هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

إضافة يرقات (حشرة البلاك سوليدار) في النظام الغذائي لدجاج التسمين له تأثير طفيف على ميكروبات الأمعاء .
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

نقلاً عن  : Zootecnica
يعتبر تكوين الميكروبات الموجودة في أمعاء دجاج التسمين التجارية أمرًا ضروريًا لصناعة الدواجن حيث يمكن أن يؤثر على صحة دجاج التسمين وأدائه.
تشمل المكونات النشطة بيولوجيًا ليرقات (حشرة البلاك سوليدار): الببتيدات المضادة للميكروبات ، والكيتين ، وحمض اللوريك.
ومن المعروف أنها تعدل الجهاز المناعي لدجاج التسمين .
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من تأثير يرقات (حشرة البلاك سوليدار) على تنوع وهيكل وتكوين ميكروبات الأمعاء في دجاج التسمين التي تتغذى بنسبة تصل إلى 20 ٪ علي يرقات (حشرة البلاك سوليدار)، لتحل جزئيًا محل فول الصويا وزيت فول الصويا في النظام الغذائي التجاري.
تم تعيين مجموعه 400 روس 308 من دجاج التسمين عشوائياً إلى 5 معالجات غذائية مع 8 مكررات في كل نظام غذائي علاجي مقسم إلى 3 مراحل: البداية (من اليوم 2 إلى 10) ، والمُزارع (اليوم 11 إلى 21) ، والمنهي (اليوم 22 إلى 42) ).
تم استخدام المحتوى الموجود بداخل الأمعاء لدجاج التسمين لكل قفص (ن = 40 قفصًا) في اليوم 21 واليوم 42 لاستخراج الحمض النووي ,وتم تحليل قراءات تسلسل الحمض النووي .
ما يصل إلى 20٪ من التضمين الغذائي لـيرقات (حشرة البلاك سوليدار) لم يغير بشكل كبير تنوع ميكروبات الأمعاء في دجاج التسمين .
انخفضت وفرة متغيرات التسلسل التي تمثل Enterococcus و Christensenellaceae غير المصنفة في اليوم 21 (P = 0.048) و (P = 0.025) ، على التوالي ، مقارنة بمجموعة التحكم عندما تمت إضافة يرقات (حشرة البلاك سوليدار) BSFL إلى وجبات الدجاج اللاحم بنسبة 20 ٪. ومع ذلك ، في اليوم 42 ، زادت متغيرات التسلسل التي تمثل Dehalobacterium في مجموعة بنسبة 20 ٪ مقارنة بمجموعة التحكم (P = 0.027).
في الختام ، فإن إدراج يرقات (حشرة البلاك سوليدار) في وجبات الدجاج اللاحم أدى إلى تحسين أداء دجاج التسمين ، ولكن كان له تأثير ضئيل على تنوع ميكروبات الأمعاء في دجاج التسمين في اليومين 21 و 42 ، بينما يبدو أن تضمين 20٪ يؤثر على وفرة بعض المجموعات البكتيرية. لذلك، يمكن استخدام BSFL في وجبات الدجاج اللاحم دون آثار ضارة على الكائنات الحية الدقيقة.
#حشرة_البلاك_سوليدار #دجاج_التسمين #ميكروبات_الأمعاء 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2021 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,530,608