البروتوكول يتضمن المحافظة علي البحيرات والتعاون في مجالات التدريب علي المصايد والاستزراع السمكي
انشاء شركة للتعاون المشترك بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والهيئة لتعظيم الدخل القومي
بشأن رغبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في تنمية الاقتصاد القومي ورغبتها في التعاون المشترك في دعم وتنمية الانتاج السمكي كاحد الروافد الهامة للامن الغذائي الذي يعتبر احد مكونات الامن القومي المصري .
انه في يوم الخميس 23 اكتوبر 2014 تم الاتفاق بين كل من :
اولا : وزارة الدفاع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ويمثله قانونا في التوقيع علي هذا البروتوكول السيد اللواء أ . ح / منير لبيب عبد الحميد بصفته مدير عام الجهاز ومقره القانوني محور جوزيف تيتو – الهايكستب – بجوار مستشفي الهايكستب العسكري – القاهرة – ويشار اليه فيما بعد بالطرف الاول .
ثانيا : الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية يمثلها قانونا في التوقيع علي البروتوكول السيد / خالد عبد العزيز الحسني بصفته رئيس الهيئة ومقره 4 شارع الطيران – مدينة نصر – القاهرة ويشار اليها فيما بعد بالطرف الثاني .
تمهيد :
انطلاقا من الدور الذي يؤديه كلا من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لتنمية الاقتصاد المصري ورغبتها في التعاون المشترك لدعم وتنمية الانتاج السمكي كاحد الروافد الهامة للامن الغذائي الذي يعتبر احد مكونات الامن القومي المصري .
واستناداً الي الدور الخدمي الذي يقوم به كلا الطرفين في توفير بروتين سمكي عالي الجودة للمواطنين لتنمية موارد الانتاج السمكي من مصادره المختلفة مصادر طبيعية واستزراع سمكي لتوفير الحياة الكريمة وغذاء صحي عالي الجودة وتوفير فرص عمل للشباب .
واقتناعا بالاهمية القصوي لدعم الانتاج السمكي باستخدام المسطحات المائية وتنمية مشروعات الانتاج السمكي ولتلافي ما يواجه هذا القطاع من معوقات .
ولما لمسه الطرفان من اهمية تنمية الانتاج السمكي في كافة المسطحات المائية خاصة البحري علي ضوء اعتماد شريحه عريضه من الشعب خاصة في المحافظات الساحلية والحدودية علي موارد رزق مرتبطة بالاعمال المتعلقة بالانتاج السمكي من صيد واستزراع سمكي وبيع وتجهيز وتصنيع وتصدير للمنتج السمكي .
فقد اتفق الطرفان علي  ما يلي :
المادة الاولي :
اعداد وتنفيذ برامج تنموية في مجالات الثروة السمكية من خلال التعاون علي وجه الخصوص في المجالات الآتيه :
1  -    اعداد الدراسات الميدانية اللازمة لتطوير الانتاج السمكي مصايد واستزراع في محافظات مصر المختلفة وبالامكانيات والموارد المتاحة والشرائح المجتمعية المرتبطة بهذا القطاع واماكن تمركزها وانتشارها وتصنيف الانشطة التي يقومون بها لدعم تنمية وتطوير هذه الانشطة .
2  -    المحافظة علي البحيرات الساحلية بما يحقق اقصي استفادة منها مع اعطاء اولوية لتطوير بحيرة البردويل في كافة المجالات كمشروع انتاج وتصدير الاسماك لما تتمتع به هذه البحيرة من ميزات عديدة تؤهلها لتكون قاعدة تصديرية ذات قيمة اقتصادية مع فتح مجالات للتصدير وانشاء صالات تصدير علي النظم العالمية التي تضمن الجودة العالية وتوفير الخدمات البيطرية اللازمة .
3  -    التعاون في مجالات المشروعات الانتاجية السمكية وزيادة انتاجها بالتوسع في انشاء المزارع السمكية كمشروعات تغذية متكاملة تشكل منظومة عمل بالمحافظات الساحلية خاصة بشمال وجنوب سيناء والساحل الغربي ومحور قناة السويس وجنوب البحر الاحمر .
4  -    التعاون في مجالات التدريب علي المصايد ونظم الاستزراع السمكي المختلفة علي ان تقوم الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بدور تدريبي وارشادي في كل ما يتعلق بالانتاج السمكي من موضوعات بمشاركة الجهات العلمية المتخصصة وتطوير مجال التداول والتسويق السمكي المحلي والعالمي وتطوير موانئ ومناطق ومراسي الانزال وتوفير وحدات اسطول نقل مجهزة للاسماك من مواقع الانتاج للاسواق المحلية والعالمية .
5  -    التعاون في مجال الاستزراع السمكي في الاقفاص السمكية البحرية وعمل مجموعة من الاقفاص البحرية النموذجية لتكون قاطرة لتطوير هذا النشاط .
6  -    التعاون في مجال ادارة المصايد البحرية .
7  -    اي مجالات اخري للتعاون يقررها الطرفان بناء علي توصية اللجنة المشتركة من خمسة اعضاء ثلاثة منهم يختارهم الطرف الاول من بينهم الرئيس واثنين يختارهما الطرف الثاني وللجنة ان تستعين بمن تراه من المختصين علي ان تجتمع اللجنة مرة واحدة علي الاقل اسبوعيا في مقر الطرفين بالتبادل وتختص اللجنة بتفعيل ما ورد بالبروتوكول والعرض لتذليل اي صعاب .
المادة الثانية :
اتفق الطرفان علي انشاء كيان اقتصادي مستقل شركة بينهما للتعاون المشترك لتدعيم الاقتصاد القومي وزيادة الدخل القومي من ناتج الثروة السمكية بعد تنميتها مع توفيرها بسعر مناسب للسواد الاعظم من الشعب المصري العظيم .
المادة الثالثة :
اتفق الطرفان علي الاستفادة الكاملة من الامكانيات البشرية والمادية لكل طرف ورصدها لخدمة اغراض البروتوكول والشركة المزمع انشاؤها .
المادة الرابعة :
مدة السريان :
يصبح هذا البروتوكول ساري المفعول من تاريخ التوقيع عليه ويستمر العمل به لمدة سنة واحدة ويجدد تلقائيا لمدة او لمدد اخري باتفاق الطرفين او لحين الانتهاء من تأسيس الشركة ايهما اقرب .
المادة الخامسة :
حرر هذا البروتوكول من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم.
التوقيعـــــــــات
                  الطرف الاول                             الطرف الثاني
                  وزارة الدفاع                      الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
    لواء ا . ح / منير لبيب عبد الحميد                   السيد / خالد عبد العزيز الحسني
مدير عام جهاز مشروعاة الخدمة الوطنية             رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 71 نوفمبر- ديسمبر 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,403