أهم امراض القمح فى مصر 

يمثل القمح المحصول الاستراتيجي الغذائى الأول فى مصر وتهاجم نباتات القمح بالعديد من الأمراض النباتية عالمياً, يوجد منها بمصر خمس أمراض فقط . ويبذل قسم بحوث أمراض القمح بالتعاون مع قسم تربية القمح قصارى الجهود المستمرة لإنتاج أصناف قمح عالية ومقاومة لهذه الأمراض .

#       <!--[endif]-->الصدأ الأصفر ( الصدأ المخطط ) yellow rust

هو أخطر أصداء القمح حيث يهاجم كل من الأوراق والسنابل ويسبب خسارة عالية ومدمرة للمحصول

<!--المسبب : فطر يسمى puccinia striiformis f. sp tritici

<!--الأعراض : يظهر المرض ابتداء من أواخر شهر يناير على شكل بثرات مسحوقية صغيرة صفراء اللون مرتبة فى خطوط طولية ومتوازية مع محور الورقة , وعند مسحها  باليد تترك أثر أصفر عليها .كما تظهر البثرات داخل القنابع فى السنابل , وتتحول البثرات اليوريدية إلى تيليتية فى آخر الموسم  ذات لون بنى مسود ومغطاة ببشرة العائل .ويناسب المرض درجات حرارة منخفضة (6-2آم ليلاً ) و ( 12- 8 آم نهارا ) والرطوبة المرتفعة, مع وجود فرق كبير بين درجتى الحرارة ليلاً ونهاراً. لذا ينتشر المرض غالباً فى شمال ووسط الدلتا أكثر من جنوب الوادى.

<!--المكافحة : أفضل طرق المكافحة زراعة الأصناف المقاومة الموصى بها , مع ضرورة مداومة الفحص الدورى لنباتات القمح للاكتشاف المبكر للإصابة وذلك من منتصف شهر يناير حتى مارس , والرش الفورى بالمبيدات الموصى بها عند ظهور آى إصابة مع ضرورة إضافة مادة لاصقة  ناشرة بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء للفدان.

#       <!--[endif]-->الصدأ البرتقالى ( الأوراق) leaf rust

يهاجم المرض الأوراق فقط , ويظهر على السطح العلوى , ويسبب خسائر متوسطة عند حدوث إصابة شديدة ومبكرة

<!--المسبب : فطر puccinia triticina

<!--الأعراض : يظهر المرض ابتداء من شهر فبراير على السطح العلوى للأوراق بشكل بثرات مائلة  للاستدارة ومبعثرة ولا تلتحم مع بعضها وذات  لون برتقالى مائل إلى البنى , وتترك آثار على اليد عند ملامستها على هيئة مسحوق بنى فاتح  يشبه صدأ الحديد . وفى نهاية الموسم تتحول البثرات اليوريدية إلى بثرات تيليتية ذات اللون البنى الداكن المسود.

ويناسب المرض درجات الحرارة  المتوسطة (15-20م) ليلاً , (20 -30 م) نهاراً , والرطوبة المرتفعة , وينتشر المرض فى مناطق الدلتا ويقل كلما إتجهنا جنوباً .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - أهم أمراض القمح فى مصر

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 260 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

219,348

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر