"الغذاء والدواء" تصدق على عقارين جديدين لعلاج سرطان الجلد الخبيث

الجمعة، 31 مايو 2013 - 14:13

صورة أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى التاسع والعشرين من شهر مايو الجارى على إصدار عقارين جديدين، لعلاج سرطان الجلد الخبيث، والتى تمتلك شركة جلاكسو سميث كلاين العالمية الحق الحصرى فى تسويقهما.

ويُعرف العقار الجديد باسم "Tafinlar "، ويحتوى على المادة الفعالة "dabrafenib"، ويحمل الدواء الثانى اسم "Mekinist "، ويحتوى على المادة الفعالة "trametinib"، وذلك لعلاج أحد أنواع سرطان الجلد الخبيث، ويعرف باسم "unresectable melanoma"، وهو أحد أنواع الميلانوما الخطيرة التى لا يمكن علاجها جراحيا.

ويُعد مرض الميلانوما أكثر أمراض الجلد المسببة للوفاة، وكشف المعهد الوطنى للسرطان أنه يتوقع أن يُصاب هذه العام أكثر من 76 ألف شخص أمريكى، يحتمل أن يموت منهم حوالى 9500 شخص.

واشترطت إدارة الـ"FDA" أن يمتلك هؤلاء المرضى أحد الطفرات الجينية التى تعرف باسم "V600E " أو "V600K" كى يُصرح لهم بتناول الأدوية الجديدة، ولذا أدمجت اختبارا تشخصيا مرفقا مع العقاقير الجديدة للكشف عن تلك الطفرات، وحال وجودها سيحصل المريض على العقار فورا ً.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يتسبب فيها عقار "Tafinlar " الصداع والحمى وآلام المفاصل وسقوط الشعر، بينما قد يتسبب عقار "Mekinist " فى الإصابة بالتهاب الرئة والإسهال والطفح الجلدى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,733,337