القمح فى الاراضى الجديدة 2012

أولاً... الآفات الحشرات

تعتبر حشرات المن من اهم الحشرات التى تصيب القمح فى مصر وتسبب خسائر اقتصادية ملموسة وتعتبر المكافحة المتكاملة من أهم طرق مقاومة الحشرات والتى تعمل على الحد من أضرارها كم اأن الفئران والعصافير من أهم الآفات التى تسبب فقد كبيراً فى المحصول وفيما يلى أهم الآفات التى تصيب محصول القمح .

1-    <!--[endif]-->الدودة القارضة والحفار 

تعتبر الديدان القارضة والحفار من أهم آفات البادرات حيث تهاجم الحوريات والحشرات الكاملة لحشرة الحفار بادرات القمح تحت سطح التربة . بينما تقرض الديدان القارضة سوق البادرات فى مستوى سطح التربة.

طرق الوقاية والعلاج

<!--العناية بالعمليات الزراعية المعتادة مثل الحرث والعزيق والتخلص من الحشائش .

<!--عدم المغالاة فى التسميد العضوى (السماد البلدى).

<!--غمر الارض الموبوءة بالماء لمدة يومين قبل الزراعة .

<!--عند تعدى نسبة الإصابة بالحشرتين بنسبة 5% يمكن المقاومة باستخدام الطعوم السامة المكونة من : مارشال 25 %  1 كجم تريافوس 40% بمعدل 1.25 لتر أو سيانوكس 50 % بمعدل 750 سم3 +25 كجم ردة ناعمة +20 لتر ماء ثم يوضع الطعم تكبيشاً بجوار الجور عند الغروب فى حالة الدودة القارضة أ, 15 كجم جريش ذرة أو سرس بلدى + 15 لتر ماء + أحد المبيدات السابقة ويلزم رى الأرض فى الصباح ثم يوضع الطعم السام سرسبة بين الخطوط عند الغروب فى حالة الحفار ويلزم تحضير الطعم قبل نثرة بــ 15 ساعة .

2-    <!--[endif]-->حشرة المن :

 

تشتد الاصابة بهذه الحشرة فى مناطق الفيوم ومصر الوسطى ومصر العليا وقد تمتد الاصابة الى مناطق الدلتا ,وفى حالة الإصابة المبكرة والشديدة فإنه يفقد ما لا يعقل عن 25% من المحصول , وترجع اسباب انتشار حشرة المن الى تأخير مواعيد الزراعة مع انتشار العوائل الأخرى والتى تنتقل منها الحشرة الى نبات القمح مثل الحشائش النجيلية المعمرة , وتعتبر الإصابة الشديدة إذا ظهرت مبكراً وقبل طرد السنابل وضعف تكوين الحبوب وانخفاض المحصول وقد تؤدى الاصابات الشديدة الى تقزم النباتات .

يفضل استخدام مبيد أفوكس 50% حبيبات قابلة للانتشار بمعدل 34.2 جم /100 لتر أو سومثيون 50% بمعدل 250 سم3 /100 لتر ( وترش بؤر الإصابة مع عدم اللجوء لتأخير الرش أو الرش العام ).

وعادة تبدأ الاصابة على حواف ولا ينصح بالرش فى حالة ظهور الحشرة متأخر أى بعد طرد السنابل حيث تكون أضرار الإصابة قليلة , وعادة يبدأ ظهور الإصابة بالحشرة فى خلال شهر يناير وتشتد فى أوائل مارس ولذلك يفضل المرور الدورى على الحقول فى خلال الأسبوع الأول من يناير لمراقبة ظهور الحشرة وإجراء الرش مبكراً للبقع المصابة فقط لمنع انتشار الحشرة فى باقى الحقل والحقول المجاورة .

ولنجاح عملية الرش يراعى الاتى :

<!--يتم الرش بعد التطاير الندى .

<!--الحد الاقتصادى الحرج الذى يبدأ عند الرش هو حشرة لكل نبات قبل فترة التزهير وهو لا ينصح باستخدام المبيدات متى دخلت النباتات مرحلة التزهير.

<!--يكون مستوى البشبورى اسفل النباتات بحوالى 15 سم لضمان وصول محلول الرش لمعظم أجزاء النباتات .

3-    <!--[endif]-->جعل الورد الزغبى :

من أهم الآفات الحشرية للقمح فى أراضى الاستصلاح الجديدة التى تؤدى الى خسائر المحصول.

·    <!--[endif]-->مظاهرالاصابة والضرر :

تهاجم الحشرات الكاملة نباتات القمح فى مرحلة الازهار فقط لمدة 10-15 يوماً حيث تتغذى على ممكونات الزهرة ثم تنفصل اجزاء الزهرة عن قواعدها وتسقط , وفى حالة الاصابة الشديدة تتعرض الاجزاء الغضة من الاوراق للتغذية عليها والتهامها ,ويمكن مشاهدة أكثر من 20 فرداً من الحشرة على السنبلة الواحدة . ومما يزيد من ضرر هذه الحشرة وانتشارها فى الحقل قدرتها على الطيران وتنقلها السريع .

وتكن أعراض الاصابة بهذه الحشرة فى حقول القمح فيما يلى :

<!--ظهور سنابل بيضاء جافة تماماً خالية من الحبوب .

<!--تبدأ اعراض الاصابة من قمم السنابل ثم تمتد لأسفل .

<!--مشاهدة عدد كبير من أفراد الحشرة الكاملة على النبات الواحد , بالإضافة الى الافراد الميتة منا على سطح التربة .

·    <!--[endif]-->طرق الوقاية والعلاج :

<!--الخدمة الجيدة والحرث الجيد العميق قبل الزراعة يقلل من تعداد الآفة .

<!--معاملة السماد العضوى (البلدى) قبل استخدامه بالجير المطفأ بنسبة 8% لمدة 15 يوماً يؤدى الى القضاء على 90 % من اليرقات به .

<!--استخدام مصايد الألوان فى شكل اطباق زرقاء بها ماء موزعة على حوامل ( كل 20 متر ) فى مستوى السنابل .

<!--استخدام المصايد النباتية من نباتات زرقاء الازهار وأسرع ازهاراً من نباتات القمح .

<!--عند الاصابة الشديدة يمكن جمع الكثير من افراد الحشرة باليد عند الظهيرة.

<!--فى حالة زراعة الاراضى الموبوءة يمكن غمر الارض بالماء مع 20 لتر سولار لكل فدان لمدة يومين يقضى على ما بها من يرقات حشرية مختلفة.

المصدر: الارشاد الزراعى - القمح فى الاراضى الجديدة 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1233 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2014 بواسطة fieldcrops

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

219,338

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر