التين الشوكي .. منجم فيتامينات
 
28/07/2013 04:56:01 م
الدكتور جمال عاصم مدكور خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية
كتب - ايمن الغزالى
   

خلق الله لنا الكثير والكثير من انواع الفاكهة ،ووهبها للانسان وجعل منها علاج فعال من معظم الامراض ،كما جعل الله منها منجم من الفيتامينات والاملاح المعدنية والالياف التي ترفع من مناعة الجسم وتقوي من بنيانه،ومن وجهة نظر الكثير من خبراء التغذية اتفقوا علي ان التين الشوكي من اكثرها افادة للانسان..

يقول الدكتور جمال عاصم مدكور خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية :
التين الشوكى غني بالأحماض والأملاح المعدنية خاصة الفسفور والكالسيوم، ومفيد لتنشيط جدار المعدة والأمعاء، كما يساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وبالتالي فهو من أفضل وسائل وقاية وعلاج حالات عسر الهضم والإمساك، والدوسنتاريا والإسهال و مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم.
اضاف ثمار التين الشوكى الناضجة تحتوى ايضا على كميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض الليمون وحمض التفاح وحمض أوكزاليك .. فى نفس التوقيت تعتبر ثمار التين الشوكى مغذية جدا،فى ظل الحصول عليها بثمن قليل جدا لا يمكن أن تتناسب أو تقترب من فوائدها المتعددة .
قال: كما يحتوي التين الشوكى علي نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين سي حيث يعملان علي رفع كفاءة وصحة العين ونضارة الجلد والبشرة ورفع المناعة.
اضاف : تساعد ثمار التين الشوكي على هضم الدهون التي تحتوي عليها الوجبات الدسمة لذا ينصح خبراء التغذية بتناول هذه الثمار لهذا الغرض بعد تناول وجبة الغذاء .. بل أنه يعد وجبة غذائية متكاملة تساعدنا في إنقاص الوزن باتباع حميات غذائية سهلة وبسيطة حيث تساعد على الشعور بالشبع وبذلك يضطر الجسم إلى استهلاك مخزون الدهون تحت الجلد فيساعد على تقليل الوزن تدريجيا خاصة مع استبدال الحلويات والسكريات المتسببة في زيادة الوزن.
قال : التين الشوكي مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في الجو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي،
اضاف : التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم لاحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية حيث تعطي الثمرة الواحدة 30 سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول،
قال: أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12 ساعة عندما تناولوا التين انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم
اضاف : ايضا كشفت الأبحاث العلمية ان التين الشوكي يساعد علي خفض مستوي السكر بنسبة 20% وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تنشط استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.. كما يرفع التين الشوكي المناعة و يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تنشط حركة الأمعاء ويقلل من امتصاص الدهون والسكر بعد الوجبات ويعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع ويحمي من السكتات الدماغية
اشار الى ان التين الشوكي غني بالنحاس الهام لحرق الجلوكوز لانتاج الطاقة وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب وتكوين الهيموجلوبين والكولاجين ومرونة الجلد والأوعية الدموية وانتاج هرمونات الغدة الدرقية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,613,446