هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

ما هي الابعاد النفسية وراء ارتكاب عاملة النصب على موظفة بشركة خاصة بزعم توظيفها فى مستشفى حكومية؟!

بقلم

محمود سلامه الهايشه

كاتب وباحث مصري؛ [email protected]

 

قررت النيابة العامة، حبس عاملة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالنصب على موظفة بزعم توظفيها فى أحد المستشفيات. وكشفت تحقيقات النيابة ، أن المجنى عليها موظفة بإحدى شركات المستلزمات الطبية ، اتهمت عاملة نظافة بإحدى المستشفيات، بالنصب والاحتيال عليها وإيهامها بقدرتها على توظيفها بإحدى المستشفيات مقابل مبلغ مالى إلا أنها لم تفِ بذلك عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطها، وبمواجهتها أقرت بارتكابها الواقعة على النحو المشار إليه، وأنها وراء ارتكاب 5 وقائع نصب بذات الأسلوب. وقام بإعداد الإجابة الكاتب والباحث المصري "محمود سلامه الهايشه" – من محبي ودارسي علوم "القانون الجنائي" و "علم نفس الجريمة/ الجنائي".

 

الأبعاد النفسية وراء ارتكاب عاملة النصب على موظفة بشركة خاصة بزعم توظيفها في مستشفى حكومية:

1. الدافع المادي:

يُعد الدافع المادي هو الدافع الأكثر وضوحًا في هذه القضية. حيث سعت عاملة النصب إلى الاستفادة من حاجة موظفة الشركة الخاصة للوظيفة، مستغلةً رغبتها الشديدة في الحصول على وظيفة في مستشفى حكومي، لتحقيق ربح مادي من خلال الاحتيال عليها.

2. الشعور بالتفوق والسيطرة:

قد يكون الشعور بالتفوق والسيطرة على الآخرين دافعًا نفسيًا آخر لارتكاب مثل هذا الفعل. حيث قد تتمتع عاملة النصب بشخصية تميل إلى السيطرة على الآخرين، وتشعر بالرضا عندما تتمكن من خداعهم واستغلالهم.

3. ضعف الشعور بالأمان:

قد يكون ضعف الشعور بالأمان دافعًا نفسيًا آخر لارتكاب مثل هذا الفعل. حيث قد تعاني عاملة النصب من مشاعر عدم الأمان وعدم الاستقرار في حياتها، مما يدفعها إلى البحث عن طرق غير مشروعة للحصول على المال وتحقيق الشعور بالرضا.

4. الشعور بالظلم أو الحرمان:

قد يكون الشعور بالظلم أو الحرمان دافعًا نفسيًا آخر لارتكاب مثل هذا الفعل. حيث قد تكون عاملة النصب قد تعرضت في الماضي لظلم أو حرمان، مما دفعها إلى الشعور بالرغبة في الانتقام من الآخرين أو استغلالهم.

5. ضعف الوازع الديني والأخلاقي:

قد يكون ضعف الوازع الديني والأخلاقي دافعًا نفسيًا آخر لارتكاب مثل هذا الفعل. حيث قد تفتقر عاملة النصب إلى المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية التي تمنعها من القيام بأفعال غير مشروعة مثل النصب والاحتيال.

 

ملاحظة:

من المهم التأكيد على أن هذه مجرد تحليلات نفسية محتملة، ولا يمكن الجزم بدوافع عاملة النصب بشكل قاطع دون إجراء تقييم نفسي دقيق لها.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم الإشارة إلى أن هذه القضية تسلط الضوء على أهمية توخي الحذر عند التعامل مع عروض العمل المشبوهة، والتأكد من صحة المعلومات قبل تقديم أي أموال أو معلومات شخصية.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2024 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,608,892