أدوية خفض الكوليسترول تقلل من معدل وفيات الأنفلونزا

الإثنين، 19 ديسمبر 2011 - 16:33

صورة أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

كشفت دورية " Journal of Infectious Diseases " الصادرة عن شهر ديسمبر فى دراسة حديثة منشورة بها عن أن تناول أدوية خفض الكوليسترول التى تنتمى إلى مجموعة الـ"ستاتين"، كالتى تحتوى على المادة الفعالة "atorvastatin" و "simvastatin"، قد يساعد على خفض معدل الوفيات بين المرضى المصابين بفيروس الأنفلونزا.

وأشارت الدراسة التى أجراها باحثون من المركز الطبى لجامعة فاندربيلت الأمريكية إلى أن إضافة أدوية الـ "ستاتين" الخافضة للكوليسترول جنباً إلى جنب مع العقاقير المضادة للفيروسات قد يمنح الحالات الخطيرة من مرض الأنفلونزا نتائج علاجية أفضل، ويساعد على خفض معدل الوفيات بينهم.

وقام الباحثون بإجراء الدراسة على حوالى 3043 مريض بإحدى المستشفيات، والذين تأكدت إصابتهم بفيروس الأنفلونزا خلال عامى 2007 و2008، وعكفوا على دراسة العلاقة بين تناول مرضى الأنفلونزا لأدوية الـ "ستاتين" الخافضة للكوليسترول، ومدى تأثيرها على معدل الوفيات الخاص بحوالى 30% من هؤلاء المرضى الذين كانوا يتناولون ذلك العقار.

وكشفت النتائج عن أن معدل الوفيات ارتفع بمقدار الضعف لدى المرضى الذين لم يحصلوا على أى مستحضرات صيدلية تحتوى على عقار الستاتين، مقارنة بأولئك الذين حصلوا على العقار فى الفترة الزمنية قبل أو خلال احتجازهم بالمستشفى محل الدراسة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,688,303