• طرق الزراعة

  1. الزراعة فى الثلث العلوى فى الأراضى القديمة الخالية من الملوحة أما فى الأراضى التى بها نسبة ملوحة تزرع فى الثلث السفلى.
  2. يتم زراعة عفير مصاطب (بعرض من 100-120سم).
  3. الزراعة بنظام التنقيط الزراعة على جانبى الخرطوم فى صفوف المسافة بين الصفين 40سم على أن يكون الخرطوم فى المنتصف.
  4. الزراعة على مصاطب الطماطم بدون خدمة فى حالة الرى بالغمر على جانبى المصطبة و فى حالة الرى بالتنقيط يزرع أربع صفوف فوق المصطبة بحيث تكون الخراطيم فى المنتصف على أن تكون المسافة بين الجور حسب الأصناف.
  • العزيق

يتم العزيق مرة أو مرتين حسب انتشار الحشائش.

  • الخف

يتم الخف فى طور تكوين 4-6 أوراق حقيقية على النبات مع ترك نبات أو نباتين بالجورة حسب الصنف، حيث يتم خف الأصناف المتفرعة على نبات واحد، و عديمة التفريغ على نباتين فى الزراعة على 20سم أما فى حالة الزراعة على 10سم يترك نبات واحد فى الأصناف عديمة التفريغ.

التسميد الفوسفاتى

يحتاج الفدان الى (200)كجم سوبر فوسفات 15.5% فى الأراضى الفقيرة، و (150)كجم بعد بقوليات أو الأراضى الخفيفة، يضاف (100)كجم عند تجهيز الأرض و الباقى بعد شهر من الزراعة.

  • التسميد العضوى

يمكن اضافة(10-15م3) سماد عضوى متحلل خالى من بذور الحشائش قبل الحرث. أما فى الأراضى الجديدة و الرملية فيضاف 20م3 قبل حرث الأرض أو ما يعادلها من الكمبوست.

  • التسميد الأزوتى

- فى الأراضى الخصبة

يضاف 30كجم آزوت/ فدان (100كجم نترات الآمونيوم أو 150كجم سلفات النشادر أو 200كجم نترات الجير)

و تضاف على 3 دفعات متساوية الأولى عقب الخف و الثانية بعدها بأسبوعين و الثالثة بعد الثانية بأسبوعين.

- فى الأراضى الفقيرة

يضاف 50كجم نترات الآمونيوم أو مايعادلها قبل رية التجربة  وتكامل الإنبات، ثم يضاف 100كجم نترات عقب الخف مباشرة ثم يضاف 50كجم نترات عند بداية التزهير .

تحت نظام الرى بالتنقيط تضاف الكمية السابقة على 5-6 دفعات متساوية بحيث تضاف كل دفعة كل ريتين حتى بداية التزهير ثم ثلاث ريات بعد التزهير و ذلك عقب عمليات الخف متأخراً. 

  • العناصر الصغرى

ترش النبات فى الأراضى الفقيرة عندما يصل طول النبات الى 30-40سم بمخلوط

مكون من (60جم زنك مخلبى + 40جم حديد مخلبى + 50جم مخلبى + 20-40جم نحاس مخلبى) و يضاف المخلوط فى 300 لتر ماء/ فدان على دفعتين عند وصول النباتات الى 30-40سم فى الطول و الثانية بعدها باسبوعين.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - خدمة وزراعة السمسم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 259 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

216,751

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر