هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

طلاء جسيمات الحديد النانوية وتنظيف المياه بالبلازما المنشط كطريقة لإزالة الحشف الحيوي لأغشية التناضح العكسي المناسبة لتحلية المياه

 

قراءة وعرض

محمود سلامه الهايشه

كاتب وباحث مصري؛ [email protected]

 

توفر تحلية المياه مياهًا عذبة بالغة الأهمية، لكن الحشف الحيوي على أغشية التناضح العكسي reverse osmosis (RO) يمثل تحديًا كبيرًا بسبب الأغشية الحيوية التي يصعب إزالتها. غالبًا ما تكون العلاجات التقليدية غير فعالة، مما يدفع إلى التحول إلى الطلاء بالجسيمات النانوية مثل النحاس والفضة والحديد لمكافحة التلوث.

توضح هذه الدراسة مزيجًا فريدًا من طلاء أغشية RO مع جسيمات الحديد النانوية iron nanoparticles (FeNPs) والعلاج بالماء المنشط بالبلازما plasma-activated water (PAW) لإزالة تكوين الأغشية الحيوية. لم تظهر FeNPs النقية وغير المرتبطة أي تثبيط كبير للأغشية الحيوية للإشريكية القولونية. ومع ذلك، أدى ارتباط FeNPs بأغشية RO إلى انخفاض في نمو الأغشية الحيوية على الغشاء، وتبين أن علاج PAW الإضافي يمنع بشكل كبير الأغشية الحيوية الناضجة. كشف تصوير SEM عن كثافة أعلى وتوزيع موحد لـ FeNPs على أغشية RO بعد علاج PAW. أظهرت قياسات زيتا المحتملة FeNPs موجبة الشحنة في PAW، مما يعزز جاذبيتها مع أسطح الغشاء السلبي. لم يُظهر الغشاء المطلي باستخدام محلول PAW مع FeNPs أي تدهور من حيث تدفق الماء النقي وتدفق المياه المالحة ورفض الملح مقارنة بعملية الغمر في DI مع FeNPs.

نشر هذا البحث في مجلة هندسة عمليات المياه Journal of Water Process Engineering، المجلد 59، عدد مارس 2024. تحت عنوان طلاء جسيمات الحديد النانوية وتنظيف المياه بالبلازما المنشط كطريقة لإزالة الحشف الحيوي لأغشية التناضح العكسي المناسبة لتحلية المياه (Iron nanoparticle coating and plasma-activated water cleaning as a biofouling removal method for reverse osmosis membranes suitable for desalination‏).

وقد قام بهذا البحث مجموعة من الباحثين، والباحث الرئيسي أنجلينا إيجوروفا Angelina Egorova، من كلية الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية، جامعة سيدني، أستراليا School of Chemical and Biomolecular Engineering, The University of Sydney, Australia.

 

يسلط هذا البحث الضوء على:

<!--طلاء FeNP ومعالجة الماء المنشط بالبلازما (PAW) كإستراتيجية جديدة مضادة للحشف على أغشية RO.

<!--يحافظ علاج PAW على الغشاء ومورفولوجيا FeNPs.

<!--يسهل علاج PAW ربط وتوزيع FeNPs على أغشية RO.

<!--يعمل التأثير التآزري لطلاء FeNP ومعالجة PAW على القضاء على الأغشية الحيوية للإشريكية القولونية.

 

ولمن أراد الاستعانة بهذا البحث والاقتباس منه، فليكتب المرجع على النحو التالي:

Angelina Egorova, Binbin Xia, Heema Kumari Nilesh Vyas, Maria Magdalena Armendáriz-Ontiveros, Yi-Chen Lin, Alejandra Garcia-Garcia, David K. Wang, Patrick J. Cullen, Gustavo Fimbres Weihs, Anne Mai-Prochnow, Iron nanoparticle coating and plasma-activated water cleaning as a biofouling removal method for reverse osmosis membranes suitable for desalination, Journal of Water Process Engineering, Volume 59, 2024, 105043, ISSN 2214-7144, https://doi.org/10.1016/j.jwpe.2024.105043.

 

ولمن أراد الإطلاع على البحث كاملة على موقع المجلة: https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2214714424002757

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2024 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,586,699