هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

علاج الجروح سريعاً باستخدام مواد طبيعية متوافقة مع جلد الإنسان

بقلم

محمود سلامه الهايشه

كاتب وباحث مصري؛ [email protected]

 

لا تخلو الحياة اليومية للبشر من الإصابة بالجروح التي تستلزم التدخل الطبي لتضميدها، بشكل سريع لوقف النزيف والوصول للشفاء التام بصورة صحية بلا تلوث، مما يجعل الباحثون لإجراء دراسات علمية لتطوير المستلزمات الطبية الخاصة بإلتئام الجروح، ومن الأبحاث التي نشرت حديثاً دراسة بعنوان (تضميد الجروح المتوافق حيويًا المعتمد على عديد السكاريد والذي يشتمل على نسيج السليلوز المعالج بمستخلصات صمغ الكثيراء والجينات والسليلوز البكتيري والبابونج Biocompatible Polysaccharide-Based Wound Dressing Comprising Cellulose Fabric Treated with Gum Tragacanth, Alginate, Bacterial Cellulose, and Chamomile Extracts).

قام بهذا البحث أزاده توهيدي، ماجد منتظر، علي ميانهرو، مهناز محمودي راد (Azadeh Tohidi et al., 2024)، وقد نُشر لأول مرة بالإنترنت: 24 يناير 2024؛ في مكتبة وايلي على الانترنت onlinelibrary wiley ، وذلك بمجلة النشا والتخليق الحيوي والتغذية الطبية الحيوية Starch, Biosynthesis Nutrition Biomedical؛ ومعرف البحث هو (https://doi.org/10.1002/star.202300117).

وهذا الفريق البحثي يعمل في قسم هندسة النسيج، الهياكل الليفية الوظيفية وتعزيز البيئة (FFSEE)، معهد أميركبير لأبحاث تكنولوجيا النانو (ANTRI)، جامعة أميركبير للتكنولوجيا، طهران، 15875-4413 إيران (قسم هندسة النسيج، جامعة أميركبير للتكنولوجيا، مركز التميز في النسيج، طهران، 15875-4413 إيران).

تعتبر الأقمشة الطبية والشاش من أكثر الأقمشة الوظيفية استخدامًا. في هذه الدراسة، تم إنتاج ضمادات مناسبة للجروح لشفاء سريع للجروح باستخدام مواد طبيعية متوافقة مع جلد الإنسان. نظرًا لقابليته للتحلل الحيوي، والتوافق الحيوي، وخصائصه غير السامة، فإن صمغ الكثيراء له نطاق واسع من التطبيقات في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والأدوية وغيرها من المجالات.

تم اختيار مستخلص البابونج من بين مجموعة متنوعة من المستخلصات والخلاصات لهذه الدراسة. يتم استخدام التركيبة الموقعية للمواد والمستخلصات النباتية على الأقمشة القطنية. تحتوي العينة المثالية، التي تحتوي على 0.5 واط% من صمغ الكثيراء، و0.5 واط% ألجينات، و0.5 واط% من السليلوز البكتيري، على أفضل الميزات المضادة للبكتيريا مع كونها متوافقة حيويًا.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2024 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,586,711