«سوبر ماريو» مفيدة للذاكرة والمهارات الحركية الدقيقة

نشر فى : الجمعة 8 نوفمبر 2013 - 2:09 م | آخر تحديث : الجمعة 8 نوفمبر 2013 - 2:09 م ارشيفية-طفال يلعبون جيم ألعاب فيديو

بوابة الشروق

كشفت دراسة علمية ألمانية، عن فوائد عديدة لممارسة ألعاب محددة من ألعاب الفيديو، في خطوة من شأنها تعزيز استخدام الألعاب في علاج بعض الأمراض النفسية.

وتناولت الدراسة التي نشرت في مجلة الطب النفسي الجزيئي، لعبة «سوبر ماريو»، إحدى أنجح ألعاب الفيديو وأكثرها انتشارًا عبر أجهزة نينتندو اليابانية، وتوصلت إلى أن ممارستها تؤدي إلى تقوية بعض المناطق في الدماغ، لا سيما المسؤولة عن الاتجاهات وتدريب الذاكرة والتخطيط الاستراتيجي، إضافة إلى المهارات الحركية الدقيقة.

ودرس العلماء 23 شابًّا طلب منهم لعب «سوبر ماريو 64» ، لمدة نصف ساعة يوميًّا على مدى شهرين، وتمت مقارنة النتائج المستخلصة مع مجموعة مماثلة لا تمارس ألعاب الفيديو، وأظهرت فحوص الأشعة للدماغ ارتفاعًا كبيرًا في كمية المادة الرمادية في عدة مناطق بالمخ لدى المجموعة التي كانت تمارس اللعبة يوميًّا.

يشار إلى أن المادة الرمادية تساهم في التحكم بالعضلات والعواطف والذاكرة والنطق والإدراك الحسي، ويأمل الباحثون أن تسهم الدراسة في استخدام ألعاب الفيديو لعلاج المرضى الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية كالصدمة النفسية وانفصام الشخصية وغيرها.

وتفتح الدراسة آفاقًا جديدة لدراسات علمية مقبلة أكثر شمولا، خصوصًا أن اللعبة التي اختارها الباحثون الألمان «سوبر ماريو 64» مصنفة لجميع الأعمار وتعد من الألعاب الممتعة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 8 نوفمبر 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,598,205