دراسة: 60% من الشباب يثقون بنزاهة الانتخابات الرئاسية

 الثلاثاء، 17 أبريل 2012 - 17:25
 
صورة أرشيفية

كتبت هبة السيد
 

أظهرت دراسة حديثة أجرتها in Mobi، وهى شبكة عالمية متخصصة فى الإعلانات عبر الإنترنت، أن 1795 ممن تم استقصاء آرائهم، أعربوا عن نيتهم المشاركة فى التصويت بالانتخابات الرئاسية القادمة، حيث أشار 79% منهم أن الاقتصاد المصرى سيشهد تحسنا فى المستقبل، كما أكد 40% منهم أن هذا التحسن سيكون كبيرا وملحوظا.

 وقال موزيس كيميبارو مدير عام المبيعات بالشركة بلقاء صحفى خاص بالإعلان عن نتائج الدراسة، إن أكثر الجهات تفاؤلا بمستقبل البلاد الاقتصادى، مؤيدو الكتلة الإسلامية، وخاصة حزب الحرية والعدالة، بينما كان الذكور أكثر تفاؤلا من الإناث بخصوص نفس الموضوع.

 وأضاف أن 25 % ممن شملهم الاستقصاء يفضلون الكتلة الإسلامية لقيادة مصر فى المرحلة القادمة، تلا ذلك حزب الحرية والعدالة، بنسبة 23%، بينما انقسمت النسبة المتبقية بين عدد من الأحزاب والتوجهات السياسية، مثل الكتلة المصرية والوفد والثورة مستمرة.
 هذا وتشير الدراسة أن السياسات الخاصة بالمرشح تبدوا أهم شىء لدى المصوتين أكثر من انتمائه الحزبى، فقد أكد الشباب أن سياسات مرشح الرئاسة تمثل نحو 44% بالنسبة لهم وخلفيته السياسية والفكرية 40% من الأمور الحاسمة فى اختيار المرشح المحتمل، بينما أشار 5% فقط أن الحزب الذى ينتمى إليه المرشح يعد من أهم المعايير التى يتوقف عليها اختياره.

 كما أشار أكثر من 60% ممن شملهم الاستقصاء أن الانتخابات الرئاسية القادمة سوف تتسم بالنزاهة، ففى حين أظهر 62% من الذكور موفقتهم على نزاهة الانتخابات القادمة، وافقت 50% فقط من الإناث على هذا الرأى.

 وحول طبيعة نظام الحكم المفضل، أشار أغلب الشباب تفضيلهم للنظام الديمقراطى دون أى نظام آخر قد تطبقه الحكومة فى المستقبل، بينما أكدت الإجابات أن القيادات الدينية والجيش لديهم القدرة على التأثير الإيجابى فى المستقبل السياسى والاقتصادى لمصر.

 وأكد 70% ممن شملهم الاستقصاء أن الفساد من أكثر القضايا السياسية التى أقلقتهم على مدار العامين الماضيين، بينما أشار 50% أن ضعف الرفاهية الاقتصادية من العوامل التى تحد من التنمية الحقيقية فى مصر.

 وبحسب الدراسة أيضا فإن 89% من الشباب يرون أن وجود نظام قضائى نزيه وعادل يعد من أهم دعائم التقدم الذى تنشده مصر فى المستقبل، بينما أكد 66% على رغبتهم فى أن يشهدوا انتخابات منتظمة ونزيه وديمقراطية فى مصر مستقبلا.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,631,772