هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

د.مصطفى سعيد يكتب: سياسة الحمار!

صورة د.مصطفي سعيد

 

   في ظل الحالة الاقتصادية المتدهورة هلا نظرنا إلى مواردنا الاقتصادية لتستفيد منها قبل ان تمتد أيدينا بالاقتراض من الدول الأخرى.

1-  إن لدينا 4 مليار متر مكعب من الصرف الصحي نلقى بها إلى البحيرات الشمالية نحول بها هذه البحيرات التي كانت من أغنى بحيرات العالم إلى مستنقعات ونحول أسماكها إلى مصادر لنقل الأمراض إلى المصريين في حين ان جميع دول العالم قد استفادت من اكتشاف احد العلماء المصريين وهو الدكتور علام الذي اكتشف بكتريا تحلل هذه المياه إلى مياه شبة نقية ومن الممكن استخدام هذه المياه في زراعة ملايين من أشجار الجتروفا باستغلال طاقات شبابنا المهدرة لنكسب مليارات الدولارات إضافة لما لهذه الزراعات من تأثير على التغير المناخي.

2-  ان الطمي المتراكم خلف السد العالي اثبت خبراء المساحة لجيولوجية احتوائه على نسب اقتصادية من الذهب والمعادن الأخرى فلماذا لا نطلب من اليابان ان ترسل خبرائها لدراسة إمكانية عمل مشروع لاستخراج الذهب والمعادن من الطمي وتعبئة باقي الطمي في شكائر لبيعة أو ضخة إلى أماكن أخرى من الجمهورية لاستخدامه في تحسين التربة بدلا من السماد.

3-  ان إسرائيل والإمارات استوردت سمكة الاستراجون من روسيا وأصبحتا الآن من الدول المصدرة للكافيار فهل يمكن ان نحذو حذوهما أم نظل نعمل بسياسة الحمار التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه؟!.

4-   ان جميع دول العالم استفادت من سواحلها في الاستزراع البحري إلا مصر رغم التطور التكنولوجي الهائل في هذه الصناعة فهل يمكن لمصر إن تنقل هذه التكنولوجيا.

5-  استوردت العديد من الدول العربية نوع من الجمبري يسمى الفانامى احدث ثورة في إنتاج الجمبري بها فهل تسمح مصر باستيراد هذا الصنف أم ننتظر استيراده من الدول العربية وقد حدث فمعظم الجمبري في الأسواق حاليا من إنتاج السعودية.

بقلم: د. مصطفى سعيد - أستاذ متفرغ بمركز بحوث الصحراء

 

 

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 225 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2011 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,943,707