هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

<!--ماذا قدمت الولايات المتحدة والدول الغربية ثمنا لإيران مقابل تخليها التدريجي عن برنامجها النووي ؟ (سؤال جريدة السياسة الكويتية): إيران حلقة الربط  بين الشرقين الأدنى والأوسط:

 

للأسف الشديد سيكون ثمن ذلك على حساب منطقة الخليج، لصالح الغرب، حيث ينظر كلا الطرفين على أن دول الخليج طبق من الحلوى ويريد كل طرف أن يسيطر ويتحكم بجزء من ثروات ومقدرات تلك المنطقة، بالإضافة لأمن إسرائيل وتوازن القوى بمنطقة الشرق الأوسط. وتقنين العلاقات الغربية بالدول العربية المحيطة بإسرائيل وعلاقات إيران بتلك الدول وذلك أيضا لتأمين الحدود الإسرائيلية العربية "المصرية، اللبنانية، السورية"، صحيح ليس هناك علاقة مباشرة ونفوذ مباشر لإيران بمصر مثل ما هو موجود بسوريا ولبنان، عن طريق حزب الله، والطوائف الشيعية الموجودة بها عن طريق السيطرة المذهبية والعقائدية لإيران على تلك الدول، ولكن لا يوجد ما يسمى الخصام التام أو عدم وجود العلاقات بشكل نهائي، حيث هناك فرق بين ما هو معلن وظاهر وبين ما هو خفي وغير رسمي، فبكل تأكيد هناك تداخلات بين الدول وبعضها خاصة التي تقع داخل حيز جغرافي واحد. فبعد سقوط بغداد أصبحت إيران هي القوة العسكرية والسكانية الكبرى في منطقة الخليج العربي، ولا ننسى أن إيران لا تطل فقط على الخليج العربي، بل لها حدود شرقية كبيرة مع دولتين مهمتين جدا للغرب، ألا وهما أفغانستان "المحتل من أمريكا وحلف الناتو أحد توابع أحداث 11 سبتمبر 2001" وباكستان "الدولة النووية"، وبالتالي فإيران ليست دولة نكره بالنسبة للغرب بل لها ثقلها فهي في أقل من دقيقة تستطيع أن تغلق مضيق هرمز وتمنع مرور وخروج النفط الخليجي لباقي العالم، بل والقضاء على الأسطول الأمريكي المرابط بمياه الخليج العربي  #محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-Haysha# 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 460 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2013 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,545,854