توصيات لتقوية جهاز مناعة طفلك

صورة أرشيفية

كتبت - هدى عبد الفتاح زكي:
منذ 5 ساعة 59 دقيقة

حذرت خبيرة التغذية الطبية سهى الخورى من أن قلة التعرّض للشمس في فصل الشتاء يعتبر عامل إضافي مهم في انتشار أوبئة الشتاء،  حيث أن تعرض الجلد المباشر لأشعة الشمس ضروري لانتاج فيتامين D الذي يسبب نقصة إضعاف ملحوظ في جهاز المناعة.

وبحسب الخورى فإن قوة جهاز المناعة تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على عوامل عديدة من بينها العمر، الضغط النفسي، العادات الغذائية، التدخين، والنشاط الجسدي.
وأشارت خوري إلى عدد من التوصيات الغذائية عبر صفحتها الرسمية على " فيس بوك " التي من شأنها  تقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء، منها:
الإكثار من شرب الشاي: حيث كشفت دراسة في جامعة هارفرد الأمريكية،  أن الأشخاص الذين شربوا خمس أكواب من الشاي لمدة أسبوعين،  ارتفع لديهم مركب interferon المحارب للفيروسات بمعدّل عشر مرات مقارنة مع أولئك الذين لم يستهلكوه.
واشارت دراسة أخرى قارنت فعالية جهاز المناعة بين شاربي الشاي وبين شاربي القهوة،  إلى أن جهاز المناعة لدى شاربي الشاي مركبات بروتينية مرتبطة بجهاز المناعة بكمية أعلى تصل إلى خمس أضعاف تلك التي أنتجها شاربو القهوة. ويشار أن الحامض الأميني L-theanine المسؤول عن تعزيز جهاز المناعة موجود في معظم أنواع الشاي، البني والخضر منها.


الاهتمام بشرب اليانسون: ففي عام 2005 شهد العالم نقص مؤقت ومفاجىء في ثمار اليانسون، وقد تستغرب أن السبب وراء ذلك كان استخدامها في انتاج دواء tamiflu لعلاج الانفلونزا. وقد تم استخدام اليانسون للوقاية من وعلاج الالتهابات من قبل الحضارات القديمة آلاف السنين قبل أن يكتشف العلماء المركبات المضادة للجراثيم المتميّزة الموجودة في اليانسون.
استبدل السكر الأبيض بالعسل: حيث كشفت الأبحاث أن السكر يضعف جهاز المناعة بشكل ملحوظ، واستنادا إلى أحدى الدراسات، فإن استهلاك السكر أدى إلى انخفاض في خلايا الدم البيضاء على محاربة البكتيريا بمعدّل 50%، ومن الجدير بالذكر أن تأثير السكر السلبي على جهاز المناعة استمر لمدّة خمس ساعات بعد استهلاكه. ومن جانب آخر، وجدت دراسات أولية على العسل أنه قد يحث فعالية جهاز المناعة حتى بكميات قليلة، ومن أجل الوقاية من أوبئة الشتاء والشفاء السريع من الالتهابات، ينصح بالامتناع عن إضافة السكر للمشروبات الساخنة وبتجنّب المصادر الغذائية للسكر مثل المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، والحلويات.

تناول المشروم: وفي هذا السياق كشفت دراسة أمريكية في جامعة Tufts أن استهلاك المشروم يقوّي جهاز المناعة،  لأنه يحث على إنتاج خلايا الدم البيضاء من نوع T-cells من النخاع الشوكي، وهي خلايا مسؤولة عن تدمير الجراثيم. ويمكن استهلاك المشروم في الشوربات أو إضافته نيئا في الخضار في الأنواع المختلفة من السلطة.
قوّي البكتيريا الحميدة في الأمعاء: والمقصود بذلك هو أن هناك تواجد للبكتيريا الحميدة في الجهاز الهضمي بشكل طبيعي،  حيث تلعب دورا هاما في هضم الطعام،  وتشكل أيضا الفلورا المعوية التي تعتبر خط دفاع الجسم الأول ضد الجرائيم التي قد تغزو الجسم من الطعام أو الشراب.
وللبكتيريا الحميدة فوائد صحيّة اخرى عديدة، من بينها أنها تعزز جهاز المناعة وتعتبر جزءا هاما منه،  ومن أعراض نقص البكتيريا الحميدة الغازات والانتفاخات وعسر الهضم والإمساك وسهولة التعرّض للالتهابات.
حصّن جسمك بالزنك : و استنادا إلى تقرير منظمة الصحة العالمية، يعتبر الزنك أن من أهم وأقوى العناصر الغذائية تأثيرا على فعالية جهاز المناعة، حيث أن نقص بسيط في الزنك قد يضعف جهاز المناعة بشكل ملحوظ.
وتكتظ المجلات العلمية بالدراسات حول تأثير الزنك في تقوية جهاز المناعة، خاصة في الدول النامية التي سرعان من تنخفض فيها نسبة حدوث الالتهابات الرئوية والإسهال لدى الأطفال الذين تم ضبط نسبة الزنك لديهم من خلال ضمان تناول احتياجاتهم اليومية منه،  ويشار  إلى أن المسنين هم أيضا معرّضون للنقص في الزنك المصاحب للشيخوخة، مما يضعف جهاز المناعة لديهم ويرفع من خطر إصابتهم بالإلتهابات. لذلك ينصح بفحص مستوى الزنك وعلاج نقصه لجميع الفئات المعرّضين لضعف المناعة. ويوجد الزنك فى المصادر الغذائية التالية:
• خميرة البيرة - صفار البيض - اللحوم والدواجن والأسماك - البقوليات كالعدس والفول - الحمص - الأغذية البحرية - الحبوب الكاملة -  البابونج - المريمية - البقدونس
لكنه يحذر تناول أقراص زنك بتركيز أعلى من 75 ملجم في اليوم حيث وجد أن الزنك بتركيز عالي جدا له تأثير عكسي على جهاز المناعة فيضعفه.
أكثر من فيتامين C : فالعلاقة بين فيتامين C وجهاز المناعة هي من الحقائق العلمية القديمة التي ترجمت مع السنين إلى طقوس علاجية أساسية،  ويشار أن فيتامن C يعزز جهاز المناعة عن طريق حثه على انتاج كميات أكبر من خلايا الدم البيضاء ومن مركب interferon المحارب للفيروسات،  بالإضافة إلى الحمضيات، يتواجد فيتامين C بكميات عالية أيضا في الفلفل الحلو، البروكلي، الفراولة، والكيوي.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - 7 توصيات لتقوية جهاز مناعة طفلك

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 11 فبراير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,578,927