ندوة اللجنة الاقتصادية بنقابة الصحفيين ورابطة المحررين الزراعيين والتعاونيين تؤكد :

97%من الانتاج السمكى تعاونى
التلوث والتجفيف اكبر التحديات فى طريق مضاعفة انتاجنا السمكى
قيمة الانتاج السمكى – 6 مليارات من الجنيهات ويعادل دخل قناة السويس
خطة تدريب متكاملة أعدها الاتحاد لتدريب واعداد الكوادر التعاونية
    تم تصنيف مصر من قبل منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) ضمن 85 دولة بما يطلق عليه بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض .. كما يبلغ متوسط استهلاك المواطن المصرى من البروتين الحيوانى 15.7 % وبهذه النسبة يتأكد وجود سوء تغذية بصفة عامة .
    والاسماك أحد مكونات البروتين الغذائى لمصر ويبلغ متوسط استهلاك مصر السنوى من الاسماك مليون طن اسماك سنويا ينتج 97%منها القطاع التعاونى على الرغم من المسطحات المائية الواسعة التى تتمتع بها مصر .
    هذا وقد عقدت رابطة المحررين الزراعيين والتعاونيين بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية بنقابة الصحفيين ندوة " حول الأمن الغذائى المصرى والثروة السمكية " استضافت المحاسب محمد الفقى رئيس الاتحاد التعاونى للثروة المائية والسمكية والمحاسب عوض مرزوق سكرتير عام الاتحاد والدكتور احمد برانيه استاذ اقتصاديات الموارد السمكية بمعهد التخطيط القومى .
        أهم العقبات
    أكد المحاسب محمد الفقى رئيس الاتحاد التعاونى للثروة المائية أهمية هذا اللقاء لطرح المشاكل والعقبات تواجه قطاع الثروة السمكية فى دائرة الضوء . . خاصة وأن القطاع التعاونى للثروة المائية ينتج حوالى 97%من انتاج مصر من الاسماك ويضم 90 جمعية تعاونية لصائدى الاسماك منها 84 جمعية محلية وجمعية عامة واحدة و 5 جمعيات للاستزراع ويملك اعضاء هذه الجمعيات جميع وحدات الصيد العاملة فى مصر و وراء ذلك جهد وعمل شاق .



    وأضاف إننا كمسئولين في الاتحاد لا نحب اثارة مشاكل او عقبات بل نحاول دائما التركيز علي مطالب حيوية لنا لتنمية هذا القطاع المهم والحفاظ علي مصادرة الطبيعية خاصة ونحن نتمتع بمسطحات مائية تقدر بــ 13 مليون فدان . . الا ان هذه المسطحات تعاني من مشكلة التلوث والذي تتعدد اسبابه .
    كما ان المياه الداخلية والبحيرات تعاني من هجمة شرسة من تجار ومافيا الاراضي وهذه القضية يواجهها الاتحاد بكل حسم ومطلوب مساندة الجهات الرقابية لوقف هذا الزحف المنظم علي هذه الموارد الطبيعية مؤكدا ان تجفيف المسطحات المائية سوف يفجر قنبلة موقوته عبارة عن ارتفاع لمعدلات الجريمة والبطالة . .  كما انه لو تم اهدار هذه المسطحات سيتم توقف انتاجنا من الاسماك والذي يقدر بــ 6 مليارات جنية سنويا . . سوف يصبحون بعد ذلك عبئا علي فاتورة الاستيراد مشيرا الي ان تعاونيات الثروة السمكية عمرها حوالي 20 عاما وهو عمر الاتحاد تقريبا الا ان جمعيات صائدي الاسماك بدأت عام 1954 بحوالي 4 جمعيات . .  وعلي الرغم من تفشي الامية بين صائدي الاسماك وعدم وجود درجات علمية عالية . . الا اننا بدانا في الاتحاد منذ 5 سنوات تقريبا وكان هدفنا الحفاظ علي الكيان الموجود بالاتحاد وتمت الاستعانة بالخبرات العلمية رفيعة المستوي ولم نكن نملك مقرا في ذلك الوقت والان لدي الاتحاد مقرعلي المستوي اللائق ونصدر " جريدة الصياد " كوسيلة اعلامية لنا بانتظام . .
    ويقوم الاتحاد بتدريب واعداد كوادر تعاونية من خلال عقد الدورات التدريبية المؤهلة لتدريب مجالس ادارات الجمعيات .
    كما يقدم الاتحاد رعاية اجتماعية وهي مجال اخر لسلامة الصيادين فيتم اعداد تأمين لمراكب الصيد فلا تخرج مركب صيد الان الي عرض البحر الا بعد التأمين عليها . .
    كما تم اتفاق بالتنسيق مع مصلحة الضرائب والاتحاد علي زيادة نسبة الاعفاء للجمعيات وكل ذلك لجمعيات بحيرة ناصر وكذلك علي مستوي جمعيات البحر الابيض المتوسط وخليج السويس والبحر الاحمر .
قضايا شائكــة
    واكد المحاسب عوض مرزوق سكرتير عام الاتحاد التعاوني للثروة المائة . .  اننا نقدم الشكر لرابطة المحررين الزراعيين والتعاونيين واللجنة الاقتصادية بنقابة الصحفيين علي اعداد هذه الندوة لقطاع في غاية الاهمية . .  فنحن نفتقد الي الجانب الاعلامي حيث لا يتم التركيز علي قضايا الثروة السمكية بالقدر المطلوب .
    واضاف ان قضايا الثروة المائية مهمة وشائكة . .  ففي الستينيات عندما كان تعداد السكان قرابة الــ 35 مليون نسمة كانت مساحة بحيرة المنزلة حوالي 750 ألف فدان واليوم ورغم الزيادة السكانية تناقصت المساحة الي 90 ألف فدان . . وذلك بفضل التجفيف .
    مشيرا الي ان الاستثمارات في قطاع الثروة السمكية كبيرة . . و تنتج التعاونيات 97% من انتاج مصر الذي يقدر بــ 740 ألف طن سمك سنويا مع ان الاستهلاك يقدر بـ مليون طن . . وان هذه الاستثمارات خاصة ولم تمولها الحكومة بمليم واحد وكلها تمويل ذاتي و تعاوني وذلك سواء في مجال الصيد او الاستزراع . .
نمط غريب
    واضاف انه يوجد في مصر نمط غريب ففي كل دول العالم تجد الانشطة الاقتصادية المختلفة سواء كانت السياحة او البترول او الثروة السمكية كلها متجاورة . .  باستثناء مصر ونحن لسنا ضد السياحة الا انه مع زيادة النشاط السياحي في جنوب سيناء والبحر الاحمر تم منع نشاط الثروة السمكية . .  فهل هذا معقول ؟
    وأكد ان الاتحاد قد اعد دراسة متكاملة لانشاء مصنع شباك يغطي انتاجه احتياجات مصر والمنطقة العربية مشيرا الي ان الاتحاد التعاوني للثروة المائية قام بوضع خطة متكاملة لتدريب الكوادر التعاونية من القمة الي القاعدة .
رؤيـــة متكاملة
    وأكد الدكتور احمد برانية استاذ اقتصاديات الموارد السمكية بمعهد التخطيط القومي ان قضية الثروة السمكية يجب الا ينظر اليها من زاوية منفصلة ولكن يجب ان ينظراليها من منظور امن قومي مصري . . مشيرا الي ان طبيعة الانتاج السمكي في المزارع السمكية صغيرة ومتوسطة المزارع السمكية صغيرة ومتوسطة ووحدات صيد متباعدة فرص علي القطاع الاسلوب التعاوني .
    واوضح انه في عام 1960 اعطت الدولة مميزات للقطاع التعاوني السمكي وذلك كان دافعا للصيادين للدخول الي الجمعيات وعندما انتهت هذه المميزات ضعف الاقبال علي الانضمام للجمعيات .
    وقال ان الاتحاد يقوم حاليا بتبني قضايا الصيادين مع الجهات الادارية وايجار حلول لها مثل التأمينات والضرائب وغيرها . .
    وأضاف د. برانيه ان وضع الامن الغذائي في مصر طبقا لدراسة منظمة الاغذية والزراعة " الفاو" وضع مصر ضمن 85 دولة يطلق عليها بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض وان البروتين الحيواني يمثل نسبة 15.7% من اجمالي متوسط نصيب الفرد وبذلك يوجد سوء تغذية عام كما ان مصر تعتمد علي الاستيراد لمواجهة وسد الفجوة الغذائية . . والمطلوب هو ان نعتمد علي الموارد الذاتئة في ذلك الامر . . والاسماك احد اهم هذه العناصر خاصة وانها موارد متجددة وموجودة بمصر تحت السيطرة الا ان التلوث والتجفيف والتنمية الزراعية غير المخططة اهم الاخطار التي تهدد مستقبل هذا البلد !
    وكانت الندوة قد بدأت بكلمة ابراهيم البوشي امين صندوق رابطة الصحفيين الزراعيين والتعاونيين ورئيس تحرير جريدة الصياد رحب فيها بضيوف اللقاء . .  واكد ان الامن الغذائي احد اهدافنا القومية الاساسية وان الامة التي لا تملك قوتها لا تملك حريتها . . فقطاع الثروة السمكية في مصر احد الدعامات الاساسية لتحقيق الامن الغذائي وتوفير البروتين الحيواني خاصة وان القطاع التعاوني ينتج اكثر من 97 % من الانتاج السمكي ويقدر بـ 6 مليارات جنية ويوفر القطاع التعاوني 207 آلاف فرصة عمل مباشرة تتمثل في عمالة الصيد بالاضافة الي   1.39مليون فرصة عمل في القطاعات المساعدة والخدمية وتقدر قيمة استثماراته المباشرة حوالي 1410ملايين جنيه .
دور التعاونيات
    وتساءل محمد رشاد مستشار جريدة التعاون ورئيس رابطة المحررين الزراعيين والتعاونيين عن دور التعاونيات في سد فجوة في انتاج الاسماك . . خاصة وان التجربة نجاح الاسلوب التعاوني في انتاج الاسماك وتسويقها .
    واشاد بجهود الاتحاد التعاوني للثروة المائية حيث ان قيادته من القيادات التعاونية الشابه والمثقفة والتي لديها طموحات كثيرة الا ان قطاع الصيادين في حاجة الي دعم تعاوني فمازال الدعم التعاوني للصيادين غير كاف ولا يصل بصورة سليمة .
    واضاف انه ما زال امام تعاونيات الثروة المائية الكثير من الطموحات مثل انشاء جمعيات لتسويق الاسماك وثلاجات وسيارات نقل مبردة ومخازن وبورصة اسماك تعاونية . . كل ذلك موجود بالخارج بالشكل التعاوني ولم يتم في مصر حتي الان ..



مناشات وآراء
    واكد حمدي البصير مدير تحرير بالعالم اليوم ووكيل اللجة الاقتصادية ان اشتراك رابطة المحررين الزراعيين واللجنة الاقتصادية في اعداد وتنظيم 4 ندوات تعاونية وزيارة ميدانية . . ولقاء اليوم عن موضوع الامن الغذائي والثروة السمكية مهم وذلك للمشاكل والمعوقات التي تواجه الاسماك المصرية من تلوث وتجفيف ومعوقات في الانتاج والتصدير . .
مشاكل علي الطريق
    واشار رجائي احمد غانم رئيس جمعية منتجي الاسماك بدمياط  الي ان هناك الكثير من المشاكل التي تعوق زيادة الانتاج منها الفترة المحدودة لايجاد الارض والتي لا تتجاوز 5 سنوات ونطالب بزيادتها . . الي جانب اهمية تدخل الدولة لتجفيف حدة التلوث والحد من صرف مياه الصرف الزراعي في البحيرات حيث ان التلوث كان احد اسباب منع الاتحاد الاوربي من استيراد الاسماك المصرية . . فلا يوجد في العالم سمك يربي علي مياه الصرف . . فضلا علي ارتفاع اسعار الاعلاف .
بحيرة ناصر
    وقال دهب علي جلال عضو جمعية منتجي الاسماك باسوان . . ان بحيرة السد العالي من البحيرات الصناعية والتي لم تأخذ حقها في التنمية المتكاملة لعدم وجود استقرار علي اسلوب تنمية واستغلال البحيرة . . وأطالب ان يكون تنظيم الصيد تابعا لهيئة تنمية الثروة السمكية .
آراء متعددة
    وقد قال عادل منصور صاحب شركة اعلاف . .  انه و منذ 3 سنوات قمنا بإنشاء مصنع حديث لعلف الاسماك وكنا نستورد الاعلاف من اوروبا ولكن بعد انشاء المصنع قمنا باجتذاب اصحاب المزارع وبهذا المصنع حقق اصحاب المزارع الارباح  وتم التوسع في انتاج الاسماك. . ونجحنا من خلال المصنع في تصدير الاعلاف الي موريتانيا والاردن . .  وكنا منافسين في الاسعار والجودة .
    وتساءل ابراهيم سليم " الحقيقة " ان هناك عددا كبيرا من المشاكل التي تواجه زيادة الثروة السمكية منها تجاهل المسئولين لقطاع الثروة السمكية وعدم سماح الاتحاد الاوربي بدخول اسماك مصرية للسوق الاوربية بدعوة وجود كميات كبيرة من التلوث في الاسماك المصرية وبذلك فقدنا اسواقنا في اوروبا فضلا علي ان الدولة مصممة علي عدم استخدام المياه العذبة في تغذية المزارع السمكية .

المصدر: العدد رقم ( 21 ) يوليو – أغسطس 2003 - جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 268 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

309,723