هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

 

هل تصنيع العليقة الجافة يدويا افضل ام جلبها من المصانع الخاصة يكون افضل؟


ورد إلينا سؤال عن أفضلية تكوين العليقة داخل المزرعة عن العلائق الجاهزة، وتأتي الإجابة على النحو التالي:

<!--سؤال جيد.. ويطرح كثيراً.

 

<!--دائما نقول أهم شيء مصدر العلف المصنوع أو مصدر الخامات العلفية.. أي أن يكون المصدر مصدر متميز.. والخامات التي يصنع منها الخلطة العلفية سواء بالمصنع أو بالمزرعة جيدة وليس بها شوائب أو تالفة .. أو غير ذلك من الأمور التي تجعل الخلطة النهائية ذات صفات غير مرغوبة.

 

<!--العلائق المصنعة تصل للمربي جاهزة وكل ما عليه ان يأخذ بالكلام والبيانات المكتوبة على الشيكارة/الجوال .. الخارجي من قبل المصنع.. وفي الغالب لا يستطيع ان يتأكد المربي من صدق أو عدم صدق ما هو مدون من ارقام وبيانات إلا بالملاحظة الفعلية على أداء الحيوانات والطيور المرباه، أو بأخذ عينه من هذا العلف وارساله لمعمل من معامل التحاليل للتأكد من صحة التركيبة العلفية..

 

<!--والقول الفصل هنا إذا كان المصنع الذي نشتري منتجه ذو سمعة جيدة والعليقة تظهر أداء متميز على الحيوانات سواء لحم أو حليب يكون الأمر جيد.. كذلك مقارنة تلك الخلطة الجاهزة بالخلطة التي تعد بشكل يدوي بالمزرعة على يد المربي.. هل الأداء الانتاجي للحيوانات واحد.. فإذا كان واحد.. يبقى السؤال الأخير .. وهو السؤال الاقتصادي: هل شراء الخامات منفردة وخلطة بالمزرعة مع حساب تكلفة كل خامة مع تكاليف نقلها للمزرعة وتكلفة نقل تلك الخامات للمزرعة وكذلك تكلفة خلطها يدويا إذا ما استعنت بعامل أو أكثر للخلط.. بحيث سيكون هناك أمران نحكم بهما على ما إذا كان شراء العلف الجهاز أفضل أم تصنيع يدويا بالمزرعة أفضل، الأمر الأول الأداء الإنتاجي والصحي للحيوانات والأمر الثاني التكلفة الاقتصادية عندما تتساوي النتائج الإنتاجية في الأمر الأول.

 

<!--بالطبع هذه الأمور تتغير من مكان لآخر، ومن زمان لآخر، وعلى حسب طبيعة المصنع الذي اشترى منه دائما أو ظهور مصنع آخر أفضل، وعلى مدى توفر جميع الخامات العلفية المطلوبة بالسوق، وتكون الخامات متميزة حتى لا نفقد ميزة الخلط والتصنيع المنزلي المزرعي.

 

بقلم/ محمود سلامه الهايشه M.S. El-Haysha

– كاتب وباحث مصري [email protected]

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2018 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,712,698