الشيزوفرينيا تزيد من أزمات القلب

الأربعاء، 13 فبراير 2013 - 20:04

صورة أرشيفية

كتبت أسماء عبد العزيز

أظهرت دراسة حديثة أن احتمال الوفاة بسبب حدوث نوبة القلب مرتفع لدى الأشخاص المصابين بانفصام الشخصية، مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.
هذا ما أوضحه دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا بشكل عام فإن الأشخاص المصابين بانفصام الشخصية تكون حياتهم عادة أقصر بـ20 سنة من عامة الأشخاص.

وقد يكون هذا بسبب عدة عوامل منها التدخين وزيادة معدلات الإصابة بمرض السكرى والمشاكل الأيضية التى تحدث بسبب استخدام بعض العلاجات المضادة للذهان.

وتسوء هذه العوامل عند ظهور أى من الحالات القلبية وذلك لأن المصابين بانفصام الشخصية أقل احتمالا لإحداث التغيرات الضرورية فى نمط حياتهم كالنظام الغذائى وممارسة التمارين للموازنة مع العوامل الأخرى.

وقامت الدراسة بفحص معدلات الوفاة واقترابها من الرعاية القلبية بعد حدوث نوبات القلب (احتشاء عضلة القلب الحاد) للأشخاص المصابين بانفصام الشخصية.

حيث قام الباحثون بتحليل بيانات لمرضى لمدة أربعة أعوام وتعقبوا جميع حالات الإصابة بنوبات القلب بين المرضى المصابين بانفصام الشخصية ومقارنة النتائج بالأشخاص غير المصابين بانفصام الشخصية.
وأوضح الباحثون أنه عند النظر إلى البيانات وجدوا أن الأشخاص المصابين بانفصام الشخصية كانوا أكثر احتمالا بنسبة 56% للوفاة بعد الخروج من المستشفى بسبب نوبات القلب مقارنة بالأشخاص غير المصابين بانفصام الشخصية.

وقال الباحثون أنهم وجدوا أيضا أن المصابين بانفصام الشخصية كانوا أقل احتمالا بنسبة 50% لتلقى الإجراءات القلبية للحفاظ على الحياة والرعاية من أخصائيى القلب خلال 30 يوما بعد الخروج من المستشفى مقارنة بالأشخاص غير المصابين.

ويقول الباحثون إن هذه الأعداد تشير إلى أن المصابين بانفصام الشخصية والذين لديهم احتمال عال للوفاة بعد الإصابة بنوبة القلب يحصلون على رعاية غير كافية.

وقد تقسم الحلول إلى قسمين الأول فى الحماية عن طريق دعم هؤلاء المرضى الذين لديهم احتمال للإصابة بالمشاكل الأيضية المرتبطة بالعلاجات التى يتناولونها من خلال توفير طرق لتقليل زيادة الوزن كالغذاء الصحى والنشاط الجسدى. ويكون الجزء الآخر من الحل هو بالرعاية اللاحقة بعد الإصابة بنوبات القلب من قبل الأخصائيين المؤهلين.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,685,509