د. عمرو قيس: الدراسة تطابقت مع نتائج الانتخابات وعبرت عن حضور القوى السياسية فى المجتمع

٢/ ٢/ ٢٠١٢
 
د. عمرو قيس

قال الدكتور عمرو قيس الرأى عطية، العضو المنتدب لشركة «ابسوس العالمية»، أستاذ التسويق بالجامعة الأمريكية: إن الدراسة تعتبر الأولى من نوعها، وجاءت بدافع من شركتنا، وليست لصالح أى تيار سياسى، وتأتى فرادتها من أنها تتعلق بالتسويق السياسى، الذى لم يكن موجوداً فى مصر طوال العقود الماضية باستثناء عام ٢٠١٠، الذى كان فيه الحزب الوطنى والوفد هما الوحيدين فى استخدام وسائل الإعلام فى الترويج السياسى.

وأوضح أن الأرقام والإحصائيات تعكس اتجاهات الناس عن الأحزاب والقوى السياسية، التى فسرتها نتائج الانتخابات، وتؤكده مجموعة الحقائق التى توصلت إليها الدراسة.

وقال: إن نتائج الدراسة أكدت ما انتهت إليه الانتخابات البرلمانية من تفوق التيار الإسلامى.

وأضاف: تعكس الدراسة حقيقة التواصل بين الجماهير والقوى السياسية، وتعطى مؤشرات بالغة الدلالة على النفاذ للمجتمع بجميع شرائحه، كما تعطى معانى أخرى تتعلق بالأداء السياسى للقوى السياسة الحاضرة على الساحة المصرية.

وجرت الدراسة على مدار الشهور الستة الماضية فى حين أنجزت الحزء المتعلق بمحتوى الرسالة الإعلانية خلال الأيام الماضية.

ولفت «قيس الرأى» إلى أن الأحزاب الإسلامية استفادت كثيراً دون أن تدفع مقابل الاستضافة فى البرامج الحوارية، حيث تفوقت نسبتهم على التيارات الأخرى بما فيها الليبرالية، وهو ما كان عاملاً مهماً فى تحديد اتجاهات الجماهير فى الانتخابات، لأن الرسالة الإعلامية، حتى لو كانت تخويفية، إلا أن استقبالها والتأثر بها يختلف من شخص لآخر.

وأضاف: استفاد الإسلاميون دون أن يدفعوا مليماً واحداً، وهو يمثل تأثيراً أكبر من حملة دعائية إعلانية، لأنها دعاية غير مباشرة.

وتابع: النتائج جاءت معبرة عن الحضور السياسى للقوى السياسية، فمثلاً كانت ملصقات الشارع الأكثر تذكراً وتعرضاً من قبل المواطنين فى حالة حزبى «الحرية والعدالة» و«النور»، فى حين كان حضور «الوفد» تليفزيونياً.

وفيما يتعلق بالتذكر للحملات الإعلانية قال «قيس الرأى»: «القائمون على حملة «الحرية والعدالة» كانوا الأكثر تميزاً فى استخدام خطاب جيد لا ينساه الجمهور، وهو يشير إلى أن الحملة كانت منظمة، والقائمون عليها بالتأكيد من المتخصصين».

ولفت إلى أن الدراسة ستفتح الباب أمام هذا المجال لقراءة الواقع السياسى، فى ظل التغيرات والتحولات التى تشهدها الساحة السياسية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,552