الخطوط التوسعية تصيب الفتيات عند البلوغ بسبب نمو حجم الجسم

الإثنين، 19 مايو 2014 - 18:04

  صورة أرشيفية

كتبت إلهام زيدان

الخطوط التوسعية عبارة عن تشققات ندبية فى سطح الجلد تنجم عن تمدده السريع عقب زيادة وزن الجسم السريع، عادة ما تظهر فى منطقة البطن حول السرة والفخذين والإبطين وعند منطقة الثدى.

يقول الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية ورئيس المركز القومى للبحث السابق، "تنقسم خطوط الجلد التوسعية التى تصيب جلد الإنسان إلى نوعين إما بيضاء أو حمراء، حيث تحدث الإصابة بالنوع الأبيض نتيجة عن تمدد الجلد بشكل غير هادئ".

وأشار الناظر إلى أنه يحدث أيضا فى منطقة البطن للسيدات الحوامل، نتيجة شد الجلد مع زيادة حجم البطن، ويحدث أيضًا لبعض الفتيات بعد سن البلوغ فى مناطق الفخذين نتيجة زيادة الحجم مع النمو، وكذلك تحدث الخطوط البيضاء مع الرياضيين الذين يمارسون لعبة رفع الأثقال.

أما بالنسبة للخطوط الحمراء فهى ناتجة عن ضمور فى الجلد، يحدث عادة مع الإكثار من استخدام الدهانات، التى تحتوى الكورتيزون، وقد تحدث أيضًا مع تناول أقراص "الكورنيش ن لفن ات" طويلة، وأضاف هانى أن علاج الخطوط التوسعية يتم من خلال استخدام بعض أنواع الكريمات أو تستخدم طرق حديثة مثل الدرمارولار.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 20 مايو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,606,390