الماغنسيوم.. معدن يختبئ في عظامك

نشر فى : السبت 4 يناير 2014 - 11:19 ص | آخر تحديث : السبت 4 يناير 2014 - 11:19 ص الماغنسيوم أحد العناصر المهمة التي لا يستغنى عنها الجسم

د. ليلى ابراهيم شلبي

يدخل معدن الماغنسيوم في أكثر من ثلاثمائة عملية حيوية من عمليات الهدم والبناء في الجسم. يلعب دور الساحر الماهر الذى يحكم قبضته على كل الخيوط في آن واحد وإن كنت لا تلمح إلا بعضا من ملامحه. وعلى الرغم من أهميته فإنه يوجد بنسبة ضئيلة للغاية في الدم يمكنك معرفتها بإجراء تحليل دم بسيط.

- تستقر نسبة خمسين بالمائة مما يمتص في الأمعاء من ماغنسيوم في العظام أما النصف الآخر فيتوزع بين خلايا وأنسجة الجسم المختلفة ولا تظل إلا نسبة واحد بالمائة فقط تدور بحرية في الشرايين. ورغم ضآلة تلك النسبة فإنها مسئولة عن ثبات سيال القلب الكهربائي وتحميه من نوبات عدم انتظام ضرباته أيضا لتساهم فى الحفاظ على طبيعية ضغط الدم إلى جانب مساهمتها فى تنظيم إفراز شحنات الأنسولين من البنكرياس للدم.

- الماغنسيوم أحد العناصر المهمة التي لا يستغنى عنها الجسم لأهميته لعمل الأعصاب، العضلات، القلب، العظام وجهاز المناعة.

- نقص الماغنسيوم نادر الحدوث لكنه يعلن عن نفسه بوضوح إذا ما حدث الأمر الذى معه يشعر الإنسان بألم غير مبرر فى العضلات وربما ضعفها. اضطراب دقات القلب أيضا أحد مظاهر غياب الماغنسيوم.

- نقص الماغنسيوم ينجم إما عن عدم تناوله من مصادره أو أحد أمراض الأمعاء التي تعوق امتصاصه مثل القيء المستمر، مرض سيليك أو عند إجراء جراحات المعدة والأمعاء.

- أهم مصادر الماغنسيوم الحبوب الكاملة (القمح، الشعير، الشوفان على حالها) الخضراوات داكنة الخضرة (الملوخية، السبانخ، البروكلي) من الفاكهة الموز والتين ثم المكسرات وأهمها اللوز والكاجو ثم البقول كالعدس، الحمص، اللوبيا.

- يحتاج الإنسان يوميا إلى 320 ملجرام من الماغنيسيوم تزيد عند المرأة الحامل إلى 360 ملجرام يمكن الحصول عليها بسهولة من غذاء طبيعي يضم عنصرين من السابق ذكرها (كميات عادية).

- جرعات كبيرة من الماغنسيوم قد تصيبك بالإسهال (أدوية عديدة لعلاج الإمساك تعد من الماغنسيوم). سلامة الكلى تضمن إفراز الزائد منه أما مشكلاتها فتتسبب في ارتفاع نسبته في الدم نتيجة لعدم إفراز الزائد منه بكفاءة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,606,511