......

6-الصحراء الغربية والأعلان جيوبارك مصرى( المتنزهات الطبيعة العالمية).... السياحة الجيولوجية والبيئية

<!--[endif]-->تتميز الصحراء الغربية بالعديد من الكهوف الطبيعية الينابيع الحارة والينابيع ذات المياه المعدنية النادرة و البيئات الجيولوجية القديمة و مواقع التحجير القديمة الفرعونية  مثل محاجر خفرع-  الواحات - المناظر الطبيعية- الصحراء البيضاء-  الجبال المنحوتة بفعل عوامل التعرية التي تعطى أشكال صخرية مميزةوجميلة وكذلك جبل الكريستال ومواقع النيازك والكهوف .

لذا كان من الضرورة ايجاد منظومة تسويقية لهذا التنوع  لاعلان بعض مناطقه كمتنزه عالمى( جيوبارك ) طبقا للمعايير العالمية وهنا انقل اليكم ما دار بندوة تظمتها شعبة الجيولوجيا بنقابة المهن العلمية للاستفادة من توصياتها فى هذا الشأن :

عقد لقاء اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 مع الاستاذ الدكتور محمد العوا مسئول شعبة علوم الارض والبيئة بمنظمة اليونسكو والذى حضره ممثلين عن رابطة المساحة الجيولوجية وجهاز شئون البيئة وشعبة الجيولوجيا بالنقابة وتم مناقشة امكانية أعلان عدد من المحميات الطبيعية وغيرها من الظواهر الجيولوجية النالدرة كمناطق جيوبارك عالمية .وكان لقاء ممتع مفيد تم الوقوف فيه على الكثير من الحقائق والمعلومات الهامة التى تساعدنا على أعداد ملفات ناجحة لاعلان مثل هذه الجيوبارك ومنها :

1ضرورة تشكيل لجنة مختصة للبحث فى فى انشاء كيان تنظيمى للاعلان عن عدد من الجيوبارك الوطنية.

2- هناك اشتراطات ومعايير عالمية لابد أتباعها لضمان الحصول على الموافقات لاعلانها عالمية برعاية اليونسكو. منها طريقة عرض الملف وحسن ادارة مثل هذه المواقع.

<!--[endif]-->3- تم ضرب مثال لكوريا الجنوبية التى تم اعلان عدد من الجيوبارك عالمى والتى ادت الى تنشيط السياحة بهذه المناطق ليصل عدد زوارها الى 80 مليون سائح.

4- أى ان هناك مدلول أقتصادى لاعلان مثل هذه الجيوبارك.

5- هناك نوعان من التراث الانسانى العالمى وهما -11- تراث أنسانى تقافى مثل الاهرام وبعض الاثار الفرعونيه ومصر لديها تقريبا ما يزيد عن 26 موقع تم أعلانه كثراث ثقافى.....2- تراث أنسانى طبيعى وهى المحميات الطبيعية ولم يتم الا اعلان منطقتان فقط وهما وادى العلاقى ومنطقة بالساحل الشمالى تدعى العميد.

6- تم الاتفاق أن يتم التنسيق بين رابطة المساحة الجيولوجية وجهاز شئون  البيئة وغيرها من الجهات المعنية لتشكيل لجنة لاعداد ملفا بهذا الشان.

والاستفادة من هذه الظواهر الطبيعية امر جدير بالاهتمام ولاشك ان تنشيط سياحة السفارى لمثل هذه المناطق مطلب ضرورى ومن اجل انجاح هذه الرحلات لابد من الاتى :-

1-   وجود مرشد جيولوجي مصاحب لهذه الزيارات بقصد :

<!--إعطاء المعلومة العلمية من مصادرها الصحيحة.

<!--حماية هذه الكنوز من التعدي عليها بالصور المختلفة.

<!--بناء خبرة تراكمية مما يساعد الجهات المعنية من تطوير الأداء لحسن استغلال هذه المواقع وتنميتها والحفاظ عليها.

2- إنشاء متحف بيئي جيولوجي عالمى  يضم كل هذا التراث ومذود بكل المعلومات والتكنولوجيا الحديثة   .

وعلى هدى ما سلف نقتراح  تشكيل لجنة قومية لشئون الصحراء لتقوم بمسئولية الحفاظ على البيئة الصحراوية بما فيها من كنوز وتراث انسانى من اعمال وأنشطة تعدينية ومحجرية قديمة

وتكون هذه ممثلة لكل هذه الجهات المعنية بشئون الصحراء وهى جهاز شئون البيئة والهيئة العامة للآثار والهيئة العامة للتنمية السياحية وقطاع المساحة الجيولوجية بالهيئة العامة للثروة المعدنية  ووزارة التنمية  المحلية    ووزارة الدفاع حيث يتم التنسيق فيما بينها من خلال آلية واضحة المعالم.

7- المياه االجوفية بالصحراء الغربية والمشاريع الزراعية

 

لا شك ان الصحراء الغربية تحتوى على مخزون كبير من المياه الجوفية والتى يجب وضع استراتيجية للاستفادة القصوى لها وهنا يحضرنا ندوة اقامتها رايطة المساحة الجيولوجية بالتعاون مع شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين هذه الاستراتيجية يمكننا استعراض اهم نقاط الندوة فيما يلى :

ختتمت الحلقة النقاشية التى نظمتها شعبة الجيولوجيا بنقابة العلمييين بالتعاون مع رابطة المساحة الجيولوجية المصرية أعمالها مساء السبت الموافق 30 يناير 2016 والتى حاضر فيها كل من الدكتور احمد فوزى رئيس قسم الجيولوجيا بمعهد بحوث الصحراء والدكتور محمد جاد أستاذ الهيدرولوجيى بالمعهد والدكتورعبد الفتاح الشيخ وحضرها لفيف من من ممثلى الهيئات والمراكز البحثية والجامعات .

وقد كان ضيف شرف الحلقة الدكتور مصطفى الرفاعى وزير الصناعة الاسبق وقد اوصت الحلقة بعدد من التوصيات الهامة :

1- أهمية التنسيق والتكامل بين خبراء الموارد المائية وبين خبراء المشروعات الزراعية للاستفادة القصوى من هذه المياه على ضوء أختيار أنسب المحاصيل والمزروعات التى تتناسب مع مخزون المياه والخصائص الكميائية للمياه خاصة درجة الملوحة والاعتماد على الميزة النسبية فيما يتعلق بخصوصية مناخ هذه المناطق والذى يصب فى صالح مزروعات بعينها يمكن ان تدر عوائد مالية كبيرة مثل النباتات الطبية وغيرها.

2- ومن أجل المحافظة على الاستثمارات فى هذا القطاع أوصى المجتمعون بان يكون التوسع فى المشاريع الزراعية تدريجيا وبعد استيفاء الدراسات اللازمة طبقا للمعايير العلمية وخاصة ما يتعلق بمنظومة حفر الابار والتى يجب الا تطرح مناطقها للاستصلاح الا بعد انتاجيتها والتأكد من أحتياطياتها ومعدلات السحب ودراسات التربة وحركة الكثبان والنمازج الحسابية وغيرها .

3- التحذير من زراعة المحاصيل النمطية كثيفة الاستهلاك للمياه والالتزام بالمحاصيل الغير نمطية قليلة الاستهلاك للمياه وطالبوا على وجه الخصوص بضرورة مراجعة وقف زراعات البرسيم الحجازى والتى تعتبر نوعا من انواع أهدار هذه المياه بهذه المناطق واستخدام طرق الرى الحديثة .

4- ضرورة البحث عن طرق تغذية الخزان الجوفى ودراسة امكانية اقامة السدود التحولية التى تقوم بتحويل مسار المياه السطحية سواء أكانت فى هيئة أمطار أو سيول لتغذية خزنات بعينها بدل من تركها تنتشر على مسافات شاسعة

.5-الالتزام بتوصيات الخبراء بالنسبة الحفر المنظم للمسافات البينية بين الابار لضمان سحب امن للمياه .

6- ضرورة الاستفادة من المعلومات المدققة المستخلصة من حفر الابار الاستكشافية لشركات البنرول المختلفة فقد ساعدت المعلومات التى تم استخلاصها من بعض ابار البترول فى اعادة تقيم بعض الخزنات الجوفية فى هذه المناطق .

<!--[endif]-->وربما كان الدكتور بهى العيسوى راى فيما يخص سيوة الذى يعتبره الجزء الوحيد الذي توجد به مياه تكفي لفترات طويله و أنها لاتكفي وفقط بل أن كثرتها هي المشكلة فتصريف المياه وضخها بشكل متواصل وغير مقنن أدي إلي تكون بحيرات علي مساحات كبيرة تبخرت المياه نتيجة الحرارة الشددة وبقي الملح كاسيا وجه الأرض والحل لذلك رفع المياه ونقلها لمسافة300 كيلو متر شمالا وهو ما سيؤدي الي زراعة750 ألف فدان. تسهم في الاكتفاء من القمح اذا زرعت به.

هناك كذلك منطقة غرب كوم امبو50 اسوان والتي يبدأ فيها الانبساط الكبير لمسافة120 كم بعرض20 كيلو مترا وارتفاعها أقل من150 مترا يعني يمكن أن تحصل علي المياه من بحيرة ناصر دون احتياج لماكينات رفع مع خصوبة تربتها التي تكونت كشاطئين لنهر قديم كان يجري في الأزمنة الجيولوجية القديمة.

8-رمال ذات مواصفات خاصة بالصحراء الغربية

<!--[endif]-->كل يوم ومع تطور الحياه وتحت وطاه أحتياجات البشر نجد الجديد فى كل مجالات الصناعات المختلفة ومنها صناعة البترول والغاز الطبيعى .

وهنا يظهر على الساحة نوع من الرمال الطبيعة ذات خصائص معينة يتم استخدامه بقطاع البترول والغاز حيث تستخدم في عملية التكسير الهيدروليكي (المعروفة باسم "التكسير") لإنتاج السوائل البترولية، مثل النفط والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي من الوحدات الصخرية التي تفتقر إلى مساحة مسامية كافية لتدفق هذه السوائل إلى البئر. معظم هذه الرمال هو مادة طبيعية مصنوعة من الحجر الرملي (رمل الكوارتز )عالية النقاء مستديرة استدارة جيدة وذات حجم حبيبى موحد   وتعرف باسم رمال فرانك وهى كلمة مشتقة من كلمة  Fracking   ومعناها التكسير.

يتم خلطه بالماء والكيماويات قبل أن يتم حقنه في بئر تحت ضغط عال جدا   لتكسر طبقات الطفلة الحاملة للبترول. فضغط السائل يفتح ويوسع الكسور.

والصحراء الغربية مليئة بطبقات الحجر الرملى النوبى والتى يمكن ان تكون مصدرا اساسيا لهذه الرمال.

9- الحديد بالصحراء الغربية

وجد خام الحديد بالصحراء الغربية فى موقعين اساسيان احدهما بالواحات البحرية على هيئة عدسات وجيوب ضمن صخور عصرى الايوسين والكريتاسى والاخر بمنطقة العوينات  على هيئة طبقات ضمن الصخور المتحولةوتجرى حاليا البحوث والدراسات لإضافه رواسب جديدة من خام الحديد لزيادة الاحتياطيات بما يعادل التوسع فى صناعات الحديد الصلب الجمهورية .

10- رواسب البنتونيت بالصحراء الغربية

توجد الطفلة البنتونيتية بانتشار واسع فى عدة مناطق بالصحراء الغربية  وتتركز بصفة أساسية فى الجزء الشمالى منها. وقد أجريت دراسات استكشافية فى الآونة الأخيرة على رواسب الطفلة البنتونيتية أمكن بواسطتها التحقق من وجودها بكميات كبيرة تقدر بصفة مبدئية بما يزيد عن ½ بليون طن . وتتميز هذه الرواسب فى معظم الأحيان بظروف تعدينية جيدة وخواص جيويولوجية تمكن من اجراء عمليات التنشيط بنجاح للحصول على البنتونيت بالخواص المناسبة للاستخدام فى أهم الأغراض وهو تحضير سوائل الحفر لآبار البترول والمياه . ومن أهم المناطق التى تم استكشاف الخام فيها :

منطقة غرب وجنوب غرب منخفض القطارة الصحراء الغربية .

منطقة البلقان وبئر الحقيف بشمال الصحراء الغربية

منطقة شمال الفيوم .

11- رواسب الجبس بالصحراء الغربية

تنتشر رواسب الجبس والأنهيدريت منطقة الساحل الشمالى فى الحمام والعميد والغربانيات ،  وتبلغ الاحتياطيات حوالى 20 مليون طن ومنطقة الجحيف جنوب الحمام على الساحل الشمالى ،  ويقدر الاحتياطى بحوالى 100 مليون طن لم تبدأ عمليات استغلاله بعد

12-الباريت بالواحات البحرية

 

13- الذهب فى الصحراء الغربية

تم تسجيل تواجد للذهب وبعض العناصر المصاحبه  بجبل نزر شمال جبل العوينات بالصحراء الغربية مع الحدود مع دولة ليبيا تشمل الصخور الحاوية لهذه التمعدنات صخور ماقبل الكامبرى متمثله فى صخور النيس والرسوبيات المتحولة المقطوعة بصخور الجرانيت الحديث بالاضافة الى وجود الحديد الشرائطى .

 تم رصد الذهب فى ثلاث وحدات صخرية اساسية :-

1-الحديد الشرائطى BIF :

 ويترواح نسب الذهب فيه 0.3 الى 10.8 جرام بالطن وبمتوسط 2.3 جرام بالطن  وتمتد طبقات الحديد على هيئة طبقات بسمك اقل كم 10 متر وبطول يصل الى 500 متر باتجاهات شمال جنوب وشرق غرب وشمال شرق جنوب غرب. 

2-عروق المرو

ويتراوح نسب الذهب من 0.4 الى 4.8 جرام بالطن وتمتد هذه العروق فى اتجاهات شمال شمال غرب وشرق غرب بسمك يتراوح من 0.5 م الى 5 م وتمتد الى بضع كليومترات وغالبا ما يصاحب عروق المرو نطاقات تحول.

14- البوتاسيوم بالواحات البحرية .

15- خامات مواد البناء .

16- الرخام والجرانيت واحجار الزينة.

17-الاملاح .

18- لينابيع الحارة والطاقة الحرارية .

19-الصودا اش بوادى النطرون.

<!--[if gte vml 1]><v:shape id="Picture_x0020_8" o:spid="_x0000_s1026" type="#_x0000_t75" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:27pt;margin-top:9pt;width:148.2pt;height:197.4pt; z-index:-251651072;visibility:visible;mso-wrap-style:square; mso-width-percent:0;mso-height-percent:0;mso-wrap-distance-left:9pt; mso-wrap-distance-top:0;mso-wrap-distance-right:9pt; mso-wrap-distance-bottom:0;mso-position-horizontal:absolute; mso-position-horizontal-relative:text;mso-position-vertical:absolute; mso-position-vertical-relative:text;mso-width-percent:0;mso-height-percent:0; mso-width-relative:page;mso-height-relative:page'> <v:imagedata src="file:///C:/Users/GAMMA/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip-->

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة

كل شىء عن الفحم 

التعريف :

الفحم ( coal ( هو عبارة عن صخر رسوبي اسود قابل لالحتراق المكون األساسي له هو الكربون والهيدروجين .

 تكوين الفحم :

تكون الفحم نتيجة تحلل النباتات المتجمعة تحلل جزئيا بعيدا عن تيار األكسجين الجوى وهذه التجمعات إما أن تكون تجمعات مكانية المنشأة آي تكونت في مكان النمو. أو تكون تجمعات دخيلة أي تكونت في غير مكان نموها وعندما تسقط النباتات وأوراق الشجر وتتراكم في قاع المستنقع تبدأ في التحلل ببط بفعل البكتريا والطحالب وتفقد جزء كبير من األكسجين والهيدروجين والنيتروجين وجزء من الكربون يخرج كغاز ثاني أكسيد الكربون مع الماء والنواتج األخرى المتطايرة وتعرف هذه العملية بعملية التحلل البيوكيميائي ( decay biochemical. ( ولكن قرب القاع يقل النشاط البكتيري تدريجيا ويقف تماما عندما يصبح الماء خانقا وساما ومميتا لها وبذ لك تقف عملية تحلل أنسجة النبات وتتراكم مخلفاتها لتعطى فحم البيت (peat (أو الخشب الصخري وهو أول مرحله من مراحل تكون الفحم . ومع تتابع ترسيب الطين فوقها يبدأ فعل الضغط ودرجه الحرارة ويتعرض البيت لتغييرات أخرى فيزيائية وكيميائية فتفقد المزيد من األكسجين والماء وترتفع نسبة الكربون ويتحول البيت إلى اليجنيت( lignite ( ثم إلى الفحم البتيومينى ( coal bituminous( وقد يتعرض الفحم الناتج بعد ذ لك لعمليات تحول تؤدى إلي تكون فحم االنثراسيت ( anthracite ( وهو أنقى أنـــواع الفحم إما إذا كان التحول سريع نتيجة للحمم البركانية فانه ينتج الفحم الحجري( الكوك ).

تركيب الفحم :

يتركب الفحم من كربون ونيتروجين وهيدروجين ومواد أخرى شائبة بنسب مختلفة وقد يحتوى على بلورات من معدن البيريت أو المركزيت والكبريت وهى مواد غير مرغوب فيها . وعموما فان نسبه الكربون تزيد فيه من فحم البيت إلى االنثراسيت . وكمثال للعناصر المكونة للفحم فلقد اثبت التحاليل التي تم إجراؤها على أنواع من الفحم البتيومينى على انه يتكون في المتوسط من العناصر اآلتيــة : كربون( 80 %) أكسجين( 5% )هيدروجين (5 %) نيتروجين (1.5%)  كبريت( 1 % %) فسفور(0.2  %) بالاضافة الى وجود العناصر الاتية : بوتاسيوم  و كلورين وسيليكون  وكالسيوم و ماغنسيوم  وصوديوم  وحديد وألومنيوم بنسب متفاوتة.

الخواص الطبيعية للفحم :

• اللون :- اسود أو بنى مسود .    • المخدش :- اسود قاتم .

• الوزن النوعي :- يترواح من ) 1 - 04.1 ) على حسب نوع الفحم .

• المسامية والصالبة :- منخفضة بصفة عامه للفحم وتختلف من نوع إلى آخر

وترجع أهميه دراسة هذه الخاصية إلى دورها في تحديــد نــوع وطبية المتفجر المستخدم في عملية التعـدين وهناك بعض األنـواع التي تستخدم القواطع دون اللجوء إلى استخدام المتفجرات . ▪ تواجد الفحم في الطبيعة : يوجد الفحم عاده في ثنايا الصخور الرسوبية علي هيئة طبقات ( beds ( وراقات ( seams ( خاصة مع صخور الصلصال ) الطين ( والطفلة المترسبة في ماء عذب ويختلف سمك راق الفحم من سنتيمترات قليلة إلي عدة أمتار. وعادة ما تتكرر طبقات الفحم في التتابع الرسوبي الواحد نتيجة تكرار الترسيب فيما يسمى دورات الفحم ( measures coal ( وتتخلل هذه الطبقات طبقات أخرى من صخور الحجر الرملي وخالفة من أنواع الصخور الرسوبية .

 أنواع الفحم :

حيث أن عنصر الكربون هو العنصر عالي األهمية وعلى ذلك فإنه كلما زادت نسبة الكربون الموجود في الفحم , يكون ذا مرتبه أعلى - وكلمة مرتبة الفحم هنا - إنما تشير إلي الدرجة التي يوجد عليها الفحم ومدى ما طرأ عليه من تحسن بالطرق الطبيعية والكيميائية التي أدت إلى زيادة نسبة عنصر الكربون فيه وقد تكون عملية زيادة نسبة الكربون طبيعية. أو بالطرق الصناعية فيما يسمى بعملية الكربنة الصناعية . وال يرتبط اختالف المرتبة وارتفاعها في األنواع المختلفة من الفحم باختالفات في العصور الجيولوجية قدماً أو حداثة . كما أن االختالفات الظاهرية في رتبة الفحم التي يرمز لها بنسبة ) ك/يد ( أي ) نسبة الكربون / نسبة الهيدروجين في الفحم ( قد نتج عن عوامل مختلفة . وترتبط رتبة الفحم بمدى تأثره بعوا مل التحول خاصة دفنه في باطن األرض , ويحتوى الفحم الالمع على مكون من مواد ذات لمعان زجاجـي . 

طرق استخراج الفحم :

هناك طرقتين الستخراج الخام العامل الرئيسي المؤثر في اختيار إحدى الطرقتين هو سمك الغطاء الصخري فوق طبقات الخام هاتين الطريقتين هما :       • التعدين السطحي                • التعدين التحت السطحي 

• التعدين السطحي  :    تســـــتخدم هذه الطريقة عندمـا يكون طبقات الـخـ ام واقعـة تحت طبقه من الغطـاء الصــــخري اقل من 200 قدم وتميز هذه الطــــريقة بأنها ارخص وأســــرع وإنتاجها اكبر من الطريفة األخرى .

• التعدين التحت سطحي :   تسـتخدم إلى هذه الطريقة عندما يكون ســـ مك الغطاء الصخري اكبر من 200 قدم ولكن هناك شـــروط الستخـدام هذه الطريقة أهمهم الجدوى االقتصادية والمــان واالستغالل األمثل للخام . ومن عيوب هذه الطريقة البطء وقلة اإلنتاج والمخاطر .

 طرق معالجة الفحم :

بعد استخراج الفحم تجرى عليه عملية تسمى بعمليه تنظيف الفحم ( cleaning coal ( وتهدف هذه العملية إلي الحصول على فحم ذو خواص ثابتة ومنتظمة وتهتم هذه العملية بإزالة الشوائب الموجودة مع الفحم مثل الصخور وأالش وأهم تلك الشوائب الكبريت ( sulfur . ( وهذه العملية تتم على مرحلتين :- • عمليات التكسير والطحن .

• عمليات الغسيل . وهناك عمليات أخرى تتم على الفحم وهى عمليات تحويل الفحم إلى أنواع أخرى من الوقود (conversion coal ( حيث أمكن :- • تحويل الفحم إلى غاز ( gasification coal )

• تحويل الفحم إلي سائل ( liquefaction coal. ( 4 ▪ استخداما ت الفحم : تأتى أهميه الفحم من أهميته في الصناعة وكمصدر للطاقة وفيما يلي أهم استخداماته :-

• توليد الكهرباء : حيث يتم حرق الفحم في محطات الكهرباء لتوليد البخار الذي يقوم بتشغيل التوربينية التي تولد الكهرباء .

• الصناعة : حيث تستخدم حرارة الفحم أو المنتجات الثانوية للفحم في العديد من الصناعات الحيوية والمهمة . على سبيل المثال تستخدم نواتج عمليه تحويل الفحم ) الميثانول واالثلين ( في البالستيك والقطران واأللياف الصناعية والمخصبات واألدوية . كما أن صناعات الخرسانة والورق تستهلك كميات كبيرة من حرق الفحم .

• صناعة الفوالذ : حيث يتم حرق الفحم في األفران إلنتاج فحم الكوك ( coke ( الذي يستخدم في صهر حديد الخام وتحويله إلى حديد فوالذي ( steel ( والذي يتميز بصفاته الخاصة .

 لمحة عالمية عن الفحم :

الفحم من أهـم المصادر الطبيعية للطـاق ــة خــالل الـقـرن الماضـي وما زال يستعمل حتى يـومنا هذا , ويساهم حاليا بحوالــي 24 %من االستهـالك العالمي من الطاقة ويقدر االحتياطـي الموجـود داخـل بـاطن األرض بمئات الباليين من األطنان ، إال أن استخدامــه يـؤدي إلى عـــدة مشاكل تؤثر على البيئة واإلنسان كونه مصدر رئيسي لتلوث الهواء ، حيث أن احتراقه يؤدي إلى تجمع غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجو وهي تعتبر من المشاكل الرئيسة التي تواجـه سكان العالم وهذا ما يعرف بمشكلة االحتباس الحراري . هذا إضافة إلى أن التعدين السطحـي للفحم يخلف أراضـي غير قابلـة للزراعــة نتيجة تشوهها وتلوثها . ويعتبر الفحم من أق ـل مصادر الطاقة استخداما في الدول العربية على الرغم من وجوده في بعض الــدول العـربية مثل : مصر والجزائر والمغرب ، وتقدر الكميات الموجودة في هذه الدول بحوالي )500 ) مليون طن من الفحم .. ويوجد 90 %من مخزون العالم من الفحم في الواليات المتحدة ورسيا والصين. ونصف الكميه المتبقية يوجد في أوربــا. ومن الـدول الرئيسية المنتجة للفحم أيضا كندا واستراليا وبريطانيا وبولندا. وتوجد أكثر طبقات الفحم سمكا هي الموجود ة في جمهورية الصين الشعبية حيث يقدر سمكها بحوالي 130مترا.

الدول المنتجة والمستهلكة للفحم :

اكتشاف الفحم فى مصر

بدأ البحث عن الفحم فى مصر سنه 1844م بحفر بئر الرديسية قرب ادفو حيث وجدت بعض رقائق فحمية بتيومينية ليست ذات قيمة اقتصادية , وخلال الفترة  بين 1903 - 1906 قامت عدة شركات بأعمال الحفر فى أماكن مختلفة من مصر العليا وشبه جزيرة سيناء , ولم تسفر الأبحاث عن وجود طبقات حقيقية من الفحم يصلح للاستغلال .

بعد الحرب العالمية الثانية تضمنت تقارير الحفر عن البترول بشبه جزيرة سيناء والصحراء الغربية بيانات دالة على وجود مواد كربونية ضمن طبقات الصخور الموجودة تحت السطح فى الآبار وعند أعماق تتراوح بين  440 مترا فى منطقة عيون موسى الى حوالى 3000مترا في وادي النطرون .

وعندما أنشئت وزارة الصناعه سنه 1956م تم تشكيل لجنه للفحم , وعلى اثر ذلك كان هناك اهتمام كبير لدراسة نتائج الأبحاث السابقه لمعرفة توزيع المواد الكربونية بطبقات الصخور فى مختلف المواقع والآبار , ودراسة الصخور الحاملة للفحم لإمكان التعرف على الظروف الجيولوجية التى تكونت تحتها .

وقد بدأت هذه الدراسة بدراسة عينات الحفر من آبار عيون موسى والتى قامت بحفرها شركة الزيوت, وتبعا لنتائج هذه الدراسة بدأ مشروع الفحم أبحاثه منذ عام 1957م . وقامت بتنفيذه مصلحة الأبحاث الجيولوجية حتى يوليو 1962م .وتركزت أعمال الأبحاث التى قام بها المشروع فى ثلاث مناطق بشبه جزيرة سيناء هى : عيون موسى , المغارة , بدعه وثورة .

مشروع منجم فحم المغارة 

نبذه تاريخية عن المنجم :

 في يـوم 11/7/1988م صـدر القرار الوزارى رقم 155 لسنـة 1988م بتأسيس شركة سيناء للفحم (شركة مساهمة مصرية)  تتبع الهيئة المصرية العامة للمساحة الجيولوجية والمشروعات التعدنية .

 الغرض من إنشاء الشركة :

  البحث عن الفحم وإنتاجه وتسويقه وما يتصل بذلك من عمليات .    

 رأسمال الشركة : ( 70 مليون جنيه ) مملـوك بالكامــل للهيئة المصرية الـعامـة للمساحــة الجيولوجيـة والمشروعــات التعدنية , وبتاريــخ      14 /11/1988م وافق مجلس الوزراء على نقل تبعية مشروع إعادة تشغيل منجم فحم المغارة والاستثمارات المعتمدة له  إلى الشركة بدلاً من الهيئة المصرية الـعامـة للمساحــة الجيولوجيـة والمشروعــات التعدنية .

 موقع المنجم :  يقع منجم فحم المغارة فى وسط سيناء الشمالية على بعد حوالى  (70كم )جنوب غرب العريش .

  طريق الوصول :    يمكن الوصول إلى الموقع عن طريق العريش من خلال  طريق  اســفلتى بطول(125 كم ) . كمـا يمكن الوصـول إلية من مـدينة الإسماعيلية من خـلال طريـق اسفلتى بطـول (180كم ) . وبالإضافة يقع قطاع شمال المغارة  محيطا بالحقلمن الشمال والغرب .

 التكوين الجيولوجى لفحم المغارة 

ويرجع اكتشاف صخور العصر الجورى بمنطقة المغارة إلي عام 1913م . وتوالت الدراسة والأبحاث في هذه المنطقة ولم يسبق الإشارة إلي وجود الفحم بها قبل عام 1960م ( ج/ درويش الفار ) . وقد تأكد الكشف بعد عمل عدة أنفاق ومغارات كشفية في الصخور الظاهرة على السطح. ويوجد الفحم في منطقة المغارة كطبقات مختلفة السمك تتخلل رواسب من الحجر الطيني والحجر الرملي .  وقد تم حفر عدد كبير من الآبار الاستكشافية حيث ثبت وجود عدة طبقات من الفحم أهمها من الناحية الاقتصادية طبقة رئيسية يتراوح سمكها من   (110-  190 سم ) وعند أعماق تتراوح بين (30 م  -  400 م ) . كما ثبت أيضا وجود طبقة فحم أخرى متوسط سمكها 65 سم تعلو الطبقة السابقة بحوالي 10 أمتار .

وقد أثبتت التحاليل الكيميائية والتجارب التكنولوجية صلاحيته فى إنتاج الكوك اللازم لصناعة الحديد والصلب في الأفران العالية , وفى استخلاص فلزات الزنك والرصاص من خاماتها,كما يمكن تصنيع العديد من الكيميائيات الأساسية من الغازات الناتجة من عملية التفحيم لإنتاج المخصبات الزراعية والصوف الصناعي والأصباغ والبويات وبعض الأدوية والمبيدات والبلاستيك وغيرها.

ويتكون القطاع الجيولوجي لسلسلة جبال المغارة من صخور العصر الجوري التي يغطيها مع عدم توافق صخور العصر     الكريتاوي الأسفل. وتختفي العلاقة بين رواسب العصرين بسبب كثرة الفوالق بالمنطقة. وفيما يلي التتابع للتكاوين المختلفة  ( من الأحدث إلي الأقدم ) :

 رواسب العصر الكريتاسي :

 وتتكون من صخور الحجر الجيري والدولوميت والحجر الرملي النوبي. ويظهر بالمنطقة علي جوانب الفوالق التي تحيط بتركيب المغارة.

 رواسب العصر الجورى:

 1900 مترا وتتكون من طبقات سميكة من الصخور الجيرية والطفلة والحجر الرملي فى تتابعات تمثل دورات ترسيبية متكررة 0 ويشتمل القطاع على حوالي 54 % من الصخور الجيرية ، 31 % من الصخور الطفلية، 15% من الصخور الرملية .تنقسم رواسب العصر الجوراسى بالمغارة إلى :-

 الجورى الأعلى :

ويتمثل " بتكوين المساجد " بسمك يصل إلى  550 مترا ويتكون أساسا من تتابعات من الصخور الطفلية والصخور الجيرية على هيئة طبقات سميكة يصل سمكها إلى 36 مترا لطبقات الطفلة وإلى 21 مترا لطبقات الحجر الجيري .

 الجورى الأوسط :ويتمثل سمكة 1350مترا وينقسم إلى :

الجورى الأوسط ( الباثونى ) :ويتمثل " بتكوين الصفا " بسمك حوالي 250 مترا وينقسم إلى جزئيين :-

الجزء العلوي: ( بسمك حوالي 140مترا ) ذات سحنة ترسيب بحرية ويتكون من طبقات من الحجر الجيري ( بسمك يصل إلى 3.5مترا ) متبادلة مع طبقات من الطفلة السلتية ( بسمك يصل إلى 8 مترا )  ويبدأ هذا الجزء بطبقة سميكة من الحجر الجيري المحتوى على الفلنت يصل سمكها إلى حوالي  30 مترا 0 وتعتبر هذه الطبقة الكشاف للتعرف على بداية تكوين الصفا .

 الجزء السفلى: ( بسمك حوالي 110مترا ) ذات سحنة ترسيب بحرية قرب شاطئيه ويتكون من متبادلات من طبقات من الحجر الرملي بسمك يصل إلى 11 مترا للطبقة الواحدة مع طبقات من الحجر الطفلى السلتى بسمك يصل إلى 6 مترا للطبقة الواحدة 0 ويشتمل هذا الجزء أحيانا على طبقات رفيعة من الحجر الجيري يقل سمكها عن المتر , وكذلك على راقات الفحم .

 الجوري الأوسط ( الباجوسي ) :ويتمثل بتكوين بئر المغارة والشوشة والرجبية والمشبة ويبلغ سمكة حوالي    1100 مترا  .

  خصائص طبقات الفحم بمنجم المغارة :

 تتواجد مجموعة من طبقات الفحم في قطاع يصل سمكة إلي حوالي 100 مترا من الصخور ذات السحنة القارية التابعة    للجوري الأوسط. ويتراوح عدد هذه الطبقات بين 4، 10 طبقات تختلف في سمكها من عدة سنتيمترات إلي ما يقرب من مترين . وأهم هذه الطبقات طبقتان تعرفان بالطبقة العليا والطبقة الرئيسية. وترجع أهمية هاتين البقتين إلي وصول سمك كل منهما      إلي السمك الاقتصادي الذي يمكن من استغلالها، ويفصل بين الطبقتين طبقات من الحجر الرملي والطفلة والحجر الجيري بسمك بين 6 ، 12 مترا . وتميل هذه الطبقات ميلا منتظما بدرجة تتراوح بين 9ْ ، 11ْ ناحية الشمال الغربي .ونتيجة لهذا الميل في الطبقات، يوجد الفحم قريبا من السطح في الأجزاء القريبة من محور الطية المكونة لجبل المغارة ويزداد بعدة عن سطح الأرض في اتجاة الشمال كلما بعدنا عن هذا المحور.ويتراوح عمق طبقات الفحم ما بين 40 ،400 مترا . وفيما يلي وصف    هاتين الطبقتين :

 الطبقة العليا:     يصل سمكها إلي 60 سم في حقل المغارة ويتراوح سمكها بين 65 ،135 سم في منطقة الركب غرب حقل المغارة . وهي تغطي جزء كبير من الحقل ولكن يقل سمكها في بعض الأجزاء لتصبح كبقية رقائق الفحم الأخرى .

ونظرا لصعوبة استغلالها مع الطبقة الرئيسية بطرق الميكنة الكاملة فأنها لم تدخل في حساب الاحتياطيات المقرر استغلالها وحيث أنها أكبر سمكا من الطبقة الرئيسية في منطقة الركب , فأنها تعتبر هي الطبقة الاقتصادية بعكس منطقة المغارة .

 الطبقة الرئيسية:     يتراوح سمكها في منطقة المغارة بين 110 و 190 سم بمتوسط سمك 135 سم وهى تغطى الحقل بأكمله 0 ويعتريها التغير في بعض أجزائها من ناحية احتوائها على متداخلات من الطفلة أو الحجر الرملي 0 ولذلك أخذ في الاعتبار عند حساب احتياطياتها التغاطى عن الأجزاء التي يقل سمكها عن 90 سم والجزاء المشتملة على ثنايا من صخور أخرى .أما في منطقة الركب فقد تفرعت إلى عدة ثنايا رقيقة يفصل بينها الحجر الجيري والطفلة .

ومن الدراسات المكثفة على رواسب الفحم بمنطقة المغارة التي قامت بها هيئة المساحة الجيولوجية فان احتياطا الخام يبلغ حوالي 52 مليون طن كاحتياطي جيولوجي أما الاحتياطي المؤكد فيبلغ 27 مليون طن منها 21 مليون طن قابلة للاستخراج  أما في منطقة الركب فيبلغ الاحتياطي المحتمل 16 مليون طن ويتميز فحم حقل المغارة بأنه قابل للتكويك عند خلطه ببعض أنواع الفحم المستوردة وفيما يلى بيان بالتحليل التوضيحي لفحم  كل من وأدى الصفا والركب بمنطقة المغارة :


المراحل التاريخية للمنجم :

 مر مشروع استغلال فحم المغارة بثلاثة مراحل هى :

المرحلة الاولى ( قبل يونية 1967م) :

•    تم اكتشاف الفحم فى هذه المنطقة فى اواخر الخمسينات بمعرفة هيئة المساحة الجيولوجية حيث تم تحديد طبقتين من الفحم تمتد فى باطن الارض فى مساحة قدرها 20 كم2 والى أعماق من 40 – 400 متر تحت السطح .

•    تعرف الطبقة الاولى بالطبقة العليا بمتوسط سمك 65 سم وتعرف الطبقة الثانية بالطبقة الرئيسية بمتوسط سمك    135 سم ، وتقع أسفل الطبقة العليا بمسافة 10متروقدر الاحتياطى الجيولوجى من الفحم بحوالى 52 مليون طن .

•  خلال الفترة من عام 1964 الى عام 1967 بدء فى إعداد اول منجم لاستغلال الفحم فى مصر حيث تم انشاء الممرات الرئيسية ( مزلقانات للنقل وبئر رأسى للتهوية ) وكذلك الممرات والطرق تحت السطح وإعداد واجهة لاستخراج الفحم بطول 100متر ، هذا بالإضافة الى المنشآت والمرافق الرئيسية على سطح الارض من ورش ومخازن ومحطة توليد كهرباء ومساكن وغيرهاإلا أن العمل قد توقف بالمنجم فى يونيو 1967 بسبب العدوان الإسرائيلي .

 المرحلة الثانية ( 1980م – 1989م) الإعداد والتقييم والدراسات:

عند استعادة المنجم عام 1980م وجدت جميع الفتحات المنجمية مغلقة تماماً ، وأزيلت جميع المنشآت السطحية وتهدمت ، وعند اعادة فتح المنجم فى عام 1982م والنزول الى باطن الارض وجد ان معظم الممرات والطرق المنجمية تحت السطح قد غمرت بالمياه التى تجمعت بها خلال فترة التوقف عن العمل لمدة 15 عام..

 مؤشرات الجدوى الاقتصادية للمشروع :   على ضوء التعرف على حالة المنجم بعد إعادة افتتاحه وعلى ضوء نتائج الابحاث والبيانات والدراسة السابقة عن فحم المغارة ، تم اعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية عن مشروع استغلال فحم المغارة ، وذلك بالاستعانة بأحد بيوت الخبرة البريطانية المتخصصة فى هذا المجال ( شركة بابكوك ) .

ولقد أسفرت هذه الدراسة عن الاتى :  

 فحم المغارة من النوع البيتومينى الغير قابل للتكويك بمفرده ويستلزم خلطه بفحومات أخرى مستوردة لصناعة الكوك      بنسبة 20% يقدر احتياطي الفحم المؤكد بحوالى 27 مليون طن منها 21 مليون طن قابلة للاستخراج بإتباع طرق الميكنة الحديثة واستغلال الطبقة الرئيسية فقط لصغر سمك الطبقة العليا.     الإنتاج السنوي 600 ألف طن قابلة للتسويق ويقدر عمر المنجم بحوالى 35 سنة ويبدأ الإنتاج في نهاية العام الثانى من بدء التشغيل بطاقة 125 ألف طن ويتدرج الى ان يصل 600 ألف طن فى نهاية العام الخامس من بدء التشغيل.حجم العمالة  630 عامل.  ستجرى على الفحم المستخرج من المنجم عمليات غسيل لتقليل نسبة الشوائب وكذلك نسبة الكبريت  .

   مراحل التنفيذ :    تمت الموافقة على دراسة الجدوى ألفنية والاقتصادية للمشروع التى قامت بها شركة بابكوك البريطانية ، وذلك بمعرفة لجنة مشتركة من الجهات المعنية فى وزارة الصناعة وتضم ممثلين عن هيئة المساحة الجيولوجية والهيئة العامة للتصنيع ، والأمانة ألفنية لقطاع التعدين والحراريات ، وشركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الاساسية 0 تم أدراج المشروع في الخطة الخمسية 82/1983 – 86/ 1987 تحت اسم مشروع اعادة تشغيل منجم فحم المغارة .

•   وافقت الحكومة البريطانية على تقديم قرض قيمته 50 مليون ج0ك للمساهمة فى تمويل المشروع منها 12.5 مليون ج0ك منحة لا ترد والباقى وقدره 37.5 مليون جنيه استرلينى قرض بضمان ادارة التنمية لما وراء البحار يوقع بين بنك الاسكندرية وبنك مورجان جرنفيل البريطانى ، وقد وافق مجلس الشعب على المنحة المشار اليها .

•   قامت هيئة المساحة الجيولوجية بتوقيع عقد خبرة فنية مع شركة بابكوك كونتراكتورز ليمتد البريطانية لتنفيذ أعمال المرحلة الثانية للمشروع وذلك طبقاً لما نصت عليه شروط المنحة 0( احد الشروط الاساسية من السحب من المنحة ).

-  سحب كميات المياه التى تجمعت بالمنجم على مدى السبعة عشر عاماً الماضية منذ اغلاقه ، وقدرت كمية هذه المياه بـ 17 ألف متر مكعب مع استمرار عمليات سحب المياه التى تتجمع حالياً بالممرات بمعدل 50 متر مكعب يومياً .

- إزالة المعدات والآلات وأخشاب التدعيم التى كانت مغمورة بالمياه فى الممرات المنجمية وذلك نتيجة لسوء حالتها وعدم أمكان الاستفادة منها .

-  إعادة تدعيم 2000 متر من الممرات المنجمية باستخدام دعامات جديدة .

-  اعادة فتح وتطهير وتدعيم بعض الممرات المنجمية التى حدثت بها انهيارات .

-  اعداد الخرائط المساحية فوق وتحت السطح لمنطقة المنجم وهى الخرائط اللازمة لبدء مرحلة التشغيل للانتاج .

- تجهيز الموقع بالمنشآت الصناعية اللازمة للتشغيل مثل محطات توليد الكهرباء وضواغط الهواء والورش الميكانيكية وورش الصيانة والجراجات والمكاتب الادارية والمخبز وتزويد هذه المنشآت بالآلات والمعدات والمواد التى تمكنها من الوفاء باحتياجات التشغيل .

•    قامت هيئة المساحة الجيولوجية ( مشروع الفحم ) بإعادة فتح المنجم وتجهيزه لبدء مرحلة الانتاج حيث تمت الأعمال   الآتية :

 انشاء الوحدات السكنية المؤقتة اللازمة لإقامة العمالة الحالية بالمشروع .

- إعداد كوادر فنية متخصصة فى عمليات تعدين الفحم حتى يمكن الاستعانة بها عند تشغيل المنجم للانتاج 0 حيث ان صناعة تعدين الفحم تحتاج الى خبرات من نوع خاص.

المرحلة الثالثة :  1989م وما بعدها :

•   عقد خبرة مع بابكوك البريطانية  .

•   إعداد البرامج الزمنية الشاملة لجميع مراحل المشروع .

•   التصميمات الهندسية قوائم الآلات والمعدات .

•   بلغ أجمالي قيمة المعدات 33.75 مليون جنيه استرلينى .

  الخطوات التي تم تنفيذها فى عقد الخبرة الفنية والاستشارية مع شركة بابكوك البريطانية :

في 21/8/1989 بدء في تنفيذ عقد الخبرة الفنية والاستشارية مع شركة  بابكوك البريطانية حيث تم الأتـى:

·   إعداد البرامج الزمنية الشاملة والتفصيلية لجميع مراحل تنفيذ المشروع ، وإعداد التخطيط والتصميم اللازم لجميع العمليات المختلفة فوق وتحت السطح.

·   إعداد قوائم الآلات والمعدات التي ستورد من المملكة المتحدة، ومن السوق المحلى بين الشركات البريطانية المتخصصة .

·   طرح المناقصات الخاصة للمعدات الآلات التي ستورد من المملكة المتحدة، بين الشركات البريطانية المتخصصة .

·   دراسة العروض التي قدمت في هذه المناقصات والبت فيها .

·   التعاقد مع الشركات المسند إليها توريد هذه الآلات والمعدات وبلغ إجمالية قيمة هذه التعاقدات 33.752 مليون جنية استرلينى .

·   تم سداد قيمة الدفعات المقدمة ( 15% من قيمة التعاقدات ) وذلك خصماً من حساب المنحة البريطانية بأجمالي قيمة 5.063 مليون جنية استرلينى .

·   تم التامين على الآلات والمعدات التي سترد من المملكة المتحدة والنقل البحري والتخليص الجمركي والتحميل والنقل البرى والتعتيق بالموقع بالمغارة بشمال سيناء .

·   ورد إلى موقع المنجم بالمغارة المعدات التالية :-

§   معدات محطة الكهرباء وملحقاتها الموردة بمعرفة شركة دبليو.اتش.الن بيدفورد الإنجليزية.

§   معدات محطة معالجة المياه وملحقاتها والموردة بمعرفة شركة وبروست جارث الإنجليزية.

§   معدات حفر وتجهيز الإنفاق المنجمية وملحقاتها والموردة بمعرفة شركة دوسكو أوفرسيز الإنجليزية.

§   معدات المناجم العامة والموردة بمعرفة شركة ميرديان الإنجليزية.

§   معدات المروحة الرئيسية بالمنجم والموردة بمعرفة شركة نوفنكو أركس الإنجليزية.

§   معدات توزيع الكهرباء تحت السطح والموردة بمعرفة شركة برش ترانسفورمرز الإنجليزية.

§   معدات نظم التحكم والاتصال والموردة بمعرفة شركة ان. اى.آى مانتج الإنجليزية.

§   معدات السيور الناقلة تحت السطح والموردة بمعرفة شركة جاليك دبسون الإنجليزية.

§   معدات وحدة غسيل وتجهيز الفحم والموردة بمعرفة شركة ديفى ماكى الإنجليزية.

§   معدات السير الناقلة فوق السطح والموردة بمعرفة شركة جاليك دبسون الإنجليزية.

§   معدات الأوناش الرئيسية والفرعية والموردة بمعرفة شركة نيد هام الإنجليزية.

§   معدات استخراج الفحم من الواجهات والموردة بمعرفة شركة جاليك دبسون الإنجليزية.

 

تركيب المعدات تحت السطح :

على ضوء تجهيز وتدعيم الممرات المنجمية وتهيئتها لتركيب المعدات تم الانتهاء من تركيب المعدات الآتية تحت السطح استعداداً لبدء تجارب التشغيل فور توفر الطاقة الكهربائية والمياه اللازمة :-

1-    معدات حفر الأنفاق المنجمية :

    تم الانتهاء من تركيب عدد ( 4 ) وحدات حفر أنفاق منجمية ( Road Header ) وتركيب اللورد المصاحب لعمليات التفجير ( Side Dump Loader ) وذلك فى الأماكن المحددة لتشغليها بالمرات المنجمية تحت السطح مع التركيب جميع مشتملاتها من جنازير وسيور ناقلة ومراوح مساعدة و أوناش مساعد ة تشغيل وتحكم .

2- السيور الناقلة تحت السطح :

  هذه السيور مهمتها نقل الفحم ونواتج حفر الإنفاق عبر الممرات الرئيسية، ويتم تغذيتها من السيور المصاحبة لمعدات حفر الأنفاق وقد تم الانتهاء من تركيب السيور الناقلة الرئيسية التى تحتاجها الأولى من التشغيل.

3معدات وسائل الاتصال والتحكم:

تم تركيب وحدة سنترال بجميع مشتملاتها فى غرفة التحكم فوق السطح، ومد الكابلات والإنذار والنتنبية اللازمة للمرحلة الأولى من التشغيل .

4-الأوناش الرئيسية والفرعية :

 تم الانتهاء من تركيب الونش الرئيسي أمام فتحة المزلقان التدريبي على القاعدة الخرسانية الخاصة به ، كما تم الانتهاء من تركيب الونش المباشر أمام مزلقان الترمبون على القاعدة الخرسانية الخاصة به تحت السطح.

5- معدات توزيع الكهرباء تحت السطح :

 تم الانتهاء من تركيب محطات توزيع القوى الكهربائية تحت السطح وتشمل محولات ووحدات قطع وتغذية للتيار، وربطها بمحطة توزيع الكهرباء فوق السطح من خلال شبكة الكهرباء فوق السطح من خلال شبكة كابلات خاصة ضد الانفجار والحريق.

6-المروحة الرئيسية للمنجم :

  تم الانتهاء من تشييد مبنى المروحة بالكامل، وتركيب جميع معدات المروحة.

المنشآت السطحية

 بناء على طلب بيت الخبرة البريطانية بضرورة عمل دراسة ميكروسيزمية لاستخدام نتائج هذه الدراسة فى عمل التصميمات الهندسية الإنشائية بالمنجم .

قامت هيئة المساحة الجيولوجية خلال الفترة من فبراير 1987 حتى فبراير 1988 بنشر أجهزة الرصد الزلزالي التابعة لها حول منطقة منجم فحم المغارة فى دائرة قطرها 300 كم بغرض حساب عجلة التسارع عند منطقة المنجم والتى تؤخذ فى الاعتبار عند الإنشاءات الهندسية .

بناء على شركة سيناء للفحم تم تكليف شركة جيوجروب بعمل أبحاث اختبارات التربة و الأساسات لإعطاء وصف عام للخواص الطبيعية و الميكانيكية و الكيماوية لأخذها فى الاعتبار عند وضع التصميمات للمنشآت المختلفة بمنطقة المغارة .

تضمنت الدراسة أخذ عينات حقلية من عدد ( 64 ) بئر بعمق 10 متر بالإضافة إلى عدد ( 2 ) بئر بعمق30 متر ، وتم تسليم التقرير النهائي المتضمن نتائج التحليل والتوصيات الى بيوت الخبرة وذلك لأخذ فى الاعتبار عند إعداد التصميمات الخاصة بهذه المنشآت .

1-  السير الناقل فوق السطح :

  تم الانتهاء من تركيب السيور فوق السطح والتى تبدأ من أمام فتحة المزلقان الرئيسي للمنجم حتى وحدة غسيل الفحم بطول 1.6 كم ويتكون السير من سبعة أجزاء وخمسة محطات تحويل مسار بالإضافة الى وحدة غربلة وفرز .

 2-وحده غسيل وتجهيز الفحم :

   تم الانتهاء من تشييد وبناء الوحدة من أعمال مدنية وهياكل حديدية وتم الانتهاء من تركيب معدات الوحدة بكامل مشتملاتها .

3-محطة توليد الكهرباء :

تم الانتهاء من بناء وتشييد كل من محطة التوليد الرئيسية وكذلك محطة التوزيع الفرعية أمام المزلقان الرئيسي للمنجم.و تم تركيب معدات محطة التوليد وهى عبارة عن أربع وحدات ديزل قوة كل منها 2.325 ميجاوات بكامل مشتملاتها  والانتهاء من تركيب لوحات التوزيع وكذلك مد شبكة التغذية من كابلات ومحولات الى جميع المنشآت والمعدات. 

4-وحدة معالجة المياه:

تم الانتهاء من بناء وتشيد مكونات الوحدة من خزانات خراسانية بسعة 4400م3 ومد شبكة مواسير التغذية والتوزيع بطول 16 كم . وتم تركيب جميع معدات الوحدة والتى صممت لمعالجة المياه بطاقة تصل الى 590م3 من المياه العذبة. 

5-البحيرة الصناعية :

 للمحافظة على الثروة الحيوانية والنباتات والمياه الجوفية بمنطقة المنجم والمناطق المحيطة به، قامت الشركة بإنشاء بحيرة صناعية مساحتها 60 ألف متر مربع وذلك بغرض تجميع المياه ذات الملوحة العالية والعناصر الكيميائية الضارة الناتجة من وحــدة معالجة المياه التخلص منها عن طـريـق البخر. وقد روعـي في تصميم البحيرة عــدم تسرب المياه منها الى الأعـمـاق والمناطق المحيطة وذلك بتبطينها بالشرائح البلاستيكية ذات المواصفات الخاصة مغطاة بطبقة أسمنتية.وبالإضافة الى ذلك فقد قامت الشركه باحاطة البحيرة بسور تفادياً لاستخدام مياه البحيرة فى الشرب سواء للإنسان أو الحيوان أو استخدامها في ري النباتات.

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2020 بواسطة hasan

يورانيوم مصر .......ثروات واعدة

حان الان طرح بعضها للاستثمار

دكتور/ حسن بخيت

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول والثروات الطبيعية

[email protected]

تذكر فى احدى ملتقيات الملتقى الدولى لاقتصاديات المناجم والمحاجر المعروف باسم أيكومنيكس تم الحديث عن طرح مزايدة عالمية لتقيم واستغلال اربع مواقع لليورانيوم وتم نشر ذلك فى الصحف وقد قرأنا ان هيئة المواد النووية ارسلت الى هيئة الطاقة الذرية طالبة ارسال خبر اء لمراجعة كراسة الشروط وقد وافقت الوكالة وتم ترشيح خبراء لهذا الامر كما قرأنا ذلك بصحيفة اليوم السابع بتاريخ الاول من اغسطس 2016 ............

خريطة توزيع اليورانيوم بجمهورية مصر العربية 

لا شك هيئة المواد النووية وعلماؤها وخبرائها الاجلاء قد بذلواجهدا كبيرا على مدار عشرات السنيين وحان الوقت لقطف بعض ثمار هذا الجهد .تأخر خطط التنمية يكلف الدول الكثير فعنصر الوقت مهم جدا خاصة مع تسارع وتيرة المنافسات من حولنا .لنا خطط فى انشاء محطات نووية وبدأنا بالفعل مشروع مفاعل الضبعه والمشاريع االتعدينية تأخذ وقتا ..

.وأكيد الطرح سيتضمن اعداد دراسات جدوى وتحديد احتياطيات مؤكده وخلافه وكلها تسنفذ وقتا وتحتاج مالا وتكنولوجيات وخبرات.من المعروف ان اليورانيوم لا يتواجد لوحده بل معه صحبة من العناصر النادرة والنفيسة مما يرفع من العائد الاقتصادى.ما نملكه من المواقع والحمد لله يكفى لطرح بعضها بأريحية كبيرة. ليست الصحراء الشرقية ولا سيناء ولا جنوب مصر بل الان نتحدث عن حزام كبير بجنوب الصحراء الغربية.....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2020 بواسطة hasan

 

الحجر الرملى النوبى ........يمكن  أن يكون خامه  تصديرية ورافدا للدخل القومى...

دكتور حسن بخيت 

استشاري تعدين- رئيس رابطه المساحه الجيولوجيه المصريه

٠٠٢/٠١٢٢٨٢٢٤٥٦٣/[email protected]

هذا الصخر الذي أمامكم بالصور المرفق هو الصخر الذي يحمل خزان مصر الجوفي من المياه اي الصخر الذي يجري  خلاله  انهار من المياه تحت الارض حيث يتميز بخاصة المساميه  العالية ويعتبر من اكثر الوحدات الصخرية انتشارا على طول الصحراء المصرية.

وقد أشتريت عدد من البلاطات من منطقة شق الثعبان  حيث تستخدم  كالواح لتجليد بعض واجهات المباني ووجدتها سريعه لامتصاص الماء ويبقى الماء فيها لفترة ليست بالقليله حتى فى الايام شديدة  الحرارة عندما تسقى تبقى باردة لفترة .

وعندما راجعت اللائحة التنفيذيه لقانون المناجم والمحاجر الجديد الصادر حديثا(٢٠٢٠) لم اجده ضمن  جداول  الإتاوات او الإيجار السنوي  ...بمعني أنه ليس مصنفا ضمن الخامات المطلوبة بالسوق بكثرة. 

إذن الحجر الرملي والذى يعتبر  من اكثر الصخور انتشارا بمصر سوقه بمصر يقتصر على أستخراج  بعض الالواح الخاصة بتجليد بعض حوائط جدران  المنازل  وليس له سوق كبير مثل الحجر الجيرى والطفلة والدولوميت .

لذلك  عندما  تجيء شركه وائتلاف عالمي لاقامه مشروع  لإنتاج خامات إنشائيه  من الحجر الرملى وتركيب كسارات عملاقه وخلطه مع كسر الجرانيت وهو كذلك متوافر بكثرة  وتصدير المنتج للسوق العالمي  من خلال انشاء ميناء تصديري مستقل  يصل الغاطس فيه الي ما يزيد عن ١٤ قدم ليكون من اكبر المواني التصديره علي البحر الأحمر  وما يتبع ذلك من  تشغيل عماله من أهل الصعيد لتقليل نسب البطالة وتقليل الهجره الي القاهره  بالإضافة الي نقل تكنولوجيات حديثه وتدريب كوادر مصريه  ..... أعتقد مثل هذه المشاريع لابد من تشجعيها .......حدث بالفعل ان جاءات الشركة العالمية لمصر منذ سنوات وقد قيل لها حينئذ نحن فى انتظار تعديل قانون المناجم والمحاجر ورحلت .......هل يمكنها العودة   من جديد مع اصدار القانون الجديد ولا ئحته التنفيذية.......نأمل هذا

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 214 مشاهدة
نشرت فى 20 مايو 2020 بواسطة hasan

خامات الإسترانشيوم    بجمهورية مصر العربية

الإستخدام:   يستخدم فى :صناعات شاشات التليفزيون - السيراميك الحديدى - وفى ضوء الأمان المتوهج (الأحمر اللامع)  ,الذى يعتبر عنصر اساسيا فى الالعاب النارية ويدخل كذلك  فى إستخلاص فلز الزنك وفى  بعض السبائك و المستحضرات الطبية.

التواجد: 

   يوجد خام الإسترانشيوم ممثلا" بمعدنى السلستيت (كبريتات الإسترانشيوم) والإسترونشنيت (كربونات الإسترانشيوم) و يتواجد ضمن صخور عصر الميوسين المتوسط على ساحل البحر الأحمر جنوب مدينة القصير فى منطقتين هما:

 1- وادى إيثل       Wadi Ethl

الموقع:

     جنوب مدينة القصير بحوالى 20 كم وتبعد بحوالى 3 كم غرب ساحل البحر الأحمر بين خط العرض : 00  o26  شمالا" وخط الطول : 20/  o34 شرقا" وهى من أهم مناطق بالصحراء الشرقية.

التواجد:

     فى رواسب عصر الميوسين التى تعلو صخور القاعدة حيث يتواجد الخام على شكل عروق مالئة للشقوق أو على هيئة جيوب تملأ الكهوف الموجودة بالحجر الجيرى ويقل النوع الأول فى كميته عن النوع الثانى إلا أنه أكثر نقاء.

الإحتياطى:

    حوالى 2 مليون طن يحتوى على 31.5 % من كبريتات الإسترانشيوم (حوالى 660 ألف طن) ، 19.5 % من أكسيد لإسترانشيوم. 

 1-     منطقة أبو غربان

الموقع:

    بالقرب من ام غيج وتبعد حوالى 50 كم جنوب القصير وحوالى 7 كم غرب ساحل البحر الأحمر، عند تقاطع خط العرض: /30  25o  شمال" مع خط الطول: /15  o34  شرقا" .

 التواجد: 

    فى الجزء العلوى من قطاع رواسب الميوسين ويبلغ سمك طبقة الغطاء حوالى 7 م ومتوسط سمك طبقة الخام حوالى 3.5 م (فى المنطقتين). 

الإحتياطى:  

   100 ألف طن يحتوى على : 24 % من معدن السلستيت (أي حوالي 24 ألف طن) ، 14-15 % أكسيد سترانشيوم. 

الإستغلال: 

    لم يتم بدء الإستغلال بعد في المنطقتين السابقتين.

طبقا لاحصائية المساحة الجيولوجية الامريكية لانتاج اهم الدول لعام 2019  اسبانيا ( 90 الف طن ) الصين (50 الف طن)  والمكسيك(40 الف طن ) وايران( 37 الف طن ) وتركيا والارجنتين .

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 287 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2020 بواسطة hasan

 

الكوارتز بجمهورية مصر العربية

 

الكوارتز(SiO2) هو ثاني أكثر مادة متوفرة على سطح الأرض .حيث انه يوجد في جميع البيئات الجيولوجية.وهو معدن أولى حيث تصل نسبة السيلكا حوالي(98%). كما انه مكون أساسي لأغلب أنواع الصخور. يتميز الكوارتز بتعدد ألوانه وأشكاله ويرجع هذا التميز إلى وجود      بعض الشوائب التي تعطيه ألوانه الجذابة. نتيجة لان بلورة الكوارتز piezoelectric)) (بلورة كهر بائية اجهادية) فإنها اكتسبت  دور حيوي في صناعات دقيقة ومتقدمة مثل صناعة الأجزاء الدقيقة للكمبيوتر والترانزستور ويدخل في صناعة التلفاز والراديو والرادار  ويدخل أيضا في صناعة البصريات والتلسكوبات .
ماتم انتاجه خلال عام 2019 بلغ تقريبا 230 الف طن منها 164 الف طن تصديروالباقى استهلاك محلى .
يتم تصدير كميات من الكوارتز للسوق الخارجى كما يتم استهلاك قدر كبير منها محليا خاصة فى انتاج السبائك الحديدية .

الاستخدمات

  •  صناعة الزجاج وصناعة البصريات (مثل عدسات التليسكوبات) . 
  •  صناعه أجهزة الراديو والتلفاز و أجهزة الإرسال كذلك أجهزة الرادار . 
  •  أما الكوارتز الفائق النقاوة فيستخدم في صناعة الخلايا الشمسية عن طريق اختزال الكوارتز إلى سليكون نقى 
  •     صناعة أشباه الموصلات .   
  •  يستخدم فى صناعة  السبائك الحديدية ، سبيكة الفيروسليكون  

 

طريقة استخراج الخام :

يتم استخراج الخام بطريقة المنجم المكشوف Open Cast :-
  <!--[endif]-->باستخدام الميكنة حيث يتم الإستعانة بالحفار jack hammer فى تكسير الكوارتز من العروق أولاً إلى أحجام كبيرة ثم تكسير هذه الأحجام إلى أحجام صغيرة بعد ذلك ، ثم يتم فرز الكميات المنتجه يدوياً إلى أصناف مختلفة طبقاً للجودة .
أستخدمات الكوارتز


طريقة تقييم احتياطيات الخام :

تم تقييم احتياطيات الخام بواسطة طريقة المتوسطات الحسابية باستخدام المعادلة الآتية :-

كمية الخام بالطن =

متوسط طول العروق الظاهره × متوسط سمكها × متوسط عمق الخام × الكثافة النوعية للخام .

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 214 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2019 بواسطة hasan

كل شىء عن خام الكبريت

Sulphur

اعداد

دكتور/ حسن بخيت[email protected]

أستشارى تعدين 

وكيل وزارة البترول لشؤن الثروة المعدنية سابقا

يصنف الكبريت كاحد الخامات الاساسية الداعمة للصناعات الكميائية المختلفة وله العديد من المصادر الطبيعية سواء مع المتبخرات مثل الجبس او الرواسب الملحية او مع المصائد البترولية والغاز او منثور بصخور البريكامبرى.

 

الكبريت عنصر أصفر اللون غير فلزى nonmetallic element يوجد فى الرواسب الرسوبية والبركانية . ويكون فى أشكال متعدده  monoclinic sulfur & rhombic sulfurوالثانى لونه أصفر أغمق من ألأول . وعندما يكون فى شكل بلورى ينصهر عند حوالى 116º م (حوالى 214º ف) . يمكن ان يلتهب الكبريت السائل ويشتعل بلهب واضح ازرق اللون, لقد إكتشف الكبريت وإستعمل منذ أزمنة ما قبل التاريخ . كلمة sulfur كلمة لاتينية تطلق على    “burning stone” والتى توضح التعبير الإنجليزى القديم brimstone والتى تنعنى sulfur.

تواجد الكبريت :

          يشكل الكبريت والكبريتيدات والكبريتات sulfur, sulfides, sulfates حوالى 0.06% من القشرة الأرضية . أغلب إنتاج العالم من الكبريت العنصرى elemental sulfur والذى يشكل الأفق الجيرى calcareous horizon  لصخور الغطاء cap rock للقباب الملحية salt domesحول خليج المكسيك وفى سيسيللى Sicily . فى إيطاليا ينتج الكبريت من رواسب رسوبية . وفى اليابان تستغل الرواسب البركانية وفى اندونيسيا , وجنوب امريكا وخاصة فى شيلى . وهناك مصدر للكبريت آخذ فى الأهميه وهو الغاز الطبيعى الدى يوجد فى المروج الكنديه الغربيه , وفى الجنوب الغربى للولايات المتحدة الأمريكيه , وجنوب فرنسا ويحتوى على ما يصل الى 40% كبريتيد الهيدروجين hydrogen sulfide . توجد كميات كبيرة من مركبات الكبريت ضمن الرمال القيرية tar sands فى منطقة Athabasca  فى كندا . ويجرى إنتاج الكبريت فى الدول الإسكندنافيه وبعض البلدان الأخرى , من مركبات الكبريت والحديد الموجودة فى الطبيعة مثل البيريت pyrite , chalcopyrite , pyrhotite

ناك معادن هامة تحتوي على الكبريت وهي الجالينا (كبريتيد الرصاص lead sulfide) ، سفاليريت (كبريتيد الزنك zinc sulfide ) , ستيبنيت ( كبريتيد الأنتيمونى الثلاثى الحر

native trisulphide antimony) , ارجنتينيت( silver sulfide) , ريالجار( كبريتيد الزرنيخ أحادى) ، الجبس و الأنهيدريت (كبريتات الكالسيوم calcium sulfate ) والباريت (كبريتات الباريوم barium sulfate) . ويتواجد الكبريت أيضاً في المواد العضوية.

يتكون الكبريت بتفكك كبريتات الكالسيوم في الجبس ، حيث يجري إحلال في الأجزاء المناسبة من رواسب الجبس ، وتتبقى كتل غير منتظمة لم يحدث بها إحلال وذلك في الأجزاء الغير مناسبة وفي الحواف. وعادة مايحل الكبريت في كتل الجبس على امتداد الأوجه الخارجية لينتج جيوب من الكبريت لونه أصفر يميل إلي الأبيض بلوراته دقيقة توجد بين بلورات السيلينيت selenite ولا يكون اقتصادي ولكن يلقي الضوء على أصل الكبريت.

النوع الأهم من الخام هو الرواسب الضخمة من الكبريت موزعة disseminated في حجر جيري ناعم الحبيبات والسيليكا به قليلة حيث يكون الكبريت من 15% إلي 80% من الصخر بمتوسط حوالي 30% كبريت ولونه أصفر فاتح يميل إلي الأبيض دقيق الحبيبات (قطرها من 10 إلي 45 ميكرون) والمادة التي تنتج تكون كتل قشرية مستديرة concretionary من الكبريت النقي.

النوع الثالث من الخام مشابه للسابق فيما عدا أن الكبريت يتبلور في الواقع ببعض الحركات الثانوية ولونه أصفر فاتح ويتواجد كالسيت calcite وسيليسيت  celesite على طول الفجوات   vugs  والعروق المفتوحة open seams ويتميز ببلوراته الدقيقة ذات اللون الأصفر الفاتح ويمكن تقدير احتياطيات هذا الخام.

النوع الرابع من الصخور التي تحتوي كبريت لها أهمية أكاديمية فقط. وهي رمال تتماسك فيما بينها بالكبريت فتكون عبارة عن حبيبات مغطاه بطبقة رقيقة من الكبريت (متبلر أو غير متبلر) ولا يزيد محتوي الكبريت بها عن 15%.

ومصدر الكبريت والصخور الجيرية التي تحتويه ثانوي ، تكونت عضوياً وكيميائياًbiochemically   في داخل كبريتات الكالسيم السابق تواجدها.

من مصادر الكبريت أيضاً الرواسب البترولية ، حيث يتأكسد الهيدروكربون بواسطة بكتريا sulfate reducing bacteria ويمكن الحصول على الكبريت بالترسيب الكهربي electrolyte أو يمكن بواسطة desulphovibrio إختزال الكبريتات إلي كبريتيد الهيدروجين  H2S .

أوضحت دراسة نظائر الكربون والكبريت المستقرة بالمقارنة مع المعلومات الجيولوجية حقائق تدل على أن الكبريت في القباب الملحية salt domes أصله عضوي .

إن اختزال الكبريتات sulfates مع توليد كبريتيد الهيدروجين هو جزء من قصة أصل الكبريت. ولإنتاج الكبريت الحر native sulfur لابد من حدوث أكسدة محدودة لكبريتيد الهيدروجين ، ويعتقد أن الجبس يعمل كوسيط أكسدة. أو بأن تيار هواء قوى ومياه سطحية تحمل أكسجين جوي تتسرب لتصل إلي الصخور المدفونة تحت غطاء صخري ثقيل. ويتوقع ان التيارلن ينساب على إمتداد مستويات التطابق , بل سيمر عبر التشققات الغير منتظمه ومنطقيا ان تكون بيئة بحرية أو لاجونية lagoonal حيث الماء فى القاع والطبقات التى ترسبت بالفعل قد جرى إختزالها بقوة ويكون الماء فوقها أكثر تحملا بالأكسوجين .

ستقوم البكتيريا فى مثل هذا الوضع بإختزال أغلب الكبريتات sulfate قرب قاع اللاجون وفى نطاق أمتار قليلة من الرسوبيات الى كبريتيد الهيدروجين hydrogen sulfide . يتحد ثانى أكسيد الكربون مع أيون الكلسيوم وتترسب سبخة من كربونات الكلسيوم calcium carbonate ooze. يصل كبريتيد الهيدروجين الأخف الى نطاق الأكسدة حيث يتأكسد بواسطة كلا من البكتيريا aerobic bacteria , والعمليات غير العضوية . وأخيرا يتساقط الكبريت الى القاع .

استخدامات الكبريت:

           الكبريت واحد من أربعة مواد خام أساسبية فى الصناعات الكيميائية ( الثلاثة الأخرى هى الفحم , الحجر الجيرى , والملح ) . يجرى تحويل 85% من الكبريت المستخدم الى حامض كبريتيك . ويستخدم 80% من هذا الحامض فى إنتاج  إنتاج ألأسماد . يستخدم ثانى أكسيد الكبريت فى فصل الخامات وفى تبييض القماش والمنتجات الغذائية , وهو وسيط كيميائى هام فى الصناعة الكيميائية وتتضمن ألإستخدامات الهامة الأخرى الأصباغ الغير عضوية , الخيوط السليلوزية , وسبك المعادن الغيير حديدية , وتحضير اللبلب وصناعة الورق , تكرير البترول , والعديد من المنتجات الأخرى مثل الأسمنت , الأصباغ , مواد حفظ الأطعمة , مواد التصوير , السكر , المنسوجات , ويعتمد على الكبريت فى مراحل مختلفة من الصناعة .

          يستخدم كبريتيد الزنك zinc sulfide  فى الأصباغ المضيئة luminous paints وعندما تخلط بآثار من ملح الراديوم تستخدم فى صبغ أرقام وعقارب الساعات.

يستخدم ملح الصوديوم sodium salt of hyposulfite  تجريبيا كعامل مختزل فى صناعة الأصباغ , ويعتبر sulfurous acid  وأملاحها عامل مختزل ممتاز ورخيص ويستخدم أيضا كمضا د للعدوى وحافظ للأطعمة . يستخدم ثانى كبريتات الكلسيوم وثانى كبريتات المغنيسيوم calcium bisulfite , magnesium bisulfite   فى فصل خيوط السليولوز عند إعداد لبا ب الخشب . ويستخدم مركب thiosulfates بكثره فى التصوير . ويستخدم sulfur monochloride , sulfur dichloride فى تقسية المطاط .

من أهم المركبات sulfuric acid , alkyl sulfates ومشتقاتها التى تستخدم بكثرة فى الأدوية (sulfa drugs) مطهر ومنظف , الكريمات و ووسيط فى الأصباغ .

يستخدم الكبريت فى أغراض عديدة أخرى , يخلط مع الرمل والحصى ليعطى أسمنت مقاوم للأحماض acid – resistant يستخدم فى البناء , أنابيب الصرف , وإصلاح الطرق .العديد من الإختبارات على الكبريت الرغوى أوضحت إمكانية إستخدامه تجاريا كعازل فى بناء البيوت وإنشاء الطرق , وهناك إستخدامات أخرى فى المبيدات ومقاومة الآفات فى النباتات والحيوانات , وامراض حساسية الجلد .

مركبات الحديد العضوى هامة لإنضاج الثمار . كما تشكل بوليمرات polymers .    

تواجد الكبريت في مصر :

صور تواجد الكبريت بمصر ياخذ شكلين اساسيان احدهما بالمتبخرات بالصخور الرسوبية  والثانى مصاحب لعروق حامضية مصاحبا لصخور البريكامبرى

اولا : بالمتبخرات بالصخور الرسوبية

     1  منطقة راس جمسة

          يورد تقرير سعيد قطب سند (1963) أنه قد بدأ استغلال الكبريت بمنطقة رأس جمسة بشركة فرنسية في عام 1883 واستمر الاستغلال حتى عام  1889. حيث غطى عمل الشركة الأجزاء القريبة من السطح وتم الحصول على الكبريت بواسطة أفران دائرية مبنية من الأنهيدريت التي مازال العديد منها موجود قرب تواجد الخام.

في عام 1935 صدر ترخيص بحث في المنطقة لإنتاج سماد السوير فوسفات من خام الفوسفات بسفاجة إلا أنه توقف في عام 1936.

          في عام 1941 صدر ترخيص بحث في المنطقة تحول إلي ترخيص استغلال في منتصف عام1942 وقد آل هذا الترخيص إلي شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية في أواخر عام 1953.

تقع رأس جمسة على الشا طئ الغربى لخليج السويس على بعد حوالى 350 كم الى الجنوب من السويس وعلى بعد 100كم جنوب رأس غارب , وتبعد عن الغردقة 70كم .

          تكون الكبريت بعد ترسب الصخور ولم ينتج عن إختزال الأنهيدريت , ويعتقد ان يكون مصدر الكبريت غاز H2 S  الموجود يالزيت الخام فى هذه المنطقة حيث يوجد مالئا للفجوات والشقوق ومكونا عدسات بصورة غير منتظمة غالبا على خطوط الفوالق .

          وفى تقرير الطحلاوى (1986) . ان الكبريت ينتشر فى مصر عامة ضمن رواسب المتبخرات من الميوسين الأوسط , أهم المناطق هى رأس جمسة , ام راهيجا , منطقة رانجا على إمتداد ساحل البحر الأحمر .

2- منطقة دجلة بشرق العريش

تم اكتشاف الكبريت كشواهد أثناء حفر بئر للبترول بمنطقة قرية الفراد شرق العريش حوالى 22كم شرقاً وفى عام 1985 حصلت شركة فريبورت ماكموران الامريكية عن حق امتياز التنقيب والكشف عن وجود خام الكبريت بشكل اقتصادى وقد تم حفر عدد 74 بئر بمنطقة الامتياز شرق العريش وحتى الحدود المصرية شرقاً وقد تحقق كشف تجارى اقتصادى للشركة حيث قدر الاحتياطى الجيولوجى المبدئى بحوالى 20 مليون طن خام ويمكن لشركة فريبورت ان تستخرج حوالى 10مليون طن خام باستخدام طريقة فرش 0

طبيعة الخام :

يوجد خام الكبريت مع صخور الحجر الجيري المسامي والناتج عن طريق تحويل كبريتات الكالسيوم وكبريتات الكالسيوم المائية والمكونة لصخور المتبخرات للجبس والانهيدريت عن طريق أنواع معينة من البكتريا ويوجد الخام على عمق يتراوح من 300 وحتى 700م تحت السطح وبنسبة تركيز الكبريت يترواح من 5% وحتى 40% 0

 تم توفير مصادر الطاقة ومد شبكة الغازات القومية الى مدينتي العريش ورفح .

يتواجد الخام في منطقة دكلا شرق العريش في صخور الحجر الجيري المتحول.وحاليا ينتج أغلب الكبريت من البترول الغنى بكبريتيد الهيدروجين H2 S .

3-منطقة الرنجه جنوب ابو غصون

 

 منطقة الرنجه على ساحل البحر الاحمر بالقرب من ميناء أبو عصون من تلك المناطق الهامة التى تحتوى على تركيزات عالية من الكبريت والرصاص التى تتواجد داخل صخور الميوسين الاوسط والتى شهدت بعص اعمال التعدين قديما ثم توقفت وهى تقع قريبا من الطريق الرئيسى الممتند من أبوغصون الى مدينة برنيس .
وتشير الدراسات الجيوفيزيقية التى اجريت على هذه االمنطقة الى تواجد اجسام تحت سطحية من هذه الخامات يصل اعماق بعضها الى 25 متر بمتوسط عمق 75 متر .

 

 

 

 

 

ثانيا : قواطع صخور البريكامبرى

ويتواجد بعدد من المناطق بالصحراء الشرقية وجنوب سيناء

<!--منطقة جبل فيرانى بجنوب سيناء.

<!--منطقة وادى طليحات بجنوب سيناء

يتواجد الكبيريت بكل من منطقتى جبل فيرانى ووادى طليحات بجنوب سيناء على هيئة منثورات من البيريت داخل صخور قواطع الرايوليت بكميات كبيرة .

وقد اجريت تجارب معملية للوقوف على استخلاص البيريت من صخور قواطع الريوليت بكل من منطقتى جبل فيرانى ووادى طليحات بجنوب سيناء وبحث امكانية استخدامه فى انتاج حمض الكبريتيك وبالفعل تم استخلاص كمية منه  بمعامل المعامل المركزية التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية المصرية تحت اشراف د حسن بخيت  وتم تنظيم زيارة لمصنع ابو زعبل للاسمدة لبحث امكانية الاستفادة منه فى تشغيل مصنع مقام بالفعل وتوقف عن العمل لعدم وجود خام لتوقف استيراده من قبرص  وانشاء وحدات انتاجية اخرى تعتمد على نوع اخر من  الكبريت  المستورد من السعوديةى والذى يتم انتاجه على هامش الانشطة البترولية ..

وقد ثبت صلاحية هذا الخام لاستخدامه فى المصنع القديم ... علما بان هذه القواطع ثبت وجود ذهب بها  .وتبقى اتخاذ خطوة استصدار ترخيص للبدا فى عمليات التقييم يتبعها استخراج لهذا النوع من الخام والمشروع حتى الان يحتاج لخطوات عملية لخروجه  للنور.

أنتاج الكبريت فى العالم 

تشير نشرات المساحة الجيولوجية الامريكية ان انتاج العالم من الكبريت بلغ 79 الف طن لعام 2019 وقد اشارات النشرة ان اهم الدول المنتجة للكبريت عالميا لعام 2019 هى الصين ( 17 الف طن )وامريكا (8 الاف طن )روسيا (7الاف طن ) السعودية (6 الاف طن )كندا (5 الاف طن )كل من الهند كازخستان واليابان وكوريا والامارات (3 الاف طن) .

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 729 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2019 بواسطة hasan

 

Over view  Of The oil  Shale in Egypt

- Oil Shale is a type of Shale which have a high amount of hydro- carbon material .

 

-   The main uses of oil Shale is production the thermal energy and in          some cases to obtain some compound such as phenol groups which are not easy to extraction from oil ore. 

 

The utilization of powdered oil Shale as power generation fuel involves many difficult technical operational and environment problems.

 

Since oil Shale are successful used as a raw material for cement production in west Germany. This article amphasizes, whither the Egyptian black Shale might be on equal source for a local oil Shale cement production .

 

In Germany oil Shale is used as a raw material for cement production, The cement production plant consists of the processing units:

Power Station

Cement work

Extraction Plant

   Limiting factors are the cements of S03, P2O5 and free MgO, because they lower quality of the final product. On the opposite hiqh TOC (The organic carbon content) and calcite contents are favourite compounds.   

     Black Shale is restricted with phosphate bend in the upper cretaceous and its recorded at the upper parts of Qusier formation Duwi formation and the lower part of Dakhla formation.

Samples were taken from the three above formations and some section of the Esna formation. Subsurface samples  were taken from the active phosphate mines which is restricted to Duwi formation, Thus a limited number of outcrops from the variegated shale were also included.

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2019 بواسطة hasan

 

أفاق التنمية بمنجم السكرى  ومنظومة استخلاص الذهب والعناصر المصاحبة

م/ هيثم عكاشة

مدير منجم  السكرى للذهب

يقع منجم السكرى في الصحراءالشرقية لمصر، على بعد 800 كم جنوب شرق القاهرة وحوالي 30 كم جنوب غرب مدينة مرسى علم علىالبحر الأحمر.

- يتميز منجم السكري للذهب بموقعه في ما يتعلق بالطرق الممهدة من البحر الأحمر إلى الى باقى محافظات وادى النيل.

- ويوجد أيض اً مطار دولي على بعد مسافة حوالي 70 كم شمالا من منجم السكري بين مدينتي مرسى علمو القصير، ويوجد أيض اً ميناء للمياه العميقة بمدينة سفاجا.

كل انتاج الذهب من جبل السكرى تم من منطقة محدودة وهى امون. من عهد الفراعنة حتى 1995

- وقامت عدة شركات بالاستكشاف فى المنطقة ولم تجد اى احتياطى للخام يدعم انشاء المشروع.

- وقامت الشركة الفرعونية بالاستكشاف فى المنطقة حتى تم اكتشاف الامتداد الطبيعى للخام بطول وعمق جبل السكرى.

- وللوصول لمرحلة الانتاج تطلب دراسات وعمل شاق لاثبات وجود خامات ذات جدوى اقتصادية كما

سيوضح تاليا.

- ولهذا فأن المشروع الحالى للسكرى تم اكتشافة وليس اعادة تشغيل للمنجم القديم.

معدل احتياطي المشروع من الذهب حوالى 13 مليون أوقية حتى الان، ، مع استمرارية عمليات الاستكشاف في باقي اجراء المنجم ، ومن المقدر انتاجهم خلال 30 عاما من بداية المشروع ، الامر الذي يُصنف معه منجم السكري ضمن الكشوف العالمية الرئيسية للذهب في الآونة الأخيرة.

– تم توقيع اتفاق تاريخي مع البنك المركزي المصري في نهاية عام 2016 ، بموجبه يورد البنك المركزي المصري للمشروع احتياجاته الشهرية من العملة المحلية (حوالي 50 مليون جنية مصري)، على أن يقوم المشروع بالمبلغ المعادل بالدولار الامريكي بتوريد سبائك ذهب 99 )، كدعم وتزويد الاحتياطي المصري من الذهب، مما يكون لذلك أبلغ الأثر . للبنك المركزي المصري (بعد تنقيتها بدرجة نقاء لا تقل عن99   في دعم الاقتصاد المصري.

– تم تحويل بموجب هذا الاتفاق حوالي طن ( 1000 ) كيلو ذهب خالص تام النقاوة حتي يناير لزيادة الاحتياطي لدي البنك المركزي.

– يعمل بالمشروع حوالى 4500 فرداً كعماله مباشره وغير مباشره من المهندسين والجيولوجين والعمالة المختلفة من مدن الصعيد البحر الأحمر

– المشروع يتعامل مع أكثر من 1000 مورد، واكثر من 50 شركة مقاولات مصريه لإمداد المشروع بالاحتياجات اللازمة.

– يقوم المشروع بتوريد الضرائب والتأمينات على العاملين لديها إلى الخزانة المصرية ، والتي تقدر بحوالي 9 مليون جنيهاً مصرياً شهريا، وبلغت حوالي 600 مليون جنيه حتى نهاية ديسمبر 2018

– أول مرة يكون ميزان التبادل التجاري بين مصر وكندا لصالح مصر بفضل صادرات شركة السكري من الذهب.

– مصر تعد جزء هام من مناطق التعدين الغير مكتشفة وغير منماة فى العام

– يوجد العديد من مناطق التعدين المعروفة والتى تنتظر التنمية

– السكرى تعد من 120 مناجم ذهب تاريخية فى مصر

– سنتامين تتمنى أن تستثمر فى انطلاق صناعة التعدين فى مصر

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 215 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2019 بواسطة hasan

حجر الطواحين ......


 

الشيرت ( Chert) هو صخر رسوبي دقيق الحُبيبات ويتكون من السيليكا ويتراوح لونه من الرمادي الى البنى الفاتح يوجد في الطّبيعة على شكل عُقد أوعدسات مدفونة في الصّخور الجيرية ويُطلق على صخر الشيرت العديد من الأسماء مثل الصوانflint .

كانت بعض الشركات تقوم بتكليف مجموعة من العرب بطريق السويس لجمع مثل العدسات وتشتريها منهم ثم تقوم بتصديرها للخارج حيث تستخدم فى عمليات الطحن .
من المفترض ان يتم استخراج مثل هذه الصخور من خلال ترخيص لمحجر ولكن نظرا لطبيعة تواجد مثل هذه الكور كونها عدسات منتشرة على مساحات كبيرة وليست بكيات كبيرة فكان صعبا ان تندرج تحت مسمى رخصة .
فقد كان الاقتراح ادخال نص وفقرة بقانون المناجم والمحاجر يسمح باعطاء تصريح لجمع مواد سطحية لفترة محددة وبرسوم محددة بدون الدخول فى تعقيدات رخص المناجم والمحاجر طويلة الاجراءات.
ولكن خرج قانون 198 لسنة 2014 خالى من هذه الفقرة ...واعتقد التعديلات لن تتطرق لمثل هذا الموضوع وكثير من النقاط الهامة.....
فقد كان الاقتراح ادخال نص وفقرة بقانون المناجم والمحاجر يسمح باعطاء تصريح لجمع مواد سطحية لفترة محددة وبرسوم محددة بدون الدخول فى تعقيدات رخص المناجم والمحاجر طويلة الاجراءات.
ولكن خرج قانون 198 لسنة 2014 خالى من هذه الفقرة ...واعتقد التعديلات لن تتطرق لمثل هذا الموضوع وكثير من النقاط الهامة.....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 325 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2019 بواسطة hasan

عقول تحول رمال مصر لكنوز
الالواح والمنتجات الخضراء صديقة البيئة

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية 

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين 

[email protected]

لبيت دعوة من احد الاصدقاء .. لاطلاعى على مشروعا له فى مجال اعطاء قيمة مضافة للرمال المصرية .

<!--يعتمد المشروع على استخدام الرمال  بالوانها المختلفة ومزجها مع بعض الصخور الصلبة واستخدام مواد صمغية  فى تصنيع الواح مختلفة الانواع تصالح لمئات الاستخدمات .

<!--وتتكون من  خامة متعددة الطبقات من اكسيد السليكون والاحجار الطبيعية الصلبة والمتوفرة بكثرة بالصحارى المصرية بالوانها المتعددة وصلابتها العالية يتم خلطها ومزجها بمواد صمغية  قوية ذات تركيبة خاصة  تحت بعض الضغوط والحرارة بحيث تعطى اسطح لامعة او نصف لامعه ويتم انتاجها بسمك يثصل الى 1.5 ااى 2 مملمتر.....وتتزايد اكثر من ذلك طبقا للاستخدمات المختلفة والتطبيقات المتنوعة والنوعية المطلوبة .

 

·      فيتم انتاج منها الواح متعددة الاشكال والالوان منها الالواح الصلبة ومنها الالواح المرنة القابلة للثنى بمثابة الكونتر يتم تجليد به كل شىء ابواب –حوائط- مطابخ –معامل – احواض-كرافانات-صاج-حديد-اسقف-كرانيش السقف-فواصل معارض-.براويز وقوالب  دكور للمنازل والفنادق والقرى السياحية والنوادى والحدائق .كما يتم صبها فى قوالب خاصة حسب الطلب مثل اوالاحواض والاشكال ثلاثية الابعاد.

<!--وحيث انها تتكون من مواد طبيعية فى لا تشتعل ولا تساعد على الاشتعال ولكن اذا تم لصقها على مواد قابلة للاشتعال مثل الاخشاب  فيمكن معالجة هذه الاخشاب قبل اللصق بمواد مانعة للحريق.

<!--هذه المواد لا تتاثر باشعة الشمسئ او الضوء فتظل الوانها ثابتة لا تتغير مع الزمان.

<!--كما ان هذه المواد غير مسامية لا تمتص الماء او الرطوبة كما ان لها مقاومة كميائية عالية  وهى قابلة للغسيل بالماء والصابون لذا فهى معقمة مرشحة للاستخدام بالمستشفات والمراكز الطبية .

نصل الان للخلاصة من هذا العرض :

<!--هناك على ارض مصر ثروات ليست ذهبا ولا عناصر نادرة ولا خامات استراتجية بل رمال عادية يمكن ان تسبق غيرها من الخامات لدعم الاقتصاد .

<!--الاهم من الثروات الطبيعية هى الثروة البشرية والتى قامت برفع قيمة هذه الرمال وتحولها الى كنوز من الالواح والقوالب  الخضراء صديقة البيئة واعطائها القيمة مضافة .

<!--يبقى دور المستثمر الوطنى فى دعم مثل هذه المشاريع وانشاء عنابر الانتاج العملاقة للاحتياجات المحلية والخطط التصديرية.وتظل ايضا المشاريع الصغيرة منها دعما للشباب  لتحقيق طموحاته فى هذا المجال.

<!--يتبقى أهمية وجود الرؤية االمتفهمة طبيعة الثروة المعدنية   والتشريع الحافز والادارة الواعية  والتدريب طبقا للمعايير السليمة  والمعلومات. الصحيحة والمتداولة...........لكم منى التحية والتقدير  ...

 

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 217 مشاهدة

المنجنيز خام استراتيجي يحتاج عناية ..

دكتور /حسن بخيت عبد الرحمن

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول والموارد الطبيعية

أتحاد الجيولوجيين العرب

 

[email protected]     -01228224563

كلنا نسمع عن تواجد خام المنجنيز فى كل من ام بجمة بجنوب سيناء وحلايب بجنوب الصحراء الشرقية وقليل من يعلم ان هناك اكتشافات جديرة بالاهتمام بمناطق قريبة من الغردقة بشمال الصحراء الشرقية ومن المعروف ان المنجنيز من الخامات الاستراتجية التى تدخل فى صناعة الحديد والصلب.

يستخدم المنجنيز لمنع الاكسدة فى صناعة الصلب وبالتالى فإن جميع أنواع الصلب التجارى تحتوى منجنيزبدرجة صغيرة ولكن يكون أساسى وفى شكل سبيكة ويؤثر وجوده على جودة الصلب وقابليته للتشكيل بالحرارة .

قليل من المنجنيز يعطى للصلب مقاومة عالية فى الإستخدام وخاصة تحت درجات الحرارة المنخفضة. يحتوى الصلب الحقيقى على 0.9 – 1.2 % منجنيز .
كما يستخدم فى ألأصباغ والورنيش وكمزيل للألوان فى صناعة الزجاج وفى البطاريات الجافة . كما يدخل المنجنيز ضمن مكونات السماد للزراعة ,وضمن مكونات ألأغذية الحيوانية .

ويبلغ حجم الإنتاج العالمي للمنجنيز 18.5 مليون طن سنويا وتعد جنوب أفريقيا وأستراليا والصين أكبر ثلاث دول منتجة للمنجنيز في العالم، إذ يشكل الإنتاج الإجمالي للمنجنيز للدول الثلاث أكثر من 65.4% من الإنتاج الإجمالي العالمي.

تواجد المنجنيز فى شمال مصر بمناطق تطل على كل من خليج السويس بمنطقة ام بجمة وساحل البحر الاحمر بالقرب من الغردقة شمالا وحلايب جنوبا بالاضافة الى عناقيد المنجنيز بقاع البحر الاحمر يدعوننا لوضع خطة طموحة للاستكشاف والتنقيب عن هذا الخام الاستراتيجى الذى يمثل دعامة قوية للصناعة المصرية.


كما ان للمراكز البحثية خاصة مركز تطوير الفلزات ومركز رفع جودة الخامات بجنوب الوادى دورا كبير فى اجراء الدراسات والتجارب لرفع جودة الخامات منخفضة الرتبة منه.
صحراء مصر عامرة بالخيرات ..... تحتاج لمن يكتشفها ويحسن استغلالها....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 425 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2018 بواسطة hasan

 الرصاص وأكتشافه بمنطقة أم زريق بجنوب سيناء- مصر.

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية

[email protected]

 

 

الجالينا يعتبر المعدن الرئيسى للرصاص …..تم أكتشافه فى سيناء أثناء  احد البعثات الحقليه التي عملنا بها بمنطقة أم زريق بجنوب سيناء…من المناطق الهامة التى اظهرت شاذات عالية من الزنك والرصاص والفضة بالاضافة الى الذهب ... كما تم حفر بئر استكشافى واثبت تواجدات معدنية تحت سطحية .....................

سيناء امل من امال المستقبل تحتاج لجهد وخطط واعية ......
يدخل الرصاص فى استخدمات كثيرة منها صناعة بطاريات السيارات والاصباغ والالوان والدهانات والدروع الواقية من الاشعاعات النووية .وغالبا ما يتواجد الرصاص مع خامات الزنك والفضة .
الى الان لا يوجد منجم واحد للرصاص او الزنك , على الرغم من وجود ماكمن له  فى كثير من المناطق الاخرى , مثل منطقة ام غيج وجبل الرصاص بالصحراء الشرقية وعدد من المناطق الاخرى بمصر .ويتم استيراد احتياجات الصناعة المصرية منه من الخارج بالعملة الصعبة .
 وعليه وجب اعطاء اولوية لعرض مثل هذه المناطق للاسستثمار لتقليل فاتورة الوردات من هذا الخام .

.حقيقى الاستكشاف متعة ...........وهذا فضل الله علينا....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 337 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2017 بواسطة hasan

 جرانيت الحضارة…ودعوة لحمايته من الاهدار

دكتور/ حسن بخيت

أستشارى جيولوجى -رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية 

01228224563       - [email protected]

 

لا احد ضد خطط التنمية ..ولكن بشرط أن تكون خطط مدروسة من قبل المختصيين والخبراء…ولا يختلف أثنان على أهمية الاستغلال الامثل لثرواتنا الطبيعية سواء اكانت معدنية أو محجرية أو مياه جوفية أو محميات طبيعية وخلافه . ومن وجهة نظرى ومن خلال خبرتى العملية أن الف باء التخطيط لاقامة اى مشروع تنموى بمنطقة ما هو البدأ بالتاكد الجازم من خلوها من اى ثروات معدنية او محجرية أو طبيعية قابلة للاستغلال سواء اكانت سطحية او تحت سطحية .

وهنا ياتى ضرورة الاستعانة بالهيئات المتخصصة مثل المساحة الجيولوجية المصرية وهيئة المواد النووية وهيئة الاستشعار من البعد والمركز القومى للبحوث ومركز بحوث الاسكان والغرف الصناعية باتحاد الصناعات المصرية والابحاث الاقتصادية لعلماؤنا الاجلاء بالجامعات المصرية والتى تعج مراكز معلوماتها بالالاف من الدراسات والابحاث والمشاريع والخرائط لكافة الاراضى المصرية والتى يمكن الاستعانة بها اثناء الشروع للقيام باى مشروع .

ولكن للاسف نجد الكثير من هذه المشاريع تنطلق وتقام ثم تفاجىء بانها مقامة فوق العديد من الثروات التى يمكن ان تكون رافدا قويا لدعم الاقتصاد القومى مما يعد اهدار جسيم لثرواتنا الطبيعية والتى من المفترض انها ملك للشعب ولللاجيال القادمة ونذكر منها :

 إنشاء محافظة أسوان مشروعا ضخما للإسكان على أجود أنواع الجرانيت والواقع المؤلم يقول إن المساحة المتعدى عليها من الجرانيت بلغت 160 ألف متر مربع، بما يعادل 40 فدانا. وكما قال المهندس محمد عبدربه، رئيس لجنة التعدين بجمعية المستثمرين فى أسوان فى حديث سابق لجريدة المصرى اليوم بلغة الأرقام، فإن مساحة العمارة السكنية بالمشروع 300 متر مسطح، يتم تغطية نفس هذه المساحة من الجرانيت أسفل العمارات السكنية، بمتوسط عمق 50 مترا، وهو الحد الأدنى لأبسط صور استخراج خام الجرانيت من باطن الأرض والذى يمتد استخراجه فى بعض الدول لأكثر من 150 متراً. هذا يعنى أن العمارة السكنية الواحدة تهدر أسفلها 15 ألف متر مكعب من الجرانيت، فى حين يصل سعر متر الجرانيت المسطح إلى 220 جنيها، ما يعنى أن هناك إهدار 11 ألف جنيه فى المتر المكعب الواحد، حيث يعادل ما يتم إهداره 165 مليون جنيه أسفل كل عمارة سكنية واحدة أى ما يعادل 88 مليار جنيه من إجمالى المساحة المتعدى عليها. لصالح من هذا العبث بثروات بلادنا ……أضاقت اسوان وضاحيها بوجود اراضى للبناء بدون اهدار هذه الثروات المحجرية التاريخية؟…… اليس من المنطق ان تكون هذه المناطق بؤرة تعدينية كبيرة لانتاج اجود انواع الجرانيت وتستوعب عمالتها من مناطق السكنية المحيطة؟….. أصعب أن تكون اسوان من المدن الصناعية العالمية الكبرى لانتاج الجرانيت الوردى المميز ذات الشهرة التاريخية لارتباطه بالحضارة المصرية القديمة ؟. الا يوجد خطة تسويقية تعتمد على هذه الميزة النسبية كونه من أحجار الحضارة المصرية القديمة؟ كلها أسئلة مشروعة ….لن تجد لها أجابة طالما غاب التشريع والتخطيط والاستعانة بأهل التخصص.

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 262 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2017 بواسطة hasan

  رمال التكسير لرفع مسامية الطبقات الحاملة للبترول

Frach Sands

 

دكتور / حسن بخيت

أستشارى تعدين

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية

002-01228224563

كل يوم ومع تطور الحياه وتحت وطاه أحتياجات البشر نجد الجديد فى كل مجالات الصناعات المختلفة ومنها صناعة البترول والغاز الطبيعى .

وهنا يظهر على الساحة نوع من الرمال الطبيعة ذات خصائص معينة يتم استخدامه بقطاع البترول والغاز حيث تستخدم في عملية التكسير الهيدروليكي (المعروفة باسم "التكسير") لإنتاج السوائل البترولية، مثل النفط والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي من الوحدات الصخرية التي تفتقر إلى مساحة مسامية كافية لتدفق هذه السوائل إلى البئر. معظم هذه الرمال هو مادة طبيعية مصنوعة من الحجر الرملي (رمل الكوارتز )عالية النقاء مستديرة استدارة جيدة وذات حجم حبيبى موحد   وتعرف باسم رمال فرانك وهى كلمة مشتقة من كلمة  Fracking   ومعناها التكسير.

يتم خلطه بالماء والكيماويات قبل أن يتم حقنه في بئر تحت ضغط عال جدا   لتكسر طبقات الطفلة الحاملة للبترول. فضغط السائل يفتح ويوسع الكسور.

ولكن حتى الآن لا نعلم حجم  الرمال المطلوبة ومدى تأثيرها  على نوعية الهواء والماء والتربة وصحة الإنسان والحيوان والاستدامة البيئية وسلامة البنية التحتية للطرق والجسور والطرق السريعة.

خطوات تعدين الرمال

عملية التعدين و التكرير للرمال تبدأ بالتعدين من رواسب الحجر الرملي القائمة، عادة عن طريق التفجير و الحفر. يتم سحق الحجر الرملي أولا بعناية للحفاظ على سلامة الحبوب الرمل الفردية ومن ثم نقيت لإزالة جميع آثار المعادن والرواسب والطين والمواد العضوية الأخرى التي من شأنها أن تعوق وظيفة المقصود من الرمال في عملية فراكينغ. ثم يتم غسل الرمال واختبارها لتحديد مقاومة التكسير. ومن ثم يتم بيع النفايات التي لا تصلح لعملية فراكينغ إما للاستخدامات الصناعية الأخرى أو نقلها بالشاحنات إلى مينيسيت لاستخدامها في عملية استصلاح المناجم. ثم يتم إعادة تأهيل المياه وإعادة تدويرها مرة أخرى في عملية الغسيل لاستخدامها مرة أخرى.

-. إزالة الغطاء النباتي.

1. Remove vegetation

2-إزالة التربة السطحية والطبقات الصخرية غير المرغوب فيها.

2. Remove topsoil and unwanted rock layers

3-. كشف السطح من الحجر الرملي، وتصميم نظام التفجير.

3. Expose top of sandstone, place explosive charges

4- –تحجير طبقة  الحجر الرملي ونقلها.

4. Excavate sandstone

5- تكسير قطع الحجر الرملي.

. Crush sandstone chunks

6- غسل الرمال.

6. Wash sand

7-تجفيف الرمل والفرز، والشحن النهائي.

7. Stockpile sand for drying, sorting, and final shipment

8- جمع المواد الغير مرغوب بها من المياه.

8. Allow reject material to settle out of water

9- تجفيف المواد الغير مرغوب بها.

9. Dry reject material

10-. عمليات ردم الحفر المستغلة واعادة الارض الى ما كانت عليه.

10. Backfill unwanted rock and fine material (mine reclamation)

 استخدام المياه في عمليات التعدين

 

إن استخدام المياه في عمليات استخراج الرمال أقل من التكسير الهيدروليكي لبئر واحد، ولكنه لا يزال كبيرا، ويؤثر بشكل كبير على إمدادات المياه للاستخدامات البشرية، وتربية الماشية، والزراعة، والحياة البرية. عندما يتم استخلاص الرمال يجب تنظيفها ويجب إزالة أي ملوثات غير رملية. هذا هو عملية التنظيف التي تتطلب استخدام كميات كبيرة من المياه. النوع المفضل من الرمل هو السيليكا البلورية بسبب شكله وحجمه ونقايته.سيستخدمون 3700 غالون من الماء في الدقيقة، 24 ساعة في اليوم،

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 378 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2017 بواسطة hasan

 

منجم السكرى للذهب فى سطور

من منطلق دعم منظومة التعدين والثروة والمعدنية بمصر والوطن العربى تقدمنا بدعوة لشركة السكرى لمناجم الذهب  للمشاركة بالملتقى والمعرض الدولى لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى  كونها تدير أكبر منجم للذهب بمصر والوطن العربى وقد تم ترشيح المهندس هيثم عكاشة لتقديم ورقة عمل عن منجم السكرى للذهب.

وقد كانت فرصة ممتازة لاطلاع المعنيين بهذا القطاع على منظومة منجم السكرى من البداية حتى الان .

وقد وجدت من المفيد نشر فحوى ورقة العمل  لمن لم يحضر هذا الملتقى أعملا من مبدأ توسيع دائرة ثقافة التعدين من منظور المعايير الفنية السليمة .

ويسعدنى أثراء هذه المادة العلمية بتلقى اى ردود من السادة المختصين من الخبراء والعلماء لتوسيع دائرة المعرفة بهدف الوصول الى معلومات موثقة تفيد منظومة التعدين الحالية او الخطط المستقبلية .....أملين الاستفادة لخيرهذا البلد

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية 

أمين عام الملتقى 

01228224563

[email protected]

وفيما يلى ملخص لورقة العمل والذى قدمها المهندس / هيثم عكاشة مدير منجم السكرى  :-

1-الموقع :

 

-يقع منجم السكرى في الصحراء الشرقية لمصر، على بعد800 كم جنوب شرق القاهرة وحوالي 30 كم جنوب غرب مدينة مرسى علم على البحر الأحمر. -يتميز منجم السكري للذهب بموقعه في ما يتعلق بالطرق الممهدة من البحر الأحمر إلى الى باقى محافظات وادى النيل.

-ويوجد أيضاً مطار دولي على بعد مسافة حوالي 70 كم شمالاً من منجم السكري بين مدينتي مرسى علم والقصير، ويوجد أيضاً ميناء للمياه العميقة بمدينة سفاجا.

2- جبل السكرى:

-جبل السكرى يمتد بطول 2.5 كم من الجنوب الى الشمال.

-وبعرض 100 متر من الجنوب و 600 متر من الشمال.

-ويتكون من 4 مناطق رئسية (أمون , رع , غزال و فرعون ) وهى مناطق لمرحلة الاستكشاف فقط.

<!--[if ppt]-->

-صخور جبل السكرى عبارة عن صخور جرانيتية و تحتوى على معدن الذهب.

3- التاريخ :

تم استخراج الذهب من السكرى من عصر قدماء المصريين 3900 – 50 ق.م  من عروق الذهب الظاهرة باحجام صغيرة من منطقة امون.


ويبدو ايضا ان نشاط تعدينى للرومان 31 ق.م  على نطاق ضيق جدا.


 وايضا تم استخراج ذهب من التربة المنقولة          ( (Alluvialمن منطقة فرعون فى عصور ما قبل الميلاد .


فى 1908 اسس جون ويلز شركة منجم السكرى  ويبدوان العمل توقف به فى اعقاب الحرب العالمية الاولى 1920م وتم معالجة 522طن خام وتم استخراج 267 اوقية اى مايوازى 8.32 كجم من الذهب. 

وفى عام 1932م حصل احمد فؤاد الدرملى بك على عقد تأجير لمنجم السكرى ولم ينجز اى عمل للانتاج.


وفى عام 1933م تم انشاء منجم السكرى الحكومى حيث قدر الاحتياطى فى ذلك الوقت ب 12 الف طن خام تحتوى على 7,210 أوقية ذهب و 1,210 أوقية فضة (درجة التركيز 18 جرام/طن للذهب و 3جرام/طن للفضة) قبل البدء فى العمليات.


لم يكن لاحتياطي كافيا لدعم عملية التعدين. ولهذا تم الحصول على الخام من مناجم ام الروس و حنجلية وام عود, حيث كانت سعة التشغيل 1,000 طن/شهر ( السكرى ينتج 840,000 طن/شهر)  مقسمة كما يلى:


1- 700 طن من منجم السكرى بتركيز للخام (6 جرام/طن).

2- 210 طن من ام الروس بتركيز للخام (23 جرام/طن).

3- 90 طن من حنجلية بتركيز للخام (90 جرام/طن).




كل ما انتجة السكرى هو 895 اوقية وفى 1941م انتهى خام السكرى ولكن استمرت المصنع فى العمل بتجهيز ومعالجة الخامات من ام الروس وام عود حتى عام 1944 حيث نقل المصنع الى مرسى علم لمعالجة الخامات من مختلف المناجم المحيطة حتى توقف تماما عن العمل عام 1951م, ومن الارقام نرى ان السكرى لم يكن بالمنجم الكبير كما هو الان.

ب- كيف تم اكتشاف السكرى:

-كل انتاج الذهب من جبل السكرى تم من منطقة محدودة وهى امون من عهد الفراعنة حتى 1995.

<!--[if ppt]-->

--وقامت عدة شركات بالاستكشاف فى المنطقة ولم تجد اى احتياطى للخام يدعم انشاء المشروع.

-وقامت الشركة الفرعونية بالاستكشاف فى المنطقة حتى تم اكتشاف الامتداد الطبيعى للخام بطول وعمق جبل السكرى.

<!--[if ppt]-->

--وللوصول لمرحلة الانتاج تطلب دراسات وعمل شاق لاثبات وجود خامات ذات جدوى اقتصادية كما سيوضح تاليا.

-ولهذا فأن المشروع الحالى للسكرى تم اكتشافة وليس اعادة تشغيل للمنجم القديم.

1- تحديد الاحتياطى :

وله طرق مختلفه على حسب نوع الخام, وشروط دقيقه محسوبه بدقة, وقواعد علميه لابد من إتباعها, من حيث طريقه الحفر جمع العينات, طريقه التحاليل الكيماويه, طريقه فحص الصخور جولوجيا وجيوميكانيكية.


وهو موضوع طويل ومكلف ومتخصص. والشخص او الجهه المسؤولة عن هذه الحسابات لابد وان يكون له خبره فى هذا المجال ومؤهل بشهادات دولية.

حدد احتياطى السكرى عن طريق مجهودات شاقة استمرت  14 سنة من البحث والتقييم حتى وصلنا لمرحلة التأكيد والانشاء حيث تم جمع اكثر من 270,000 عينة تم تجهيزها حتى 2008  (من وصف جيولوجى , تكسير وطحن ) فى معمل الشركة بالموقع على ايدى مصريين لتجهيزها للتحليل فى الداخل والخارج وانتظار النتائج وتبنى الدراسات اكبر بيوت الخبرة فى مجال التعدين وانشاء نماذج لشكل التمعدن بناء على المعلومات و تحليل العينات ووصل احتياطى الذهب فى السكرى بعد الدراسات الى 14 مليون اوقية .

جمع العينات والتباين:

يعتبر طبيعة خام الذهب من الخامات الغير متجانسة فى التوزيع والانتشار, فهو عادة غير منتظم فى الشكل والتوزيع و الكميات ونسبة التمعدن, نتيجة للضغط فى باطن الارض تصعد السوائل الحاملة للذهب فى شقوق القشرة الارضية ويترسب الذهب فى تلك الشقوق ويختلف بذلك تركيزات الذهب فى صخور المنطقة الواحدة , وتأتى هنا اهمية عمليات جمع العينات الانها يجب ان تكون ممثلة لطبيعة الصخور والخام الموزع عشوائيا.


ولهذا يتطلب خام الذهب جمع الكثير من العينات الصخرية (سواء سطحية او لبية) للحصول على افضل تمثيل للخام من حيث التركيب الجيولوجى والنوع الصخور ودرجة تركيز الخام فية, وللحصول على اعلى تمثيل تقف التكلفة عائق امام ذلك ولهذا نلجأ الى الاستنتاج والتقدير وهناك عدة طرق لذلك ويجب اتباع طرق موثقة عالميا لتاكيد جدوى المشروع.

اتبع السكرى لتصنيف الخام بالمعيار( NI-43-101 وهو الذى يصنف الخامات الى :

1- محتمل  (Inferred) ( اشارات لتواجد خام).

2- شبة مؤكد  (Indicated) ( مناطق تجمع فيها اكثر من احتمال لتواجد الخام).

3- مؤكد ((Measured   ( مناطق تجمع فيها اكثر من احتمال).


تم الحفر بشبكات 25م X 20م X  5م بقطر 5سم العينات.

وهو مايتناسب مع المعاير الدولية لتصنيف الخامات.

فى مرحلة الاستكشاف فقط تم حفر اكثر من 600,000 متر.

يتم توقيع جميع نتائج التحليل والوصف الجيولوجى على الابار ليتم توصيل مناطق التمعدن ببعض

تحديد الاحتياطى:

تم حساب الاحتياطى بطريقة (MIK)

Multiple Indicator Kriging   وهى تعتبر الطريقة الاكثر تعقيدا ودقة فى حسابات الاحتياطيات ويتم ذلك بناء نسب الذهب فى العينات من نتائج التحاليل والغرض من ذلك هو تكوين تجسيم لشكل الخام عبارة عن مكعبات 25X 20X 5 ويعرف ب ال(Block Model) ليحتوى كل مكعب على جميع المعلومات التى تم جمعها عن طريق العينات والوصف الجيولوجى والجيوميكانيكى ونوع الصخور الذى تم مسبقا


ينتهى الاستكشاف لمنطقة ما بتحديد الشكل العام للخام فى منطقة الامتياز سواء كان جسم واحد متصل او عبارة عن مناطق متفرقة.


ولكن يستمر فى الاستكشاف فى المناطق التى تواجد بها احتمالات للتمعدن لتحويلها الى شبة مؤكدة ثم مؤكدة لضمان استمرار العمل واطالة عمر المنجم.     


الناتج النهائى من الاستكشاف وهو

 ال(Block Model) للخام والذى يبنى على اساسة باقى الدرسات الازمة لانشاء المشروع

وللتحكم والتأكد من دقة تقدير كميات الخام فى مرحلة الانتاج يتم عمل برامج حفر تسمى التحكم بتركيز الخام (Grade Control) يتم فيها تصغير الفجوات بين ابار الاستكشاف حيث كانت 25X20X5 الى 4X2X5 ,ونرى التباين فى اخر فترة من 2016.

منطقة امتياز الشركة:

-يقع جبل السكرى على فالق (Fault) جبل نجرص.-يوجد امتداد للتمعدنات على طول هذا التركيب.-اقصى عمق للمنجم السطحى هو 520 م تحت سطح الوادى.-عمق المنجم التحت سطحى الان حوالى 760م تحت سطح الوادى.

-يتم الان الحفر من تحت الارض الاختبار امتداد التمعدن فى منطقة حورس .

هناك عدة مناطق حول منطقة امتياز السكرى تعتبر يوجد بها احتمالات على تمعدن الذهب وايضا يوجد بها اعمال تعدين قديمة, ومن اعمال قسم الاستكشاف انة اكتشف عدة مناطق جديدة داخل نطاق امتياز الشركة وهى:

 1- شمال السكرى أ و ب.

2- الكوارتز ريدج.

3- سامى.

4-فى شير.

2 - تحديد طرق التعدين

 وتعتمد على الاحتياطى الممكن الحصول عليه , سواء منجم مفتوح أو تحت الارض, وهذه أيضا دقيقه عن طبيعه التركيبه الجيولوجيه وطبيعه الصخور والمياه الجوفيه إن وجدت, ويتم فى هذه المرحله حساب كميه الخام المتواجد فى كل طبقه وكميه الصخور التى لاتحتوى على معادن المطلوب نقلها. هذا سوف يحدد التدفقات النقديه فى كل مرحله . وحساب التكلفه الرأسماليه وتكلفه التشغيل. وفى هذة المرحله يتم التعرف على تفاصيل الانتاج بدقة تصل الى الانتاج اليومى على طول عمر المنجم والذى يصل الى 25 سنة على اقل تقدير وايضا على كميه الخام المتاح لك, وبالتالى تحسب عوائد المشروع ككل.


نتائج العينات اثبتت وجود تمعدن للذهب فى السكرى بكميات واعدة ووجدت مناطق التمعدنات ممتدة من السطح الى العمق بطول الجبل وذلك اتاح لنا ان نعمل بطريقتين وهى المنجم المفتوح والمنجم التحت سطحى


واستهداف المناطق ذات الاعماق القريبة من السطح لاسترجاع تكاليف الانتاج وذلك بناء على دراسات مكلفة مع مكاتب استشارية معتمدة عالميا لاثبات ان الطريقتين قابلين للتنفيذ من حيث تحمل الصخور و اقتصاديات كل منجم.




3- تحديد طرق الاستخلاص :

فى الخطوه السابقة تم معرفة كميات الصخور الحاملة للمعدن من المنجم, وفى هذة الخطوة هى تحديد طرق استخلاص المعدن من الحجاره بأكفأ طريقه عمليا واقتصاديا , وهى دراسه ميتالورجيه مفصله ودقيقه , لان كل منجم له خصائصة, فطرق الاستخلاص لا تختلف من منجم لمنجم فقط بل فى المنجم الواحد من مكان لأخر حسب نوع الصخور ونسبة الخام فية. لذلك لابد وان تكون الدراسه عينات ممثله للخام, وهو مهم جدا فى كيفيه إختيارها, لكى يصمم المصنع قابل للتعامل مع هذه الخامات. يتم أيضا فى هذه المرحله حساب دقيق للتكلفه الاستثماريه للمصنع وهى تكلفه التشغيل.

من تحليل الصخور و الدراسات التى تمت تم تقسيم التمعدنات فى صخور السكرى الى ثلاثة اقسام حسب التجوية ( مؤكسد oxidized , متحول او انتقالى Transition, غير مؤكسد Fresh) وحيث ان الخامات المؤكسدة يمكن ان تعالج بطريقة رش الكومة

 اما الخامات الانتقالية وغير المؤكسدة يجب ان تعالج  عن طريق التكسير والطحن وطبيعة خام الذهب فى السكرى ان حبيباتة صغيرة جدا وتلك احدى المشكلات التى واجهت كل من اراد الاستخلاص من السكرى لانة يجب علية طحن الخامة الى اقل من 10ميكرون  وهو امر يحتاج الى معدات متطورة لم تكن متوفرة حتى وقت قريب.


فى السكرى نتبع الطريقتين فى الاستخلاص والمعالجة.




4- البنية التحتية

ألمنجم يحتاج الى طرق, ماء, كهرباء عماله, مخازن للماء والوقود, مساكن للعماله, معامل, أماكن لتخزين الصخور التى لاتحتوى معادن , اماكن لتخزين النفايات بعد إستخلاص المعادن, وغيره. وهذه دراسات دقيقه جدا ومتخصصه ومكلفه. مثلا, اماكن تخزيه الصخور الغير حامله للمعدن, لابد من التأكد ان هذه الاماكن لا يوجد بها تمعدن, ثم لابد ايضا من التأكد ان هذه الصخور, لن تسبب اى ضرر. حساب التكلفه الرأسماليه لهذه الخدمات وتكلفه التشغيل.

بعد تأكيد جدوى المشروع اقتصاديا تم البدء فى مرحلة الانشاءات حيث تم انشاء:

1- مصنع استخلاص للذهب بطاقة طحن وتكسير 10 مليون طن سنويا وانتاج 500,000 اوقية سنويا.

2- محطة كهرباء بسعة 90 ميجاوات وخطوط كهرباء من المحطة الى ساحل البحر الاحمر بطول 60 كم.

3-معدات تعدين عملاقة لاول مرة تدخل مصر بقدرة نقل وتحميل 200 الف طن فى اليوم.

3- وطرق و معسكر اءعاشة يتسع ل 1500 موظف.

4- خط مياة من البحر الاحمر الى المصنع بطول 30 كم.

5- محطة تحلية مياة + محطة معالجة للصرف.


6- حوض ترسيب لنواتج الطن بمساحة 730 فدان كمرحلة اولى والمرحلة الثانية بمساحة 2000 فدان.

5- الدراسات البيئية:

وهى الدراسه البيئيه, أى مشرروع مهما كان حجمه سوف يؤثرعلى  البيئه المحيطه به إيجابيا وسلبيا, دراسه التأثير السلبى , هل ممكن التغلب عليه ؟ وماهى التكلفه.

تم عمل دراسات بيئية على المشروع حتى تأثير المشروع على اهالى المنطقة هل سيؤثر سلبا ام ايجابا عليهم وتم اخذ رايهم ومحاورتهم حول المشروع فى مراحل التجهيز ايضا كيفية ازالة و عزل اى تأثير سلبى للمشروع على البيئة المحيطة للحفاظ عليها وهذا يضيف عبئ اكبر للتكاليف الباهظة لعمل تلك التوصيات كما تم فى منطقة مخلفات طحن المصنع حيث تم دك و تبطين بالجبس والرمال الناعمة و فرش المنطقة بالحوائط بالبلاستك بمساحة 730 فدان  وطول حوائط 10.5 كم بارتفاع 27 متر وايضا فى تشوينات رش الكومة تم التبطين واضافة طبقة من الزلط لحماية البلاستك بمساحة 70 فدان.


6- حساب التكاليف:

بعد الانتهاء من جميع ماسبق يتم حساب التكاليف :

1- تكلفة كل طريقة من طرق التعدين.

2-  تكلفة انشاء مصنع الاستخلاص.

3- تكلفة بناء وانشاء البنية التحتية.

4- تكلفة ازالة الاثار البيئة المترتيبة عن المشروع.

5- تكلفة التشغيل.


فاذا كان سعر الاحتياطى الذى تم تحديدة فى الخطوة الاولى يغطى التكاليف السابقة فيتحول ذلك المشروع الى منجم قابل للتشغيل اما فى حالة ان التكاليف اعلى من سعر الاحتياطى فتكون المنطقة بها شواهد تعدينية او منطقة تواجد للخامات ولا يعتبر وجود خام اى معدن انة منجم ويترتب عل ذلك خسارة كل مصاريف الاستكشاف والدراسات التى تمت.


الدراسات الاولية للسكرى تكلفت 35 مليون دولار و الدراسة النهائية و تكاليف انشاء المنجم وصلت الى 98 مليون دولار.

د – العمالة والتدريب:

 -يعمل بالمشروع 1350 عامل 95% منهم مصريين و 5% الباقى اجانب.

<!--[if ppt]-->

--بدأت الشركة فى تعيين العمالة بغض النظر عن الخبرات لانها تعتبر الشركة الاولى فى هذا المجال.

<!--[if ppt]-->

-- جميع لعمالة المصرية تم تدريبها فى الشركة ويتم ذلك لجميع العاملين الجدد وقت الالتحاق بالعمل تدريب مهنى وفنى وادارى وايضا كاجراء روتينى يتم تقييم العامل وتجديد التدريب حسب نتائج التقييم وذلك لتأهيلهم لشغل الوظائف العيا فى اقسامهم.

<!--[if ppt]-->

--موقع العمل يضم 9 ادارات 6 ادارات منهم تدار الان بواسطة مديرين مصريين وثلاثة ادارات فقط تدار بواسطة اجانب.

<!--[if ppt]-->

--بدء التدريب بمدربيين اجانب والان معظم التدريب من المصريين.

- يدعم المشروع حوالى 3500 عماله غير مباشره من مهندسين وجيولوجين وعماله مختلفه من مدن الصعيد والبحر الأحمر.


-يتم التعامل مع أكثر من 1000 مورد واكثر من 50  شركة مقاولات  مصريه لإمداد المشروع بالإحتياجات اللازمة وتقوم الشركة بتوريد الضرائب والتأمينات على العاملين لديها إلى الخزانه المصرية والتى بلغت منذ بداية الانتاج في 2010 حتي نهاية يناير  اكثر من360 مليون جنيه مصري تقدر بحوالى 10 مليون جنيهاً مصرياً شهرياً .


هـ – مشروع السكرى والتنمية

- إجمالى تكلفة المشروع بالكامل تم تحويلها من خارج مصر لاتضمن أى قروض أو محمله بفوائد إستثماريه من أى جهه وبلغ إجمالى إنتاج الذهب حوالي 83  طن حتى أخر شهر يناير  2017


 2- جميع مبيعات الذهب والتى تقدر حتى الاًن بحوالي 3.1 مليار دولار تم تحويلها للحساب البنكى لشركة السكرى لمناجم الذهب الشركة المساهمه المصريه في البنوك المصرية.


3- حصلت الحكومة المصرية حتي الان  علي اكثر من 149.8  مليون دولار حوالي   2.7 مليار جنية شملت  الإتاوة وجزء مقدم من الأرباح  مع العلم بأن الاتفاقية تنص على  ألا تحصل  هيئة الثروة المعدنية  على أي ارباح الا بعد استرداد جميع المصروفات بعد  خصم الإتاوة. 


4- اجمالي ما حصلت عليه الحكومة المصرية نقدا تتمثل في 92.3  مليون دولار اتاوة و  57.4 مليون دولار دفعة مقدمة من الارباح .


5- بلغت المصاريف التشغيلية لانتاج الذهب حتي نهاية يناير 2017 حوالي  1.7 مليار وبلغت التكاليف الاسثتمارية اكثر من .11 مليار دولار  تم ضخها  من الشركة الفرعونية بما في ذلك ما تم ضخه  قبل الانتاج التجاري ( تم ضخ  اكثر من 85 % من تلك المبالغ داخل السوق المصري ).


6 - إنشاء مجتمع عمرانى جديد داخل الصحراء بجوار مرسى علم .


7 - ادخل لاول مره صناعه جديده لمصر قائمه على أحدث ما وصل له العلم والتكنولوجيا فى التنقيب وإستخلاص المعادن فى مصر.


8- وضع المقياس  العالمى للامن الصناعى والحفاظ على البيئه لاول مره لهذه الصناعه لمصر.


9 – خلق فرص عمل للصناعات المكمله للسكرى.


10 - وفر تدريب فعلى لطلاب الجامعات المصريه على عمليات النقيب والتعدين والاستخلاص. بعد ان كان كل تأهيلهم نظرى فقط


11- وضع منجم السكرى مصر على خريطة التعدين العالمية لاول مرة فى التاريخ الحدبث وتجاوز حجم إنتاجة الان ما أنتجتة مصر من الذهب من الذهب منذ سنة 50 قبل الميلاد حتى عام 2010.


12 - تمثل صادرات الشركة حوالى 2% من ميزان الصادرات المصرية  ولاول مرة يكون ميزان التبادل التجاري بين مصر وكندا لصالح مصر بفضل صادرات شركة السكري.

13- قفز بمصر فى صناعة التعدين من الدول التى لايوجد بها تعدين الى الدول التى لها تصنيف عالمي ومرشح ان يكون المنجم من اكبر 10 مناجم فى العالم


 و- مصر والعالم فى مجال التعدين


 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1616 مشاهدة

 

مشروعات توليد الطاقة من الطفلة الزيتية بالمثلث الذهبى- 

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

02-01228224563

[email protected]

الطفلة الزيتية هى نوع من أنواع الطفلات يتميز باحتوائه على نسبة عالية من المواد العضوية الهيدروكربونية . وتم التعارف على تسميتها بالطفلة الزيتية ، رغم أنها تسمية خاطئة فى مدلولها

حيث لاتحتوى على أى نوع من أنواع الزيوت . وتحتوى فى مكوناتها على جزء كبير من المواد العضوية تسمى بالكيروجين Kerogen . والكيروجين مادة معقدة التركيب تتكون أساسا من الكربون والهيدروجين والأكسجين ونسبة قليلة من الكبريت والنتروجين ، ويمكن تحويلها بالتسخين بمعزل عن الهواء إلى زيت وغازات هيدروكربوناية . والمادة العضوية OM (الكيروجين) تختلط فى الطفلة الزيتية بكميات متغيرة ومتفاوتة بالمادة المعدنية MM التى تكون الحبيبات الدقيقة لمعادن السليكات والكربونات بالطفلة .

الإستخدامات :

* الحد الأدنى لمعايير استخدمات الطفلة الزيتية واتخاذ قرار استغلالها محكوم بتكلفة تجهيزها واستخدامها مقارنا بأسعار النفط واتجاهاته المستقبلية فى السوق العالمى وبتناقص احتياطياته أو نفادها .. ولم تثبت الجدوى الإقتصادية حتى الآن لإستخراج الطفلة بطرق التعدين تحت سطح الأرض underground mining ، كما أن تكنولوجيات تحويلها فى مكانها تحت سطح الأرض إلى زيت ثم ضخه إلى سطح الأرض in-situ retorting technologies مازالت فى دور التجارب ، ولايوجد إنتاج لها بهذه الطريقة بالعالم على المستوى التجارى[1] .

* وينحصر استغلال الطفلة الزيتية على مستوى العالم من أماكن ظهورها على سطح الأرض أو قريبة منه بغطاء صخرى يسمح باستخراجها اقتصاديا بطرق التعدين السطحى، وذلك فى الإستخدامات الآتية :

* الإستخدام كوقود وكمادة خام فى صناعة الأسمنت (الأردن تستخدمه فى صناعة الأسمنت[2] ) ، وفى محطات توليد الكهرباء بالإحتراق المباشر ، وسوف تستخدمه الأردن أيضا كوقود حرارى بمحطات الكهرباء بالإتفاق مع إستونيا[3] ( إستونيا هى إحدى بلدان الإتحاد السوفييتى السابق ، وأصبحت حاليا إحدى دول الإتحاد الأوروبى – تستخدم الطفلة الزيتية منذ أكثر من 80 عاما كوقود فى محطات توليد الكهرباء ، و يصل نصيب الطفلة الزيتية إلى أكثر من 90% من إجمالى الوقود المستخدم فى إنتاج الطاقة الكهربائية بها ، وقد طورت إستونيا هذا الإستخدام بما يتفق مع الإلتزام بالمعايير البيئية ، وتصل تكلفة هذا الإلتزام حاليا إلى 16% من التكلفة الكلية[4] ) .

* الإستخدام بغرض تحويل الطفلة الزيتية إلى وقود سائل وغازى وبعض المنتجات الأخرى المصاحبة والثانوية .. والحد الأدنى للإستخدام الإقتصادى لهذا الغرض محكوم بمعيار متفق عليه هو : أن تكون نسبة مكونات المادة العضوية OM إلى مكونات المادة المعدنية MM بالطفلة الزيتية لايقل عن 0.75 OM إلى 5.0 MM كحد أدنى (وتكون هذه النسبة فى الطفلات الغنية حوالى 1.5 : 5.0 )[5] ، وأن تكون كمية الزيت المتوقع استخلاصه من كل طن طفلة أكثر من 40 لتر (أكثر من 10.5 جالون أمريكى) .

تواجد الطفلة الزيتية بالمثلث الاقتصادى:

توجد الطفلة الزيتية فى الصحراء الشرقية بمحافظة البحرالأحمر ، وفى الصحراء الغربية بمحافظة الوادى الجديد . وترتبط فى تواجدها بما يسمى حزام الفوسفات ، حيث تعلوا طبقاتها رواسب الفوسفات التى تمتد فى المنطقة من غرب الواحات الداخلة حتى هضبة أبو طرطور ، وكذلك فى جنوب شرق الواحات الخارجة بالوادى الجديد ، ثم يعاود ظهورها فى وادى النيل بين إسنا وقنا ، ثم شمالا عبر وادى قنا حتى تظهر فى شبه جزيرة سيناء .

 

مشروعات مقترحة لانتاج الطاقة

أولا : على المدى القريب

البدأ فى انشاء وحدة توليد كهرباء بمنطقة زوج البهار أعتمادا على وجود الطفلة الزيتية على اعماق قريبة حوالى 8 – 10 متر من سطح الارض ( المصدر .... دكتور أحمد الكمار الاستاذ بجامعة القاهرة ) وبحث أمكانية خلطها بالفحم وتوجه هذه الطاقة لتشغيل الصناعات التعدينية القريبة منها .

ثانيا : على المدى االمتوسط

البدأ فى استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بدراسة تواجدات الطفلة الزيتية ذات الاعماق الكبيرة ويوجد العديد من المستثمريين لديهم الرغبة فى ضخ استثمارات بهذه المناطق والدخول فى شراكةمع الحكومية المصرية ينسب تصل الى 70 % للجانب الحكومى و 30 % للمستثمر وقد تم بالفعل القيام بدراسات لهذا الخام بمركز بحوث وتطوير الفلزات ( المصدر.....:- دكتور احمد يحيى الاستاذ بالمركز ) .

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 233 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2017 بواسطة hasan

 

خامات الصناعات الكميائية بالمثلث الذهبى (1- الفوسفات)

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

02-01228224563

[email protected]

يحتوى المثلث الذهبى على كثير من الخامات المنجمية والمحجرية التى تتطلب دراسات لرفع جودتها وتجهيزها لدعم الكثير من الصناعات ولقد تم حصر هذه الخامات ووضعها فى اطار صناعى لاستهدافها بدراسات متكاملة رفع جودتها .

ومن هذه الخامات خامات الصناعات الكميائية ويقف فى مقدماتها خام الفوسفات والذى يحتل مركزا متقدما بالنسبة للاحتياطيات المعدنية والذى يصل تقريبا الى ما يزيد عن 5 مليار طن ( 3 مليار فى هضبة أبو طرطور بالوادى الجديد + 2 مليار بوادى النيل ).

ويعتبر قوس محافظة قنا المتجه نحو الشرق من أغنى المناطق بالفوسفات والذى يدخل فى نطاق المثلث الذهبى.

بدراسات متكاملة رفع جودتها طبقا لما يلى :-

1-خامات الفوسفات لدعم الصناعات الكميائية

صناعة الأسمدة :

وهى تمثل حوالى (77%) من إستخدامات الفوسفات حيث يتم تفاعل الفوسفات مع الأحماض لإنتاج السوبر فوسفات وفوسفات النيتروجين والأسمدة المركبة كما يمكن طحن الصخور الفوسفاتية وإضافتها مباشرة إلى التربة الحامضية وتمثل هذة الطريقة حوالى (4%) من إستخدامات الفوسفات ويحتوى السوبر فوسفات على (14-25%) من خامس أكسيد الفوسفور بينما يحتوى كل من الفوسفات النيتروجينى والأسمدة المركبة على(40-45%) من خامس أكسيد الفوسفور القابل للتحلل والإمتصاص . صناعة الفوسفور الحرارى و حامض الفوسفوريك

و تمثل هذة الصناعة حوالى (8%) من إستخدامات الفوسفات ويتم إستخدامها فى معالجة أسطح المعادن مثل الألمونيوم والنحاس والحديد المغلف بالنيكل وفى المنظفات الكيميائية والمبيدات الحشرية .

إعداد الفوسفات كغذاء للمواشى : و تمثل هذة الصناعة حوالى (6%) من إستخدامات الفوسفات حيث يستخدام الفوسفات المكلسن والحاوى على على نسبة قليلة من عنصر الفلور فى تغذية قطعان المواشى .

صناعات متعـددة للفوسفات : و تمثل نسبة (5%) من إستخدامات الفوسفات و تستخدم فى منظفات الغسيل الصناعية والمنزلية

احتياجات الأسمدة الفوسفاتية المتوقعة حتى عام 2017 حوالى 3.5 مليون طن و لإنتاجها يلزم توافر حوالى 2.6 مليون طن من الخام سنويا. (وزارة الزراعة – وحدة التسميد).

توزيع الفوسفات فى المثلث الذهبى

منطقة وادى النيـل : ويوجد فى المنطقة بين مدينة أدفو ومدينة قنا شرق وغرب وادى النيل ويقدر الإحتياطى الجيولوجى فى هذة المنطقة بحوالى (ألف مليون طن) ظاهراً على السطـح و (564مليون طن) تحت السطح ولكن معظمها غير قابل للتعدين إقتصادياً لإنخفاض الجودة أو إرتفــاع الغطـاء الصخــرى وضعــف سمـك طبقة الخـام وتجـرىحــالياً عملـيات الإستغلال فى منطقتين هما :

السباعية شرق : يتم الإنتاج منها بواسطة شركة النصر للتعدين ومعظم إنتاجها لتزويـد المصانع المحلية بالمادة الخـام اللازمة لصناعة الأسمدة الفوسفاتية .

السباعية غرب : وتقـوم باستغلالها شركة النصر للتعدين لتـزويـد مصنع شركـة أبو زعبل للأسمـدة والصناعـات الكيماويـة حيث يستخدم فى صناعة الأسمدة الفوسفاتية .

(2)- منطقة البحر الأحمر : يعتبر خام فوسفـات البحر الأحمر منخفض الدرجة حيث يصل متوسط خامس أكسيد الفوسفور فى الخام حوالى (21%) يتم تـركيزه بـواسطة التكسيروالغسيل ليصل إلى (28%) خـامس أكسيـد الفـوسفـور ويتـواجـد الفوسفـات فى هذة المنطقة فى ثلاث قطاعـات هى :

قطاع القصير : ويشمل جبل ضوى والقصير القديم وأبـو شجيلة ويبلـغ الإحتياطى المؤكـد فى هذا القطاع حوالى 2،4مليون طن) وهى من النوع المنخفض الجودة .

قطاع سفاجـا : ويشمل مناجم الحويطات ووصيف ومحمد رباح ويبلغ الإحتياطى المؤكد فى هذا القطاع حوالى (6مليون طن) .

قطاع الحمراوين: يـبـلــغ الإحتياطــى المؤكـد فى هـذا القـطــاع حـوالـى (2،8مليون طن) والمحتمل (10مليون طن) ومعظم هـذه الاحتياطيات توجد تحت منسوب المياة مما يجعل التشغيل غير إقتصادى .

 

معالم هامة نحو الاستغلال الامثل

1- هناك ملايين الاطنان من نفايات استغلال الفوسفات عبر عشرات السنيين خاصة فيما يتعلق بمناطق شركة النصر للتعدين والتى يجب ان يكون لها خطة للاستفادة منها فى صناعات تتلائم مع التركيز المنخفض لخامس اكسيد الفوسفور .

2- تم أنشاء مركز لرفع جودة الخامات المصرية بجنوب الوادى تحت اشراف كلية الهندسة جامعة اسيوط وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى وقد أجرى هذا المركز دراسات على نفايات شركة النصر للتعدين من الفوسفات فنوصى بالاستفادة من أمكانيات هذا المركز المعملية والفنية للاشراف على دراسات رفع الجودة ومساعدة المستثمريين فى هذا الصدد.

3-يتم أختيار المناطق الصناعية بعناية فى أطار مراجعة خرائط تواجدات الخامات الاخرى بحيث لا يتم اقامة هذه المناطق الا بعد التاكد من :

 

  • خلوها من اى مواد منجمية او محجرية ذات قيمة.
  •  وكذلك قربها من خط السكة الحديد المؤدى الى ميناء سفاجا .
  • الا تكون فى مرمى مناطق الضعف خاصة مناطق الصدوع واحزمة الزلازل المحتملة.
  • وكذلك دراسات الاثر البيئى .

4-يوضع فى الاعتبار أمكانية الاستفادة القصوى من العناصر المصاحبة لخام الفوسفات ومنها العناصر النادرة والعناصر المشعة ان وجدت .

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2017 بواسطة hasan

لماذ يتم اضافة الحجر الجيرى فى صناعة الحديد والصلب ؟ وماهو مواصفاته                                                                              

دكتور / حسن بخيت  :  أستشارى جيولوجى 
رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية 
01228224563
[email protected]

 

تحتوى خامات الحديد غالباً على مادة السيليكا والأمونيا كشوائب، وتتم إزالتها بإضافة الحجر الجيرى أو الجير كمادة رئيسية. وقد وجد أن (410 كجم) من الحجر الجيرى مطلوبة لإنتــاج طن واحد من الحديد.

 

يدخل الحجر الجيري في صناعة الحديد والصلب لتخليص خام  الحديد عند الصهر من الشوائب إذ يساعد على طفوها على السطح مكونات الخبث

ويلزم أن يكون الحجر الجيري شديد الصلابة حيث لا تقل قوة تحمله للضغوط عن 200 كجم / سم مربع  ويتراوح  حجم كتلة الحجر الجيري داخل الفرن بين   2.5 سم إلى 1.5 سم ؛   ويشترط ألا تقل نسبة كربونات الكالسيوم به عن 94.7 % وإلا تزيد نسبة أكسيد الماغنسيوم عن 1% أما الجزء الغير ذائب في الأحماض فيلزم ألا يزيد عن 1% والكبريتات عن 0.17 % وثاني أكسيد الفسفور عن 0.07 % وألا يقل فاقد الحريق عن 42%.

وعليه :

يجب تأمين صناعة الحديد والصلب من هذه النوعية من الحجر الجيرى 


hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 805 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2016 بواسطة hasan

الدولوميت في مصر

 

أعداد 

دكتور / حسن بخيت

استشارى وخبير بالثروة المعدنية -وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية سابقا

[email protected]

مقدمة:

تتواجد أحجار الدولوميت بكثرة في مصر وهى تصلح للصناعات الفلزية الحديدية والغير حديدية والصناعات الكيماوية الخرسانة والسكر والسيراميك ومواد البناء والطوب الحراري اللازم لتبطين الأفران والرصف لصلابته وأرصفة المواني وتكسيات المجارى المائية المالحة كما هو الحال في قناة السويس.

والدولوميت صخر رسوبي يتكون النقى منه من كربونات الكالسيوم والماغنسيوم ونسبة كربونات الماغنسيوم حوالي 45.74 % (21.68 % أكسيد ماغنسيوم، 30.41 % ا أكسيد كالسيوم، 47.73 % ثاني أكسيد الكربون .تتواجد صخور الدولوميت في مناطق وادى النيل ومحافظات قناة السويس وشبه جزيرة سيناء والصحراء الغربية ومحافظة البحر الأحمر .

استخدمات الدولوميت

1.  إنتاج الركاميات (سن الدولوميت) اللازمة لأعمال رصف الطرق والخرسانة المسلحة.

2.  إنتاج أحجار الزينة وخاصة الدولوميت المتبلور وفي إنتاج كسر الدولوميت اللازم لصناعة البلاط الموزايكي والطوب الجيري .
3.  الزراعة لتحسين التربة وإعادة التوازن الحمضي لها 
4.  يدخل فى صناعة الأسمنت .
5. الحراريات لتبطين الأفران والقوالب المستخدمة في إنتاج الصلب .
6.     المواد الصاهرة لخفض درجة إنصهار بعض المعادن وزيادة سيولتها .
7.  الزجاج كمادة صاهرة وزيادة قوة المنتج النهائي .
8. لإنتاج المواد العازلة بإضافة الدولوميت إلى الصلصال الناري .
9.  كمواد حشو في إنتاج الدهانات واللدائن والورق .<!--[if !supportLists]-->

إنتاج المغنيسيا  يستخدم الدولوميت في إنتاج عنصري الماغنيسيوم والكالسيوم وذلك عن طريق فصلهما عن بعض، واللذان يمكن إستعمالهما في العديد من الصناعات ، حيث يستعمل أكسيد الماغنيسيوم في صناعة الألواح الحديدية الممغنطة، والإستعمال الأكثر لأكاسيد الماغنيسيوم هو في صناعة الأدوية كما يستخدم أكسيد الماغيسيوم في صناعة مواد التجميل. وأما كربونات الماغيسيوم وكربونات الكالسيوم فيستخدمان كقاعدة لصناعة الكريمات ومعاجين الأسنان.

أهم الدول المصدرة هي كندا وبلجيكا وسلوفاكيا والصين وتايلند .

وأهم الدول المستوردة هي الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وهولندا وألمانيا وفرنسا وشيلى . 

الدولوميت في وادى النيل

منطقة أبور واش:

 الموقع :

 تقع منطقة أبور واش في محافظة الجيزة عند تقاطع خطى عرض /28  o29 –01/  o30 مع خطى طول "30  00/  31o –30"  /04  °31 . حيث يمكن الوصول إليها عن طريق مصر الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 28 .

الإحتياطى:7.2 مليون طن وتتراوح نسبة أكسيد الماغنسيوم 15% إلى 21.5%.  واهم المناطق الموجودة بابورواش كما يلي:

1-جبل الغجييجة  Gabal El Ghigiga  

التواجد:عبارة عن هضبة من صخور عصر التورونى والليجريان Turonian-Ligerian age ،وصخور الغطاء تتكون من الرمال والغرين Silt &sands ،وهذا الدولوميت من النوع الذي تعرض لظروف التجوية أو من نوع حجر جيري دولوميتى ويوجد حجر جيري بسمك 0.7 م .

والدولوميت كتلى massive وصلب hard  وبه شروخ ، والتحبب فيه دقيق إلى خشن .والسمك يتراوح من 4 إلى 22 م.

الإحتياطى:  1.5 مليون طن .

2- جبل الهيكاف Gabal El Hiqaf

التواجد:في صخور عصر التورونى والليجريان حيث صخور الغطاء قد تعرضت لعوامل التجوية والحجر الجيري رقيق جدا . وسمك الدولوميت يتراوح من 5 متر إلى 51 م .

الإحتياطى:يصل إلى حوالي 5.5 مليون طن .

3- سدر الخميس Sider El Khamis

ينتمي راسب الدولوميت إلى عصر السينونى Senonian ، وصخور الغطاء يتراوح سمكها من صفر-0.5 م ، وسمك الدولوميت يتراوح من 1م إلى 12م ،واللون رمادي إلي بنى مصفر ،وهو كتلى متماسك صلب مسامي حبيبي .

الإحتياطى:34000 طن ويحتاج إلي دراسات أخرى لتأكيده .

4- كولاى وجبل أبو رواش Qulei &Gaba Abu Rawash

الموقع:تقع هذه المنطقة عند الكيلو 24 من طريق مصر الإسكندرية الصحراوي وجبل أبو رواش يقع ناحية الشرق . يتراوح سمك صخور الغطاء من صفر إلي 2م .،الدولوميت مكشوف وسمكه يتراوح من 0.5 م إلى 28م ،واللون رمادي غامق إلى رمادي ،وهو كتلى به شروخ مسامي صلب خشن التحبب .

الإستخدام: يصلح للصناعات الفلزية .

الإحتياطى:يصل إلي حوالي 30000 طن .

   محافظات قناة السويس

وأهم المناطق كما يلي:

1- جبل عتاقة:

 وهى من المناطق الواعدة لإنتاج الدولوميت وهى تقع عند تقاطع خطى عرض  '00  29º-'00  30º مع خطى طول'25  º32 –00'  32º . وخط السكة الحديد يمكن أن يخدم هذه المنطقة . ويمكن الوصول إليها عن طريق القاهرة-السويس الصحراوي وعن طريق مرسى علم –السويس موازيا لساحل البحر الأحمر ،وهذان الطريقان يتصلان قرب الكيلو 125 من طريق القاهرة –السويس .

التواجد:يوجد في مصطبة محجر قناة السويس ويستغل لإعمال المباني والأرصفة ويقدر الإحتياطى بحوالي 60 مليون طن .

 هذا ويتواجد نوعان من صخور الدولوميت نوع ينتمي إلي العصر الطباشيري  Cretaceous  والآخر ينتمي إلي الإيوسين .

الإحتياطى:ويقدر الإحتياطى بحوالي 60 مليون طن .

أولا:الدولوميت في صخور العصر الطباشيري

واهم المناطق الموجودة في منطقة جبل عتاقة كما يلي:

ا-وادى محارة البحري Wadi El Mahhara El Bahari

   التواجد:الراسب يتكون من كتلتين منعزلتين ، ولون الصخر رمادي مصفر وهو صلب دقيق التحبب ويتراوح السمك من 25 م إلي 50 م .

الإحتياطى:  25 مليون طن .

ب- رأس الأدبية Ras El Adabiya

التواجد:يتكون الراسب من مصطبة منفصلة وهى مناسبة لأعمال التحجير وهو قريب من السكك الحديدية والطرق الأسفلتية ولا يوجد صخور غطاء وسمك الطبقة المنتجة من 44-131 م .

الإحتياطى:حوالي 25 مليون طن .

ج-وادى الأعبر: Wadi El Aabar

التواجد:نظرا لأن الدولوميت مغطى بطبقة سميكة من مصاطب الحصى والمارل الأحمر الرملي ولتواجد صخور الحجر الجيري التي تنتمي إلي عصر الإيوسين فهذا يجعل عملية التحجير صعبة.

ثانيا:الدولوميت في صخور الإيوسين

تختلف صخور الدولوميت في العصر عن نظيرتها في العصر الطباشيري بكونها أقل صلابة واكثر قابلية للتجوية واكثر مسامية واكثر شحوبا في اللون . واللون السائد في المكاشف الجديدة هو اللون الأصفر.

هذا وأهم المناطق في هذا العصر كما يلي:

<!--المنطقة المواجهة لميناء عتاقة:

الإحتياطى:الإحتياطى للطبقة المنتجة من 54-40 مليون طن .

الاستخدامات:  يستخدم هذا النوع من الدولوميت لعصر الإيوسين كأحجار بناء ولصناعة الجير ولكن دولوميت العصر الطباشيري له استخدامات كثيرة جدا في صناعات العاكسات الحرارية - تبطين أفران الصلب - أكاسيد الماغنسيوم- صناعة الورق – كربونات الماغنسيوم – أملاح الماغنسيوم – الأسمدة – أحجار البناء .

الدولوميت في سيناء

 يوجد الدولوميت في شمال سيناء في مناطق كثيرة أهمها كما يلي:

<!--مساك السيارة-سن سعد  Mesak El-Saiara-Sen Saad

التواجد:تحتوى صخور الكربونات في هذه المنطقة على طبقة من رواسب الدولوميت يصل سمكها إلي 175 م . وهذه الطبقة متداخلة مع الأحجار الجيرية والأحجار الرملية . والراسب متجانس في الشكل ولا يوجد به متداخلات .

الإستخدام:يصلح في الصناعات الفلزية وأعمال الرصف واستخدامات أخرى . والراسب سهل الاستخراج حيث المنحدرات المحتوية للراسب تميل بحدة ناحية وادى الحمة

  Wadi El Hema  حيث يمكن فتح المحاجر من هذا الاتجاه كما انه يمتاز بعدم وجود صخور غطاء .

2-    جبل العرف  Gabal El Orf

الموقع:يقع عند تقاطع خطى طول "15  /15  33º  - "30  15/  º33 مع خطى عرض "10  32/  30º –"35  32'  30º .

التواجد:تنتمي صخور المنطقة إلي العصر الطباشيري وهى أساسا من الدولوميت مع بعض الأحجار الجيرية . ويتمثل القطاع المكشوف من القمة للقاع كما يلي:

1- حجر جيري مغنيسى (سمكه 5 م.)

2- دولوميت به تداخلات قليلة من الطفلة (24 م)

3- حجر جيري دولوميتى (16 م)

4-حجر جيري (3م)

5- حجر جيري طفلي (2م)

6- حجر جيري دولوميتى (2م)

7- دولوميت (18م)

الإحتياطى:الإحتياطى كبير وغير مستغل .

الإستخدام:يمكن أن يستخدم في الصناعات الفلزية والرصف وصناعات أخري عديدة

وهو من النوع الجيد وسمكه كبير ويمكن عمل محاجر له بسهولة لاستخراجه بواجهات جيدة

3-    جبل طلعة البدن  Gabal Talaat El Badan

الموقع:يقع عند تقاطع خطى طول 00"  04'  º34 – 30"  04'  34º مع خطى عرض  "00  '27  30º – 34"  27'  º30 .

التواجد:يصل سمك طبقة الدولوميت إلي أكثر من 16 م وهى بدون غطاء صخري .

الإحتياطى : كبير وغير مستغل .

<!--جبل لبنى  Gabal Libni

الموقع:يقع عند تقاطع خطى طول  50"  '48  33º – 10"  49'  33º  مع خطى عرض  30"  42'  30º – "05  '42  º30 .

التواجد:الطبقة المنتجة يصل سمكها إلي 14م واللون رمادي – صخر صلب – كتلى – أحيانا به تجاويف وبقع سوداء مبعثرة وبه عريقات من الكالسيت .

الإحتياطى:كبير وغير مستغل .

<!--جبل المستان  Gabal El Mestan

الموقع:

يقع عند تقاطع خطى طول '35  33º – '36  33º  مع خطى عرض 50'  30º – 51'  30º .

التواجد:يوجد به أحجار جيرية دولوميت وهو صالح للصناعات الفلزية .

الإحتياطى:متوسط وغير مستغل .

هذا والجدول التالي يوضح مواقع تواجد خام الدولوميت بمنطقة الدراسة والصالح للاستخدامات الصناعية المختلفة والاحتياطي الجيولوجي التقديري والاستغلال الحالي لها .

 

النشاط والاستغلال

الحالي

الإحتياطى الجيولوجي

التقديري

الإحداثيات

الموقع

م

خط عرض

" 18خط طول

غير مستغل

متوسط

00" 20/ 30o-05"-20/ 30o

00" 14/ 34o-10" 17/34o

جبل أبو حصيرة

1

غير مستغل

كبير

00" 24/ 30o-30" 24/ 30o

00" 18/ 34o-30" 18/ 34o                                                 

جبل البرقة

2

غير مستغل

كبير

20" 21/ 30o -00" 21/ 30o

00" 32/ 33o-30" 32/ 33o

جبل أبو قرون

3

غير مستغل

متوسط

00" 26/ 30o-20" 26/ 30o

00" 10/ 34o-20" 10/ 34o

جبل الشريف

4

غير مستغل

كبير

00" 20/ 30o-35" 20/ 30o

00" 15/ 34o-30" 15/ 34o

جبل عريف الناقة

5

غير مستغل

كبير

00" 27/ 30o-34" 27/ 30o

00" 04/ 34o-30" 04/ 34o

جبل طلعة البدن

6

غير مستغل

كبير

00" 31/ 30o-30" 31/ 30o

00" 36/ 33o-25" 36/ 33o

جبل مندرة الإثيلي

7

غير مستغل

كبير

00" 22/ 30o-30" 22/ 30o

00" 19/ 33o-35" 19/ 33o

وادي أبو رمة

8

غير مستغل

كبير

00" 24/ 30o-34" 24/ 30o

00" 15/33o-30" 15/ 33o

جبل فبللي

9

غير مستغل

 

50" 16/ 30o-25" 17/ 30o

50" 02/ 33o-20" 03/ 33o

جبل أم خشيب

10

غير مستغل

كبير

20" 18/ 30o-45" 18/ 30o

 

20" 41/ 33o-50" 41/ 33o

جبل المنشرح

11

غير مستغل

كبير

10" 42/ 30o-40"42/ 30o

25" 34/ 33o-50" 34/ 33o

جبل مساك السيارة

12

غير مستغل

كبير

20" 42/ 30o-50" 42/ 30o

50" 34/ 33o-10" 35/ 33o

جبل سن سعد

13

غير مستغل

كبير

30" 42/ 30o-05" 42/ 30o

50" 48/ 33o-10" 49/ 33o

جبل لبني

14

غير مستغل

كبير

10" 35/ 30o-35" 35/ 30o

00" 01/ 34o-30" 01/ 34o

جبل الحلال

15

غير مستغل

كبير

10" 32/ 30o-35" 32/ 30o

15" 15/ 33o-30" 15/ 33o

جبل العرف

16

غير مستغل

كبير

00" 50/ 30o-00" 51/ 30o

00" 35/ 33o-00" 36/ 33o

جبل المستان

17

 

 هذا والدولوميت ف

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2406 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2015 بواسطة hasan

عدد زيارات الموقع

852,315