القمح فى الاراضى الجديدة 2012

الــرى  

يعتبر الرى من العمليات الهامة فى الحصول على محصول مرتفع من القمح ونظراً لقلة احتفاظ الأراضى الجديدة عامة والأراضى الرملية بصفة خاصة بمياه الرى فإن تلك الأراضى تحتاج الى تقريب فترات الرى حتى يمكن توفير الرطوبة الأرضية اللازمة لنمو نباتات القمح .

فى الاراضى الجيرية التى تروى بنظام الغمر يحتاج القمح الى حوالى 7 ريات خلال الموسم وحسب ظروف الأمطار مع عدم تأخير رية المحاياه عن (15-20) يوماً حسب نوع التربة . ويوالى الرى بعد ذلك كل 15- 20 يوم  ويمكن للمزارع أن يدرك مدى احتياج الحقل الى الرى عن طريق جفاف التربة فى الأراضى الجيرية وجفاف الطبقة السطحية بها وكذلك التفاف أوراق النباتات وضعف نموها كمظهر من  العطش .

ويراعى فى حالة الرى بالغمر عدم الإسراف فى كمية الماء فى الرية الواحدة حيث يؤدى ذلك الى غسيل السماد وعد الاستفادة منه .

أما فى الاراضى الرملية فيراعى إعطاء ريه بعد حوالى يوم واحد من ريه الزراعة لضمان توفير الرطوبة الكافية للإنبات , مع ضرورة الاهتمام بعد تعطيش النباتات طوال فترة  النمو وحتى الحصاد . ويروى القمح فى الأراضى الرملية على فترات تتراوح ما بين 4-5 أيام ويتحدد عدد الريات وزمن الرية الواحدة حسب عمر النباتات وتصريف الرشاش والظروف الجوية كما يلى :

التسميد

تعتبر الاسمدة وخاصة الاسمدة النيتروجينية من العوامل الهامة التى تؤدى زيادة المحصول بشرط أن تضاف الأسمدة بالكميات المحددة وفى المواعيد الموصى بها فزيادة المعدل السمادى فى المواعيد المقررة لا يعطى الفائدة المرجوة من إضافتها . ونظراً لطبيعة الأراضى الجديدة وقلة خصوبتها وعدم احتفاظها بالعناصر الغذائية فإنها تحتاج الى معدلات مرتفعة نسبياً من الأسمدة.

أولاً .... الاسمدة البلدية ( العضوية ) :-

يعمل السماد البلدى على تحسين خواص التربة الطبيعية والكيماوية ويزيد من قدرة الأراضى الجديدة على الاحتفاظ بمياه الرى والعناصر الغذائية وخاصة فى الأراضى الرملية , كما يساعد على تفكيك التربة فى الأراضى الجيرية ويساعد على امتصاص العناصر الغذائية ولكن يشترط أن يكون السماد العضوى أو البلدى أو متحللاً ومن مصدر موثوق به لضمان خلوه من بذور الحشائش والنيماتودا ويرقات الحشرات وجراثيم الأمراض التى يمكن أن تنتقل لنباتات عن طريق التربة .

ويضاف السماد العضوى بمعدل 20 متراً مكعب للفدان (200 غبيط) تنثر على الحقل وتخلط جيداً بالتربة مع الخدمة . ولا ينصح أبداً بنقل الأتربة ونواتج التطهير الى الحقل لما تسببه من انتشار للحشائش والأمراض وزيادة ملوحة التربة , كما يفضل كمر السماد البلدى قبل استخدامه لمدة 6 شهور . ويعتبر السماد البلدى المتحلل أهم عوامل الحصول على محصول قمح مرتفع فى الأراضى الجديدة .

ثانياً .... الأسمدة الكيماوية :

1)     <!--[endif]-->التسميد فى الأراضى الجيرية تحت الرى السطحى :

يستخدم سماد السوبر فوسفات الجير الأحادى ( فو2أ5) ويضاف بعدل 150 كجم للفدان , كما يضاف 50 كيلو جرام ( شيكارة واحدة ) من سماد سلفات البوتاسيوم 48 % (بو 2 أ) للفدان , ويتم ذلك نثراً على الحقل وقبل آخر حرثة ليتم تقليب السماد جيداً بالتربة أثناء الحرثة الثانية وعند تسوية التربة . ويمكن استعمال المخصبات الحيوية التى تحتوى على بكتريا تحلل الفسفور المثبت فى التربة لجعله فى صورة ميسرة وصالحة لامتصاص النبات , فيضاف مخصص الفسفورين بواقع  2-3 أكياس للفدان تخلط مع التقاوى عند الزراعة.

يضاف السماد النيتروجينى بمعدل 100 كجم نيتروجين للفدان وهذا يعادل :

<!--300 كجم نترات نشادر 33.5 % آزوت .

<!--480 كجم سماد سلفات نشادر 20.6% آزوت .

وهما نوعا السماد الموصى يهما فى الأراضى الجديدة , حيث لا يوصى باستعمال سماد اليوريا فى الأراضى الجديدة .

ويتم إضافة السماد الآزوتى فى الأراضى الجيرية التى تروى بنظام الغمر على ثلاث دفعات الأولى عند الزراعة والثانية عند ريه المحاياه (بعد 20-25 يوم من الزراعة ) ويتم إضافة الدفعة الثالثة بعد 25 يوماً من الدفعة الثانية على ان يتم الانتهاء منها بعد حوالى 60 يوم من تاريخ الزراعة على الأكثر .

2)     <!--[endif]-->التسميد فى الأراضى الرملية تحت نظام الرى بالرش

يستخدم سماد السوبر فوسفات الجير الأحادى (15 % فو 2 أ5 )ويضاف بمعدل 200 كيلو جرام للفدان , ويتم ذلك نثراً على الحقل وقبل أخر حرثة ليتم تقليب السماد جيداً بالتربة أثناء الحرثة الثانية وعند تسوية التربة . كما يضاف 50 كيلو جرام ( شيكارة واحدة ) من سماد سلفات البوتاسيوم 48 % (بو2أ) للفدان بعد شهر من الزراعة .

ويضاف السماد النيتروجينى بمعدل 120 كجم نيتروجين للفدان يعادل:

<!--360 كجم نترات نشادر 33.5% آزوت .

<!--580 كجم سماد نشادر 20.6 % آوزت

<!--وهما نوعا السماد الموصى يهما فى الأراضى الجديدة , حيث لا يوصى باستعمال سماد اليوريا فى الأراضى الجديدة .

ويقسم السماد النيتروجينى على 6 دفعات متساوية تضاف قبل الرى بعد اكتمال الإنبات وحتى قبيل طرد السنابل .

ومن الضرورى اضافة كمية السماد النيتروجينى المقررة فى المواعيد الموصى بها لأهمية ذلك فى العمل على زيادة المحصول , و لا ينصح باضافة أى أسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها فى زيادة المحصول . ويمكن للمزارع أن يتعرف على مدى احتياج نبات القمح الى السماد النيتروجينى وذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات فمن المفروض أن تكون النباتات خضراء اللون ويميل اللون قليلاً الى الزرقة ويكون اللون الأخضر الشاحب أو التى تميل الى الصفرة فتدل على احتياجها للسماد النيتروجينى والنباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها .

فى حالة توفره  سماد لدى مزارع الأراضى الرملية يفضل التسميد بحقن السماد مع مياه الرى باستعمال برنامج التسميد التالى بعد تمام الإنبات .

<!--نترات النشادر 33.5 % بمعدل 30 كجم كل 4 -5 أيام على 12 دفعة مع مياه الرى .

<!--حمض الفوسفوريك 85% بمعدل بمعدل 2 لتر كل 4-5 أيام على 12 دفعة مع مياه الرى .

<!--سلفات بوتاسيوم 48% سريع الذوبان بمعدل 8.3 كجم كل 4-5 أيام على 12 مياه مع مياه الرى  .

3)     <!--[endif]-->العناصر الصغرى

يوصى برش العناصر الصغرى على نباتات القمح فى الأراضى الجديدة حيث أنها أراضى فقيرة فى هذه العناصر بالإضافة الى ان المتوفر منها بهذه الاراضى يكون فى صورة غير صالحة للامتصاص ولذا ينصح بإضافة العناصر الصغرى فى صورة معدنية مثل كبريتات الجديدوز أو فى صورة مخلبية وهى الأفضل .

ويتم الرش مرتين خلا موسم النمو , الاولى : فى بداية مرحلة بعد 25-30 يوماً من الزراعة وفى كل مرة يتم عمل خليط متساوى النسب (1:1:1) من مركبات الحديد والزنك والمنجنيز المخلبية بمقدار 100 جم من كل مركب ويذاب فى 200 لتر ماء / فدان باستخدام الرشاشة الزهرية أ, فى 300 لتر ماء فى حالة استخدام موتور الرش ويراعى ان يكون الرش فى الصباح الباكر أو قبيل الغروب وذلك بعد الرى بثلاثة أيام فى الأراضى التى تروى بنظام الغمر ويوم واحد فى الاراضى التى تروى بالرش .

المصدر: الارشاد الزراعى - القمح فى الاراضى الجديدة 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11869 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

88,683

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر