نصـائح مهمـة لصـيام مرضـي الكبـد والجهاز الهضمي حاتم صدقي 0 134 طباعة المقال حول تأثير الصوم علي مرضي السكر والجهاز الهضمي والكبد‏,‏ وأهم الاحتياطات التي يجب أن تتبع لكي يكون صيامهم آمنا ولا يتعرضون لأي مضاعفات صحية‏.‏

يوضح الدكتور حسني سلامة أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب قصر العيني أن لكل مريض كبد حالته الخاصة, فالكبد الدهني علي سبيل المثال او الالتهاب الكبدي الدهني يستريح تماما في الصيام, بل إنه يساعده في التخفيف من عبء الدهون التي يتناولها. ويجب علي مريض الكبد الدهني انتهاز فرصة صوم رمضان وتجنب كميات الدهون التي اعتاد علي تناولها أو التقليل منها قدر المستطاع, وعليه ان يقوم بمارسة المشي بعد الافطار وصلاة التراويح, وذلك لمدة لاتقل عن نصف ساعة يوميا لحرق الدهون الزائدة, كما أن عليه أن يكثر من شرب السوائل السكرية وان يكثر من الخضراوات والفاكهة الطازجة ومن أهمها السلطة الخضراء إذا لم يكن من المصابين بمرض السكر. وإذا ما اتبع مريض الكبد الدهني هذا النظام فسوف يجد أن حالته قد تحسنت كثيرا بنهاية الشهر الكريم.
أما إذا كان المريض مصابا بالالتهاب الكبدي المزمن النشط سواء من فيروس أو أسباب أخري فإن مثل هذا المريض يستطيع أن يصوم بشكل طبيعي مادامت انزيمات الكبد في حدودها الطبيعية, ولكن عليه فقط ألا يأكل طعام الإفطار دفعة واحدة, ولكن علي مراحل متعددة. وبالنسبة للمصابين بتليف كبدي, فيمكنهم الصيام أيضا طالما لم تكن حالة التليف لديهم مصحوبة بسوائل في البطن والجسم او حالة استسقاء أو ورم بالرجلين ومثل هذا المريض لاينبغي أن يصوم, وإذا أصر علي الصيام فمن المتوقع أن يصاب بارهاق جسماني شديد لشدة حرارة الجو واحتياج جسمه لكمية كبيرة من السوائل طوال النهار لذلك لاينصح بصيامه مطلقا في فصل الصيف.
أما مريض السكر فاذا كان من النوع الثاني فإنه يتحسن كثيرا مع الصيام الذي يفيده كثيرا لأنه عادة زائد الوزن ويعاني السمنة ويساعد الصيام في سحب كمية من الدهون المخزنة تحت الجلد وكذلك الدهون المخزنة بالبطن والكرش, وبالنسبة للمصابين بالنوع الأول من السكر المعتمد علي الانسولين فإنهم يكونون معرضين لمخاطر كبيرة مع الصيام من أهمها الاصابة بانخفاض مستوي السكر في الدم والدوخة الي احتمال السقوط المفاجيء علي الارض واذا أصروا علي الصيام فعليهم أن يتعاطوا الانسولين قبل الافطار مباشرة وقبل السحور بساعتين علي الاقل حتي لا يصابوا بهبوط مستوي السكر في الدم, كما أن عليهم أن يتناولوا الإفطار علي عدة مرات وليس دفعة واحدة, وإذا حدث انخفاض بمستوي سكر الدم فيتناولون كوب عصير فورا لان هبوط السكر أشد خطورة من ارتفاعه.
وينصح الدكتور حسني سلامة بالابتعاد عن المواد الحريفة كالشطة والفلفل والبصل والثوم والاطعمة المسبكة, كما يجب ألا يتناول الطعام دفعة واحدة ولكن علي مراحل.. يبدأ بالحساء أو العصائر السكرية ثم يصلي المغرب, ويبدأ في تناول كميات قليلة من الطعام علي دفعات, وبالنسبة للمواد البقولية كالفول واللوبيا والفاصوليا فهي تتعب القولون وعليه أن يتجنبها الا إذا كانت مقشورة لأن القشر يتعب القولون, وفي حالة تناولها مقشورة يجب أن تكون السلطة بدون بصل و توابل لأنها تهيج القولون.

رابط دائم: 
     oscript>
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,613,503