مؤتمر أمريكى: مصر ثالث أكثر دول العالم فى الوفاة بالقلب

الأحد، 24 مارس 2013 - 14:06

صورة أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم

كشف المؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الأمريكية للقلب أمس الأول، الخميس، عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن الإفراط فى تناول الأطعمة الغنية بالملح، وأكد أنه تسبب فى وفاة أكثر من 2.3 مليون شخص على مستوى العالم بأحد أمراض القلب فى عام 2010 الماضى، وهو ما يمثل حوالى 15% من إجمالى عدد الوفيات بالعالم، فيما كانت الدول النامية ذات الدخل المنخفض والمتوسط هى صاحبة نصيب الأسد فى عدد الوفيات بنسبة 84%، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

وسلط المؤتمر الأمريكى الضوء على مصر، كواحدة من أكبر الدول على مستوى العالم كله امتلاكاً لمعدلات الوفاة بأمراض القلب، وكانت ضمن المركز الأولى فى القائمة التى ضمت الثلاثين دولة الأكثر امتلاكا ً لنسب الوفاة على مستوى العالم المرتبط بالإفراط فى تناول الملح، حيث احتلت المركز الثالث بمعدل 836 وفاة بين كل مليون شخص، وهى نسبة مرتفعة ولها عواقب وخيمة للغاية على صحة المصريين.

وتابع المؤتمر أن المركز الأول كان من نصيب أوكرانيا بـ 2109 حالة وفاة، والمركز الثانى من نصيب روسيا بـ1803 حالة وفاة، بينما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز التاسع عشر بـ429 حالة وفاة.

ومن الأمور المثيرة أن الدول العربية وبالأخص الخليجية، قد احتلت المراكز الأولى أيضاً ولكن بين الدول الأقل امتلاكا ً لمعدلات الوفاة بأمراض القلب والناتج عن الإفراط فى تناول الملح، حيث احتلت قطر المركز الأول بين الدول صاحبة أقل معدلات وفاة فى العالم مرتبط بالإسراف فى تناول الملح، وسجلت 73 حالة وفاة من بين كل مليون شخص بالغ، فيما حلت كينيا فى المركز الثانى بـ78 حالة، وحلت دولة الإمارات العربية المتحدة فى المركز الثالث بـ134 حالة وفاة فقط.

وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج من خلال فحص وتحليل أكثر من 247 استبيان حول تناول الأطعمة الغنية بالملح، وذلك فى الفترة من 1990 وحتى عام 2010، وشارك فى الأبحاث 488 عالماً، من 303 مؤسسات ومعهد طبى رسمى، وشملت أكثر من 50 دولة على مستوى العالم.

ولفت المؤتمر أن معدل الوفيات المرتبط بالإسراف فى تناول الملح كان واضحاً بشكل أكبر بين الرجال، والذين سجلوا نسبة 60%، مقارنة بـ 40% فقط بين النساء، فيما كانت حوالى 42% من الوفيات نتيجة للإصابة بالأزمات القلبية، بينما تسببت السكتة القلبية فى 41% من الوفيات.
وتنصح الجمعية الأمريكية للقلب بألا يتجاوز الاستهلاك اليومى للإنسان من الملح 1.5 جرام، وأكدت أن الحد من كمية الأطعمة الغنية بالملح والتى يتناولها الإنسان على مدار اليوم له فوائد كبيرة على صحة الإنسان على المدى البعيد، وسيساهم بشكل كبير فى تقليل معدل الوفيات.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,762,502