كيف تنظف رئتيك من شوائب التدخين الباقية من آثار التدخين السابق؟

الأربعاء، 2 يناير 2013 - 22:14

صورة أرشيفية

كتبت إلهام زيدان

يسأل قارئ: هل هناك وسيلة لتنظيف الرئة من آثار التدخين، "البلغم- والشوائب الباقية" بعد الإقلاع عن التدخين تمام؟.

يجيب الدكتور "محمد البتانونى" أستاذ طب الأمراض الصدرية والحساسية جامعة القاهرة قائلا: إن التدخين يترك بصماته على الرئة، بالتخريب الذى يحدثه، سواء كان بالتخريش أو المواد السامة التى يحتويها الدخان، وأن الإقلاع عن التدخين يوقف التأثير التراكمى الذى كان سيحصل لو استمر التدخين، ويقلل من نسبة حصول الأمراض التى كانت ستحصل لو استمر على التدخين، ولو أنه لا يمنعها تماما، لآن الضرر الذى حصل فى الرئتين تبقى آثاره، وتخفف كلما طال الوقت بعد التدخين.

أضاف البتانونى أن هناك أمورا لا تعود إلى الوراء، فإذا حصل انتفاخ فى الرئة فإنه لا يعود إلى الطبيعى، وإنما يثبت عند حد معين، وإذا حصل التهاب مزمن فى القصبات الهوائية، فإن التوقف عن التدخين لا يعيد الموضوع للوراء، وإنما يوقفها عند حد معين.

وأشار إلى أنه لا يوجد أى دواء أو عشب يسرع فى التخلص من آثار التدخين إلا الوقت الذى يمضى بعد التوقف عن التدخين، ففى دراسة احتمال الإصابة بسرطان الرئة تزيد عند المدخنين، وهذا الاحتمال يستمر من انقطع عن التدخين لمدة 10 سنوات بعد انقطاع التدخين، وبعد مرور الـ10 سنوات يصبح احتمال الإصابة مثله مثل الأشخاص غيرالمدخنين.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,603,270