ما طرق التعامل السليم مع زملائى فى العمل؟

الجمعة، 16 ديسمبر 2011 - 19:51

الدكتور محمد عادل الحديدى مدرس الطب النفسى بجامعة المنصورة

كتب أمين صالح

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 25 عاماً، وأعانى من التصادم المستمر مع زملائى فى العمل، وأريد أن أعرف كيف أتعامل معهم؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد عادل الحديدى، مدرس الطب النفسى بجامعة المنصورة، قائلاً: التواصل مع زملاء العمل يختلف باختلاف الأفراد وطبيعتهم وحالتهم النفسية، خاصة وأن العمل يُقسَّم على العاملين، مما يوفر نوعاً من العدل والموازنة بينهم، فكل يؤدى عمله المنوط به، ثم تأتى مرحلة تجميع العمل المقسم، وهو الذى نقصد به العلاقة والتعامل بين زملاء العمل، ولضمان تناغم وانسجام هذه العلاقة، والتعامل بين زملاء العمل، لابد وأن يكون هناك تعاون واتفاق على أن الجميع يعمل من أجل تحقيق هدف واحد.

تكوين علاقات زملاء العمل يعتمد على الشراكة الفعالة والروابط القوية والاهتمامات المشتركة، وتزداد هذه الروابط بشكل كبير خصوصاً عند حدوث الضغوط والأزمات، فإن الجميع يلتفون حول بعضهم البعض.

ولكى يستطيع أى فرد التعامل مع أحد زملائه فى العمل، ينبغى أن تقوم بدراسة شخصيته وتحليلها، لمعرفة أهم مميزاتها وسلبياتها، وبعدها يبدأ فى الحوار، مراعياً أن يكون الحديث على قدر ثقافته ومعلوماته وأسلوبه فى الحياة، وكذلك عدم التطرق إلى ما يغضب زميله، سواء قولاً أو فعلاً، كما يجب أن يتم مراعاة الحالة المزاجية، خاصة عند الغضب والتوتر .

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,708