أول دعامة محملة بالعقاقير لضيق الشرايين الطرفية

الخميس، 29 نوفمبر 2012 - 20:04

صورة أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى الخامس عشر من شهر نوفمبر الجارى، على إصدار أول دعامة طبية محملة بالعقاقير "drug-eluting stent" لعلاج أمراض الشرايين الطرف ومنع الإصابة بضيق أو انسداد الشرايين وبالتالى تقليل فرص الإصابة بالجلطات.

ويعرف النظام الدعامى الجديد باسم "Zilver PTX Stent"، حيث تعمل الاستراتيجية العلاجية على توسيع الشرايين الضيقة ويقلل فرص تجمع الأنسجة الليفية مع المركبات الدهنية والكولسترول، وبالتالى تقل فرص الإصابة بالجلطات، والتى تعرض بلا شك صحة الإنسان للخطر.

ويصاب الإنسان بأمراض الشرايين الطرفية عندما يحدث ضيق أو انسداد فى الشرايين التى تغذى الدماغ وأعضاء الجسم والطرفين بالدم، وهو ما يتسبب بعد ذلك فى الإصابة بتصلب الشرايين ويقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجسم بشكل عام، وغالباَ ما يعانى هؤلاء الأشخاص من آلام شديدة بالساق أو يتعرضون لمشكلات خطيرة مثل تقرحات الجلد وقد تتطور للغرغرينا.


ويتكون الجهاز من أنبوبة شبكية من المعدن لتحافظ على الشرايين مفتوحة بشكل دائم، وقام مصممو الدعامة بتحميلها بعقار باكليتاكسيل "paclitaxel"، والذى يقوم بتوسيع الشرايين ويساعد فى الوقاية من الإصابة بضيق الشرايين المتكرر، ونصحت الهيئة المرضى بممارسة الرياضة لزيادة كفاءة هذه الدعامة الطبية، وكما ينصح بالحصول على العقاقير اللازمة لمرض الشرايين الطرفية وخفض مستوى الكولسترول بالدم وتقليل فرص الإصابة بالجلطات وضيق الشرايين.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,623,036