مقترحــات لتطوير الانتاج السمكي لبحيرة قارون :


    تتميز بحيرة قارون عن باقى بحيرات مصر بوضع جغرافى فريد إذ تقع فى قلب أراض صحراوية وخاصة من الشمال والغرب وتحولت مياه الصرف فيها عبر مئات السنين الى مياه مالحة زادت من ملوحتها حتى على مياة البحر نتيجة تعرض مسطحها البالغ حوالى 200 كم2 بمعدلات بخرعالية ساعدت على تركيز الاملاح فى البحيرة وعرضت ثروتها السمكية وأيكولوجيتها للعديد من التغيرات التى ليست فى صالح البحيرة مما له بعيد الأثر فى التنوع البيولوجى داخل البحيرة .
    فقد كانت لبحيرة قارون شهرة كبيرة فى انتاج الاسماك البحرية الممتازة من العائلة البورية وأسماك الموسى التى فاقت بجودتها أى نوع آخر كما أنها فاقت بإنتاجها أية مصايد أخرى إذ إنتاجها السنوى الى حوالى 40 % من انتاج اسماك موسى من المياة المصرية محققا حوالى 500 طن سنويا .
وتشكل بحيرة قارون منذ تكوينها منظومة فريدة ساعدت على تحسين مناخ المنطقة وتجمع السكان حولها ومن ثم نشأت حضارة زراعية فى منطقة صحراوية .
    ونظرا لعذوبة مياة البحيرة قديما فقد شكل صيد الاسماك منها نشاطا جديدا لمجتمع السكان حول البحيرة .
    ومنذ قرابة قرن ونصف القرن من الزمان بدأ التحكم فى فيضان النيل وبدأت كميات مياة الفيضان التى تصل الى البحيرة خلال بحر يوسف تقل مما تسبب فى الانخفاض المستمر لمنسوب مياة البحر من +70 متراُ فوق سطح البحر الى ان وصلت حاليا الى - 43 مترا تحت سطح البحر وتسبب هذا الانخفاض الكبير لمستوى المنسوب فى البحيرة فى زيادة درجة الملوحة وأيضا الى تقلص مساحة البحيرة ومن ثم تغيرت طبيعة تركيبة المحصول السمكى بها من اسماك المياة العذبة الى نوعية أخرى تلائم إزدياد درجات الملوحة .
    ومع استمرار زيادة الملوحة فى مياة البحيرة تطلب الامر تدخلا علميا من أجل تحديد السبل الواجب اتباعها للمحافظة على منسوب البحيرة والتحكم فى درجة ملوحة مياهها من أجل المحافظة على بيئتها وثرواتها السمكية والتى يرتبط بها نشاط سكانى يعتمد على حرفة الصيد فى البحيرة .
    وهذه هى بعض المقترحات التى أقدمها عبر "جريدة الصياد " للنهوض بالثروة السمكية ببحيرة قارون . .
1 -  دراسة إمكانية إدخال أسماك تتلاءم مع الظروف البيئية الموجودة حاليا وخصوصا الملوحة ولا تؤثر على الاسماك الموجودة بالبحيرة ولاتتعارض فى طبيعتها الغذائية مع باقى الاسماك .
2 -  احكام الرقابة على المسطحات المائية من الجهات المختصة وتنفيذ القانون . .
3 -  التنسيق بين الاتحاد التعاونى للثروة المائية ومعهد علوم البحار والمصايد فرع المياه الداخلية والمزارع السمكية فى إصدار نشرات علمية بأسلوب علمى مبسط عن ما يخص المسطحات المائية والمزارع السمكية بمحافظة الفيوم بحيث يقوم المعهد باعداد المادة العلمية ، 
ويتولى الاتحاد التعاونى الطبع والتوزيع .
4 - قيام الهيئة العامة بوضع خطة طموحة لتنمية وتطوير البحيرة ومنخفضات الريان وتتم فى  إقامة مفرخ سمكى للاسماك البحرية .
5 -  اقتصار الترخيص على الصيادين الفعليين بمنخفضات الريان .

المصدر: العدد رقم ( 21 ) يوليو – أغسطس 2003 - جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 258 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,530