الكورتيزون يستخدم فى علاج أمراض اختلال المناعة والحساسية

الأحد، 8 يونيو 2014 - 13:28

د. عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم بجامعة عين شمس

كتبت آلاء الفقى

الكورتيزون علاج للعديد من الأمراض، وعند سماع كلمة أن شخصا يعالج بالكورتيزون يثير الفزع والشائعات حول الكورتيزون وتأثيره وأضراره على صحة الجسم، وكما سيوضح الطبيب أنه مثل أى علاج دوائى توجد له آثار جانبية لكن لا تثير الفزع.

يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم بجامعة عين شمس، إن الكورتيزون علاج دوائى تستخدم مشتقاته فى علاج العديد من الأمراض الروماتيزمية، مثل الذئبة الحمراء والروماتويد المفصلى والالتهابات المناعية للأوعية الدموية والتهاب العضلات المناعى ومتلازمة شوجرين وغيرها، لافتا أنه لا يتم العلاج بالكورتيزون إلا فى الحالات الضرورية التى لا يوجد لها بدائل علاجية أخرى ويكون ذلك للمحافظة على حياة المريض.

كما يوضح "عادل" أن الكورتيزون يستخدم بشكل أساسى فى علاج العديد من أمراض اختلال المناعة والحساسية وأمراض الدم وكثير من الأورام وغيرها من الأمراض، ويكون ذلك لأهميته فى الحفاظ على حياة المريض، ولكن عند تعاطيه يحدث بعض الأعراض الجانبية فى العلاج لفترات طويلة وجرعات عالية، مثل اختلال منسوب السكر بالدم وارتفاع الضغط واختزان السوائل بالجسم وكذلك اضطراب بمنسوب بعض الأملاح فى الجسم، كما يحدث إعادة توزيع للدهون بالجسم وزيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام.

لذا ينصح أستاذ ورئيس قسم أمراض الروماتيزم أنه يجب على جميع المرضى المستخدمين لمشتقات الكورتيزون فى العلاج بضرورة استخدامه تحت إشراف الطبيب والالتزام بالجرعات الموصوفة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,636,483