حقن المواد المحفزة لنمو العظام طفرة جديدة لتعويض عظام الفك أو الكسور

الثلاثاء، 29 يناير 2013 - 14:16

البروفوسير ألكسز كليكس والبروفوسير جون ميشيل

كتبت أمل علام

ألقى البروفوسير ألكسز كليكس، أستاذ علاج الآلام باليونان، محاضرة عن كيفية التخلص من الآلام العمود الفقرى قبل الجراحة، حيث أوضح أن علاج العظام ومشاكل الغضروف والأمراض الخبيثة والأورام لا تتعلق باستخدام تقنيات كثيرة ومتعددة، وإنما يتم اختيار التقنية المناسبة لكل مريض.

أما البروفوسير جون ميشيل، أستاذ الهندسة والخامات الطبية بجامعة نانتس بفرنسا، فقد ألقى محاضرة عن المواد الكلسيه والنتائج التى توصل إليها عند استخدام المواد الكلسية فى علاج وتقويم العظام. ويقول إن غالبية هذه المواد كانت تستخدم فى الجراحة، ولكن الجيل الجديد يستخدم بالحقن، حيث يستخدم الحقن فى علاج الكسور، وتستخدم لتقوية القطع الصناعية المركبة بالمفاصل، وخصوصا حالات إعادة تركيب المفصل، والذى يحتاج غالبا إلى تقويم وعلاج العظام والجيل الجديد من المواد التى يتم حقنها أكثر تعقيما والتصنيع أكثر عن ذى قبل، حيث كان يستخدم فى هذه جراحة العظام مواد من الشعاب المرجانية أو من عظام الحيوانات، ولكن تصنيع المواد التى تحقن فى العمود الفقرى أو فى العظام قلل من استخدام هذه المواد حتى لا يحدث التهاب أو مشاكل، وأصبحت الآن المواد التى تستخدم فى علاج العظام مواد تصنع فى مختبرات، ويمكن أن تستخدم فى جميع الأعمار، وهذه المواد التى تسمى بالجيل الجديد هى مواد محفزة لنمو العظام، وتختفى تدريجيا بعد مرور عام أو 6 أشهر عليها.

وأكد أن العظام يمكن أن تنمو فى المرضى كبار السن، ولكن الشباب يستجيبون بشكل أفضل لمثل هذه العلاجات لأنهم أكثر حيوية، لذلك نحاول أن نقوم بتصنيع خلايا ومزارع عظام تستخدم لكبار السن باستخدام الخلايا الجذعية.

وحقن هذه المواد تستخدم فى بكثرة فى الكسور، وهى قادرة على تحفيز العظام، وتستخدم فى عظام الفك وفى علاج الأمراض الخبيثة، حيث إن هذه المواد تسمى مواد محفزة لإعادة نمو العظام من جديد لمرضى الأورام السرطانية ومستقبل هذا الجيل الجديد من العلاج، والذى يستخدم حاليا فى أوروبا هو مستقبل واعد؛ لأنه يعمل مع طرق العلاج الموضعية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,725,223