البطل أحمد مأمون‏..‏نجح في تعطيل أنابيب النابالم

كتب‏:‏ محمد حسن 1 373 طباعة المقال من المعوقات التي وضعتها إسرائيل أمام القوات المصرية قبل معارك‏3791‏ مواسير النابالم‏.‏ وهذه المواسير وضعتها تحت سطح الأرض علي جانب قناة السويس ويسع كل منها‏002‏ طن من النابالم والجازولين..

وإذا مااشتعلت جعلت من سطح الماء اتونا طافيا يمكن أن تندلع منه ألسنة اللهب الي ارتفاع متر وترتفع درجة الحرارة الي700 درجة لتحرق القوارب والدبابات البرمائية, بل إن هذا السعير يمكن أن يشوي الأسماك التي في قاع قناة السويس وتلفح الأشخاص الذين يبعدون عنها مسافة200 متر.
ولكن البطل المصري( أحمد مأمون) كان برتبة رائد مهندس, وتوصل الي مادة تتجمد في ماء القناة وأعطاها سرا الي قائد القوات البحرية المصرية وبدوره اعطاها الي الرئيس السادات الذي أقرها, وتم التكتم عليها.
وفي الليلة التي سبقت العبور مباشرة قامت الضفادع البشرية بسد فتحات المواسير والبالغ عددها360 فتحة, ولم تفلح اسرائيل في اشعال حريق واحد طوال العبور.
البطل باقي زكي يوسف.. وفتح الثغرات في الساتر الترابي وإزالة الساتر الترابي الذي أقامته اسرائيل علي الشاطئ الشرقي للقناة هو المستحيل بعينه.. هكذا صرح الاسرائيليون لوكالات الأنباء العالمية.. مدعين بأنه لايمكن إزالة هذا الساتر الا بالقنابل الذرية.. وكبرت الأسطورة في أعينهم وصدقها العالم حتي تحطمت يوم السادس من أكتوبر1973 باستخدام مياه القناة في تجريف رمال الساتر الترابي لفتح الثغرات بواسطة مضخات خاصة تم تطويرها فنيا.
وكان وراء هذه الفكرة عبقرية أحد الضباط المهندسين بالقوات المسلحة المصرية.. وهو المقدم مهندس( باقي زكي يوسف) حيث قام بعرض فكرته علي قائد فرقته المرحوم لواء أركان حرب( سعد زغلول عبدالكريم) موضحا له أنه أثناء عمله بالسد العالي من عام1964 وحتي1967 كان يجري استخدام المياه المضغوطة لتجريف جبال الرمال ثم سحبها وشفطها في أنابيب خاصة من خلال مضخات لاستغلال مخلوط الماء والرمال في أعمال بناء جسم السد العالي.. أما في حالة الساتر الترابي شرق القناة فالمطلوب لفتح الثغرات به هو توجيه مدافع مياه مضغوطة اليه لتجري رماله الي قاع القناة.. وعن طريق هذه الثغرات يتم عبور المركبات والمدرعات إلي عمق سيناء.. وعليه فقد طلب قائد الفرقة من البطل( باقي زكي يوسف) اعداد تقرير فني واف لعرضه علي الرئيس( جمال عبدالناصر) أثناء اجتماعه الأسبوعي بقادة التشكيلات بمقر القيادة العامة.
وبعد عرض الفكرة علي الرئيس وافق علي تجربتها ولاقت نجاحا كبيرا.. وتم تجربتها بجزيرة البلاح عام1972 حيث تم فتح ثغرة في ساتر ترابي أقيم ليماثل الموجود علي الضفة الشرقية للقناة واستخدمت مضخات ومعدات من انتاج شركة ألمانية بعد اقناعها بأن هذه المنتجات سوف تستخدم في مجالات إطفاء الحرائق. وبعد نجاح التجارب التي زادت علي300 تجربة تم إقرار الفكرة.. وفي سرية تامة تم تدبير المضخات الميكانيكية والتوربينية, وتدريب الأفراد والأطقم والمجموعات علي أساليب التنفيذ... ولم تكتشف مخابرات العدو حقيقة مايحدث, وتم التنفيذ الرائع للفكرة يوم السادس من أكتوبر عام1973 بصورة أذهلت العالم وكان من نتائجها الفورية التي تحققت في البدايات الأولي لأعمال العبور مايلي:
ـ تم الانتهاء من فتح أول ثغرة في الساتر الترابي الساعة السادسة من مساء يوم السادس من أكتوبر.1973
ـ تم الانتهاء من فتح75% من الممرات المستهدفة(60) ممرا حوالي الساعة العاشرة من مساء يوم السادس من أكتوبر عام1973 بعد انهيار نحو90000 متر مكعب من الرمال الي قاع القناة.
ـ عبر أول لواء مدرع من معبر القرش شمال الاسماعيلية في الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السادس من أكتوبر عام.1973

رابط دائم: 
 البطل أحمد حمدي‏..‏ مهندس كباري العبور كتبت‏:‏ ليلي مصطفي 0 260 طباعة المقال لعب سلاح المهندسين دورا تاريخيا في معارك أكتوبر عام‏1973,‏ ففي الوقت الذي احتدم فيه سعير القتال كان اللواء مهندس‏(‏ جمال محمد علي‏)‏ مدير سلاح المهندسين يشرف بنفسه علي مد جسور العبور أمام الجيش الثالث..

 بينما كان نائبه اللواء مهندس( أحمد حمدي) يمد الجسور مع جنوده في منطقة أخري.. وعندما أصيب أحد كباري الجيش الثالث باصابات جسيمة اتجه البطل( أحمد حمدي) إلي جنوده ووزع عليهم الشاي والبسكويت برغم شدة الأهوال وظل فوق الكوبري يباشر مهامه وقبل أن يتكرر القصف للمرة الثالثة سقطت دانة ثقيلة علي الكوبري ليصاب البطل بشظيه.
فاستشهد في الحال يوم الرابع عشر من شهر اكتوبر1973 ـ الثامن عشر من رمضان1393 هجريا, ولقي ربه كانبل مايمضي الرجل في لحظات أداء واجبه.
والبطل اللواء مهندس( احمد حمدي) من مواليد العشرين من شهر مايو عام1929 وبعد حصوله علي بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة التحق بالقوات الجوية عام1951 وبعد ثلاث سنوات انتقل إلي سلاح المهندسين وحصل علي دورة القادة والأركان من أكاديمية فرونز العسكرية وحصل علي دورة القادة والأركان من أكاديمية فرونز العسكرية العليا من الاتحاد السوفيتي.
أثناء العدوان الثلاثي الذي قامت به انجلترا وفرنسا وإسرائيل علي مصر استطاع البطل( أحمد حمدي) إبطال مفعول العديد من الالغام, ولذا اطلق عليه( صاحب اليد النقية) كما قام بتفجير كوبري الفردان حتي لاتتمكن القوات الاسرائيلية العبور من فوقه.
اقام نقاطا للمراقبة علي ابراج حديدية علي الشاطيء الغربي للقناة بين الأشجار لمراقبة تحركات الإسرائيليين حيث لم تكن هناك سواتر ترابية او اي وسيلة للمراقبة, واختار مواقع الابراج بنفسه.
تولي قيادة لواء المهندسين المخصص لتنفيذ الأعمال الهندسية بالجيش الثاني, حيث كان اللواء هو أساس حرب أكتوبر.1973
في عام1971 كلف بتشكيل واعداد لواء كباري جديد كامل والذي تم تخصيصه لتأمين عبور الجيش الثالث الميداني, وساهم في تطوير الكباري الروسية الصنع لتلائم ظروف قناة السويس.
أسهم بنصيب كبير في إيجاد حل للساتر الترابي, وحيث قام بإجراء تجارب ميدانية علي سواتر ترابية أقيمت للتدريب الأمر الذي ساهم في التوصل إلي الحل الذي استخدم في.1973
كرمته مصر بمنحه وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولي وهو اعلي وسام عسكري مصري, كما أختير يوم وفاته ليكون يوم المهندس, وافتتح الرئيس الراحل انور السادات النفق الذي يربط بين سيناء بأرض مصر وأطلق عليه اسمه( نفق الشهيد أحمد حمدي) وهذا النفق يمر تحت قناة السويس إلي الشمال من مدينة السويس ليربط شبه جزيرة سيناء بشرق القناة. وقد تم افتتاح النفق عام1983 ويبلغ طول الجزء النفقي,1.64 كم وطوله الكلي4.20 كم بالمداخل والمخارج, وقطره10.40 م ويستوعب300 مركبة في الساعة لكل اتجاه.
وقد تم حفر النفق باستخدام اسلوبopenshieldface ويتكون النفق من حلقات من الخرسانة المسلحة سابقة الصب بسمك0.60 م وعرض1.20 م ويبلغ منسوب أعمق نقطة في النفق15 م تحت منسوب المياه في قناة السويس.
وقد قال عنه البطل المشير( محمد عبدالغني الجمسي) رئيس هيئة العمليات بحرب أكتوبر1973 في مذكرته:( تكبد رجال المهندسين نسبة عالية من الخسائر أثناء فتح الممرات في الساتر الترابي وإنشاء الكباري, إلا أنهم ضربوا المثل في الإصرار علي تنفيذ المهام والتضحية بالنفس في سبيل الواجب.. واستشهد منهم أحد قادة المهندسين البارزين هو العميد أحمد حمدي الذي أطلق اسمه علي نفق قناة السويس بعد الحرب( نفق الشهيد أحمد حمدي).. لقد أحزنني خبر استشهاده, لأني عرفته عن قرب أثناء معارك القناة, وكان يعمل الشهيد أحمد حمدي في الفرع الهندسي بالجبهة. كان هادئا في طباعه وعلي درجة عالية من الكفاءة في عمله الهندسي, ولديه الأصرار التام علي إنجاز مهامه مهما احتاج ذلك من جهد او وقت.. لا اتذكر, أثناء الخدمة معا, أني رأيته في مقر قيادة الجبهة إلا نادرا, فقد كنت أراه دائما عائدا في الساعات المتأخرة من الليل من الخطوط الأمامية بعد أن يكون قد أشرف علي تنفيذ عمل هندسي تقوم به القوات او الوحدات الهندسية)
وفي كتاب حرب رمضان الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة لكل من اللواء حسن البدري وطه المجدوب والعميد أركان حرب ضياء الدين زهدي.. جاء:( وقد ضرب العميد أركان حرب أحمد حمدي نائب مدير المهندسين العسكريين وقائد أحد ألوية الكباري المثل الأعلي في التضحية والفداء, إذ استشهد وهو يشارك أفراد احد الكباري في إصلاحه)
وقال المؤرخ العسكري المصري جمال حماد في كتابه المعارك الحربية علي الجبهة المصرية:( وقد أصيبت معظم الكباري, وأعيد إصلاحها أكثر من خمس مرات, وقد ضرب العميد أحمد حمدي نائب مدير سلاح المهندسين وقائد احد ألوية الكباري المثل الأعلي في التضحية والفداء إذ استشهد, بينما كان يشارك أفراد احد الكباري في عملية إصلاحه).
فتحية الي روح البطل الشهيد( احمد حمدي) وإلي كل الشهداء الابرار.

رابط دائم: 
  http://today.almasryalyoum.com/nsection.aspx?SectionID=321&IssueID=3010         0         0

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,603,191