قناة السويس مستقبل شعب فاروق جويدة 0 663 طباعة المقال قليلا ما جاء ذكرها علي لسان كبار المسئولين في مصر ابتداء ببيانات الحكومة وانتهاء بالموازنة العامة‏..‏

 وقليلا ما اشارت اليها وسائل الإعلام فقد ظلت بعيدة عن اهتمامات الشارع المصري الذي لم يكن يعلم عنها شيئا غير انها احد موارد الميزانية المصرية.. في بعض الأحيان اقتحمت حاجز الصمت وفرضت نفسها علي الجميع.. إنها قناة السويس, كانت سببا في حروب ثلاث في اقل من عشرين عاما.. في العدوان الثلاثي- الإسرائيلي الإنجليزي الفرنسي- علي مصر في عام56.. وكانت سببا في حرب67 واهم واخطر ضحاياها مع مدنها الثلاث الإسماعيلية وبورسعيد والسويس ومأساة التهجير ثم كانت الشاهد الأول علي معجزة العبور في حرب73 ومعركة استرداد الكرامة.. سنوات قليلة فصلت بين الأحداث الثلاثة وإن بقيت قناة السويس هي العامل المشترك بينها جميعا.. كانت قناة السويس عملا اسطوريا يشبه التقلبات الكبري في التاريخ فقد كانت حلما راود عشرات الحالمين من الحكام في كل العصور.. ان يلتقي البحران علي ارض مصر في يوم من الأيام.. كل الشواهد كانت تقول إن موقع مصر علي خريطة الكون منحها مكانة فريدة في كل مراحل التاريخ.
من يشاهد مصر علي خريطة العالم وهي تحتل جزءا فريدا فيها يشعر ان قناة السويس كانت حدثا استثنائيا في التاريخ فقد غيرت خريطة العالم ومسيرة الكون.. اقتحمت قناة السويس قواعد الجغرافيا لتغير مسار الطبيعة ويتجه العالم كله اليها باحثا عن التواصل وامتداد الحضارات وتعاون الشعوب, لم تكن قناة السويس حدثا اقتصاديا كبيرا او تغيرا جغرافيا فتح ابوابا جديدة او وضعا متميزا فريدا جعل من مصر اهم مراكز التجارة العالمية العابرة, ولكن قناة السويس كانت همزة وصل سحرية بين شعوب العالم حين قصرت المسافات وغيرت حسابات الحدود والأماكن واختصرت الزمن منذ عشرات السنين قبل ان يعرف العالم الطائرات الأسرع من الصوت او وسائل النقل الحديثة.
قلت إن قناة السويس غابت كثيرا عن وجدان المصريين ربما دخلت في حسابات الميزانية احيانا واختفت احيانا اخري وربما أسهمت في الاقتصاد المصري بصورة ثابتة كأهم دخل في مصادر الحياة المصرية وربما سالت دماء غزيرة واختلطت بمائها وترابها لتصنع اسطورة انسانية ومعجزة بشرية.. كان عدد سكان مصر حين بدأ حفر القناة خمسة ملايين مواطن شارك منهم مليون مصري في حفر القناة علي امتداد عشر سنوات مات منهم125 الفا ما بين الجدري والكوليرا وحرارة الشمس القاتلة.. لا يوجد شبر من ارض هذه القناة الا وعليه بقايا من دماء اجدادنا الذين حفروها وقدموها هدية للبشرية في كل العصور.
في مصر ثلاثة موارد تمثل ضمانات الحياة للمصريين هي ماء النيل.. والآثار.. وقناة السويس.. وللأسف الشديد انها لم تحتل مكانتها الحقيقية كموارد اقتصادية يمكن ان تقدم وطنا ثريا وشعبا غنيا وقد كان هذا حالنا في يوم من الأيام.. رغم وجود السد العالي مازال النيل يعاني.. ورغم ستة ملايين قطعة آثار علي تراب مصر مازال الإهمال والنهب والسرقة.. ورغم ان لدينا اهم مجري مائي في العالم يمر منه10% من تجارة العالم و22%من الحاويات ويقدم لمصر اكثر من35 مليار جنيه سنويا دخلا ثابتا وتقع عليه ثلاث مدن من اهم واجمل المدن في مصر فإننا قليلا ما نذكره فقد غابت قناة السويس عنا زمنا طويلا ولم نعد نذكرها الا في احداث دامية كلما شهدت عدوانا من هنا او هناك.
< بعد فترة اهمال وجحود طالت بدأ الحديث اخيرا عن مشروع تنمية قناة السويس ورغم ان لي تحفظات كثيرة علي مشروعات التنمية فإنني اجد نفسي متفائلا بهذا المشروع.. كانت لدينا مشروعات اخري لم تتحقق مثل مشروع تنمية سيناء ومشروع تنمية الوادي الجديد ومشروع منخفض القطارة وتوشكي والساحل الشمالي كانت احلاما بددتها مواكب السلبية والتواكل والفساد إلا ان المشروع الأهم الآن هو تنمية قناة السويس..
ان قناة السويس تتوافر لها مجموعة من العوامل التي تبعث الثقة في جدية هذا المشروع.. اول هذه العوامل ان بين ايدينا اشياء وثوابت يمكن البناء عليها.. لدينا القناة نفسها الممر البحري الشهير بشواطئها واراضيها ودخلها الثابت وسبع شركات كبري تتبعها لبناء السفن واعمال المواني والإنشاءات البحرية والأعمال الهندسية وترسانة السويس البحرية.. ولدينا ثلاث مدن كبري من افضل المدن المصرية في مكوناتها ومنشآتها وشعبها.. ولدينا سمعة دولية تتجاوز كل الحدود لمؤسسة دولية عريقة.. وقبل هذا كله لدينا موقع فريد حوله مساحات من الأراضي تتوافر فيها كل عناصر التنمية حيث توجد موانيء علي البحر الأبيض في بورسعيد والعريش ودمياط وموانيء اخري علي البحر الأحمر في شرم الشيخ والغردقة والعين السخنة والأدبية, نحن امام البحر المتوسط بكل الامتداد الأوروبي الأمريكي وامام البحر الأحمر بعمقه الآسيوي عربيا وامتداده الحضاري في الهند والصين وشرق آسيا واليابان.. لنا ان نتصور هذه المساحة من الأرض حول المجري المائي الذي يمتد عشرات الكيلو مترات وخلفه عمق صحراوي يتجاوز كل الحدود.. هل يعقل ان هذه الإمكانات جميعها يمكن ان تختصر في سفينة عبرت او قافلة بحرية تجئ وتدفع الرسوم وتمضي..
اين ذلك كله من الآف السفن العابرة بما فيها من السلع والسياحة والمعدات والإمكانات.. اين هؤلاء العابرون الذين يلوحون من بعيد لشواطئ مصر.. ان قناة السويس بأراضيها ومنشآتها ومدنها الثلاث اكبر من دول كثيرة في شرق اسيا تحولت الي مراكز صناعية كبري واصبحت من اهم دول العالم في الإنتاج المتقدم و التكنولوجيا الحديثة.. في كوريا الجنوبية شركة واحدة يبلغ انتاجها200 مليار دولار.. وفي سنغافورة مراكز تجارية وصناعية تنافس الدول الكبري.. وفي تايوان صادرات الي دول العالم تتجاوز اكثر الدول تقدما.. هذه المناطق المعزولة جغرافيا المحدودة في المساحة والبشر والبعيدة تماما عن قلب العالم حققت كل هذه المعجزات الاقتصادية.. إنها تجري نحو العالم لأنها بعيدة بينما يجري العالم الي قناة السويس ليعبر منها ولأنها قلب هذا العالم.. هل يمكن ان تكتفي قناة السويس بهؤلاء العابرين..
< من هنا اتابع ما يجري في مشروع تنمية محور قناة السويس ورغم اللغط الشديد الذي احاط بالمشروع في بداياته فإن الفريق مهاب ماميش رئيس هيئة قناة السويس وامام المجمع العلمي المصري اقدم مؤسسات مصر الفكرية والعلمية اكد ان المشروع يمضي بخطوات ثابتة وجادة وان الأيام القادمة سوف تشهد الإعلان عن طرح كراسة الشروط لتخطيط المشروع في مؤتمر عالمي وان22 بيت خبرة عالمي قدم دراساته وان اللجنة الوزارية التي شكلها د. حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء بدأت اجتماعاتها برئاسة المهندس ابراهيم محلب وزير الإسكان وتضم ممثلين عن وزارات الإسكان والنقل والاستثمار والتخطيط والاتصالات والحكم المحلي والطيران بجانب محافظي بورسعيد والسويس والإسماعيلية.. وقال الفريق ماميش إن المشروع سيضم المحافظات الثلاث الإسماعيلية وبورسعيد والسويس حيث سيتم انشاء مناطق صناعية وتجارية وخدمات السفن ومراكز للتكنولوجيا الحديثة وصناعة السيارات والتخزين وبناء السفن ومشروعات عقارية كبري للتوسع في المدن وانشاء انفاق جديدة الي سيناء وان خطة تنمية القناة سوف تتداخل مع مشروعات التنمية في سيناء وسوف يبدأ ذلك بتوسعات ضخمة في ميناء العريش.. إن وجود المشروع تحت إشراف هيئة قناة السويس يعطي الكثير من الثقة والتفاؤل اننا امام مؤسسة اقتصادية عريقة تدرك حجم المسئولية
< منذ سنوات وزعت الحكومة مساحات من الأراضي في شرق التفريعة بأسعار زهيدة علي عدد من رجال الأعمال ولم تنجح التجربة لأنها دخلت في مزادات الأراضي وبيع الأصول وهناك مشروعات اخري تم تأجيرها لأشخاص وليس لمؤسسات كما تأخرت مشروعات اخري لأسباب لا يعرفها احد ويكفي ان ميناء العين السخنة لم يستكمل حتي الآن.
إن مشروع تنمية قناة السويس يمثل انشاء دولة جديدة في مصر يمكن ان تمثل طفرة رهيبة في نمو وتقدم هذا الوطن.. إن قناة السويس قطعة فريدة من الماس يمكن ان تضئ حياة شعب ويمكن ان تسطو عليها عصابة من اللصوص من تجار الأراضي ولهذا يجب ان نضع من الضمانات ما يؤكد ان المشروع سوف يخدم شعبا ولن يقيم طبقة جديدة او يكون من نصيب بقايا الوطني المنحل والمحظورة الراحلة.. ولهذا يجب ان تضع الدولة من التشريعات والقوانين ما يضمن ملكية هذا الشعب لكل ما يجري في هذا المشروع وان يتم الربط العضوي بين مشروع تنمية سيناء القديم ومحور قناة السويس, فلا امان للقناة بعيدا عن سيناء ولا امان لسيناء بعيدا عن الوطن الأم..
إن اخطر ما يهدد هذا المشروع الضخم البيروقراطية المصرية العريقة التي افسدت علينا مئات المشروعات ما بين المكاتب والرشاوي ومواكب الفساد, إن هذه البيروقراطية قادرة علي طرد كل مستثمر جاد وكل صاحب مال يبحث عن فرصة او مكان.. في ظل القوانين والتشريعات التي تحكم سياسة الاستثمار في مصر يمكن ان يضيع هذا المشروع في سراديب الإدارة المصرية ولهذا ينبغي ان نفكر من الآن في فتح فرص للشباب ووضع خطط للتدريب والعمل والإنتاج تتناسب مع روح العصر.. إن اقامة فروع ومكاتب ومنشآت للإدارة المصرية العتيقة في نطاق هذا المشروع لن تصل به الي شيء.
نحن امام مشروع حضاري اقتصادي تنموي يمكن ان يحقق للمصريين كل المصريين طفرة اقتصادية رهيبة وينتقل بنا الي مستقبل جديد وحياة اكثر إنسانية للملايين من المهمشين والمعدمين.. المهم ان نضع له من الأسس والتصورات ما يجعله مشروعا عصريا ندخل به المنافسة العالمية في الإنتاج والتطوير والدخل والتنمية..
بقي عندي اقتراح ان تضم الوزارة وزيرا مسئولا عن المشروع بحيث يتابع مجلس الوزراء خطوات إنشاء هذا المشروع مع توفير جميع الضمانات في التخطيط والتنفيذ والمتابعة.
إن قناة السويس الفكرة والمشروع والمنطقة والمساحة يمكن ان تتحول الي دولة جديدة ومنظومة ابداعية نادرة في كل شئ ومع التواصل بين مدن القناة وسيناء وهذا الالتحام الجغرافي والسكاني والحضاري سوف تضاف الي مصر مصادر دخل لم تكن يوما في الحسبان.
.. ويبقي الشعر
انتزع زمانك من زمني
ينشطر العمر
تنزف في صدري الأيام
تصبح طوفـانـا يغرقـني
ينشطر العالم من حولي
وجه الأيام.. بلا عينين
رأس التاريخ.. بلا قدمين
تنقسم الشمس إلي نصفين
يذوب الضوء وراء الأفق
تصير الشمس بغير شعاع
ينقسم الليل إلي لونين
الأسود يعصف بالألوان
الأبيض يسقط حتي القاع
ويقول الناس دموع وداع..
***
انتزع زمانك من زمني
تتراجع كل الأشياء
أذكر تاريخا.. جمعنا
أذكر تاريخا.. فرقنا
أذكر أحلاما عشناها بين الأحزان
أتلون بعدك كالأيام
في الصبح أصير بلون الليل
في الليل أصير بلا ألوان
أفقد ذاكرتي رغم الوهم
بأني أحيا كالإنسان..
ماذا يتبقي من قلبي
لو وزع يوما في جسدين
ماذا يتبقي من وجه
ينشطر أمامي في وجهين
نتوحد شوقـا في قلب..
يشطـرنا البعد إلي قلبين
نتجمع زمنا في حلم
والدهر يصر علي حلمين
نتلاقي كالصبح ضياء
يشطرنا الليل إلي نصفين
كل الأشياء تفرقـنا في زمن الخوف
نهرب أحيانـا في دمنا
نهرب في حزن.. يهزمنا
مازلت أقول..
أن الأشجار وإن ذبـلت
في زمن الخوف
سيعود ربيع يوقظها بين الأطلال
إن الأنهار وان جبنت في زمن الزيف
سيجئ زمان يحييها رغم الأغلال
مازلت أقول..
لو ماتت كل الأشياء
سيجئ زمان يشعرنا أنا أحياء
وتثـور قبور سئمتنا
وتصيح عليها الأشلاء
ويموت الخوف.. يموت الزيف.. يموت القهر
ويسقط كل السفهاء
لن يبقي سيف الضعفاء
سيموت الخوف وتجمعنا كل الأشياء
ذراتك تعبر أوطانا
وتدور وتبحث عن قلبي في كل مكان
ويعود رمادك لرمادي
يشتعل حريقا يحملنا خلف الأزمان
وأدور أدور وراء الأفق
كأني نار في بركان
ألقي أيامي بين يديك
هموم الرحلة والأحزان
تلتئم خلايا.. وخلايا
نتلاقي نبضا وحنايا
تتجمع كل الذرات
تصبح أشجارا ونخيلا
وزمان نقاء يجمعنا
وسيصرخ صمت الأموات
تنبت في الأرض خمائل ضوء..
انهاراوحقول أمان في الطـرقات
نتوحد في الكون ظلالا
نتوحد هديا.. وضلالا
نتوحد قبحا وجمالا
نتوحد حسا وخيالا
نتوحد في كل الأشياء
ويموت العالم كي نبقي
نحن الأحياء

'قصيدة سيجئ زمان الأحياء سنة1986'


لمزيد من مقالات فاروق جويدةرابط دائم: 
          5 بحث &lt;script language='javascript1.1' src='http://www.ahram.org.eg/newadv/a.aspx?ZoneID=97&amp;amp;Task=Get&amp;amp;Browser=NETSCAPE4&amp;amp;NoCache=True&amp;PageID=11429&amp;amp;SiteID=1'&gt;&lt;/script&gt; &lt;noscript&gt;&lt;a href='http://www.ahram.org.eg/newadv/a.aspx?ZoneID=97&amp;amp;Task=Click&amp;amp;Mode=HTML&amp;amp;SiteID=1&amp;amp;PageID=11429' target='_blank'&gt; &lt;img src='http://www.ahram.org.eg/newadv/a.aspx?ZoneID=97&amp;amp;Task=Get&amp;amp;Mode=HTML&amp;amp;SiteID=1&amp;amp;PageID=11429' width='300' height='250' border='0' alt=''&gt;&lt;/a&gt; &lt;/noscript&gt; الأكثر قراءة
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,598,161