نسب الإصابة بسرطان القولون فى الدول الغربية تفوق الدول العربية

الأحد، 18 مايو 2014 - 13:16

الدكتور سامى الخطيب استشارى الأورام والكشف المبكر

كتبت أمل علام

أكد الدكتور سامى الخطيب استشارى الأورام والكشف المبكر بالأردن رئيس الجمعية العربية التعاونية لأمراض الدم والسرطان وأمين عام رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان، أن سرطان القولون يصيب الرجال فى المرتبة الأولى بالعديد من الدول العربية والنساء فى المرتبة الثانية، ومن هنا يأتى أهمية دور الإعلام فى التوعية والتثقيف لأن هذا النوع من السرطان وفى حال اكتشافه مبكرًا قد تصل نسبة الشفاء منة إلى 95 % مع تخفيف المعاناة المادية والنفسية للمريض وعائلته.

تعد نسب الإصابة بهذا النوع من السرطان فى الدول العربية مقارنة بالدول الغربية قليلة إذا قورنت بنسب الإصابة فى الغرب حيث تبلغ فى الدول الغربية أكثر من 3 : 4 أضعاف البلدان العربية، نتيجة تناول الخضروات والفواكه بشكل يومى فى وجباتنا اليومية، حيث لدينا فى الدول العربية 12 إصابة جديدة سنوية لكل 100 ألف مواطن بينما الإصابة بالغرب تتجاوز 40 إصابة لكل 100 ألف مواطن، وهذا نتيجة اعتمادهم على الوجبات الجاهزة.

ينصح "الخطيب" بضرورة التوعية والتثقيف بأن يشمل غذاء أولادنا على الخضروات والفاكهة، وتجنب تناول الوجبات الجاهزة تقليدا للغرب.

ويوصى استشارى الأورام والكشف المبكر بأن تتكاتف الجهود الحكومية الرسمية والهيئات التطوعية مع الإعلام لنشر التوعية والتثقيف بين المواطنين للوقاية من الإصابة بهذا النوع من السرطان.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,606,260